صفرو

صفروبريس : برنامج ’’قالها يوما المنجرة’’… 2M غير قانونية (الحلقة الأولى)

playstore

في اطارتنويعها للمواد المقدمة لقرائها الكرام , وتوسيع شبكة متتبعيها , ونزولا عند رغبة محبيها , أبدعت جريدة صفرو بريس الالكترونية سلسلة أسمتها : ’’ قالها المنجرة يوما’’.

الحلقة الأولى عن حقيقة لا يعرفها الا العالمون بخبايا اعلالمنا المغربي…حقيقة عن قناة مر على بثها 25 عاما.. , فمع ’’قالها المنجرة يوما’’. قال عالم المستقبليات البروفيسور “المهدي المنجرة” في حواره مع جريدة “le quotidien” في عددها الصادر في 26 /10/1996  والمنشور في كتابه الأخير “قيمة القيم” أن القناة الثانية 2M غير قانونية، إذ تم تفويتها في رأي البروفيسور للقطاع الخاص بطريقة غير قانونية خلافا لما ينص عليه الظهير الملكي الذي يمنح للدولة الحق في احتكار كل وسائل الاتصال مهما كانت طبيعتها.

pellencmaroc

وأضاف رئيس إدارة الإذاعة والتلفزة  المغربية سابقا أنه “لا حاجة بهذه المناسبة أن نشير إلى الأراضي التي تم احتلالها وميزانية الإذاعة والتلفزة المغربية وتجهيزاتها … التي تم استعمالها لهذا الغرض”.

ومن خلال المقولة الشائعة “الخوصصة تلعب دور المنقذ” استغرب عالم المستقبليات من أنه “عندما تفلس مؤسسة خاصة، تهرع الدولة لإنقاذها”، وتساءل عن “ماذا يجني المشاهد من هذه الصفقات؟”، مضيفا أن القناة الثانية “تبث برامج من الدرجة الثالثة، تطعن بشكل صريح أو ضمني في ثقافتنا، وتمرر على مدار اليوم خطابات لا تعنينا في شيء”.

واعتبر الحاصل على قلادة الشمس الشارقة اليابانية أن ’’2M’’مثال من أمثلة عدة تبرز بشكل جلي الاستعمار الجديد وطرقه الأكثر تقدما ودهاء في بسط نفوذه”، مؤكدا أن “جزء مهما من هذا الاستعمار الجديد توجه إلى العقول مرسخا فيها مركب النقص”.

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا