صفرو

حماية النساء من العنف في الفضاءات العامة موضوع ندوة علمية يحتضنها مركز الندوات و التكوين التابع لجامعة سيدي محمد بن عبدالله بفاس

playstore

تنظم المنسقية الجهوية للتعاون الوطني و المنسقية الجهوية لوكالة التنمية الاجتماعية بمشاركة شعبة الفقه و التشريع و الفروع المرتبطة بهما ، و مختبر الشريعة و القانون و المجتمع ، و ماستر الوساطة الأسرية والاجتماعية بكلية الشريعة بجامعة سيدي محمد بن عبدالله ، ندوة علمية هامة في موضوع حماية النساء من العنف في الفضاءات العامة تحت شعار ” أمان المرأة في الفضاءات العامة حق و مسؤولية”. و ستنعقد هذه الندوة بتاريخ الجمعة فاتح دجنبر المقبل انطلاقا من الساعة الثالثة بعد الزوال بمركز الندوات و التكوين التابع لجامعة سيدي محمد بن عبدالله بفاس.
و قد قرر المنظمون تقسيم الندوة إلى جلستين تترأس الجلسة الأولى الأستاذة حكيمة الحطري و تشمل خمس مداخلات أولها مداخلة الدكتور عبدالسلام العمراني من كلية الشريعة بفاس في موضوع ” الأسباب المنشئة للعنف ضد المرأة و الحلول الممكنة”. تليها مداخلة الدكتور احمد السوداني من كلية العلوم القانونية و الاجتماعية و الاقتصادية بجامعة محمد الخامس بالرباط في موضوع ” العنف ضد المرأة في الحضارة الغربية : أسبابه ، حجمه ، تداعياته”. و يلقي المداخلة الثالثة الدكتور عمرو لمزرع من كلية العلوم القانونية و الاجتماعية و الاقتصادية بجامعة سيدي محمد بن عبدالله بفاس تحت عنوان ” تأملات في قانون 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء”. وتتابع الجلسة الأولى بمداخلة الدكتور رضوان بن صابر من كلية الشريعة بجامعة سيدي محمد بن عبدالله بفاس في موضوع ” دور القضاء في حماية المرأة المعنفة”، لتختتم بمداخلة الأستاذة أمينة مجدوب عن المرصد الوطني لحقوق الإنسان في موضوع” دور الاعلام في مناهضة العنف ضد النساء”.
و تتواصل الندوة بالجلسة العلمية الثانية برئاسة الدكتور حسن عثماني و فيها سيتدخل الاستاذ محمد الحيون المحامي بهيئة فاس في موضوع ” الحماية القانونية من العنف ضد النساء: أبعاد الوقاية و العقاب و التكفل بالضحايا ” . يليه في المداخلة الثانية الدكتور عبدالمجيد الكتاني من كلية الشريعة بجامعة سيدي محمد بن عبدالله بفاس في موضوع ” العنف ضد المرأة في مواقع التواصل الاجتماعي”. و ستتدخل بعد ذلك الدكتورة حكيمة الحطري من كلية الشريعة بجامعة سيدي محمد بن عبدالله بفاس لتقدم قراءة في كتاب ” مفاهيم نبذ العنف عن المرأة في القرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة”، تليها مداخلة الدكتور عبدالحي الغربة الباحث في العلوم القانونية بكلية العلوم القانونية و الاجتماعية و الاقتصادية بجامعة سيدي محمد بن عبدالله بفاس. و في الأخير تختتم الندوة العلمية بمناقشة عامة لكل المحاور السابقة.

pellencmaroc
playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا