العالم

“إركام” يتوج الفائزين بجوائز الثقافة الأمازيغية لسنة 2013

playstore

احتفى المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية مساء الجمعة الماضية بالفائزين في مختلف أصناف جائزة المعهد الملكي للثقافة الامازيغية لسنة 2013، التي ترأس الدكتور سعد الدين العثماني دورتها هذه السنة.

وأكد العثماني، في كلمة بالمناسبة، أن هذه الجائزة تعتبر حدثا مهما يسهم، إلى جانب المبادرات والأنشطة الأخرى، في النهوض باللغة والثقافة والفنون الأمازيغية، من خلال تشجيع مبدعيها وفنانيها ومفكريها وباحثيها. وأبرز أن المغرب خطى خطوات مهمة، وأحيانا سباقة، في مجال إعطاء الأمازيغية مكانتها التي تستحقها إنصافا لجهود المغاربة في بناء الذات وترسيخ هويتهم المتنوعة والغنية.

sefroupress

وتوج محمد المنور، عضو سابق بالمجلس الإداري للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، بالجائزة التقديرية للثقافة الأمازيغية برسم 2013، تقديرا لأعماله وإبداعاته ذات الإسهام الكيفي في مجال النهوض بالثقافة الأمازيغية.

فيما أحرز جائزة الإبداع الأدبي عياد ألحيان، نائب رئيس جمعية إزوران للبحث والثقافة والتنمية ببلفاع، عن ديوانه الشعري “طير الأحلام” (اجديد انتواركيويل)، كما عادت جائزة المسرح الأمازيغي لأحمد زاهد، صحافي مهني ورئيس وحدة بالهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، عن النص المسرحي “الموقع” (ارماس).

ونال جائزة التربية والتعليم عن فئة المفتشين امحمد اعليلوش من نيابة ورزازات، ناشط جمعوي وعضو في هيئات مدنية ومهنية داخل المغرب وخارجه، وفاز عن فئة المكونين حسن بوزيت مكون بالمركز الجهوي للتربية والتكوين بمراكش تانسيفت الحوز، وله اهتمامات في مجال السينما والإنتاج السمعي والبصري.

وعن فئة أساتذة اللغة الأمازيغية بالتعليم الابتدائي توجت حسناء آيت سي حماد، أستاذة اللغة الأمازيغية ونائبة رئيس جمعية أساتذة اللغة الأمازيغية بمراكش، فيما عادت جائزة فئة الأساتذة الباحثين بمسلك الدراسات الأمازيغية لمحمد أفقير، منسق مسلك الدراسات الأمازيغية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير.

وفاز بجائزة الإعلام و الاتصال رئيس المصلحة الأمازيغية بوكالة المغرب العربي للأنباء إبراهيم بنحمو عن صنف الصحافة، ومحمد أودمين رئيس القسم الأمازيغي للأخبار بإذاعة (راديو بلوس) عن صنف الإذاعة، كما منحت جائزة التلفزيون ليوسف شيري، منشط برنامج تلفزيوني بالقناة الثامنة (تمازيغيت).

ونال جائزة الفنون في صنف الأغنية التقليدية إدر لشكر، الذي بدأ مسيرته الفنية سنة 1978 مع فرقة آيت تدارت التي تمزج بين الغناء والمسرح.

وفي موضوع ذي صلة، دعا المشاركون في ندوة تلت حفل توزيع الجوائز حول موضوع “الأمازيغية وتنزيل الدستور”، إلى التعجيل بإخراج القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية وفق مقاربة تشاركية، لكون الأمازيغية تعد رصيدا مشتركا للمغاربة بدون استثناء كما ينص على ذلك الدستور.

يذكر أن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ينظم، تخليدا للذكرى الثالثة عشرة للخطاب الملكي بأجدير، أنشطة ثقافية متنوعة، تحت شعار “الأمازيغية والرهانات المستقبلية”، ويشمل برنامج هذه الأنشطة، على الخصوص، تكريم الأطر التربوية العاملة في مجال تدريس الأمازيغية وتسليم جائزة الثقافة الأمازيغية برسم 2013.

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا