جريدة صفروبريس

فشل الجماعة في تدبير أزمة العطش يدفع بجمعية بالدار الحمراء لطلب تدخل عامل إقليم صفرو

 

طالبت جمعية رأس الواد للماء والتنمية المكلفة بتدبير الماء الصالح للشرب بدوار بني مرورة، بالجماعة الترابية الدار الحمراء بصفرو من عامل الإقليم من أجل التدخل العاجل للتخفيف من حدة أزمة الماء الصالح للشرب التي بدأت تتفاقم يوما بعد يوم.

وجاء في ملتمس موجه الى عامل اقليم صفرو، تتوفر الجريدة على نسخة منه، أن جمعية رأس الواد للماء والتنمية تطلب تدخل سلطة الوصاية على جماعة الدار الحمراء قصد منح تدبير خزان بنارة بدوار بني مرورة للجمعية، يورد الملتمس.

ويضيف رئيس الجمعية، مقدمة الملتمس، ان طلب تدخل عامل الإقليم جاء بعدما فشلت رئيسة الجماعة الترابية في الحصول على أغلبية الأصوات لتمرير النقطة المتعلقة بمنح خزان بنارة لجمعية راس الواد للماء والتنمية خلال الدورة الاخيرة، مفضلين بذلك، اي الذين صوتوا ضد هذه النقطة، ترك الساكنة تعاني من وطئة العطش، وإهدار للمال العام بالإبقاء على أحد البنيات الأساسية الحيوية، خزان بنارة، خارج الخدمة، تشير الوثيقة.

وعلى مستوى أخر ، وصف اصحاب الملتمس هذا السلوك المتمثل في التصويت ضد مصلحة الساكنة، بأنه يعد خروجا عن التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله حيث شدد جلالته على أنه ينبغي ألا يكون مشكل الماء موضوع مزايدات سياسية، أو مطية لتأجيج التوترات الاجتماعية، وجاءت هذه التوجيهات في خطابه خلال ترؤسه لافتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية الحادية عشرة، يقول اصحاب الملتمس.
وفي نفس السياق، طالبوا بتدخل عامل الإقليم قصد الاستفادة من تمويل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لتعميم استفادة باقي ساكنة دوار بني مرورة وتمكين ساكنة دوار إيسلي من الماء الصالح للشرب، نظرا للمستوى المعيشي المتدني للساكنة، والامكانيات المحدودة جدا لدى الجمعية، تلتمس الجمعية.

وفي اتصال مع أحد المتتبعين، فضل عدم الكشف عن اسمه، قال هذا الخزان الجديد تكلف ببنائه المجلس الإقليمي من ميزانيته، مشكورا ثم فوت الى جماعة الدار الحمراء، ونظرا لكون الجماعة فاشلة في حل مشكلة الماء، يبقى الحل المؤقت، هوتكليف جمعية رأس الواد للماء والتنمية بتدبيره. لكن كان لبعض أعضاء المجلس رأي ثاني، وهو الحكم على الساكنة بتعميق المعاناة، لتبقى بذلك احد التجهيزات الاساسية المبنية بالمال العام، خارج الخدمة مما يتطلب انقاذ الوضع من قبل سلطة الوصاية حفاظا على مصالح الساكنة، وضرورة تدخل المفتشية العامة لإعداد التراب، لوضع الجماعة على السكة، يتأسف المتصل.

ويشار الى أن هذا الخزان الجديد شيد من ميزانية المجلس الإقليمي لصفرو نظرا لعدم توفر جماعة الدار الحمراء على ميزانية الاستثمار خلال السنوات الثلاث الماضية نتيجة عدم نجاج المكتب المسير في الحصول على الأغلبية للمصادقة على الميزانية.

Exit mobile version