صفرو

تزامنا مع “كوب 27” الائتلاف البيئي بصفرو يطلق نداء من أجل البيئة

هذا نص “نداء من أجل البيئة” الذي أطلقه الائتلاف البيئي بصفرو :

في الوقت الذي ينعقد في شرم الشيخ بمصر، المؤتمر العالمي للمناخ “كوب 27” الذي ينظر إليه من قبل الخبراء والنشطاء على أنه فرصة “اللحظات الأخيرة” قبل تطور كارثي قد يشهده كوكب الأرض ، وفي هذا الإطار وانطلاقا من الأدوار الذي يضطلع بها المجتمع المدني في مجال المرافعة والتنبيه للأخطار التي تهدد المنظومة البيئية وخصوصا مشكل الاحتباس الحراري الناتج عن الافراط في استغلال الموارد الطبيعية وتلويث البيئة والافراط في استهلاك الوقود الاحفوري دون قيود خصوصا من طرف الدول الصناعية الغنية.
وفي خضم كل هذه الاحداث يعرف اقليم صفرو مجموعة من المعضلات البيئية التي تهدد بحدوث كوارث اذا لم يتم تدارك الموقف قبل استفحال المشاكل وفوات أوان اصلاحها ومن ثم نوجه هذا النداء الذي يهم أبرز الاشكالات البيئة :

pellencmaroc

1- الاستغلال المفرط للفرشة المائية من قبل الضيعات الفلاحية عن طريق الافراط في الترخيص للآبار أو التغاضي عن تلك التي لا تتوفر على ترخيص ، وتزداد خطورة هذه الثقوب المائية حين يتم حفرها في مناطق الفرشة المائية للمنابع بالإضافة الى مشكل الترخيص لشركات المياه المعلبة ، وقد ادت هذه التدخلات البشرية بالإضافة الى جفاف عدد من المناطق الرطبة والمنابع ونخص بالذكر ضايت عوا وضايت افرح وعين الشفاء وعين السلطان وانخفاض مقلق خصوصا لمنسوب مياه وادي اكاي و وادي سبو.

2- توجد بكل مدن اقليم صفرو بالإضافة لبعض القرى شبكة للصرف الصحي ، لكن للأسف لا توجد اية محطة لتصفية هده المياه الملوثة والتي تسبب اضرار خطيرة للفرشة المائية والاكثر خطورة ان هذه المياه يتم استعمالها في سقي المنتوجات الزراعية وهدا ما يحتم على المنتخبين الاسراع ببرمجة محطات للتصفية .

3- المقالع : لقد مللنا من الحديث عن هذا الموضوع دون ان تتحقق أي نتيجة ولو ملموسة ، وفي هذا الاطار نجدد مطالبنا بالحد من الترخيص لأي مقلع جديد للرمال واغلاق من يخالف دفتر التحملات وهيكلة المقالع المهجورة وفرض رقابة صارمة على أضرارها على البيئة عموما وعلى صحة الانسان خصوصا ودلك بسبب كمية الغبار المتدفقة على التجمعات السكنة القريبة بمدن صفرو والبهاليل .

4- أمام تكاثر أفرنة الجير (الكوشات) بمحيط مدينة صفرو وما تسببه من تلوث نطالب من السلطات المختصة بإحياء مشروع افرنة الجيرالحديثة الصديقة للبيئة .

5- يفتقد اقليم صفرو لأي مطرح مراقب للنفايات المنزلية وقد أدى الحريق الاخير بمطرح مدينة صفرو وما تسبب فيه من اضرار على صحة الساكنة الى إحياء مطلب الإسراع بإخراج المطرح المراقب الى حيز الوجود والذي نحمل سبب تأخره الى كل من تسبب ودعم “البلوكاج” بالمجلس الجماعي السابق لصفرو.

6- معالجة مشكل المرجان الناتج عن نفايات معاصر الزيتون من النقاط المضيئة في المجال البيئي باقليم صفرو ،وفي هذا الاطار نحيي كل من ساهم في الحد اضراره على المجال البيئي .

7- نطالب بإقامة احزمة خضراء حول مدن الاقليم للحد من الزحف العمراني الذي اتى على الاخضر واليابس خصوصا بمدينة صفرو وجعل من حديقة المغرب مدينة اسمنتية منكوبة ، وهدا ما يدفعنا لتأكيد مطلبنا بالوقف الفوري لإجتثاث ما تبقى من بساتين “جنانات” خصوصا وان العرض من منتوجات العقار فاق الطلب بكثير.

8- إننا اذ ننوه بمجهودات المغرب في انتاجه للطاقات المتجددة نلاحظ ضعف المبادرات بالإقليم لاستعمال هذه التقنية ، وفي هدا الاطار نوجه نداء الى الادارات العمومية والجماعات الترابية الى برمجة استعمال الطاقات المتجددة وعلى الخصوص الطاقة الشمسية ,وكدلك نطالب دعم وتحفيز استعمال المواطنين والمقاولات لهذه الطاقات المتجددة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا
إغلاق