Site icon جريدة صفروبريس

الإحصاء ببولمان : تعبئة وسائل بشرية ولوجتسية مهمة استعدادا للعملية

بولمان: تعبئة وسائل بشرية ولوجتسية مهمة استعدادا لعملية الإحصاء

بولمان: تعبئة وسائل بشرية ولوجتسية مهمة استعدادا لعملية الإحصاء

تمت على مستوى إقليم بولمان تعبئة 313 مشارك ووسائل لوجستية مهمة استعدادا لعملية الإحصاء العام للسكان والسكنى المرتقب إجراؤها خلال الفترة ما بين فاتح و30 شتنبر2024.

وأفاد المشرف الإقليمي على الإحصاء ببولمان، رشيد بوردة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بأن عدد المشاركين في هذه العملية على مستوى الإقليم بلغ 313 مشاركا (282 رسمي و31 احتياطي)، يتوزعون على 6 منطقة إشراف جماعية.

7 مشرف جماعي (6 رسمي وواحد احتياطي) و77 مراقبا (71 رسمي و6 احتياطيا) 229 باحثا (205 رسمي و24 احتياطي).

وأضاف السيد رشيد بوردة أن المشاركين يتوزعون على 78 مشارك بباشوية ودائرة ميسور (73 رسمي و5 احتياطي)، و101 مشارك بباشوية ودائرة أوطاط الحاج (91 رسمي و10 احتياطي)،و46 مشارك بباشوية ودائرة إيموزار مرموشة (41 رسمي و5 احتياطي) و81 مشارك بباشوية ودائرة بولمان (71 رسمي و10 احتياطي)

وعلى المستوى اللوجستيكي، سجل المشرف الإقليمي على الإحصاء أنه تمت تعبئة 57 سيارة لتنقل الباحثين والمراقبين، خاصة بالمناطق القروية والمناطق الحضرية البعيدة.

وعن الترتيبات التي سبقت عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى التي ستنطلق غدا الأحد فاتح شتنبر، أوضح المشرف الإقليمي أن هذه العملية انطلقت في شهر أبريل 2023 بإعداد الأشغال الخرائطية التي همت تقسيم تراب الجماعات إلى مناطق إحصاء ذات حدود جغرافية واضحة ومتوازنة من حيث عدد الأسر بكل منطقة جغرافية.

ولضمان نجاح العملية بالميدان تم تنظيم دوارات تحسيسية لما يربو على 346 عون السلطة بمجموع تراب الإقليم لحثهم على تقديم المساعدات الضرورية للمشاركين في الإحصاء في عملتي التعرف على الميدان وكدا إحصاء الأسر.

وأضاف ان المرحلة الموالية تمثلت في الترشح لعملية الإحصاء وانتقاء المشاركين عبر المنصة الإلكترونية، لتليها مرحلة التكوين عن بعد، ثم مرحلة المقابلات الشفوية التي عرفت انتقاء 7 مشرفين جماعيين و77 مراقب ومراقبة و229 باحث وباحثة.

وضمن الأعمال التهييئية للإحصاء تم تنظيم لقاء تواصلي من مسؤولي التكنة العسكرية بميسور لحثهم على إعطاء الدعم اللازم لإحصاء السكان المحسوبين على حدة وكذا الأسر العادية القاطنة بهذه المؤسسة وكذلك التكنة العسكرية بأوطاط الحاج.

وشملت عملية الإعداد أيضا، بحسب المسؤول ذاته، مرحلة التكوين الحضوري التي تمت على مرحلتين، الأولى امتدت من 29 يوليوز إلى 10 غشت 2024 وهمت تكوين المشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين، ثم مرحلة تكوين الباحثين وباقي المراقبين تحت إشراف المشرفين الجماعيين التي امتدت من 15 إلى 27 غشت 2024.

وأشار المشرف الإقليمي على الإحصاء أن عملية التعرف على الميدان انطلقت أمس الجمعة 30 غشت ومرت في ظروف جيدة على مستوى كل جماعة بحضور رجال واعوان السلطة.

وخلص المشرف الإقليمي إلى أن ما يميز عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 هو اعتماده على تطبيق معلوماتي تم تطويره من قبل المندوبية السامية للتخطيط وتثبيته على لوحات رقمية تحدد بدقة حدود الدوائر والمسارات التي سيتبعها الباحثون خلال إجراء الإحصاء، وكذا الاستمارات وقواعد التحقق من صحة وانسجام المعطيات المجمعة، مما سيسهل معالجتها في عين المكان قبل إرسالها مباشرة إلى مركز تدبير المعطيات.

Exit mobile version