تازة

إقليم تازة… وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في زيارة ميدانية لمؤسسات تعليمية

playstore

قام وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الإثنين، بزيارة ميدانية لمجموعة من المؤسسات التعليمية التابعة للمديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بتازة بكل من جماعتي الزراردة وتاهلة.

pellencmaroc

وتهدف هذه الزيارة التي شملت المدرسة الابتدائية الزراردة، والمدرسة الابتدائية المنظر الجميل، إلى تتبع تنزيل مشاريع خارطة الطريق 2026-2022 من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع، للاطلاع على سير تنزيل مشروع قافلة “البرمجة للجميع”، كما شكلت هذه الزيارة مناسبة لمواصلة تفقد مدارس الريادة بأقاليم المملكة، وخاصة بالعالم القروي.

وشملت المحطة الأولى، زيارة مدرسة الزراردة الابتدائية، بجماعة الزراردة بالمديرية الإقليمية تازة، حيث اطلع السيد الوزير على تنفيذ مشروع قافلة “البرمجة للجميع”، وحضر جانبا من الحصص المخصصة للتلميذات والتلاميذ، والتي تهم بالأساس مبادئ الحاسوب والذكاء الاصطناعي والبرمجة المعلوماتية والروبوتات التربوية، وذلك بإشراف من الأستاذات والأساتذة، حيث يستفيد المتعلمون من حصص البرمجة، بمعدل 6 حصص (مدة كل حصة: 2 ساعتين).

ويهدف هذا المشروع إلى تعزيز الإبداع والتفكير النقدي وإيجاد الحلول لدى التلميذات والتلاميذ وضمان مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص في الولوج إلى ثقافة المعلوميات والبرمجة والروبوتيك، كما يولي أهمية خاصة للمتعلمات والمتعلمين بالوسط القروي والمناطق النائية، وبجانب النوع من خلال استفادة التلميذات.

ويتماشى هذا المشروع مع أهداف خارطة الطريق 2022-2026، التي تشجع على إدراج الرقمنة داخل الفصول الدراسية من خلال تجهيزها بالوسائل الرقمية، وبرمجة أنشطة وورشات البرمجة ضمن الأنشطة الموازية، مما يساهم في تحفيز التلميذات والتلاميذ وتعزيز تمكنهم من التعلمات وضمان تفتحهم.

بالنسبة لهذا الموسم الدراسي، يتم تنزيل المشروع ب 16 مديرية إقليمية، ويشمل 507 مؤسسة تعليمية بالوسط القروي، ويستفيد منه حوالي 74 ألف تلميذة وتلميذ، بتأطير من 1.231 أستاذة وأستاذ، وذلك في أفق التعميم التدريجي، حيث أن توسيع هذا المشروع في أفق سنة 2026، سيمكن من الاستفادة التدريجية لجميع تلاميذ السنة السادسة ابتدائي، والبالغ عددهم 625.000، أخذا بعين الاعتبار الوسط القروي والحضري وشبه الحضري.

وزار السيد الوزير، في محطة ثانية، مدرسة المنظر الجميل الابتدائية بجماعة تاهلة، حيث عاين سير تنزيل مشروع “مؤسسات الريادة”، الذي يشكل المدخل الأساسي لربط الإصلاح بالفصول الدراسية بتركيزه على تحسين التعلمات الأساس لدى التلميذات والتلاميذ، وعاين خلال هذه الزيارة سير العملية التعليمية وفق المقاربات البيداغوجية الجديدة.

وللإشارة، فقد تم خلال الموسم الدراسي الحالي، إرساء برنامج مؤسسات الريادة في 626 مدرسة ابتدائية عمومية تغطي مجموع التراب الوطني، بمشاركة طوعية ل 10.700 أستاذة وأستاذ، بالإضافة إلى انخراط 157 مفتشة ومفتش تربوي للتأطير والمواكبة في عملية التنزيل، وتستقبل هذه المؤسسات 322.000 تلميذة وتلميذ من الوسطين القروي والحضري، كما سيتم انطلاقا من الموسم الدراسي المقبل توسيع هذه التجربة بمعدل 2.000 مؤسسة سنويا في أفق التعميم.

كما اطلع السيد الوزير على تجهيز الفصول الدراسية بأركان القراءة، وذلك في إطار مواكبة ودعم عملية تجهيز جميع الفصول الدراسية بمؤسسات السلك الابتدائي “بركن القراءة” بمختلف جهات المملكة، حيث سيمكن هذا المشروع التلميذات والتلاميذ من الاستفادة من المكتبات الصفية مع اعتماد برنامج للمواكبة يهدف إلى جعل الفعل القرائي عادة يومية لديهم.

وفي هذا الصدد، عملت الوزارة على إرساء 60.000 ركن للقراءة، يضم كل ركن منها 50 كتابا باللغتين العربية والفرنسية، مع اعتماد برنامج للمواكبة داخل الفصول الدراسية وخارج أوقات الدراسة بهدف تحبيب الفعل القرائي لدى التلميذات والتلاميذ.

واختتم السيد الوزير زيارته لهذه المؤسسة بالوقوف على تنزيل مشروع المؤسسة المندمج بها، باعتباره أداة فعالة في خدمة التحول بالمؤسسات التعليمية، حيث يهدف إلى تحسين جودة التعلمات من خلال تركيزه على مجالات عمل تحقق ملاءمة للبرامج التعليمية، واعتماده على منهجية جديدة ترتكز على تعبئة المتدخلين وتشجيعهم على اعتماد الممارسات البيداغوجية الجديدة، كما يمنح للمؤسسات التعليمية مزيدا من الموارد المالية والاستقلالية وتبسيط المساطر من أجل تنزيل الإصلاح.

وفي تصريح للصحافة، قال وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أن الزيارة همت جماعة الزراردة لإعطاء انطلاقة قافلة حول البرمجة والروبوتيك والذكاء الاصطناعي، والتي تهم مجموعة من المؤسسات بجهة فاس –مكناس، وتستهدف على الصعيد الوطني 75 ألف تلميذ، يستفيدون من ست حصص أسبوعية بمعدل ساعتين لكل حصة، بمواضيع البرمجة والذكاء الاصطناعي والروبوتيك، وهي القافلة التي تهدف إلى الرفع من تملك التلاميذ في التفكير والبرمجة وتطوير مهاراتهم.

وأضاف، وزير التربية الوطنية، ان الزيارة الثانية همت إحدى مؤسسات الريادة، تم خلالها الاطلاع على المناهج الجديدة للتعلم داخل الأقسام، والتي تهدف إلى محاولة تحفيز التلميذ للمشاركة في القسم والتواصل المباشر مع الأساتذة، الذين استحسنوا العملية من خلال التقييم لها، بتسجيل تحسن على مستوى النتائج سواء بالنسبة للتعلمات الأساس، وتسجيل نقص بالهدر المدرسي، وكذا تفعيل مجموعة من الأندية المدرسية بالمؤسسة، وهذا راجع بالأساس إلى العمل الذي تقوم به الأطقم التربوية وفق مشروع المؤسسة.

ويبقى الهدف، يضيف السيد شكيب بنموسى، الرفع من عدد المؤسسات المستفيدة بإضافة 2000 مؤسسة بالموسم الدراسي المقبل إلى 626 مؤسسة مستفيدة خلا الموسم الحالي، أي بزيادة مليون تلميذ واستهداف ثلث المؤسسات الابتدائية على الصعيد الوطني، وذلك تنزيلا لخارطة الطريق التي تهدف على جودة المدرسة العمومية.

وفي تصريح آخر، قال مدير المدرسة الابتدائية الزراردة، معاش زكريا، انه انسجاما مع الأهداف والتزامات خارطة الطريق 2022 -2026، ومشروع قافلة برمجة للجميع، في إطار تنزيل المعلومات والاتصال بالتعلم، خضع مجموعة من أساتذة مادة النشاط العلمي لمستويات الخامس والسادس ابتدائي، لعدة تكوينات في الروبوتيك والذكاء الاصطناعي والبرمجة، حيث استفاد ما يناهز 329 تلميذ وتلميذة من هذه الورشات بهدف تمكين المتعلم من ابجديات الروبوتيك والبرمجة والذكاء الاصطناعي.

سلبوك فريدة، تلميذة بالمستوى السادس بمدرسة الزراردة الابتدائية، قالت عن استفادتها من مشروع “برمجة للجميع”، أنها تعلمت الكثير من المعلومات حول البرمجة واستعمال الحاسوب بطريقة جيدة.

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا