المغربتازة

إقليم تازة.. قافلة طبية وجراحية متعددة التخصصات بجماعة أولاد ازباير.

استفادت ساكنة جماعة أولاد ازباير بدائرة واد امليل التابعة لإقليم تازة، أمس السبت، من خدمات قافلة طبية متعددة التخصصات، نظمتها عمالة إقليم تازة بشراكة مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن وجمعية العمل الاستعجالي، وبتعاون مع المديرية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية.

وتندرج هذه القافلة الطبية، التي استفاد منها أزيد من 2287 شخص، في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز العرض الصحي ومواكبة هذه الفئة الاجتماعية الأكثر عرضة للأمراض، خاصة تلك المتعلقة بصحة الأم والطفل والصحة المدرسية.

pellencmaroc

كما تأتي في إطار برنامج الحملات الطبية والجراحية لخدمات القرب الطبي المقدمة لفائدة ساكنة المناطق القروية التي يستهدفها برنامج اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة إقليم تازة.

وشملت خدمات القافلة الطبية، التي أشرف عليها طاقم طبي وتمريضي متخصص يضم أطباء وصيادلة وتقنيين، تخصصات الطب العام وطب العيون وطب النساء والتوليد وطب الأطفال.

وتم بالمناسبة تقديم 2287 فحصا، ضمنها 298 من خدمات فحوصات الطب الباطني، 102 طب الأطفال، 73 فحصا طب النساء والتوليد، 165 فحص خاص بطب القلب والشرايين، 66 فحصا طب الجهاز التنفسي، 97 فحصا بطب الجهاز الهضمي، 223 طب العيون، 183 طب الأسنان.

كما جرى تقديم 105 فحصا خاص بالأشعة، و232 خاص بالتحاليل البيولوجية، و298 خاص بالكشف عن الداء السكري والضغط الدموي إضافة إلى فحوصات لفائدة 56 تلميذة وتلميذ في إطار الصحة المدرسية، همت عملية تصحيح البصر والترويض الطبي للبصر، فضلا عن توزيع أدوية طبية مجانية بقيمة مالية إجمالية قدرها 160 ألف درهم.

القافلة الطبية عرفت تدخلات جراحية لفائدة المستفيدين، حيث استفاد ازيد من 60 شخصا من عمليات جراحية عامة، من بينها حالة فتاة تم توجيه حالتها للمركز الاستشفائي ابن باجة.

وتهدف القافلة الطبية إلى تجويد وتحسين الخدمات الطبية والصحية، لاسيما توفير خدمات القرب لفائدة الفئات المعوزة بالوسط القروي وتحسين ولوجهم إلى العلاجات الأساسية، عبر تنظيم قوافل طبية متعددة الاختصاصات لفائدة الساكنة المحلية المستهدفة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا
إغلاق