فاس

بنموسى يتفقد بجهة فاس مكناس سير الدورة التكوينية الخاصة بتوسيع نموذج “مؤسسات الريادة”

playstore

قام شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الجمعة بمركز التفتح للتربية والتكوين بالمديرية الإقليمية بالحاجب بأكاديمية جهة فاس-مكناس، ظروف سير الدورة التكوينية حول مقاربة التدريس وفق المستوى المناسب، المنظمة لفائدة الأستاذات والأساتذة بالمؤسسات المنخرطة في مشروع “مؤسسات الريادة” برسم الموسم الدراسي المقبل.

pellencmaroc

تنظيم هذه الدورة التكوينية يأتي في إطار الاستعدادات لتوسيع نموذج “مؤسسات الريادة” برسم الموسم الدراسي 2024/2025 بإضافة 2000 مدرسة ابتدائية عمومية، سيستفيد منها ما يقارب مليون تلميذة وتلميذ.و يتماشى أيضا مع أهداف والتزامات خارطة الطريق 2022-2026 التي تتوخى إرساء نموذج جديد من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع، من خلال الرفع من جودة التعلمات الأساس باستثمار الطرائق والمقاربات البيداغوجية الحديثة، وتنمية كفايات التلميذات والتلاميذ والحد من الهدر المدرسي، وتعزيز تفتح المتعلمين.

وسيستفيد من هذا التكوين العملي ما مجموعه 32 ألف أستاذة وأستاذا على مرحلتين، حيث نظمت المرحلة الأولى من 27 ماي الماضي إلى 4 يونيو الجاري، تم خلالها تكوين 16 ألف أستاذة وأستاذا، ثم المرحلة الثانية (من 6 إلى 13 يونيو الجاري)، يستفيد خلالها 16 ألف أستاذة وأستاذا على المستوى الوطني.

هذه الدورة التكوينية تهدف إلى تمكين الأساتذة من تحسين ممارساتهم المهنية من خلال تملك أساليب وممارسات تربوية وبيداغوجية جديدة وناجعة، حيث سيعمل المفتشون التربويون على تأطير وتكوين الأستاذات والأساتذة، عبر تقديم جانب نظري واعتماد تقنيات التشخيص والمحاكاة، كما سيتمكن الأساتذة من الاطلاع على الأنشطة والحوامل الرقمية الخاصة بالمقاربات المعتمدة، من خلال منصة خاصة تتضمن كبسولات ودلائل ودروس جاهزة من أجل تملك المقاربة.

و يتم تأطير هذه الدورات التكوينية من طرف حوالي 500 مفتشا تربويا على المستوى الوطني، خضعوا لمحطات تكوينية، شملت لقاءات مع خبراء دوليين، وورشات تطبيقية عملية، فضلا عن محاكاة الأنشطة على مستوى الفصول الدراسية، لتملك التنزيل العملي للمقاربات والوقوف على الصعوبات.و مقاربة التدريس وفق المستوى المناسب تهدف بالأساس إلى مساعدة التلميذات والتلاميذ على تجاوز الصعوبات والتعثرات المتراكمة التي تعرقل مسارهم التعليمي، خاصة في السلك الابتدائي، مع تمكينهم من اكتساب التعلمات الأساس في اللغتين العربية والفرنسية والرياضيات عبر أنشطة تفاعلية وفعالة وممتعة.

ولقد أطلقت الأكاديمية مجموعة من العمليات تستهدف تقوية البنية المادية للمؤسسات التعليمية وتجهيزها بالوسائل الديداكتيكية اللازمة شملت 253 مؤسسة تعليمية ليصبح العدد الإجمالي لمؤسسات الريادة بالجهة 309 مؤسسة.
ولتوفير الموارد البشرية الكافية لمدارس الريادة ،يستفيذ 4143 أساتذ (ة) من دوارات تكوينية خاصة بمقاربة التدريس وفق المستوى المناسب Tarlوالتعليم الصريح ، وفي هذا الإطار انطلقت الدورة التكوينية الأولى يوم الإثنين 27 ماي 2024 خصص لها 19مركزا،ومن المنتظر أن تنتهي هاته الدورات التكوينية في 29 يونيو2024.
ولتعزيز تأطير مؤسسات الريادة من طرف المفتشين المواكبين استفاذ 52 مفتشا تربويا مواكبا جديدا من دورة تكوينية لتعزيز فريق المفتشين المواكبين لمدارس الريادة بالجهة.
ولإنجاح هاته التكوينات ، عملت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس–مكناس على تعبئة الموارد البشرية واللوجيستيكية اللازمة لإنجاحها عززتها بتشكيل لجان قارة أوكلت إليها تتبع ظروف سير هاته التكوينات لتوفير الظروف الجيدة لهاته التكوينات .
من طرف المفتشين المواكبين استفاذ 52 مفتشا تربويا مواكبا جديدا من دورة تكوينية لتعزيز فريق المفتشين المواكبين لمدارس الريادة بالجهة.

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا