المغرب

الأمطار الغزيرة تحسّن مخزون السدود بالمملكة المغربية

playstore

الأمطار الغزيرة تحسّن مخزون السدود : منذ بداية شهر شتنبر، شهدت المناطق الجنوبية الشرقية للمملكة المغربية تساقطات مطرية مهمة أثّرت إيجابًا على الفرشة المائية التي عانت من جفاف مستمر لسنوات. هذه الأمطار الغزيرة أدّت إلى تحسّن ملحوظ في حقينة عدد من السدود، وفقًا للمعطيات المحيّنة لمنصة “الما ديالنا” التابعة لوزارة التجهيز والماء حتى يوم الاثنين الماضي.

في جهة درعة تافيلالت، بلغ حجم المياه المخزنة في سد الحسن الداخل حوالي 178.3 مليون متر مكعب، ما يمثل 57% من سعته الإجمالية، بعد استقباله 22.66 مليون متر مكعب من المياه نتيجة للأمطار الأخيرة. كما شهد سد قدوسة تحسّنًا في مستوى المياه، حيث وصل حجم التخزين إلى 70.22 مليون متر مكعب، أي ما يعادل 31.34% من طاقته الكلية، بعد استقباله 6.64 مليون متر مكعب من الواردات المائية.

sefroupress

تعكس هذه الأرقام تحسّنًا واضحًا في وضعية سدود حوض كير زيز غريس، مما يعزّز القدرة على تلبية الطلب المتزايد على المياه في المنطقة.

ورغم الفوائد الإيجابية لهذه الأمطار على الموارد المائية، إلا أنها تسبّبت أيضًا في خسائر بشرية ومادية كبيرة نتيجة الفيضانات والسيول الجارفة. فقد أدّت إلى وفاة العديد من الأشخاص، وانهيار المنازل والبنى التحتية، بالإضافة إلى تلف المحاصيل الزراعية ونفوق الماشية.

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا