تازة

تازة: معرض الآلات التصوير السينمائي الفوتوغرافي

playstore

تازة : محمد حارص
على هامش فعاليات المهرجان الدولي لسينما المقهى بتازة ينظم بفضاء مسرح المعهد الموسيقي والفن الكوريغرافي بتازة، معرض الآلات التصوير السينمائي الفوتوغرافي، نجيب مزولي.
عشقه للأفلام السينمائية دفعه إلى جمع خزانة شخصية تراوح حوالي 3000 آلة تصوير فوتوغرافية فكانت اول الة تصوير اقتناها تعود إلى نهاية ستينيات القرن الماضي وأول كاميرا سنة 1983.
فهو ابن مدينة الدار البيضاء مواليد 7 غشت 1953 وبالضبط عين الشق ،ابتدأ اهتمامه بالصورة في سنة 1966 عندما اقتنى اول الة تصوير ومن هنا انطلقت قافلة التصوير بالنسبة اليه .
ظل يقتني ويشتري الات التصوير باستمرار سواء الجديدة او القديمة بكثرة ،لدرجة اصبح عنده في المنزل عدد كثير منها خصص لها طابق خاص بها .
ليقرر تنظيم اول معرض وكان ذلك بسيدي رحال والثاني بأحد السوالم بحدود سنة 2008 وتزامن ذلك مع نشاط ثقافي لجمعية نهضة السوالم بأحد السوالم ،ومن هنا انطلقت مسيرة تنظيم معارض خاصة بالآلات التصوير الفوتوغرافية القديمة .

يبقى أكبر تحدي يسعى الفنان نجيب مزولي تحقيقه، إحداث متحف للآلات الفتوغرافية، وهذا العمل يتطلب جهدا كبيرا ودعما من الجهات المسؤولة على الثقافة ببلادنا ،لان اليد الواحدة لاتصفق كما يقال ،ولان هذا المسار اسير فيه لوحدي دون تشجيع من الجمعيات المهتمة الا القليل .كذلك انعدام المواكبة الاعلامية للتعريف بهذا الفن ،وتقريبا لحد الان عملت المعرض في اكثر من نصف المدن المغربية يقول نجيب مزولي.

pellencmaroc
playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا