صفرو

إقليم صفرو.. استعراض حصيلة مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للفترة 2022-2019 والمصادقة على المشاريع المقترحة برسم سنة 2023

playstore

عقدت يومه الخميس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بصفرو اجتماعها الأول من نوعه في سنة 2023 خصص لدراسة ثلاث نقط أساسية، تتعلق الأولى منها بتقديم حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال سنة 2022، والثانية بنقل وحدات التعليم الأولي المحدثة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية إلى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس- مكناس، أما النقطة الثالثة فتتعلق بالدراسة والمصادقة على المشاريع المبرمجة بالنسبة للشطر الأول لسنة 2023.

وبالمناسبة، أكد عادل زهيري رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم صفرو في تصريح للجريدة أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية منذ انطلاقها في مرحلتها الثالثة سنة 2019، عرفت نتيجة جد إيجابية بحيث أن عدد كبير من المشاريع والأنشطة التي تمت برمجتها تم تفعيلها وجزء بسيط منها هو حاليا في طور الإنجاز.
وأضاف عادل أنه تمت برمجة 66 وحدة للتعليم الأولي ومع تدخل قطاع التعليم تم تجاوز 85% من تغطية التعليم الأولي خصوصا في المجال القروي. وأنه بهذه الإنجازات يمكن الوصول إلى تعميم التعليم الأولي بإقليم صفرو
وأيضا تمت المصادقة على المشاريع المبرمجة بالنسبة للشطر الأول لسنة 2023 والتي همت ثلاثة برامج منها برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة تهم 8 مشاريع بقيمة إجمالية تقدر ب 3 مليون درهم والتي تمت المصادقة عليهم من طرف اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، وآخر يهم تحسين الدخل والإدماج الإقتصادي للشباب والذي تمت فيه المصادقة على المشاريع التي تم طلب تمويلها لفائدة الشباب المستفيدين من تكوين المواكبة القبلية في إطار محور دعم الحس المقاولاتي. حيث تم اليوم المصادقة على 49 مشروع لفائدة الشباب بغلاف مالي تقريبا يتجاوز 4.8 مليون درهم وكذا المصادقة على المواكبة البعدية للمشاريع التي سبق لها الإستفادة من تمويل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لضمان استمراريتها وتحسين ضروف هاؤلاء الشباب.
أما بالنسبة للبرنامج الرابع فإنه يهم ثمانية مشاريع بغلاف مالي يقدر ب 3.4 مليون درهم تقريبا وتمت أيضا المصادثة عليه من طرف اللجنة الإقليمية
وأضاف زهيري أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم صفرو وبتدخل السيد العامل رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية وكذلك كل أعضاء اللجنة الأقليمية ورؤساء اللجان المحلية تمكنت من إستهداف جميع الفئات بالإقليم.
جدير بالذكر أن الاجتماع عرف حضور أعضاء اللجنة الإقليمية ورجال السلطة المحلية ورؤساء اللجن المحلية للتنمية البشرية، ورؤساء المصالح اللاممركزة ورؤساء الأقسام بالعمالة.

pellencmaroc
playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا