صفرو

إقليم صفرو.. جمعية التضامن للتنمية تنهي أشغال تجهيز المدرسة الجماعاتية لأولاد مكودو بمشروع الطاقة الشمسية لإنتاج الماء الساخن

playstore

أنهت جمعية التضامن للتنمية بالمنزل بإقليم صفرو الأشغال المتعلقة بتجهيز داخلية المدرسة الجماعاتية لأولاد مكودو بمنظومة للطاقة الشمسية لإنتاج الماء الساخن، بالإضافة إلى المساهمة في تأهيل بعض المرافق الصحية بذات المؤسسة، وجاء هذا المشروع بهدف تنزيل برنامج عمل الجمعية والذي يشمل المساهمة بمعية شركاء الجمعية، وعلى رأسهم الصندوق الكندي للمبادرات المحلية FCIL، المدبر من طرف سفارة دولة كندا بالمملكة المغربية، وبتعاون مع جميع المتدخلين، في محاربة آفة الهدر المدرسي وذلك من خلال تحسين ظروف تمدرس التلميذات والتلاميذ وخاصة المقيمين بالداخلية والذين ينحدرون من الدواوير القريبة لمركز بودرهم بالجماعة الترابية لأولاد مكودو بإقليم صفرو.

وقد عمل الصندوق الكندي للمبادرات المحلية FCIL، على تمويل هذا المشروع المهم، وقامت الوكالة الوطنية للنجاعة الطاقية بالرباط AMEE بتتبع المشروع، مما ساهم إنجاح عملية إقتناء المعدات وتجهيز المؤسسة بطريقة احترافية.

pellencmaroc

وجاء المشروع في إطار أهداف جمعية التضامن للتنمية بالمنزل الرامية إلى المساهمة في محاربة ظاهرة الهدر المدرسي، خاصة في صفوف الفتاة القروية، باعتماد حلول بديلة ومستدامة ترتكز على الطاقات المتجددة والنظيفة.

وسيعمل المشروع على توفير 1700 لتر من الماء الساخن للنظافة اليومية للتلميذات والتلاميذ بالمؤسسة خاصة للمقيمات والمقيمين بالداخلية مما سيساهم في تحسين ظروف الإقامة لهذه الفئة التي تحتاج إلى الدعم والمواكبة. وكما تم تزويد مطبخ المدرسة الجماعاتية بالماء الساخن لتحسين ظروف اشتغال عاملات الطبخ والنظافة. .

وتجدر الإشارة إلى أن الصندوق الكندي للمبادرات المحلية FCIL مول لحدود الساعة أربعة مشاريع من هذا النوع، والذي يهم إنتاج الماء الساخن بواسطة الطاقة الشمسية. فقد مول سنة 2021، منظومة مماثلة بتجهيز ثانوية محمد الفاسي التأهيلية بمنظومة لإنتاج الماء الساخن بالطاقة الشمسية ، وسنة 2020، مول تجهيز منظومة مماثلة بدار الفتاة رباط الخير ودار الطفولة في وضعية صعبة بالمنزل، حيث حظيت دارة الفتاة رباط الخير بشرف زيارة معالي سفيرة دولة كندا حيث اطلعت على عملية تنفيذ المشروع. وكما استفادت دار الفتاة أدرج سنة 2019 بانجاز مشروع مشابه عمل على تدشينه القائم بالأعمال بسفارة دولة كندا بالرباط.

playstore

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا