صفرو

تأهيل النظم البيئية الجبلية بصفرو ..تازوطة كنموذج

playstore

تنظم الجامعة الأورومتوسطية بفاس بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بصفرو يومي فاتح وثاني مارس المقبل سلسلة من الفعالية تحت شعار “تأهيل النظم البيئية الجبلية: جهة فاس مكناس نموذجا”.
وسيتميز هذا الحدث، المنظم بشراكة مع المعهد الأورومتوسطي للعلوم القانونية والسياسية، بجولات بجماعة تازوطة التابعة لإقليم صفرو وورشات تحسيسية لفائدة المشاركين، وكذا عرض منتجات مجالية من قبل تعاونيات تنتمي للجهة.

pellencmaroc

ويتضمن برنامج هذا الحدث، المنظم على مدى يومين بشراكة مع الشبكة الإفريقية للتنمية المستدامة، ثلاث ورشات تتناول مواضيع “خصوصية الإشكالية البيئية الجبلية”، و”مكانة الجبل في إشكالية التنمية المستدامة” و”وضعية البحث في مجال حماية النظم البيئية الجبلية”.

كما تشتمل هذه الورشات التي سينشطها أساتذة جامعيون وخبراء دوليون ومسؤولون جهويون، على مداخلات حول “تثمين النظم البيئية من خلال التراث الثقافي في جبل باني وجبل زرهون”، و”الحاجة الملحة لوقف تدهور الجبال”، و”آثار التأهيل الطرقي على النظم البيئية الجبلية”، و”الأولويات الاستراتيجية لتنمية قطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالمغرب”، و “ما هي الآليات المنهجية اللازمة لإدراج التغيرات المناخية في التخطيط لمشاريع التنمية المستدامة؟”.

وستهم المداخلات أيضا “تأثيرات التغيرات المناخية والعوامل البشرية على المياه والتنوع البيولوجي: فرص التثمين والتدبير العقلاني من أجل المرونة والتكيف”، و”التنمية المستدامة في برامج التخطيط الاستراتيجي للجماعات الترابية”، و”الهجرة البيئية” و”إزالة الكربون من النقل: تحديات وآفاق من أجل تنمية مستدامة”، إضافة إلى “السياحة المستدامة بإقليم صفرو: استكشاف بيئي

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا