فاس

فاس …مواجهة ظاهرة أطفال الشوارع

playstore

افتتحت اليوم الأربعاء ب”مركز أولادي لتكوين وإدماج الأطفال والشباب” بفاس، وحدة حماية الطفولة الرامية إلى حماية الأطفال،ويندرج إحداث الوحدة في إطار الشراكة التي تربط جمعية الجزيرة الخضراء بوزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة ومؤسسة التعاون الوطني، من أجل تعزيز دور الأجهزة الترابية المندمجة لحماية الطفولة على مستوى عمالة فاس.

pellencmaroc

ويستفيد من خدمات الوحدة، التي افتتحت بمناسبة تخليد الذكرى الـ 67 لتأسيس التعاون الوطني، الأطفال ضحايا العنف الجسدي أو اللفظي أو النفسي أو الجنسي، وكذا الأطفال ضحايا كل أشكال الإهمال، والأطفال في وضعية الشارع، فضلا عن الأطفال المتخلى عنهم والأطفال في نزاع مع القانون.

وتضطلع هذه الأداة الاجتماعية بمهام متعددة من بينها الرصد والتبليغ عن حالات العنف التي قد يتعرض لها الأطفال، والاستقبال والاستماع للأطفال ضحايا العنف، وتشخيص حالة الطفل ومحيطه، وإعادة الإدماج الأسري والوساطة الأسرية.

كما تعمل الوحدة على التنسيق بين مختلف المتدخلين في مجال حماية الطفولة، ومأسسة المساعدة الاجتماعية لفائدة الأطفال في وضعية صعبة.

و، أكد رئيس جمعية الجزيرة الخضراء خالد اخسي، أن افتتاح الوحدة يأتي في إطار البرنامج المندمج لحماية الطفولة الذي يضم مجموعة من المتدخلين والشركاء، في مقدمتهم وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة ومؤسسة التعاون الوطني كجهات وصية على وحدات حماية الطفولة.

وتابع أن الوحدة تضم مساعدات اجتماعيات وموجهين تربويين سيشتغلون بجانب الأطفال واليافعين من 8 إلى 18 سنة من أجل إدماجهم في وسطهم الطبيعي والاقتصادي والتعليمي، ومحاربة ظاهرة أطفال الشارع والتسول والهدر المدرسي.

وأبرز أيضا أن هذه المبادرة تشكل إضافة نوعية لأنشطة الجمعية والأهداف التي تشتغل عليها، من أجل إعادة إدماج الأطفال في وضعية صعبة وفي وضعية عنف أو الأطفال الذين يعانون من اضطرابات عديدة.

من جهتها، أفادت منسقة الوحدة حنان الساخي بأن هذه الأداة الاجتماعية ستعمل على تقديم مجموعة من الخدمات لفائدة الأطفال ضحايا العنف والاستغلال، فضلا عن مأسسة قضايا التكفل المندمج لهؤلاء الأطفال.

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا