الجهةفاسمكناس

المديرية الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية بجهة فاس مكناس تخلد اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم

playstore

على غرار باقي جهات المملكة تخلد المديرية الجهوية للصخة و الحماية الاجتماعية بجهة فاس مكناس اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم والذي يصادف 17ماي من كل سنة مناسبة مهمة لتعزيز الجهود العالمية و جهود وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية من أجل رفع درجة الوعي بأهمية الوقاية و العلاج من هذا المرض وكذا تسليط الضوء على اعراض هذا الداء الصامت و مدى مضاعفاته على صحة الانسان.
كما يشكل هذا اليوم فرصة لتعزيز قدرات مهنيي الصحة في مجال تشخيص ارتفاع ضغط الدم وعلاجه و الوقاية منه و الالتزام بالعلاج و المحافظة على نمط حياة سليم من خلال التوعية و التشجيع على ممارسة النشاط البدني بانتظام و تناول الغذاء الصحي و خفض استهلاك الملح و الاقلاع عن التدخين .

وتجدر الإشارة، إلى أن ارتفاع ضغط الدم يعتبر مشكلة من مشاكل الصحة العامة عالميا، اذ يعاني منه أزيد من مليار شخص، ويعد أحد الأسباب الرئيسية للوفيات المبكرة في العالم حيث يتسبب في وفاة ما يقارب 9.4 مليون شخص كل سنة، أي ما نسبته 16.5٪ من إجمالي الوفيات العالمية.

pellencmaroc

في المغرب، وفقًا لنتائج المسح الوطني التدرجي لعام 2018 حول عوامل الاختطار المرتبطة بالأمراض الغير سارية، يمثل ارتفاع ضغط الدم عامل الاختطار الرئيسي لأمراض القلب والشرايين، حيث تصل نسبة انتشاره بين الأشخاص اللذين تزيد أعمارهم عن 18 سنة الى 29.3٪. كما أظهرت هذه النتائج أن نسبة انتشار ارتفاع ضغط الدم تزداد بشكل ملحوظ مع تقدم العمر لتصل إلى 69.3٪ لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 سنة.

وحسب نتائج نفس المسح، أزيد من ثلث الساكنة المشاركة في هذا المسح لم تقم بقياس ضغط الدم مطلقًا، خاصة لدى فئة الرجال وفي المناطق القروية بنسبة 52٪ و43.5٪ على التوالي.
كما أن الاحصائيات لسنة 2022 تشير ان ازيد من مليون شخص يعانون من ارتفاع ضغط الدم و يتابعون حالتهم الصحية بالمراكز الصحية القروية و الحضرية .وعلى صعيد جهة فاس مكناس فاجمالي العدد حسب أحصائيات 2023
:226480 :

ولمواجهة هذه المشكلة الصحية العامة، بلورت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية برنامجًا وطنيًا للوقاية والتكفل بارتفاع ضغط الدم منذ سنة 1996. حيث يخصص لهذا البرنامج بصفة سنوية ميزانية مهمة لاقتناء الأدوية والتجهيزات اللازمة لتشخيص المرض وتتبع المرضى بمؤسسات الرعاية الصحية الأولية (أجهزة قياس ضغط الدم وتخطيط القلب).
وستعمل المديرية الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية على تخليد هذا اليوم عبر :
تكثيف الكشف المبكر عن ارتفاع ضغط الدم .
ادراج حصص توعوية و تحسيسية في المراكز الصحية .
تعزيز قدرات مهنيي الصحة عبر تنظيم موائد مستديرة و دورات تكوينية .
الانفتاح على وسائل الاعلام عبر ادراج برامج اذاعية تروم توعية و تحسبس المواطنات و المواطنين بمرض ارتفاع ضغط الدم.
وحدة التواصل و الاعلام
المديرية الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية
جهة فاس مكناس

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا