صفرو

بويبلان: ساكنة دوار تافرنط تنظم ما يعرف باللاَّمَة

playstore

لحسن سيبوس


pellencmaroc

يعتبر فصل الصيف فصل المناسبات والاحتفالات على اختلاف أشكالها وألوانها،  وجماعة بويبلان واحدة من المناطق والمدن المعروفة بالمحافل والملتقيات لكن لم تأخد حقها من الاعلام.
ومن بين الملتقيات التي تشهدها جماعة بويبلان في فصل الصيف ما يعرف عند أهل القبائل بالمنطقة ب: اللاَّمَّة، ويعتبر دوار تافرنط (قبيلة آيت خيار)جماعة بويبلان إقليم تازة، من بين الدواير والقبائل التي تحتفل بهذه المناسبة التي أحيتها خلال  أيام 21/20غشت 2022 بنفس الدوار.
إن لهذه المناسبة أهداف جليلة وغايات سامية وتسهر على تحقيق مجموعة من القيم المختلفة، حيث يتجدد فيها التواصل والقاء بين جميع أبناء المنطقة شيوخا وشبابا،  كبارا وصغارا،  ذكورا وإناثا ، يجتمعون من كل حدب وصوب للمشاركة في فعاليات اللامة.
فقد تميز اليوم الأول من اللامة باستقبال الضيوف والمدعوين،  وتوفير الظروف المناسبة لتحقيق راحتهم، ومع حلول المساء اجتمع الجمع في مكان واحد حدد من قبل،  اجتمع الجمع على موائد الرحمان ويذكرون فيه الله تعالى، ويتبادلون اطراف الحديث في مواضيع تخص القبيلة والمنطقة عموما.
أما اليوم الثاني كان أكثر من رائع ويتميز عن اليوم الأول بحضور كل من يرغب من القبائل المجاورة، لأن هذا اليوم من مميزاته انه يختم بالمعروف ” الدعاء”،  تكون فيه الزيارات إما مادية أو عينية ويطلب من الجمع الدعاء لصاحب الزيارة ولأهله ويرفع الدعاء من أهل القرآن والفضل وجماعة الناس أملا في قضاء حاجته،  واستجابة الدعاء من الواحد الأحد.
وعلاقة بالموضوع فقد صرح الدكتور محمد جابو لصفرو بريس قائلا:…  اللامة كانت مناسبة رأينا فيها مجموعة من أبناء المنطقة لم نراهم لعقود وجددنا الصلة معهم وتباذلنا أطراف الحديث معهم ..والكل كان سعيدا بهذه اللامة المباركة، وأشكر بالمناسبة كل من كان السبب في هذا الجمع ، كما أشكر كل من أسهم ماديا أو معنويا في نجاح هذه التظاهرة المباركة في أفق اللقاء بكم الموسم القادم بحول الله.

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا