صفرو

المجلس العلمي المحلي بصفرو ينظم ملتقى علميا في موضوع العلامة اليوسي وجهوده في خدمة العلوم الشرعية

playstore

ينظم المجلس العلمي المحلي بصفرو ملتقى علميا في موضوع : “العلامة بن مسعود اليوسي وجهوده في خدمة العلوم الشرعية” وذلك يومي الأربعاء والخميس 23-24 جمادى الثانية 1435 هـ الموفق ل 23-24 أبريل 2014م ابتداء من الساعة التاسعة صباحا بالقاعة الكبرى لعمالة صفرو وفي ما يلي برنامج الملتقى :

 اليوم الأول: الأربعاء 23 جمادى الثانية 1435ه الموافق لـ 23 أبريل 2014م.

pellencmaroc

09:00 صباحا: استقبال الضيوف و المشاركين

09:30 صباحا: الجلسة الافتتاحية:

– تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم

– كلمة فضيلة السيد الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى المحترم .

– كلمة السيد عامل إقليم صفرو .

– كلمة السيد رئيس المجلس العلمي المحلي بصفرو .

– كلمة السيد رئيس جامعة القرويين .

– كلمة السيد رئيس المجلس الإقليمي بصفرو.

– كلمة السيد رئيس الجماعة الحضرية بصفرو.

10:30: استراحة  شاي.

الجلسة العلمية الأولى:

(أبو علي الحسن اليوسي و جهوده في العقيدة )

رئيس الجلسة: العلامة عبد الحي عمور رئيس المجلس العلمي المحلي لفاس.

مقرر الجلسة: د.عبد الله الهلالي–  عضو المجلس العلمي المحلي بصفرو

  11:00: العرض الأول: الإمام اليوسي وآثاره في علم أصول الدين كتاب مشرب العام والخاص من كلمة الإخلاص – نموذجا- د. حميد حماني/مدير مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف.

11:20: – العرض الثاني: السنوسي واليوسي.. مجملات العقيدة وتفصيلاتها في ضوء محكمات الشرع ..(نماذج).  د. سعيد شبار / رئيس المجلس العلمي المحلي ببني ملال.

11:40: – العرض الثالث : جهود الحسن اليوسي في تصحيح المعتقد .  د.عبد الله غازيوي/ عضو المجلس العلمي لصفرو.

  12:00: العرض الرابع: قضايا العقيدة عند أبي علي  اليوسي  د.جمال بوشما /كلية الشريعة أكادير.

12:30: مناقشة.

الجلسة العلمية الثانية:

(أبو علي الحسن اليوسي وجهوده في التفسير والحديث)

رئيس الجلسة: د.حسن عزوزي رئيس المجلس العلمي المحلي لمولاي يعقوب.

مقرر الجلسة: ذ.الحبيب أجبلي–  عضو المجلس العلمي المحلي بصفرو

12:40: العرض الأول : الإمام أبو علي اليوسي وجهوده في خدمة الحديث النبوي الشريف. د. مصطفى زمهنة / رئيس المجلس العلمي المحلي خنيفرة.

01:00: العرض الثاني : أبو علي الحسن بن مسعود اليوسي وتفسيره : فتح الملك الوهاب فيما استشكله بعض الأصحاب من السنة والكتاب د. علي البودخاني /كلية الشريعة فاس.

01:20: مناقشة.

– صلاة الظهر.

اليوم الثاني: الخميس 24 جمادى الثانية 1435هـ  الموافق لـ 24 أبريل 2014م.

الجلسة العلمية الثالثة:

(أبو علي الحسن اليوسي وجهوده في أصول الفقه)

رئيس الجلسة: د.عبد السلام بلغيتي رئيس المجلس العلمي المحلي لبولمان.

مقرر الجلسة: ذة.أمينة التومي–  عضو المجلس العلمي المحلي بصفرو

09:30: – افتتاح بآيات بينات من الذكر الحكيم

09:35: – العرض الأول : مميزات البذور اللوامع عند أشهر شروح الجوامع  د. محمد أوالسو / عضو المجلس العلمي لصفرو.

10:00: – العرض الثاني :  المناقشات الأصولية عند الإمام أبي علي الحسن اليوسي من خلال ” البذور اللوامع”  د. عمر جدية / كلية الآداب سايس فاس.

10:20: – العرض الثالث:  منهج أبي علي الحسن اليوسي في أصول الفقه من خلال كتابه: ” البدور اللوامع في شرح الجوامع ”    د. ناجية أقجوج / كلية الآداب

playstore

مقالات ذات صلة

‫10 تعليقات

  1. جهود طيبة من أجل التعريف بأحد أعلام المنطقة، ومشاركة وازنة من طرف مجموعة من الأساتذة الأجلاء، أتمنى أن يكون حضور مثقفي المدينة مشرفا أيضا حتى لا تضيع مجهودات المجلس العلمي أدراج الرياح، لأنه لو تم تنظيم سهرة غنائية لكان الحضور كبيرا. أتمنى أن تنصر الثقافة على البندير.

  2. معا من اجل التعاون على فعل الخير . فرصة للطلبة الباحثين من اجل الوقوف على احد اعلام المنطقة .

  3. يا أخي البندير يخدم ثقافة هز البطون والمجلس العلمي يخدم ثقافة التدين الناعم وكلاهما يسعيان إلى تدجين المواطن،، وإلا بالله عليك أي مؤشر لدى مجلسنا العلمي لترشيد التدين في بلدنا؟

  4. إن المجلس العلمي الذي يعيش على الأكل من (البردعة) أشبه ما يكون بمن يقرأ القرآن على الأموات،، كفى من نهج سياسة النعامة والابتعاد عن واقع الناس للنبش فيما كتبه الأقدمون ! ما هي مقاربات السادة أعضاء مجلسنا العلمي الموقر للظواهر الاجتماعية التي يعيشها بلدنا ؟ وحتى حينما يتحدثون عن الإمام اليوسي المجتهد لماذا لا يلتفتون إلى تراثه السياسي ،،( ولا هدي حرام ؟)

  5. سألني بعضهم لماذا المجلس العلمي يفضل مقر العمالة لملتقاه السنوي؟ الجواب بسيط لأنه يمشي بأوامر الداخلية ،، وهذا المقر لا يمكن أن ينشط فيه إلا المقربون من سيادة العامل،،أريد أن أعرف ما موقع السادة أععضاء المجلس اعلمي داخل مدينة صفرو؟ هل يستطيعون التواصل المباشر مع المواطنين ؟

  6. لماذا لا يخصص السادة العلماء ملتقى تواصليا مع الساكنة لطرح القضايا التالية: ما هو برنامج المجلس العلمي لمواجهة ظواهر الانحراف بصفرو؟ ما موقفهم من الفساد؟ كيف ينظرون إلى العري المستشري في صفوف بناتنا؟ هل يستطيعون أن يتحدثوا عن المستبدين والمتسلطين من رجال السلطة؟ هل بقدرتهم نصح أرباب مقالع الرمال الذين يعيثون في للبيئة فسادا؟

  7. ولماذا يا أختي لا يحدثنا أصحاب الفضيلة من علناء النجلس اعلني عن رواتبهم الشهرية وتعويضاتهم؟ وكيف يتم صرف اميزانية الضخمة بسخاء ؟ بل كيف تم تعيينهم داخل هذه النجلس؟ أليس بمباركة واقتراح الداخلية؟ لماذا تم إقصاء العربي الكتاني من العضوية؟ وأنا أتحداهم أن يقارنوا بين جمهورهم وجمهور السي العربي ! بل وأتحداهم أن يبارزوه في الحديث في أي موضوع إلقاء ومنهجية واجتهادا وبيداغوجية،، باستثناء عضو وحيد يحترمه الجميع هو العالم المحترم الدكتور اواسو ،

  8. مما يثير الانتباه في تركيبة هذا المجلس العلمي المحلي يسطو عليها الغرباء : شي من فاس وشي من مكناس وشي من الرشيدية .. وكلهم لديهم تعويضات بل أجور إضافية سخية جدا من أموال الفقراء واليتامى والمساكين.. ليس هنا المشكل .. المشكل هو أنهم موجودون في أبراجهم العاجية .. ولا يريدون أن يتصلوا ويتواصلوا مع الشعب "خافو يوسخوهم" وهاد المؤطرات مسكينات شحال كيعطيوهم.. ولكن أجرهن عند الله عظيم.. ما ذا سيقول سعادة الرئيس لربه ؟ وبم سيجيب أصحاب الفضيلة من الأعضاء الآخرين ربهم؟ واش بقات فتعمار لوراق .. المجلس العلمي جالس في مقعده " هل يستوي المجاهدون والقاعدون؟"

  9. كنت ليوم في ديك الملتقى وشفت واحد المنطر ما عجبنيش الرايس المجلس غضبان فحال الى شعلات فيه هدا ما شي سلوك ديال العلما
    نكول ليكم مشيت فحالي من ديك الشوهة وما عرفت اش واقع؟؟؟؟؟؟؟؟؟..

  10. ارجو منكم ان تمدوني بهذه الندوة أنا بحاجة ماسة اليها جزاكم الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا