أقلام حرة

تزايد حموضة المعدة خلال شهر رمضان

playstore

pellencmaroc

تتغير العادات الغدائية لدى المغاربة مع حلول شهر رمضان الذي يعرف نمطا غدائيا مختلفا عن باقي أيام السنة، والذي يتميز بتنوعه كمّاً وكيفاً. حيث يحرص الكثيرون على تزين موائد الافطار بما لذ وطاب وبكميات كثيرة. ومع آذان المغرب يباغث الصائم معدته بمؤكولات مختلفة مما يؤدي إلى مجموعة من المشاكل الصحية في الجهاز الهضمي خصوصا على مستوى المعدة.. من بين الأمراض الأكثر شيوعا ويعاني منها المغارية خلال الشهر الفضيل نجد حموضة المعدة..
حيث أكد الدكتور “حسن جبران” طبيب عام بمدينة صفرو. أن منذ حلول شهر رمضان أغلب المرضى الذين يتوافدون على عيادته يشتكون من ألام في المعدة وأعزى ذلك إلى النظام الغذائي الذي يتغير خلال رمضان. إضافة إلى الوجبات غير الصحية التي يتناولها الصائم خصوصا الشباكية التي تحتاج إلى 7 ساعات تقريبا حتى يتم هضمها. كما نصح الدكتور جبران بالاكتفاء بالثمر والحليب الدافئ مع البيض المصلوق والحريرة خلال وجبة الإفطار. أما وجبة العشاء فتقتصر على المواد الغنية بالألياف كالخضر والسلطة مع البروتين..
وأوضح الدكتور “حسن جبران” أنه لابد من التفريق بين قرحة المعدة التي يتسبب فيها القلق وبين حموضة المعدة الناتجة عن التهاب في غشاء المعدة.
كما أكد أن الصيام هي فرصة مهمة لتخيلص الجسم من السموم المتراكمة على مدار شهور السنة. كما أن إحساس الجوع يساعد الجسم على إفراز مجموعة من الأنزيمات التي تنظف الجسم من الخلايا الميتة ومضادات الأكسدة التي تقضي على الخلايا السرطانية.

بقلم: أمينة أوسعيد

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا