المغرب

الحكومة تمنح طلبة الدكتوراه المستوفين للشروط منحة 7000 درهم

playstore

من المتوقع أن يحصل جزء من الطلبة المغاربة المسجلين في برنامج الدكتوراه على منحة شهرية قدرها 7000 درهم، وذلك وفقًا لشروط صارمة وضعتها وزارة التعليم العالي والوزير المنتدب لدى وزارة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية في قرار مشترك.

pellencmaroc

تشترط الحصول على المنحة أن يكون المتقدم من جنسية مغربية ومسجلاً رسميًا في برنامج الدكتوراه في موضوع يعتبر أولوية في جامعة حكومية، وأن يكون عمره حتى 26 سنة، باستثناء طلبة الطب والبيطرة الذين يُسمح لهم بالاستفادة حتى سن 27 عند تاريخ التسجيل في السنة الأولى من برنامج الدكتوراه.

سيتم إرسال هذه المنحة إلى الطلبة المقبولين من قبل المعهد الوطني للبحث العلمي والتقني، وسيتم تحديد قائمة المرشحين المؤهلين للاستفادة مسبقًا من قبل كل جامعة، وستُرسل إلى المركز الوطني للبحث العلمي والتقني لاتخاذ القرار النهائي بناءً على معايير موضوع البحث وقدرات المؤسسات الجامعية المستقبلية وأهمية الأطروحة المقترحة.

ووفقًا لنص القرار المشترك، يجب على الطلبة المختارين ألا يعملوا في أي وظيفة تجلب دخلاً سواء بدوام كامل أو جزئي خلال فترة استفادتهم من المنحة التي تمتد لمدة 36 شهرًا.

لن يستمر صرف المنحة من سنة إلى أخرى إلا بعد تقييم إيجابي لتقرير الأنشطة السنوية الذي يقدمه الطالب ويوافق عليه أستاذ الأطروحة ورئيس المؤسسة الجامعية ومدير قسم دراسات الدكتوراه في المؤسسة.

سيحصل الطلبة الدكاترة المقبولون على منحة شهرية قدرها 7000 درهم طوال فترة العقد، ولا يمكن تجميعها مع أي منحة وطنية، باستثناء منحة الحركية الدولية الإجبارية. ويُحظَر على الطلبة القيام بأنشطة تعليمية خارج نطاق العقد، وعلماً بأنه بعد انتهاء المنحة لا يحق لهم التوظيف أو الترسيم في المؤسسة الجامعية التي أعدوا فيها أطروحاتهم.

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا