صفرو

ارتفاع قياسي لأسعار فاكهة حب الملوك هذه السنة بصفرو

playstore

أصبح ارتفاع الأسعار كابوسا، يصحو المواطن كل يوم على زيادات جديدة، فإقليم صفرو المعروف بطابعه الفلاحي خلال هذه الفترة من السنة يعرف جني فاكهة حب الملوك، هذه الفاكهة ذات النكهة المميزة والمزايا العديدة وبأنواعها الثلاث (بيكارو، الحجاري، قلب الحمام) لم تسلم هي الأخرى من موجة ارتفاع الأسعار وعرفت غلاءا مقارنة مع السنوات الماضية حيث يصل ثمن الكيلوغرام الواحد إلى 40 درهم. علما أن انتاج حب الملوك في إقليم صفرو يقدر ب 3000 طن مقابل 2200 طن في المواسم الماضية، أي بارتفاع ناهز 36 في المائة، وبمعدل مردودية يبلغ 5، 6 طن للهكتار، حسب احصائيات المديرية الاقليمية للفلاحة بصفرو.

ويرجع الفلاحين المحليين أسباب غلاء فاكهة حب الملوك ونقص الجودة هذه السنة إلى قلة التساقطات المطيرية أي الجفاف وغلاء الأسمدة والأدوية وقلة المنتوج. فالمواطن في هذا الإقليم الفلاحي غير قائمة الطعام عدة مرات، وألغى شراء بعض الخضر والفواكه كفاكهة حب الملوك بسبب التكلفة التي أصبحت باهظة الثمن.

sefroupress

وجذير بالذكر أن موسم جني حب الملوك يساهم في خلق 30 ألف يوم عمل، بقيمة تعادل 2،4 مليون درهم. وأن هذه الفاكهة تحضى سنويا باحتفاء خاص في إطار مهرجان حب الملوك الذي يعود إلى 1920 وسجل عام 2012 من قبل اليونسكو في قائمة التراث اللامادي للانسانية.

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا