صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين صحف الجمعة 14 غشت 2015

التهرب الضريبي هو الموضوع الذي تطلعنا عليه “المساء” في عددها الصادر يوم الجمعة 14 غشت 2015 حيث نقرأ على صفحتها الأولى  “وزراء وجنرالات ونافذون لم يدفعوا أزيد من 80 مليار سنتيم من الضرائب “.

الجريدة تذكر أن مصدرا مطلعا كشف لها أن تقارير خاصة رفعت إلى جهات عليا تتعلق بعدم استخلاص لجان تحصيل الضرائب لأزيد من 80 مليار سنتيم في ذمة وزراء سابقين وحاليين وجنرالات وأشخاص نافذين وأصحاب شركات عملاقة بكل من الرباط والدارالبيضاء .

و توقعت أن يخلق التقرير ردود فعل قوية نظرا لحجم الأموال غير المستخلصة .

وأكد نفس المصدرللجريدة أن إجراءات قد تتخذ في حق المتملصين من الضرائب بلجوء إضارة الضرائب إلى الاستخلاص المباشر من الحسابات المصرفية، والتي توقعت الجريدة لجوء بعض رجال الأعمال إلى سحب ودائعهم خوفا من أن تطالها يد محصلي الضرائب.

 وفي خبر آخر نقرأ في نفس الجريدة “خبراء زراعيون يحذرون من أسمدة فلاحية تهدد صحة المغاربة “. وتشير الجريدة إلى أن خبراء منتمون إلى النقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين حذروا من بعض أنواع الأسمدة الفلاحية التي يتم تسويقها داخل المغرب والتي تتضمن مواد مسرطنة قد تقتل الأرض والإنسان وتكون لها تداعيات خطيرة على الصحة عموما.

وأكدوا أن هذه الأسمدة يتم استيرادها من عدة دول أوربية رغم مخاطرها ورفض هذه الدول تسويقها داخل أراضيها لعلمهم بخطورتها .

واعتبر رئيس النقابة المذكورة “الطاهر أنسي” أن السماح باستيراد هذه المواد يعتبر جريمة في حق الشعب المغربي.

وأضاف أن “تسويق أسمدة مسرطنة في المغرب هو عمل إجرامي يتوخى تدمير النظام البيئي المغربي والقضاء على الاقتصاد الفلاحي وتكريس التبعية للغرب” بحسب المتحدث للجريدة .

وأما “أخبار اليوم” فتطرقت في نفس اليوم إلى موضوع الانتخابات حيث جاء على صفحتها الأولى “الأحزاب تهدد بمقاطعة الانتخابات في مكناس إذا ترشح مدير المعرض الفلاحي على قوائم البام” .

خلاصة الخبر أن جل الأحزاب السياسية بمدينة مكناس تستعد لإصدار بيان يعارض ترشح الشامي مدير المعرض الفلاحي. و تشير الجريدة إلى أن هناك من صعد أكثر واقترح انسحاب كل الأحزاب من النتخابات و “ترك الشامي و(البام)لوحدهما في الميدان” .

وأضافت الجريدة بالقول على لسان قياديين لمجموعة من الأحزاب السياسية المحلية منهم العدالة والتنمية والاستقلال والأحرار والحركة الشعبية والاتحاد الاشتراكي الذين أكدوا لها أن السبب هو أن “جواد الشامي يوجد اليوم على رأس ملتقى دولي كبير للفلاحة وهو معين بقرار من جلالة الملك في هذا المنصب الذي يعطيه سلطة وعلاقات وإمكانيات وترشحه فيه تعارض مع القانون وشبه استعمال للنفوذ في الانتخابات لا يتوفر لباقي المرشحين “.

وتحت عنوان “مولوتوف و22 رصاصة في هجوم على ناقلة أموال بطنجة ” تكتب“الصباح” عن عملية سطو مسلح فاشلة نفذها ملثمان لاذا بالفرار وتركا وراءه استنفارا أمنيا مكثفا .حيث نصبت الأجهزة الأمنية وعناصر الدرك الملكي الخميس12 غشت 2015 حواجز في مداخل طنجة الثلاثة للبحث عن الذين هاجموا شاحنة لنقل الأموال تابعة لشركة (كروب4) .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا
إغلاق