صفرو

الجامعة الوطنية لموظفي التعليم تصعد من لهجتها تجاه مسؤولي نيابة وزارة التربية الوطنية بصفرو

playstore

توصلت “صفرو بريس” بنسخة من بيان إنذاري موقع من قبل المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بصفرو  احتجاجا على ما أسمته “بجيوب الفساد الإداري المستشري بنيابة صفرو “. وفيما يلي النص الكامل للبيان:

“عقد المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بصفرو لقاء موسعا يوم الخميس 26 يونيو 2014  لتدارس مجموعة من الملفات الواردة عليه من المكاتب المحلية ، وكذا تقييم عملية تدبير الشأن التربوي بالإقليم، والتي أبان من خلالها على نيته الصادقة ورغبته الجادة في الإسهام في حل المشاكل التي تعاني منها الشغيلة التعليمية بالإقليم، ومعالجة كافة الاختلالات بطريقة تشاركية، مغلبا بذلك سياستي الحوار والتفاهم من خلال اللقاءات المشتركة والمراسلات العديدة.

pellencmaroc

ورغم الجهود المبذولة من طرف مكتبنا النقابي لتأسيس شراكة حقيقية، وتحقيق الحكامة الجيدة في تدبير الشأن التعليمي بإقليم صفرو، وما صاحب ذلك من امتصاص للضغوطات، وضبط النفس، وتغليب مصلحة المتعلم(ة)، واستحضار حسن النية، ومنح مزيد من الفرص، والتماس الأعذار للسيد النائب كوافد جديد على هذه النيابة..الخ إلا أن جيوب الفساد الإداري المستشري بهذه النيابة بقيت مصرة على وضع مصالحها الضيقة -المحكومة بخلفيات مفضوحة- فوق كل اعتبار، متسببة في مزيد من تأزيم الوضع التعليمي بهذا الإقليم.

وعلى إثر نقاش جاد و مسؤول حول مختلف القضايا المطروحة، فقد سجل المكتب ما يلي :

ü   استغلال لوبي الفساد ضعف نفوذ السيد النائب على بعض موظفيه وعدم تمكنه من ضبط المرفق العام الذي يتحمل مسؤولية تدبيره، وافتقاده إلى رؤية واضحة المعالم حول المنظومة التربوية بالإقليم، وتذبذب مواقفه تجاه العديد من القضايا التي تستدعي الحسم وتسترعي اهتمام المتدخلين في الحقل التربوي.

ü   غض الطرف عن بعض الأشخاص والهيآت المتنفذة والكيل بمكيالين تجاه الشغيلة.

ü   تنامي السخط والتذمر في أوساط الشغيلة التعليمية بسبب سوء تدبير الموارد البشرية خاصة، سواء على مستوى الضم والتفييض وتقليص البنيات، أو على مستوى الانتدابات والتكليفات، أو بالنظر إلى الأسلوب المتبع في استقبال الأطر وطريقة التواصل معهم.

ü   عدم البت في الشكايات والرد على المراسلات، مما يتسبب في تراكم المشاكل وتفاقمها.

ü   التسويف والمماطلة ونهج سياسة ربح الوقت في معالجة الاختلالات  والخروقات والممارسات الفاسدة لبعض مسؤولي النيابة وغيرهم.

وبناء عليه، فإن نقابة الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بصفرو تعلن للرأي العام ما يلي:

ü   التنديد بالتزوير المفضوح لشهادة عمل الملحق التربوي المكلف بأحد مكاتب مصلحة تدبير الموارد البشرية والمالية بالنيابة، والتي استفادت على إثرها زوجته من الانتقال إلى جماعة صفرو، ومطالبته النائب الإقليمي بتحمل مسؤولية الضرر الناتج عن هذا التزوير.

ü   تحذير النيابة التمادي في التلاعب بالمناصب الشاغرة، والعبث بحقوق ومصالح الشغيلة التعليمية بالإقليم.

ü   استنكار تزويد بعض المقربين بلائحة المناصب الشاغرة بالإقليم دون إصدارها لعموم المشاركين في الحركتين الانتقاليتين الوطنية والجهوية، مما يعد ضربا لمبدأ تكافؤ الفرص بين الجميع، وخرقا سافرا لمبدإ الحق في المعلومة حسب ما يضمنه دستور 2011 لجميع المغاربة.

ü   اعتبار عدم إرجاع نسخ من طلبات المشاركة في الحركة الانتقالية، وإلغاء بعض الطلبات دون إشعار أصحابها، خرقا سافرا لمضامين المذكرة الإطار،ونية مبطنة مع سبق الإصرار من أجل التحكم في المناصب الشاغرة ومنحها لمن لا يستحقها.

ü   استهجان التعالي وسوء المعاملة التي يواجه بها المتضررون من الزوار والاستهتار بقضاياهم العادلة من طرف موظفي مكتبي التعليم الثانوي والإبتدائي.

ü   رفض تحويل مصلحة الموارد البشرية فضاء يقتات منه بعض المرتزقة لصالح المحظوظين .

ü   التنديد بالجهات التي توفر الغطاء للفساد وتجعل ممارسيه فوق القانون وفوق دستور 2011 الذي يربط المسؤولية بالمحاسبة.

ü   المطالبة بإيفاد لجنة تحقيق نزيهة تستمع لجميع الأطراف بدل الاقتصار على لجان مصاحبة لجهة الفساد النيابي فقط.

ü    الاستعداد للعودة إلى كل الأشكال النضالية التي تراها النقابة مناسبة للحفاظ على حقوق ومصالح الشغيلة، صونا لها من عبث الانتهازيين وأهواء المستغلين للمرفق العمومي، الذين يقومون بتسخيره من موقعهم كموظفين لصالح انتماءاتهم، ومصالحهم الضيقة، والانتصار لذواتهم، وتحويله إلى “وكالة” أو “دكان” للاسترزاق والاستقطاب المشبوه، وتحكيم منطق الزبونية والمحسوبية، بعيدا عن أخلاقيات المهنة المفترض التحلي بها لتسيير هذا المرفق العمومي، وتغليب المصلحة العامة المبنية على الاستحقاق وفق ما ينص عليه القانون ودستور 2011.  

و إذ يؤكد المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بصفرو أن التدبير الجيد يكمن في الحكامة الجيدة،و ليس في الدفاع عن المتورطين في التجاوزات و الخروقات ، فإنه يدعو السيد النائب الإقليمي لتحمل مسؤوليته في فتح تحقيق جدي و محايد في التدبير العشوائي لمصلحة الموارد البشرية، ورفع نتائجه للجهات العليا من أجل وضع حد لكل من سولت له نفسه التلاعب بمصالح الشغيلة التعليمية، وضرب مبدأ تكافؤ الفرص. كما يعلن أنه في لقاء مفتوح مع الشغيلة التعليمية إلى غاية الدخول المدرسي المقبل لتلقي المستجدات و مدارستها في أفق الإعلان عن محطات تصعيدية دفاعا عن المدرسة العمومية و العاملين بها .”

playstore

مقالات ذات صلة

‫24 تعليقات

  1. و ما خفي… كاااان أعظم !! إن الله يمهل و لا يهمل، و مآل المفسدين إلى زوال… و لو بعد حين.

  2. السلام عليكم
    رغم أني أنتمي إلى نقابة أخرى غير نقابتكم فإنني سوف أخوض معكم ما تقررونه من أشكال النضال وذلك بالنظر لما آلت إليه الأمور على مستوى نيابتنا التي أضحت بؤرة للفساد الممارس في حق رجال ونساء التعليم
    ومن لديه أدنى شك فاليجر استقراء للرأي ولو بسيطا ليتأكد مما أزعم.
    لعن الله كل من يخون الأمانة في هذه النيابة التي أصبحت نائبة من نوائب الدهر.
    وخير ما أختم به هذا الكلام هو حديث المصطفى عليه الصلاة والسلام :" ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة"

  3. إن المدعو جعبوق بيضة تركها الواش وفقست ليصبح الفرخ أخبث من حاضنه . لم يكتف بأن يعيث فسادا في النيابة بل إن حتى زوجته التي تعمل بإعدادية عايشة أصبحت تصول كيفما يحلو لها خاصة مع وجود إدارة فاشلة واسألوا العاملين هناك.

  4. إنني أعرف الحاجة أفتيس بنزاهتها لكنها للأسف بلعت الطعم منذ أن قبلت بأن يتصرف جعبوق في تدبير الموارد البشرية وقد سمعت أنها تحيل المتضررين عليه. ونسيت أنه من صنيعة الواش. لذلك أطلب منها أن تتحمل مسؤوليتها أمام الله خاصة وأن النائب كانت له يد في ذلك التفويض المشبوه.

  5. لقد سمعنا الكثير عن محاربة الفساد والتماسيح.. وقرأت الكثير عن فساد فراخ التماسيح بنيابة صفرو من خلال صفرو بريس. لكن لا أدري لماذا لم تتم محاسبة هؤلاء لحد الساعة؟ وهل هناك من يحمي هؤلاء ؟ خاصة وأن نيابات أخرى اتخذت في حق المتلاعبين إجراءات صارمة. أتمنى من هذا البيان أن يجد طريقه إلى الهيآت العليا . إن غدا لناظره قريب.

  6. جل التعليقات والكتابات حول الفساد بنيابة صفرو تتحدث عن الموظفين .. لكن ألا يتحمل النائب المسؤولية بالدرجة الأولى؟ كفى أيتها النقابات والمعلقين من محاسبة الصغار. إن النائب هو الذي ينبغي أن يحاسب لأنه إما متواطئ. ومتستر وإما أنه غير قادر .. وفي كلتا الحالتين عليه أن يضع المفاتيح ويغادر.

  7. خطوة إيجابية وإن جاءت متأخرة، مزيدا من الجهد لفضح المفسدين الذين عمروا كثيرا بهذه النيابة، لأنني أخاف أن يأتي يوم فتجدون هؤلاء يملكون شهادة التحفيظ العقاري تثبت ملكيتهم لمقر هذه النيابة،وبعد ذلك سيسعون لامتلاك رقبة نساء ورجال التعليم بالاقليم، فلا كان لهم ذلك اليوم ولو في الأحلام.

  8. أنا كفرت بجميع النقابات خصوصا بعدما كانوا يعرضون عضلاتهم على النائبة السابقة وأصبحوا الآن في خبر كان وكأن صفرو خالية من أي شيء اسمه النقابة.. وقد خيل إلي أنهم إما حلوا مكاتبهم وقدموا استقالاتهم وإما أنهم متواطئون ويقتسمون الكعكة في صمت من أمرهم ،، وإما أنهم ينتصرون للنائب بسبب عصبيتهم خصوصا وأن رؤساءهم هم من عصبية واحدة!!!!كان الله لك أختي أخي في قطاع التعليم بصفرو.. فأنتم كالأيتام في مأدبة اللئام.. وكل نقابة لم تحرك ساكنا في ظل هذا الفساد الذي يقوده جعبوق سوف يكون مصيره في الانتخابات القادمة في المزبلة.

  9. إن هذا النائب المسكين المحتمي بأبناء جلدته نسي أن زمن ابن خلدون قد ولى منذ قرون.. وقد بلغني أن المدعو البعوشي هو من يوجهه ويفتي عليه الراي .. وقد ورطه في عدة مشاكل ولكن لا أدري لماذا هذا النائب لم يغير من طريقة تدبيره خصوصا وأنه قد تلقى العديد من الضربات بفعل كثرة إنصاته لمثل هؤلاء؟ وقد سمعت أن المسؤولين في جهات متعددة غير راضين عن أدائه..

  10. السيد النائب عندك خيارين لا ثالث لهما اما ان تنظف البيت او ضع المفاتيح للدين يقدرون المسؤولية

  11. السيد النائب اما ان تتدخل في اسرع وقت والا ستتدخل الجهات العليا وهدا ليس في صالحك

  12. je crois que les vrais responsables sont:le délégué car il signe tous les documents donc il doit vérifier.le chef des R.HUMAINES est aussi impliquée vu son role.le chef pédagogique est coupable lui aussi car il fait partie des commissions et qui ne cesse de donner des ordres.le petit délégué lakhl qui était un rien et maintenant il commande à la place du délégué.les syndicats(F.DT/CDT/UGTM) qui ont vendu le match pour protéger le délégué et ses acolytes en vue d'avoir un petit qqq chose.une inspection s'impose.
    une autre tete commence de tourner:le fameux TOUTANE DEVENU LE MANITOU DE LA DELEGATION.on le prépare pour remplacer lhaja aftis.
    KATGOULOU HATTEN 3LIHOM YALLAH BHTOU OCHOFO WACH MACHI KOLHOM BEN YAZGHA.IL FAUT APPLIQUER LA NOUVELLE CONSTITUTION.
    LE DELEGUE EST EN TRAIN DE SEMER LE VENT LI RECOLTERA LA TEMPETE IN CHA ALLAH

  13. أدعو الإخوان المعلقين إلى التركيز على الصح وليس الهوامش كهادا بنيازغي وهادوك بنيازغة انا يازغي وأمقت مسؤولي النيابة ولكني سأمقتكم إن استمريم في التهجم على القبيلة.

  14. البيان وصل إلى جهات مسؤولة عليا بفضل الجريدة الغراء "صفروبريس" وفات الفوت اسي النائب أنت والحاجة أفتيس الضحية

  15. il est temps de balayer la délégation.les trois chefs de service ainsi que le délégué doivent disparaitre.ensuite muter certains éléments(toutane;jaabouk;mustapha ;lakhl;yassine le chauffeur ……et vous aller voir les choses vont marcher à merveille et choisir un(e) délégué qui écoute les gens et non pas qui écoute EL BAOUCHI QUI EST CONTRE les compétent et les réussites des autres.une inspection urgente est demandée soit condamner les fautifs ou les innocenter.on en a marre dans cette délégation.rien ne marche tout est anarchique.bravo sefrou presse

  16. و أخيرا استفاقت نقابتنا التي نعتز بالانتماء اليها رغم أننا كنا نحرج مما الت اليه اوضاعها و ننعي افولها .
    المزيد من العزم و الارادة :"و ان تنصروا الله ينصركم"

  17. نتفق مع الاخوة في الجامعة الوطنية طولا وعرضا ونستغرب للصمت الفظيع للكنفدرالية الديمقراطية للشغل بالاقليم التي تفضل سلوك النعامة هده الأيام ….نحن بحاجة إلى الإنحاد من أجل الإصلاح والقضاء على الفساد "يلا مكانش فكرشنا العجينة" بدل سياسة المحاباة والوصولية وتغليب المصالح الشخصية على حساب مصالح كل الموظفين. على الإخوة في cdt أن ينهضوا من سباتهم العميق "راه ولا كيصدق علينا القول التالي :سيوفنا معكم وقلوبنا مع معاوية"

  18. النائب يازغي و الكتاب الاقليميون للفدش والكدش والجامعة الحرة ورئيس قسم الاتصال وووو كلهم بنو يازغة ٠ القبلية تتحكم في تسيير هده النيابة ادن النتيجة هو ما تكلم عليه البيان وما خفي كان اعظم ٠

  19. Bj.daba khas kolchi ythrrdial lmowadafiek.li fat daya3ouh igolha.bzafdial lmowadafinemakayhachmouch khashom ytrbaw.bach ybdaw yhachmo.chef pedagogique o bella homa lwala hit kaybslou bzaf.khask assi nayb t9ilhom.toutane. 3ye9bzaf.kayshabo rah maalem.ohowa hreb men l9esm. odaba mjbeh 3lina.wlah hta n3awnouk a ssi nayb.yallah a l attak

  20. توجيه عام.
    كانت فرحتنا كبيرة بهذا المولود الجديد صفرو بريس وعلقنا آمال وانتظارات طموحة لهذا المنبر الدي سيساهم لا محالة في تنمية الإقليم إعلاميا وثقافيا وسياحيا من خلال خلق تواصل هادف بين المسؤولين من مختلف المستويات والمواطنين ومناقشة قضايا ثقافية والتعريف بالمعطيات الطبيعية والتراثية والمواقع السياحية وكذا تبادل الرأي حول كل ما من شأنه أن يزيد قيمة مضافة للإقليم ولهذا الوطن الحبيب …. لكن بدأت تتبدد هته الآمال لأن بعض التعاليق تمس بالأشخاص من خلال التشهير بل والسب مما سيحولها لحلبة للتراشق ونشر غسيل الأسرة التعليمية ونتمنى صادقين أن نعمل على تجاوز كل ما من شأنه أن يحط من قيمة هته الجريدة ويحول دون تواصل هادف . ومن عنده تظلم فيجب أن يتحلى بالشجاعة ويلجأ للطرق القانونية…وإذا أراد المشورة يمكنه أن يطلبها عبرهته الجريدة مع ضرورة التوقيع بإسمه الحقيقي واعتذر لللقراء ولإدارة جريدة صفرو بريس…

  21. tout ceci pour la part du gateau en debut de l annee comme avant cessez vos mensonges certe il y aune gestion parfois douteuse en parlant d union qui a rompu les accords?,,,,

  22. pour le commentaire 20.tu as raison ds la 1 ere partie mais grace à sefrou presse on a pu manifester nos problemes et nos doléances.si tu fais des remarques directes ;il refuseras.et apres il te punira.nous avons fait l'experience ça n'a pas marché avec lui et les autres.ce sont des tetus.ils croient tout savoir.ds cet établissement il y'a des renards dangereux……MERCI SEFROU PRESSE

  23. على السيد الوزير إقالة النائب ورؤساء المصالح وتعيين توتان و مصطفى وجعبؤق وياسين بالمؤسسات مع إنذار بلة اما النقابات كدش وفدش واعشم
    فعليهم التدخل لصالح الشغيلة وليس لصالح النائب

    شكرا لصفرو بريص والجامعة الوطنية لموظفي التعليم

  24. Oh.ledélégué est venu au bureau avec un qachaba .et dire qu il réforme taalime.pchakh il prepare son depart.le chef pedagogiqe le suivra icha alllah toutane balla ettoutepersoonequi se croit au dssu laloi

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا