فاس

المديرية الجهوية للصحة لجهة فاس مكناس تخلد اليوم العالمي لداء السعار

playstore


على غرار باقي جهات المملكة تخلد المديرية الجهوية للصحة لجهة فاس مكناس اليوم العالمي لداء السعار و الذي يصادف يوم 28 شتنبر من كل سنة وهي مناسبة تسعى فيها منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة الى القضاء على هذا الداء في أفق 2030 في اطار تحقيق اهداف التنمية المستدامة .
ويعتبر داء السعار من الامراض الفتاكة و القاتلة بمجرد.ظهور الاعراض السريرية على المريض ضحية عضة او خدش او لعق حيوان مصاب .لكن الوقاية منه ممكنة بالتكفل بشكل مبكر و فعال .
في المغرب يستفيد سنويا زهاء 65000 شخص من اللقاح ضد السعار في اطار جرعات بعد الحادث و حوالي 18 حالة وفاة كمعدل سنوي في الخمس سنوات الفارطة .
اذ يمكن تفادي الوفاة جراء التعرض لعضة حيوان مصاب بداء السعار اذا تم حقن المصاب بمصل في الوقت المناسب وهذا الاجراء يندرج ضمن الخطة الاستراتيجية العالمية للقضاء على داء السعار في افق 2030 و الذي عملت وزارة الصحة مع شركائها لتفعيله وتنزيله على مستوى جهات المملكة .
فبمناسبة اليوم العالمي لداء السعار و الذي يصادف 28 شتنبر من كل سنة و الذي اتخذ له شعار هاته السنة لنقضي نهائيا على داء السعار بالتلقيح والتعاون
ستعمل المديرية الجهوية للصحة لجهة فاس مكناس على ادراج ايام دراسية و حصص تكوينية تحسيسية لفائدة الاطر الطبية و التمريضية الادارية و التقنية مراعية التدابير الاحترازية اللازمة في ظل جائحة كوفيد 19 و ذلك عن طريق المحاضرة عن بعد مستحضرة كافة الشروط الوقائية الملائمة .

pellencmaroc
playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا