صفرو

إقليم صفرو… 4436 مترشحة ومترشحا يجتازون امتحانات الباكالوريا

playstore

انطلقت يومه الإثنين امتحانات الباكالوريا التي تمتد على ثلاثة أيام في ظل مستجدات أهمها العودة إلى النظام القديم المحدود زمنيا، و قد عرفت أعداد المترشحين لخوض امتحانات الباكالوريا بإقليم صفرو لهذه السنة تطورا نسبيا مقارنة مع السنة الماضية، هكذا فبالنسبة للسنة الأولى باكالوريا بلغ عدد المترشحين 3225 مترشح و مترشحة بنسبة زيادة بلغت 15٪ في حين بلغ عدد المترشحين لاجتياز امتحانات السنة الثانية باكالوريا 4436 مترشح و مترشحة و هو رقم شهد تراجعا بنسبة 12٪ مقارنة بعدد المترشحين للسنة الماضية.
و لكي تمر الامتحانات في ظروف جيدة تم اتخاذ العديد من الإجراءات منها زيارات تفقدية لمراكز الامتحانات ، و تنظيم لقاءات مع كل المتدخلين في العملية حول الترتيبات و الإجراءات المواكبة للامتحانات ، إضافة إلى تعبئة الموارد البشرية الضرورية لإنجاح عملية الامتحانات. بالإضافة لهذه الإجراءات التنظيمية هناك إجراءات تواصلية تهدف إلى تحسيس المترشحين بمقتضيات قانون الامتحانات و خاصة منها ما يتعلق بزجر الغش مع تضمين الاستدعاءات الموجهة للمترشحين تفاصيل عن المواعيد و أوقات إجراء الامتحانات.
وفي تصريح لصفروبريس أكد السيد محمد كليل المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بصفرو أن الامتحانات تمر في أجواء عادية و ذلك راجع للاستعدادات القبلية التي تمت من طرف مختلف الأطقم حيث كانت هناك مجموعة لقاءات للمتدخلين في العملية، مضيفا أن في هذه السنة يجتاز 4436 مترشح و مترشحة منهم 28 ٪ من المترشحين الأحرار، و مجموع المترشحين موزعين على 13 مركز امتحان تشمل مختلف مناطق إقليم صفرو و ذلك لتقريب الخدمة لفائدة المترشحين الأحرار لتجنيبهم عناء التنقل . هناك أيضا مجموعة إجراءات على مستوى المراكز من طرف السيدات و السادة الملاحظين و السيدات و السادة الأساتذة.
وأشار السيد كليل أن هذا التنظيم المحكم يعود بالأساس إلى التدقيق المحكم في كل تفاصيل العملية لأنها عملية هامة و مفصلية ، و ينتظرها الجميع سواء الرأي العام أو الأسر ، و بالتالي فمصداقية العملية تمر من التحضير الجيد وإحاطتها بجميع شروط النجاح . و بعد كل هذه الاجراءات القبلية و الاستعدادات التي تضمن شروط نجاح العملية ، جهزنا مجموعة أطقم إقليمية و محلية إضافة إلى لجان التتبع ، و زيارات ميدانية لأطر المديرية للمراكز منها ما أترأسها شخصيا . من جهة أخرى جهزنا الموارد البشرية حيث أعددنا 1206 إطار للاشراف على هذه العملية ، مع العلم أن الامتحانات تتزامن مع فترة تصحيح أوراق الامتحانات الجهوية التي مرت خلال الأسبوع الماضي. و بالمناسبة تمنى السيد المدير الإقليمي النجاح لجميع المترشحات و المترشحين و للعملية و رفع مؤشرات مديرية صفرو خاصة مع بداية تنزيل خارطة الطريق التي أعطت دفعة جيدة على مستوى فلسفة و منهجية تدبير المنظومة التربوية .
وفي تصريح آخر أشار المفتش التربوي السيد عبد الإله محفوظي مراقب جودة و ملاحظ امتحانات الباكالوريا ان اليوم موعد المادة الأولى من امتحانات الباكالوريا و هي مرحلة ضمن مسار طويل للتلميذ ، و هي بذلك محطة أساسية تشكل منطلق مستقبل التلاميذ . و قد عرفت امتحانات هذه السنة مستجدا يتمثل في التراجع عن نظام الأقطاب الذي كان يأخذ وقتا طويلا ، و الرجوع إلى النظام القديم المتمثل في برمجة الامتحان الوطني في ثلاثة أيام والجهوي في يومين. و المستجد الثاني يكمن في اعتماد ترميز أوراق الامتحانات بأقنان سرية ليعتمد عليها في التصحيح مما سيعطي مصداقية للعملية. و عموما فكل الظروف المناسبة متوفرة حتى تمر الامتحانات في ظروف جيدة ، و يبقى أن تنعكس بالتوفيق للتلاميذ.
و أكد السيد الحسين كريمي رئيس مركز ثانوية بئر أنزران التأهيلية بصفرو ، و هو المركز الذي يستقبل 550 مترشح و مترشحة مقسمين على ثمانية شعب و مسالك ، أن الامتحانات تمر في ظروف جيدة لأنه سبقها العديد من الاجتماعات التحضيرية سواء بالمديرية الإقليمية أو بالثانوية . و قد تم التواصل مع المراقبين حيث قدمت لهم شروحات حول العملية مما جعل الامتحانات تمر في ظروف جيدة.

pellencmaroc
playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا