صفرو

تنمية بشرية.. “منصة الشباب” نموذج حي لمبادرات تنموية متوهجة تستهدف شابات وشباب إقليم صفرو

playstore

تواصل منصة الشباب بإقليم صفرو الم حدثة في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تقديم خدماتها للشباب وحاملي المشاريع ورواد المبادرات التنموية على صعيد الإقليم.

وتعد المنصة، التي أ نشئت منذ سنتين، فضاء رحبا للإنصات إلى طموحات وانتظارات الشباب ومن ثم توجيههم نحو المسار الصحيح، بمواكبة آنية الغاية منها مرافقتهم ومواكبتهم قصد تحقيق أحلامهم ورسم معالم الخطوات الصحيحة لأفكار المشاريع.

pellencmaroc

تشكل المنصة ملتقى للتفاعل بين مختلف الآليات المعتمدة من طرف المتدخلين العاملين في مجال إدماج الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و45 سنة، كما تمثل إجابة واقعية على انتظارات الشباب في ما يخص توفير فرص الشغل وتشجيع إحداث المقاولات والولوج إلى المعلومة.

وتشتغل المنصة بروح ودينامية قوية، حيث تتم متابعة مشاريع ممولة من طرف اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة إقليم صفرو، ومواكبة مشاريع جديدة يتم تنفيذها في الميدان في مجالات مختلفة بعد أن وفرت فرص شغل لعدد من الشباب الطموح الذي، بفضل تحليه بالإصرار والعزيمة، تمكن من بلورة مشاريعه بعدما كانت مجرد أفكار بسيطة تحتاج إلى التطوير.

في السنة الأولى من بداية اشتغال “منصة الشباب”، بلغ عدد المسجلين في محور دعم الحس المقاولاتي ما يناهز 760 شاب وشابة، بينما تم ضمن محور دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني تسجيل 136 مستفيدة ومستفيد.

وتشتمل المنصة المحدثة ضمن المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019-2023، وفي إطار البرنامج الثالث المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، على فضاءات مخصصة للاستقبال والتوجيه والمواكبة بالإضافة إلى فضاءات مكملة أخرى.

وت ركز المنصة اشتغالها عى ثلاث محاور أساسية تهم دعم التشغيل، ودعم الحس المقاولاتي، ودعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وتضم فريق عمل من المهنيين المتخصصين في التوجيه والاستماع، يعمل على مواكبة الشباب خلال مسار إعداد وإنجاز مشاريعهم المهنية.

في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ولقناتها الإخبارية (M24)، أكد المكلف ببرنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب بقسم العمل الاجتماعي بعمالة صفرو، ميمون أوبلقاسم، أن “منصة الشباب” في سنتها الأولى حققت جميع الأهداف المنتظرة منها، حيث تمت مواكبة 62 شابة وشاب فيما كان العدد المستهدف 60 شابة وشاب فقط، ليتم لاحقا تمويل 31 مشروع.

وأضاف أوبلقاسم، أنه بعد مصادقة اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية في الفترة الأخيرة على 14 مشروعا، يجري في الوقت الحالي تسليم تجهيزات لعدد من المشاريع الممولة لفائدة المستفيدين من حاملي المشاريع أو التعاونيات.

بدوره، أوضح رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم صفرو، عادل زاهيري في تصريح مماثل، أنه يتم العمل على مواكبة عدد من الشباب الذين استفادوا من تمويل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، حيث يتم في مرحلة “المواكبة البعدية” متابعة مشاريع انطلقت منذ أقل من سنة، وذلك بهدف ضمان استمرارية وتطوير هذه المشاريع.

من جانبه، أبرز محسين كايز، أحد الشباب الذين استفادوا من خدمات المنصة أن مشروعه (تمويل الحفلات) الذي مولته اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة إقليم صفرو، رأى النور أخيرا حيث يشغل إلى جانبه ثمانية شباب، مشيرا إلى أنه يطمح إلى توسيع قاعدة مشروعه وخلق فرص شغل جديدة.

وأشار هذا الشاب إلى أن فكرة مشروعه تبلورت وتطورت أكثر بعد استفادته من خدمات “منصة الشباب” سواء في الشق المتعلق بالتوجيه والإرشاد أو التكوين، إلى أن حظي مشروعه بالدعم المالي فضلا عن المواكبة البعدية التي لازال يستفيد منها في إطار الخدمات التي تقترحها المنصة.

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا