صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين صحف السبت 3 أكتوبر 2015

نبدأ جولتنا الصحافية ليوم السبت 3 أكتوبر 2015 بجريدة “الاتحاد الاشتراكي” التي خصصت حوارا مع  تاج الدين الحسيني الخبير في العلاقات الدولية حول محاولة السويد الاعتراف بجبهة البوليزاريو.

تاج الدين الحسيني أكد للجريدة أن جبهة البوليساريو كيان هلامي ليس له وجود في الواقع. ويرى  الخبيرفي العلاقات الدولية أن المغرب شكل عنصراستقرارمركزي في منطقة شمال إفريقيا،واستمرار هذا الموقف لدى دولة السويد له خطورة على الاستقرار بالمنطقة،وسيؤثر على العالم بأسره وفي مقدمة ذلك أوربا. واستنتج أن هذا الموقف السويدي سينعكس سلبا على وضع الدول الاسكندنافية والأروبية.

أما صحيفة “المساء” أفادت أن تقارير سرية توصلت بها فرق خاصة من الأمن بالمغرب كشفت عن ارتفاع قوي لعدد الشيعة المغاربة، الذي وصل 1800 شيعي مغربي يقيمون ببلجيكا، ومدن مجاورة سبق لهم أن تشيعوا بمراكز شيعية بالعاصمة البلجيكية بروكسيل، ومنهم من انتقل إلى إيران للتتلمذ على أيدي مراجع شيعية إيرانية وعراقية.

التقارير تبين أن أغلب الشيعة المغاربة ينحدرون من مناطق الشمال كطنجة والريف، وذكرت نفس التقارير أن تجمع الشيعة المغاربة بأحد مساجد الشيعة المغاربة ببروكسيل ترافقه طقوس غريبة.

وكشفت أن تحقيقات خاصة فتحت بتنسيق بين الأمن المغربي والبلجيكي للتأكد من صحة المعلومات التي تروج حول تلقي مغاربة دعما من جهات أجنبية لتمويل الأنشطة في مسجدين شيعيين في بروكسيل.

وتطرقت “بيان اليوم” إلى التطورات المرتبطة بموضوع الخدمات الصحية حيث أطلع وزير الصحة الحسين الوردي أعضاء المجلس الحكومي على الموضوع وخصوصا الحوارات التي تم تنظيمها مع ممثلين عن التنسيقية الوطنية للطلبة في الطب ،وممثلين عن اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين .

مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة قال:” إن وزير الصحة أكد أولا على أهمية هذا المشروع الوطني الساعي إلى حل إشكالية التوزيع الغير عادل للأطر الطبية على المستوى الوطني “.

وزير الصحة الحسين الوردي من جهته أكد أن هذا الحوار كان موضوع محضر تم التوقيع عليه من قبل كل الأطراف  وجرى التأكيد فيه على أنه فيما يتعلق بالخدمة الصحية الوطنية فإن الأمر يتعلق بمسودة مشروع تحمل أفكارا ولم يتم وضعها بعد للمصادقة ،وأن الوزارة ستأخذ الوقت الكافي للنقاش حولها.

ونختم بالخبر الرياضي من “الأحداث المغربية” حيث ذكرت أن الجامعة الملكية  المغربية لكرة القدم قامت بمراسلة الفيفا لتأهيل حكيم زياش لاعب تفينتي الهولاندي للعب مع المنتخب الوطني في مباراته الرسمية ضد غينيا الاستوائية في نونبر المقبل برسم التصفيات المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018 ،وذلك بعدما سبق له الدفاع عن قميص المنتخب الهولاندي للشبان .

وكشف مصدر للأحداث المغربية أن الجامعة تمكنت من إنجاز البطاقة الوطنية وجواز سفر مغربي لحكيم زياش لإرفاقهما بالملف ،الذي أرسلته الجامعة إلى الاتحاد الدولي لتسهيل الحصول على رخصة تمكن اللاعب من الدفاع عن القميص الوطني في المباريات الرسمية المقبلة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا
إغلاق