صفرو

بركة : سد “مداز” سينطلق هذه السنة وتازة على موعد مع محطات المياه الأجاجة

playstore

أعلن وزير التجهيز والماء، نزار بركة، في جلسة مجلس النواب اليوم، عن تعزيز حجم المياه في السدود منذ شهر سبتمبر وحتى الآن، حيث بلغ إجمالي الواردات المائية الإضافية 646 مليون متر مكعب. وأشار إلى أن التساقطات المطرية الأخيرة التي شهدتها المملكة تسببت في زيادة الواردات المائية للسدود بمقدار 50 مليون متر مكعب.

pellencmaroc

وأوضح الوزير، خلال الجلسة، التي عُقدت لبحث “تسريع المشاريع المبرمجة لتوفير المياه الشروب”، أن الأمطار التي تساقطت مؤخرًا ساهمت في تقليص العجز من 70% إلى 57% مقارنة بالأعوام العادية، وإلى 37% مقارنة بالعام الماضي. ولكنه أشار إلى أن نسبة ملء السدود لم تتجاوز 23.2%، بالمقارنة مع 31.7% في العام الماضي.

وأضاف الوزير أن مجموع الواردات المائية الحالية تبلغ 3.7 مليار متر مكعب، مقارنة بـ 5 مليارات متر مكعب في العام الماضي. وأشار إلى أن جلالة الملك محمد السادس ترأس جلسة عمل الأسبوع الماضي، حيث تم وضع خارطة طريق جديدة وبرنامج عاجل لمواجهة هذه التحديات.
وفيما يتعلق بالسدود الجديدة، أشار المسؤول الحكومي إلى بدء استخدام العديد من السدود الجديدة في مناطق تيداس وتودغة وفاصك وأكدز في زاكورة، بالإضافة إلى سدود غريس وامداز وكدية البرنة في سيدي قاسم، التي ستبدأ عمليات العمل بها خلال العام الحالي، وتم تسريع وتيرة إنشاء 13 سداً آخر قيد الإنجاز حاليًا.

وبالنسبة لاستخدام مياه السدود، أكد الوزير أنه سيتم تثبيت مضخات عائمة في العديد من السدود الهامة للاستفادة من المياه في الزراعة والشرب. كما سيتم إنشاء ثقوب استكشافية للاستفادة من المياه الصالحة للشرب.

وفيما يتعلق بمحطة تحلية المياه، أشار الوزير إلى توقيع اتفاقية مع المكتب الشريف للفوسفاط في أبريل الماضي، تم بموجبها توفير 100% من المياه الصالحة للشرب بدءًا من يناير الحالي من خلال تحلية المياه. واعتبر هذا الإنجاز الكبير أنه سيخفف الضغط على سد المسيرة ويضمن المياه الصالحة للشرب للسكان.

وأضاف الوزير أن عملية تحلية المياه ستتسارع في الأسابيع القادمة في الدار البيضاء وسيدي إفني، بالإضافة إلى جاهزية محطة الداخلة في 2025 وتوسيع محطة أكادير لتكون جاهزة في 2026، إلى جانب تدشين تسع محطات أخرى في العام الحالي وبداية العام المقبل.

وفيما يتعلق بمحطات تحلية المياه المتنقلة، ذكر الوزير أنه تم استخدام أكثر من 42 محطة متنقلة، وتم شراء 20 محطة جديدة و3 محطات كبيرة لتحلية المياه بسعة 100 لتر في الثانية، ستوفر في تاغازوت وأكادير الشمالية، بالإضافة إلى محطات المياه الأجاجة في مناطق قلعة السراغنة وزاكورة وتازة وسيدي قاسم والخميسات وسطات وبرشيد وبوجدور وخنيفرة وتنغير وطانطان، بالإضافة إلى المحطات التي ستقام في الحسيمة.

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا