صفرو

إقليم صفرو.. لقاء حول التدابير والإجراءات المتعلقة بالإحصاء العام للسكان والسكنى 2024

playstore

انعقد، اليوم الإثنين، بمقر عمالة إقليم صفرو، اجتماعا حضوريا وعن بعد ترأسه السيد عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية وبحضور أحمد الحليمي العلمي المندوب السامي للتخطيط وعامل إقليم صفرو وممثلين عن المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط حول التحضيرات والمستجدات المتعلقة بالإحصاء العام للسكان والسكنى 2024.
وخلال هذا اللقاء تم تسليط الضوء على مجموعة من التدابير والإجراءات العملية التي تم إطلاقها، أو التي سيتم انجازها بإقليم صفرو في أفق الاستعدادات المواكبة لإنجاح عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى المقررة ابتداء من فاتح شتنبر المقبل، وضرورة تنسيق وانخراط مختلف المتدخلين، من سلطات، ومؤسسات عمومية، وجماعات ترابية، ونسيج جمعوي، في إنجاح هذه العملية الوطنية الكبرى، وضرورة التحسيس والتواصل مع الساكنة المحلية قصد التفاعل الإيجابي مع مختلف مراحل العملية.
وفي تصريح للجريدة أكد السيد سعيد البكريوي المشرف الإقليمي على عملية الإحصاء العام لسكان والسكنى بإقليم صفرو أن هذا اللقاء جاء في إطار سلسلة اللقاءات التي نظمتها المندوبية السامية للتخطيط على المستوى الوطني وكذلك تفعيلا للرسالة الملكية الموجهة للسيد رئيس الحكومة التي حددت مسؤوليات جميع الفاعلين في هذه العملية.
وأشار السيد سعيد البكريوي أنه على مستوى إقليم صفرو فقد تم وضع ترتيبات الإحصاء العام للسكان والسكنى منذ 07 ماي وتم القيام بمجموعة من الإجراءات والمهام، جعلتنا اليوم في المرحلة النهائية لانتقاء المشاركين في العملية بعد استفادتهم من تكوينات عن بعد استعدادا للتكوينات الحضورية التي ستنطلق ابتداء من 29 من هذا الشهر إلى غاية 10 غشت في مرحلتها الأولى وابتداء من 15 غشت إلى غاية 28 غشت في المرحلة الثانية، على أن تبدأ العملية الفعلية للإحصاء العام يوم 30 غشت وتستمر إلى غاية 30 شتنبر من هذه السنة.
وبخصوص الموارد البشرية والحاجيات بإقليم صفرو فقد أفاد السيد البكريوي أنه سيتم تعبئة 464 مشاركا ينقسمون إلى ثمان مشرفين و 99 مراقبا و 316 باحثا كرسميين، ومشرفا واحدا وثمان مراقبين و 32 باحثا كمشاركين احتياطيين.
وبخصوص الحاجيات من وسائل النقل فسيتم تعبئة 57 سيارة منها 25 من سيارات الدولة و32 أخرى سيتم كراؤها، إضافة لتعبئة 59 سائقا موزعين على دوائر صفرو المنزل وإيموزار كندر.
وفي إطار الترتيبات المتخذة لإنجاح عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى بإقليم صفرو، تم تخصيص 04 قاعات للتكوين بـ 3 مراكز تتوزع بين مدن صفرو، رباط الخير، وإيموزار كندر، و3 مراكز للإيواء، و 3 مراكز للتخزين.

وتم خلال هذا اللقاء استحضار التوجيهات الملكية السامية الواردة في الرسالة السامية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، إلى رئيس الحكومة، بتاريخ 20 يونيو المنصرم، بخصوص التحضير للإحصاء العام المقرر إجراؤه طيلة شهر شتنبر من السنة الجارية، مع التأكيد على التعليمات الملكية السامية المتعلقة بضمان تنظيم محكم لهذا الاستحقاق الوطني الكبير، والحرص الملكي السامي على توفير الشروط اللازمة لضمان إجرائه في أحسن الظروف.
كما تمت دعوة الولاة والعمال إلى اتخاذ التدابير التنظيمية المطلوبة لتدبير المراحل المقبلة على الوجه المطلوب في إطار من التنسيق والتعاون مع المديرين الجهويين والإقليميين للمندوبية السامية للتخطيط والعمل على تعبئة جميع الإدارات العمومية، والمصالح اللاممركزة، والجماعات الترابية، من أجل ضمان إنجاح هذا الورش الوطني الكبير.

sefroupress

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا