شؤون دينية

المنزل: أكبر مساجد المدينة بدورتين للمياه فقط!

playstore

استنكرت أعداد كبيرة من المصلين أن يشتمل مسجد لغروسات ـ أكبر وأحدث مسجد بمدينة المنزل ـ على مرحاضين فقط! غير قادرين بالمرة على استيعاب أفواج المتوضئين الذين يؤمون المسجد ، ويتزايدون بوتيرة سريعة وباستمرار . حيث يشهد هذا المرفق اكتظاظا كبيرا عند كل وقت من أوقات الصلاة ، الأمر الذي يضطر معه البعض منهم إلى تفويت صلاة الجماعة خلف الإمام ، بسبب الازدحام ، وعدم كفاية وقت انتظار الصلاة لتوضؤ جميع الحاضرين الذين عوض أن يصطفون وراء الإمام ، يجدون أنفسهم مضطرين للاصطفاف في طابور طويل  خلف المرحاضين..

هذا واستغرب العديد من ساكنة المنزل الذين يرتادون المسجد المذكور ، أن يتم فتح بابي المرحاضين إلى المقصورة المخصصة للصلاة ، حيث تنتشر الروائح الكريهة بالمسجد بشكل لا يحتمل ، يقول أحدهم ، بل ويفتقد الخشوع أحيانا بسبب جلبة المتوضئين وأصواتهم.. واستغربوا في الوقت ذاته لعدم تخصيص جناح خاص بالوضوء بعيدا عن مقصورة الصلاة ، خصوصا في ظل توفرمساحات شاسعة تحيط بالمسجد ـ والتابعة للأوقاف ـ والتي لم تستغل لا لهذا الشأن ولا لتوسعة المسجد الذي يعاني من ضيق فضائه، وازدحام المصلين في جنباته. وفي ذات السياق ، تساءل عدد كبير منهم عن الدور الذي يمكن أن تضطلع به مندوبية الأوقاف والشؤون الاسلامية بالاقليم لتوفير الأجواء الملائمة لأداء هذه الشعيرة ، خصوصا في ظل توفرها على مداخيل مهمة من كراء الأراضي الشاسعة ببلدية المنزل ، وكذا غلة الزيتون كل سنة، والتي من المفترض أن تصرف في هذا الباب ، خصوصا والأمر يتعلف بأحب الأماكن الى الله ، يقول أحد المصلين .

pellencmaroc

 

 

playstore

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. (( سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَاةُ الرَّجُلِ فِي الْجَمَاعَةِ تُضَعَّفُ عَلَى صَلَاتِهِ فِي بَيْتِهِ وَفِي سُوقِهِ خَمْسًا وَعِشْرِينَ ضِعْفًا وَذَلِكَ أَنَّهُ إِذَا تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ ثُمَّ خَرَجَ إِلَى الْمَسْجِدِ لَا يُخْرِجُهُ إِلَّا الصَّلَاةُ لَمْ يَخْطُ خَطْوَةً إِلَّا رُفِعَتْ لَهُ بِهَا دَرَجَةٌ وَحُطَّ عَنْهُ بِهَا خَطِيئَةٌ فَإِذَا صَلَّى لَمْ تَزَلِ الْمَلَائِكَةُ تُصَلِّي عَلَيْهِ مَا دَامَ فِي مُصَلَّاهُ اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَيْهِ اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ وَلَا يَزَالُ أَحَدُكُمْ فِي صَلَاةٍ مَا انْتَظَرَ الصَّلَاةَ ))
    (صحيح البخاري) المراحيض في المساجد لم يتم بناءها إلا للغرباء وليس لمن يقطن على بعد مترين من المسجد

  2. (( سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَاةُ الرَّجُلِ فِي الْجَمَاعَةِ تُضَعَّفُ عَلَى صَلَاتِهِ فِي بَيْتِهِ وَفِي سُوقِهِ خَمْسًا وَعِشْرِينَ ضِعْفًا وَذَلِكَ أَنَّهُ إِذَا تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ ثُمَّ خَرَجَ إِلَى الْمَسْجِدِ لَا يُخْرِجُهُ إِلَّا الصَّلَاةُ لَمْ يَخْطُ خَطْوَةً إِلَّا رُفِعَتْ لَهُ بِهَا دَرَجَةٌ وَحُطَّ عَنْهُ بِهَا خَطِيئَةٌ فَإِذَا صَلَّى لَمْ تَزَلِ الْمَلَائِكَةُ تُصَلِّي عَلَيْهِ مَا دَامَ فِي مُصَلَّاهُ اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَيْهِ اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ وَلَا يَزَالُ أَحَدُكُمْ فِي صَلَاةٍ مَا انْتَظَرَ الصَّلَاةَ ))
    (صحيح البخاري) المراحيض ليست لمن يقطن على بعد مترين من المساجد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا