العالم

تحذير لخبراء ألمان: تغير المناخ قد يؤثر على صحة الكلي.


حذّر معهد روبرت كوخ الألماني عل صفحته الإلكترونية من تغير المناخ والتهديد الكبير الذي يشكله على صحة الإنسان. ومن جهتها قدمت الجمعية الألمانية لأمراض الكلى تقريرًا حديثًا، يكشف عن مدى تأثير تغير المناخ على صحة الكلى، وفقا لتقرير في دويتشه فيله، الذي نقل عن الموقع الطبي (Heilpraxis).
حيث باتت أضرار التغير المناخي ملحوظة في جميع أنحاء العالم، آخرها درجات الحرارة القياسية التي سجلت في صيف 2022، إذ تزيد درجات الحرارة العالية بشكل ملحوظ من حاجة الجسم للسوائل وقد لا يشعر المرء بذلك.

وربطت دراستان نُشرت نتائجهما على الموقع الألماني الطبي (Heilpraxis) بين درجات الحرارة العالية ومرض الفشل الكلوي الحاد. والفئات الأكثر عرضة للخطر كبار السن بالأخص معرضون للأمراض المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة، لأن الشعور بالعطش يتناقص مع تقدمنا بالعمر، وبالتالي لا يلحظ المرء حاجته للسوائل أو قد يلحظ ذلك في وقت متأخر. ومن ناحية أخرى أيضا، فإن وظيفة الكلى تنخفض مع التقدم بالعمر.

pellencmaroc

لذلك ينصح الأطباء الأشخاص المتقدمين في السن أو من يعانون من أمراض الكلى أو داء السكري بالحرص على شرب كميات كافية من السوائل بشكل يومي. وينصح أن لا تقل هذه الكمية عن 2 إلى 2.5 لتر يوميا، وخاصة في فصل الصيف.

وكذلك أظهرت دراسة نُشرت في مجلة حوليات التغذية والتمثيل الغذائي (Annals of Nutrition and Metabolism) أن أمراض الكلى المزمنة، لها علاقة بموجات الحرارة المتزايدة، إذ ستؤثر الزيادة العالمية في حالات مرض الكلى المزمن، في بلدان مثل ألمانيا ذات الطبيعة السكانية المسنة، مع فترات الحرارة المرتفعة سلبا على صحة الكلى، وبالتالي على معدل الوفيات بشكل عام. ونظرًا للتغيرات المناخية والتلوث البيئي المتزايد في عصرنا الحالي، يؤكد الأطباء والباحثون أهمية “الوقاية وكذلك توعية الناس بعواقب وأضرار التغير المناخي على صحتهم وكيفية مواجهتهم لها بأفضل الطرق الممكنة “، كما يوضح البروفيسور د. ينس لوتس، رئيس الاجتماع السنوي الـ14 للجمعية الألمانية لأمراض الكلى.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا
إغلاق