صفرو

اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بصفرو تصادق على أزيد من 40 مشروعا

playstore

 في إطار الاجتماعات الدورية للجنة الإقليمية للتنمية البشرية بصفرو ، ترأس عامل الإقليم، في بحر الأسبوع الماضي ،اجتماعا خصص لدراسة المشاريع المقترحة من طرف اللجان المحلية للتنمية البشرية للجماعات المستهدفة ببرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم، وكذا المقدمة في إطار البرنامج الأفقي و محاربة الهشاشة.

pellencmaroc

 تمت خلال هذا الاجتماع، وفق بلاغ للجنة الٌإقليمية للتنمية البشرية بصفرو توصلت صفرو بريس بنسخة منه ، تمت مناقشة 7 مشاريع والمصادقة على6 منها، تندرج في إطار البرنامج الأفقي 3 منها عبارة عن مشاريع مدرة للدخل تهم إنتاج و تسويق الحليب, تربية النحل و إنتاج العسل بالجماعة القروية لإغزران، و كذا الشطر الثاني من مشروع تربية المواشي من صنف تيمحضيت بالجماعة القروية أهل سيدي لحسن. أما باقي المشاريع و التي تأتي في إطار المواكبة ، يضيف البلاغ ، فتهدف إلى تعزيز الجهود المبذولة من طرف كل الفاعلين للنهوض والارتقاء بقطاع التعليم في العالم القروي والإسهام في محاربة ظاهرة الهدر المدرسي من خلال اقتناء 3 سيارات للنقل المدرسي. كما انه ودعما لجهود تزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب، فقد تمت المصادقة على مشروع تجهيز ثقب مائي بالألواح الشمسية تستفيد منه مجموعة من الدواوير بالجماعة القروية لسيدي يوسف بن احمد. ومن أجل تحسين جودة اللحوم والمحافظة على صحة المستهلك فقد تمت المصادقة على مشروع اقتناء وسيلة لنقل اللحوم بمدينة المنزل مجهزة بمبرد.

وفيما يتعلق ببرنامج محاربة الفقر بالوسط القروي، فقد تمت المصادقة على 40 مشروعا من أصل 43 تمت دراستها، تهدف لتمكين المواطنين من الولوج إلى الخدمات الأساسية، حيث تمت الموافقة على تزويد الدواوير التابعة للجماعات القروية المستهدفة، الكائنة بنفوذ كل من دائرة صفرو، دائرة إيموزار كندر ودائرة المنزل بالماء الصالح للشرب والكهرباء. إضافة إلى أشغال تهيئة وإصلاح بعض الطرق والمسالك الوعرة و كذا بناء مركبات سوسيو تربوية و رياضية للقرب، في حين تم تأجيل المصادقة على بعض المشاريع إلى حين تعميق البحث والدراسة.

أما فيما يخص برنامج محاربة الهشاشة، فإن اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية وتنفيذا لمنظور جهوي للتعامل مع الفئات الغير المستهدفة بهذا البرنامج ، دائما وفق ما جاء في البيان ، قررت إنجاز مشروع ضخم لفائدة الأشخاص المسنين بدون مأوى والنساء في وضعية صعبة، وذلك داخل فضاء قرية اجتماعية بمساحة 4،5 هكتار ، بتكلفة تصل إلى6.000.000،00 درهم ، تحتضن أنشطة وفضاءات توفر لهذه الفئات شروط العيش الكريم. كما تمت كذلك المصادقة على المخطط الإقليمي السنوي للتكوين و تقوية الكفاءات المحلية وأيضا المخطط الإقليمي السنوي للتواصل برسم سنة 2014.

يذكر أن المصادقة على هذه المشاريع تمت من منطلق تقييم الأثر المنتظرعلى مؤشرات التنمية البشرية المحلية، مع بيان أهميتها البالغة في النهوض بالعالم القروي والإنسان الذي هو محور ورش المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، سعيا لإدماجه في الدورة الاقتصادية للتنمية وكذا تمكينه من رفع تحديات التنمية ، يقول البيان . 

                                                                                                                               الصورة من الأرشيف

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا