صفرو

انطلاق فعاليات منتدى التنمية والثقافة في دورته الرابعة باغزران

playstore

بهدف بناء المشروع الترابي التنموي المندمج والمستدام ، وفي إطار التنشيط الثقافي للجماعة ، انطلقت يوم أمس السبت 7 يونيو 2014 بالمقر الإداري لجماعة إغزران ، رباط الخير ، فعاليات الدورة الرابعة لمنتدى التنمية والثقافة في موضوع السياحة الجبلية ، تحت شعار ” تثمين الموارد الترابية وتنويع مداخل التنمية ” ، المنتدى عرف حضورا وازنا لمجموعة من الأساتذة الباحثين الذين فاق عددهم الستين ، والمهتمين وممثلي المجتمع المدني والمشكل أساسا من التعاونيات والجمعيات المهتمة ، بالإضافة إلى ممثلين عن السلطات المحلية وشخصيات أخرى . عرف المنتدى تنظيم مجموعة من الورشات العلمية التي حاول المتدخلون من خلالها خلق جو من التفاعل البيداغوجي والتكوين العلمي ، والتلاقح الفكري ، الذي عبره يتم نقل الخبرات النظرية والعلمية التي تحيط جميعها بموضوع السياحة الجبلية .

pellencmaroc

وما ميز هذه الدورة عرض الحصيلة العلمية التي راكمها المنتدى على امتداد الدورات السابقة ، والمتضمنة في أربعة كتب صدرت ضمن منشورات جماعة إغزران ، والمنتظر استثمارها – يقول  رئيس جماعة إغزران  – في بناء مشروع ترابي للتنمية بالجماعة في إطار مقاربة تشاركية مع كل الداعمين للمشروع . وبالمناسبة تم عرض المنتج الأول لهذا المشروع في شكل مجموعة خرائطية رقمية بإسهام من مختبر دينامية الأوساط الطبيعية بكلية الآداب بالمحمدية . وعلى هامش المنتدى تم التوقيع على مجموعة من الاتفاقيات ، همت التعاون المشترك من أجل التنمية الثقافية بالإقليم ، أهمها اتفاقية تعاون بين جماعتي صفرو وإغزران ، واتفاقيات تعاون مع مختبرات البحث العلمي لمجموعة من الكليات على المستوى الوطني ، ويتعلق الأمر بكل من كلية الآداب والعلوم الانسانية بفاس ومكناس والمحمدية وتازة ومراكش .

 

كما تم تاسيس نواة لمركز للبحث حول المناطق الجبلية بإغزران ، لفائدة الباحثين والمهتمين بالمجال ، بدعم من عدد من الشركاء المنتمين للمختبرات الجامعية الحاضرة ، ومن أشخاص ذاتيين متبرعين بمجموعة من الكتب والوثائق لفائدة خزانة هذا المركز . وكان من أقوى لحظات المنتدى ، تكريم مجموعة من الأساتذة الباحثين ، ومن المستثمرين في المجال السياحي بالمنطقة ، وعدة فعاليات من المجتمع المدني . هذا وقد تم على هامش المنتدى تنظيم معرض للمنتجات المحلية التي تزخر بها جماعة إغزران . وفي ختام المنتدى ، تم رفع مجموعة من التوصيات سنعرض لها لاحقا .

 

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا