فاس

كلية الطب بفاس تنظم النسخة العاشرة للمؤتمر الدولي لفاس حول تاريخ الطب.

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، النسخة العاشرة لمؤتمر فاس حول تاريخ الطب تحت عنوان”التراث الطبي العربي المخطوط بين الإحياء والدراسة والممارسة المهنية” 26، 27، 28 أكتوبر 2022

تنظم لجنة التراث بكلية الطب والصيدلة وطب الأسنان بفاس، النسخة العاشرة للمؤتمر الدولي لفاس حول تاريخ الطب
تحت عنوان “التراث الطبي العربي المخطوط بين الإحياء والدراسة والممارسة المهنية” وذلك برحاب الكلية أيام 26/ 27/28 أكتوبر 2022.

pellencmaroc

تم برمجة المحاضرة الرسمية للمؤتمر يوم الأربعاء 26 أكتوبر 2022 على الساعة الخامسة مساء تحت عنوان:” الكتاب الطبي العربي المخطوط قراءته وتحقيقه”، يلقيها الدكتور أحمد شوقي بنبين: مدير الخزانة الحسنية بالقصر الملكي بالرباط.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الملتقى الدولي تجاوز طابعه العلمي إلى كونه يشكل مجالا للانفتاح الثقافي والتلاقح الفكري والاجتماعي بين مختلف دول العالم، وذلك بعد النجاح الكبير الذي شهدته الدورات السابقة شكلا ومضمونا، وكذا الإقبال من مختلف الفاعلين في الميدان الطبي والباحثين في التاريخ عموما وتاريخ الطب خصوصا على المشاركة على الصعيد الوطني والدولي.

وتتجلى أبرز أهداف هذه النسخة في التعريف بالمخطوط عموما وأهمية مدارسته، مع التركيز بالخصوص على المخطوط الطبي العربي بتشجيع البحث العلمي في مجال دراسته وتحقيق نصوصه، وكذا التوعية بأهمية الفهرسة.

تتمثل محاور المؤتمر في 06 مواضيع رئيسية، العلوم الطبية ومؤسساتها في التراث، دراسات ببليوغرافية وتعريفية، تشغيل النصوص وإحياؤها، نماذج تطبيقية لمؤسسات أو أفراد في تحقيق النص الطبي، دراسات حول المخطوط الطبي المغربي.
نسخة هاته السنة تعرف مشاركة مؤسسات محلية ودولية متخصصة في المخطوط العربي من قبيل معهد المخطوطات العربية بالقاهرة، دار المخطوطات بإستنبول، مركز روافد للدراسات والبحوث ومؤسسة مبدع للدراسات والبحوث.

وفي هذا الصدد سطرت اللجنة المنظمة برنامجا غنيا ومتنوعا يجمع بين ما هو علمي وثقافي وتواصلي وفني، بحيث تتمثل أبرز فقراته في، المحاضرات والجلسات العلمية تحت إشراف خبراء مغاربة ودوليين، بالإضافة إلى تنظيم ورشات ومعرض للمخطوطات ممثلة في جمعية المداد للفن و الثقافة و العلوم بالمملكة العربية السعودية ومؤسسة سيدي مشيش العلمي، كما يشمل البرنامج الثقافي زيارات ميدانية للمعالم التاريخية لمدينة فاس و خاصة مكتبة القرويين و مخطوطاتها النفيسة، أما الجانب الفني فيشمل عروضا مسرحية و حفل موسيقى أندلسية مقدمة من طرف طلبة الكلية.

تجدر الإشارة إلى أن اليوم الثاني من المؤتمر سينظم بشراكة مع جمعية فاس سايس بمقر هاته الأخيرة في البطحاء.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا
إغلاق