فاس

الجماعة الحضرية لفاس تنظم الدورة 24 للمهرجان الوطني لفن المديح النبوي و السماع الصوفي

playstore

تستعد مدينة فاس لاحتضان المهرجان الوطني لفن المديح النبوي و السماع الصوفي في دورته الرابعة و العشرين. ينظم المهرجان من طرف جماعة فاس و مقاطعاتها بشراكة مع مؤسسة تراث المدينة من الرابع من مارس المقبل إلى التاسع منه بالقاعة الكبرى لجماعة فاس و الزوايا الصوفية بالمدينة العتيقة. و بالنظر للقيمة الروحية للمهرجان فقد قرر المنظمون إهداء هذه الدورة لروح الفقيد الدكتور عباس الجيراري.

واكدت الدكتورة حكيمة الحطري مديرة المهرجانات التراثية بجماعة فاس في تصريح لصفروبريس أن هذه الدورة متميزة عن سابقاتها بكونها تسبق الشهر الفضيل بأيام قليلة كما انها ستكون متميزة بإحياء ليلة اليوم العالمي للمرأة الثامن من مارس بفرقة نسائية من شفشاون.

pellencmaroc


يشتمل المهرجان على فقرات غنية تعرف بفن المديح النبوي و السماع الصوفي من خلال الحضور الوازن لفرق ذائعة الصيت لتؤدي فقرات من هذا الفن الأصيل.
وهكذا سيتم افتتاح المهرجان حسب البرنامج الذي تتوفر جريدة “صفروبريس” عليه يوم الرابع من مارس بعد صلاة العصر بزاوية سيدي عبدالقادر الفاسي بحي الرصيف ، و يلي الافتتاح حفل للسماع الصوفي بزاوية سيدي قاسم برحمون بحي زقاق الحجر يوم الخامس من مارس بعد صلاة العصر، ثم بعد ذلك سيتابع جمهور المهرجان حفل للسماع الصوفي بزاوية سيدي علي العمراني ( الجمل ) بحي بين المدون يوم السادس من مارس بعد صلاة العصر. و في اليوم الرابع من أيام المهرجان يوم السابع من مارس سيكون موعد زوار المهرجان مع حفل لفن السماع الصوفي بزاوية مولاي احمد الصقلي بحي البليدة و دائما بعد صلاة العصر.

كما سيشهد اليوم الرابع من المهرجان تنظيم السهرة الأولى انطلاقا من الساعة الثامنة و النصف مساءا ، و تشمل كلمة رئيس جماعة فاس ، و كلمة تأبينية في حق المرحوم الدكتور عباس الجيراري ، ثم حصة لفن السماع الصوفي لمجموعة دار السماع برئاسة عبدالحميد السلماني من تازة ، و حصة للمديح النبوي لمجموعة شباب فاس برئاسة ادريس الداودي.
و تستمر فعاليات المهرجان في اليوم الخامس يوم ثامن مارس من خلال حفل للمديح النبوي بضريح مولاي ادريس الأزهر انطلاقا من الساعة العاشرة صباحا. تليها انطلاقا من الساعة الثامنة و النصف مساءا السهرة الثانية للمهرجان ، و التي ستنطلق بكلمة الأستاذة حكيمة الحطري مديرة المهرجان ، و تشتمل السهرة على حصة للسماع الصوفي لمجموعة الحضرة الشفشاونية برئاسة السيدة ارحوم البقالي ، و حصة أخرى للسماع الصوفي لمجموعة محسن نورش من الرباط.
و يختتم المهرجان يوم تاسع مارس حيث سيشهد تنظيم ندوة فكرية بجماعة فاس في موضوع ” أذكار الزاوية في أزمنة الحرج ” انطلاقا من الساعة العاشرة صباحا. كما سيشهد اليوم الختامي حفل للسماع الصوفي بالزاوية الدرقاوية بحي البليدة بعد صلاة العصر. و انطلاقا من الساعة الثامنة و النصف تنظم السهرة الختامية للمهرجان بمشاركة مجموعة عبدالمجيد الصويري ، بإشراف الحاج كمال لعرايشي من مدينة الدار البيضاء ، و حصة من المديح النبوي لجمعية الإمام البوصيري برئاسة الحاج محمد بنيس من مدينة فاس. ليعلن بعد ذلك عن اختتام فعاليات المهرجان بقراءة برقية الولاء و الإخلاص المرفوعة للسدة العالية بالله صاحب الجلالة حفظه الله.

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا