المغرب

تساقطات مهمة بشرت بموسم فلاحي جيد فضحت هشاشة البنية التحتية لبعض المدن

playstore

شهدت العديد من المدن المغربية خلال اليومين الماضيين وخاصة اليوم الثلاثاء 04 نونبر 2014 تساقطات مطرية بفعل اضطراب جوي محمل بالأمطار، وهي تساقطات مهمة تبشر بموسم فلاحي جيد حسب تصريح رئيس مصلحة التواصل بالأرصاد الجوية الوطنية الحسين بوعابد ، حيث قال إنها “جاءت في وقتها والحمد لله، أي في بداية الموسم الفلاحي وسيكون وقعها جيد على الفلاحة”.
الأمطار التي عرفتها أزيد من 10 مدن وتسببت كالمعتاد في فضح هشاشة البنيات التحتية في أكثر من مدينة خاصة بمدينتي الرباط وطنجة، يرتقب حسب معطيات الأرصاد الجوية ، أن تستمر طيلة اليوم الأربعاء بكل من الشاوية ودكالة عبدة ومناطق سايس والأطلس المتوسط، وفيما سيكون الجو مشمسا وستقرا يومي الخميس والجمعة المقبلين، يقول بوعابد “ينتظر أن يعود الاضطراب الجوي من جديد ابتداء من يوم الأحد المقبل مما قد يعطي أمطارا في شمال المغرب ووسطه وفي الشرق وبالسهول الوسطى”.
ووفقا لإحصائيات مديرية الأرصاد الجوية، فإن الأمطار التي عرفتها عدة مدن ما بين السادسة والثانية ظهرا أمس الثلاثاء خلفت صبيبا مهما، حيث سُجل بمدينة الشاون 43 ملمترا و33 بالعرايش و24 بتطوان و15 بطنجة و13 بالحسيمة والرباط و11 بالقنيطرة، فيما سجل بمدينتي المحمدية والجديدة 5 ميليمترات ومليميترين بالبيضاء.
وقد صاحبت تلك الأمطار أمس الثلاثاء، وفقا للأرصاد الجوية، رياحا قوية بلغت سرعتها 60 كيلومتر في الساعة وأكثر من تلك السرعة في بعض المناطق، وهي الرياح التي ستتجه للانخفاض ابتداء من مساء أمس، يشرح بوعابد، كما قال إنه يرتقب استمرار التساقطات المطرية طلية ما تبقى من يوم وليلة الثلاثاء، وذلك بكل من السهول الشمالية الأطلسية، سايس، تادلة، الشمال الشرقي للبلاد (الناظور، وجدة) وأيضا بكل من الأطلس المتوسط والكبير وقد تصل حتى سوس والأقاليم الجنوبية.
وكانت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية في نشرة إنذارية خاصة أول أمس الإثنين، قد أعلنت أنه من المتوقع أن تشهد بعض المناطق شمال المملكة، يوم الثلاثاء، هطول أمطار ستكون أحيانا عاصفية ومحليا قوية.
وأضافت المديرية أن تلك النشرة الإنذارية سارية ما بين السادسة صباحا والسادسة مساء من يوم أمس الثلاثاء، وتهم مناطق طنجة ـأصيلة، وفحص-أنجرة وتطوان والمضيق والفنيدق والعرائش ووزان والقنيطرة وشفشاون وتاونات

pellencmaroc
playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا