صفرو

إحصاء السكان 2024 : المندوبية السامية للتخطيط تطلق عملية اختيار 55 ألف باحث

playstore

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط أمس، الأربعاء، عن انطلاق عملية الترشيح لاختيار 55 ألف باحث للمشاركة في الإحصاء العام للسكان والسكنى، المقرر إجراؤه خلال الفترة من الأول من فبراير حتى 30 سبتمبر 2024.

pellencmaroc

أعلن أحمد الحليمي العلمي، المندوب السامي للتخطيط، خلال ندوة صحافية، عن بدء فترة الترشيح التي تمتد من 7 فبراير حتى 27 فبراير، والتي تستهدف جميع المواطنين المغاربة الذين تتجاوز أعمارهم 20 عامًا ولديهم شهادة دراسات عليا تعادل الباكالوريا بزيادة عامين على الأقل، بالإضافة إلى المتقاعدين.

وأوضح الحليمي أن المنصة الإلكترونية المخصصة www.candidature-recensement.ma ستكون وسيلة لتسهيل وتتبع عملية الترشيح، وأكد أن الانتقاء الأولي سيتم لـ 200 ألف متقدم بناءً على الملفات والاحتياجات المجالية، وسيتم تدريبهم عن بُعد لمدة 3 أشهر، قبل اختيار 55 ألف باحث يخضعون لتكوين حضوري في أغسطس، استعدادًا للبدء في عمليات الإحصاء الميدانية.

وأضاف الحليمي أن الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 يشمل استبيانين، الأول مخصص لجميع الأسر، والثاني موجه للأسر بالجماعات الترابية التي تضم أقل من 2000 أسرة، ولـ 20 في المئة من الأسر بالجماعات الترابية التي تضم أكثر من 2000 أسرة.

وشدد على تطوير عملية الإحصاء بفضل الرقمنة، مُوسعًا نطاق الاستبيان وإضافة مواضيع جديدة وبيانات مفصلة حول ظروف المعيشة. وأشار إلى أهمية هذه العملية الواسعة النطاق في تقديم مؤشرات شاملة لتقييم التقدم في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وقد أشاد الحليمي بدعم شركاء المندوبية، خاصة صندوق الأمم المتحدة للسكان وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، وشكرهم على دعمهم التقني والمالي خلال التحضيرات للإحصاء.

وتمثل هذه الفعالية منصة لتقديم الإطار العام لاختيار وتدريب المشاركين في الإحصاء العام، واستعراض عمليات انتقاء وتكوين 55 ألف باحث الذين سيقومون بجمع البيانات في المناطق المختلفة. ومن المتوقع أن توفر هذه الآليات التوظيف والتدريب اللازمين لضمان أداء المهمة بكفاءة واحترافية، وتسهم في توفير بيانات دقيقة لدعم صنع السياسات العامة وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المملكة.

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا