المغرب

المغربي محمد بن عيسى يتسلم جائزة “الإنجاز في مجال ديبلوماسية حل الصراعات والديمقراطية وحقوق الإنسان” بالقاهرة.

تسلم محمد بن عيسى ، وزير الخارجية والثقافة المغربي الاسبق ، مساء الاحد ، في القاهرة “جائزة الإنجاز في مجال ديبلوماسية حل الصراعات، والديمقراطية وحقوق الإنسان”،التي تمنحها مؤسسة ” كميت بطرس غالي للسلام والمعرفة ” ، وذلك خلال الحفل السنوي الذي نظمته المؤسسة .

وجاء في قرار لمجلس امناء المؤسسةًأن منح الجائزة
لبن عيسى جاء تقديرا لدوره المتميز وإسهامه في مجال الدبلوماسية وثقافة السلام.
وحيت المؤسسة تفاني وتفوق بن عيسى في عمله مما جعله يحتل مكانة مقدرة دوليا .
تجدر الاشارة الى ان توزيع جائزة الدكتور بطرس غالي تصادف هذه السنة الاحتفال بمائويته .

pellencmaroc

في غضون ذلك ، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن مؤسسة “كيميت بطرس غالي للسلام والمعرفة” ساهمت في إثراء الحياة الثقافية ونشر الفكر المستنير سيرا على نهج قامة مصرية عظيمة هي الدكتور بطرس بطرس غالي الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة.
وتميز الحفل بحضور وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج وعدد من الدبلوماسيين ورموز الفكر والسياسة والإعلام.
وأضاف شكري أن الدكتور بطرس غالي يعد من أعلام مصر ليس على المستوى الوطني فقط ولكن على المستوى الدولي، كما أنه كان مكرسا حياته لخدمة قضايا السلام الدولي والتنمية خصوصا في إفريقيا، مشيرا إلى أنه قدم إسهامات جليلة في المجال السياسي والقانون.
وأوضح شكري أنه ساهم أيضا ساهم في توثيق العلاقات مع الدول الأفريقية، منوها بأنه ما قدمه لمصر والعالم من جهود في مجال السلام يجب أن يكون نموذجا للقضاء على الاستقطاب في العالم.
وأعرب عن سعادته بالمشاركة في هذا الحفل، مهنئا محمد فائق وزير الإعلام السابق ورئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان السابق، ومحمد بن عيسي وزير الخارجية ووزير الثقافة السابق بالمملكة المغربية على تكريمهما من المؤسسة.
واحتفت المؤسسة بالفائز بجائزة المؤسسة محمد بن عيسي وزير الخارجية ووزير الثقافة السابق بالمملكة المغربية وذلك لدوره المتميز وإسهامه في مجال الدبلوماسية وثقافة السلام.
كما كرمت المؤسسة الوزير محمد فايق وزير الإعلام السابق ورئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان السابق لمسيرة عطائه الممتدة دفاعا عن القضايا الإفريقية وحقوق الإنسان .
وأعلنت المؤسسة ،خلال الحفل ، عن الفائزين بجوائز التفوق الجامعي والعلمي في مجال القانون الدولي والعلاقات والنظم الإفريقية في الجامعات المصرية.
ويتعلق الامر بالطالبة حبيبة طارق لحصولها على أعلى درجة بالشعبة الفرنسية بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وكرليس أنيس الحاصل على تقدير امتياز مع مرتبة الشرف بالشعبة الإنجليزية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية.
وبشأن جائزة الدراسات الإفريقية، فاز بالمركز الأول الدكتور إسلام محمد، وبالمركز الثاني الدكتورة عبير محمد.أما بالنسبة لجائزة القانون الدولي ففاز بالمركز الأول الدكتور محمود الشرقاوي، وبالمركز الثاني الدكتورة هبة سلامة أبو كليلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا
إغلاق