تازة

كورونا والعنف ضد المرأة والطفل محور اجتماع الخلية الجهوية للتكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف بتازة

playstore

احتضنت محكمة الاستئناف بتازة، أمس الخميس، اجتماعا للخلية الجهوية للتكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف، عالج انعكاسات جائحة كوفيد-19 على العنف الممارس ضد النساء والأطفال.

واستهل الاجتماع الدوري الذي ضم ممثلي قطاعات وزارية وجمعيات عن المجتمع المدني بحضور رئيس محكمة الاستئناف بتازة، بتدخل للوكيل العام للملك جمال النور، سلط من خلاله الضوء على المجهودات التي تبذلها بلادنا لتحقيق الإنصاف، والمساواة، والعدالة المجالية، وللتحسيس بخطورة ظاهرة العنف ضد النساء، والتعريف بمجهودات المؤسسات والمتدخلين والشركاء في مجال إعمال حقوق الفتيات في التمدرس، والحد من تزويج القاصرات. وأكد على الأهمية القصوى التي توليها النيابة العامة لموضوع مناهضة العنف ضد النساء استنادا إلى عدة مداخل منها القانونية، والمسطرية والاجتماعية.

pellencmaroc

وأبرز الوكيل العام للمالك الدور الفاعل الذي تقوم به اللجنة الجهوية للتكفل بالنساء ضحايا العنف من خلال اتخاذ الإجراءات والتدابير التحسيسية والتوعوية والمسطرية لحماية حقوق النساء والفتيات ضحايا العنف، من خلال الخدمات المقدمة من قبل خلية التكفل بالنساء والأطفال، مسجلا أن العنف الاقتصادي ضد المرأة عرفا ارتفاعا خلال الجائحة، بارتفاع العطالة بصفوف النساء مع عدم استفادت معظمهن من التدابير التي أعلنتها السلطات العامة لعدة اعتبارات، مسجلا ارتفاع حالات الطلاق إبان جائحة كوفيد 19 والطرد من بيت الزوجية حيث عملت اللجنة على إيواء 51 حالة من طرف جمعية تفعيل المبادرات.

وأضاف، وان الخلية الجهوية للتكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف بتازة، سجلت كذلك تنامي حالات العنف الإلكتروني، والذي أصبح العنف السائد بالمنطقة، تعرضت من خلاله المرأة للتحرش والابتزاز وأحيانا الاغتصاب بعد الإيقاع بهن، وعبر عن أمله في انخراط جمعيات المجتمع المدني بعمليات التحسيس والوعي لفائدة المرأة.

وقد استقبلت الخلية الجهوية للتكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف بمحكمة الاستئناف بتازة، خلال سنة 2021، 39 امرأة معنفة تم من خلالها إنجاز 36 محضر للاستماع إليهن، و24 شكاية خاصة بالعنف ضد الأطفال، تم إنجاز بخصوصها 22 شكايات. وفيما يخص محاضر العنف ضد النساء، تم تسجيل 51 محضرا أنجزت كلها. أما تلك الخاصة بالعنف ضد الأطفال، فقد تم تسجيل 63 محضرا أنجز منها 59 محضرا.

وعلى مستوى اللجنة المحلية للتكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف، سجلت المحكمة الابتدائية بتازة سنة2021، ما مجموعه 29 شكاية للنساء المعنفات و42 شكاية تهم الأطفال، وإنجاز 214 محضر. وهمت تدخلات الخلية المحلية، التكفل بإيواء 23 حالة، و247 حالة إرجاع لبيت الزوجية، وإحالة 32 حالة على المركز الاستشفائي، وحالتي المنع من الاقتراب من الضحية، وحالة واحدة تعلقت بالمنع من التصرف بالأموال المشتركة، اما تدخلات اللجنة فيما يخص الأطفال والقاصرين، فقد همت البث في 17 تصريحا بالحالة المدنية وإجراء 23 بحثا بخصوص المهملين.

رئيسة قسم قضاء الأسرة بتازة، وفي مداخلاتها التي تطرقت فيها لتزويج القاصرات، أكدت ان محكمة الأسرة بمعظم الحالات التي عرضت عليها للأذن بزواج القاصرات لم ترخص لتزويج الفتيات دون 17 سنة، وقد سجلت سنة 2021 تقديم 761 طلب إذن، تم رفض 87 منها وعدم قبول 5 والتنازل عن طلبين.

رئيس المصلحة الجهوية للشرطة القضائية بتازة (تازة –تاونات –قرية بامحمد)، عدد بمداخلته حالات العنف التي تراوحت بين العنف الجسدي 396 حالة منها 26 حالة متعلقة بالقاصرات، والعنف الجنسي 92 حالة منها 37 متعلقة بالقاصرات، والعنف الاقتصادي 159 حالة منها 3 حالات بالقاصرات، العنف النفسي 280 حالة منها 13 حالة متعلقة بالقاصرات، العنف التكنولوجي 44 حالة منها أربع حالات متعلقة بالقاصرات.

مصالح الدرك الملكي بتازة، بدورها سجلت سنة 2021، 551 قضية متعلقة بالعنف ضد النساء والأطفال، وقد تمت معالجتها بتنسيق تام مع النيابة العامة مع اتخاذ المتعين بشأنها، من حيث المعاينة والدعم النفسي والمعنوي للضحية.

من جانبه، قدم خالد الفيلالي مدير المركز الاستشفائي ابن باجة بتازة، أرقام حول الحالات التي أحيلت على المستشفى ضمن المقاربة التشاركية مع باقي الشركاء بالخلية الجهوية، حيث تم التكفل ب 978 حالة متعلقة بالعنف الجسدي، و19 الحالة بالعنف الجنسي، و328 حالة بالعنف ضد الأطفال، و54 حالة عنف جنسي ضد الأطفال، بما مجموعه 1379 تدخل سنة 2021 مقابل 1081 تدخل سنة 2020، بمبلغ مالي إجمالي مجاني قدره 130 ألف درهم.

وبخصوص الوساطة والصلح، فقد أكدت ممثلة المجلس العلمي المحلي، انها سنة 2021 قامت بحوالي 238 لقاء للصلح بين الأزواج منها 66 حالة بالعالم القروي.

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا