صفرو

صفرو:مندوبية الصحة بالإقليم تنظم حملة طبية لإزالة "الجلالة" مجانا لفائدة الساكنة

playstore

نضمت مندوبية وزراة الصحة بصفرو حملة طبية لاستئصال داء الساد /الجلالة لاكثر من 300 شخص من إقليمي صفرو وبولمان، هذا وتكفلت جمعية ايت حمزة للتنمية بتوفير وسائل النقل لكل المصابين بكيكو مجانا ومرافقتهم من القرية الى مدينة صفرو حيث تم اجراء العمليات الجراجية لكل المصابين .

وقد تجند لهده الحملة طاقم طبي مكون من اكثر من عشرين فردا نصفهم اطباء مختصين في امراض وجراحة العيون، وقد مرت عملية اختيار المستفيدين والمستفيدات على  عدة مراحل : المرحلة الاولى تم تسجيل المستفيدين والمستفيدات ،والثانية تم خلالها الكشف عن المصابين بعد اجراء الفحوص الضرورية لاكثر من 300 شخص من طرف اطباء متخصصين في امراض وجراحة العيون يوم 20 غشت 2014 بقرية كيكو ، والثالثة اجراء تحاليل طبية مجانية للمستفيدين الذين وقع عليهم الاختيار بتنسيق مع المركز الصحي لقرية لكيكو وايت حمزة وذلك لتفادي وقوع مضاعفات اثناء العملية خصوصا بالنسبة للاشخاص المسنين الذين يعانون من داء السكر وارتفاغ ضغط الدم .

هذا وعملت ادارة المستشفى المركزي محمد الخامس بصفروعلى توفير  كل الامكانيات اللازمة بين ايدي المختصين لانجاح هده العملية، بما في ذلك توفير الأسِرَّة لكل من رغب في المبيت بالمستشفى . وفي تصريح خص به الجريدة ، أكد مندوب وزارة الصحة بصفرو ان المندوبية  مستعدة لدعم مثل هذه المبادرات من طرف دمعيات المجتمع المدني.

من جهته ، نوه الحاج بن حمي عضو المكتب المسير لجمعية ايت حمزة للتنمية بالظروف التي مرت فيها العمليات بالرغم من كثافة أعداد المستفيدات والمستفيدين ، وكذا مستوى تنظيم النشاط الذي ساعد كثيرا في الانتقال السلس للمستفيدين والمستفيدات من مرحلة فحصية إلى أخرى حتى يوم اجراء العمليات بمدينة صفرو . كما نوه السيد سعيد بيبي عضو بالجمعية بالمجهودات الجبارة التي قام بها منخرطو واعضاء الجمعية لإنجاح هذا النشاط والاسهام في توفير الأجواء الملائمة لاستقبال الساكنة وكذلك وضع امكانياتهم المادية رهن الاشارة ، مشددا على ضرورة ارساء تقاليد جديدة للعمل الجمعوي التطوعي الذي يتأسس على مبدأي “الإشراك والشفافية” والتضحية بالوقت والمال لتقديم خدمات صحية وثقافية واجتماعية نوعية لساكنة قرية كيكو. 

المستفيدون بدورهم استحسنوا المبادرة وعبروا عن بالغ فرحتهم بإجرائهم للعملية التي كانت الى وقت قريب من قبيل الأحلام ، يقول أحد المستفيدين .

pellencmaroc
playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا