صفرو

المجلس الإقليمي لصفرو يناقش سبل احداث “شركة التنمية كآلية لتدبير المرافق المحلية”

في أفق إحداث شركة التنمية نظم المجلس الإقليمي لصفرو ندوة في موضوع ” شركة التنمية كآلية لتدبير المرافق المحلية” من إعداد عبد الفتاح أسكير وهو خبير في الحكامة والتنمية المجالية وذلك يوم الخميس 06 أكتوبر 2022 بالقاعة الكبرى للإجتماعات بعمالة إقليم صفرو ابتداء من الساعة التاسعة والنصف.
إن رهان تحقيق تنمية شاملة يستوجب وضع استراتيجية إصلاحية لواقع الإقليم الداخلي والخارجي يستند بالأساس على تجديد كل الطاقات المؤهلة لتدبير الإقليم والعمل على تطوير موارده وتوظيفها الأمر الذي دعى مجلس الإقليم بالتفكير في الإستعانة بذوي الخبرة في هذا المجال ويتعلق الأمر بخبير في الحكامة والتنمية المجالية عبد الفتاح أسكير.
قام السيد عبد الفتاح خلال الندوة بشرح جميع النقط المتعلقة بالموضوع منها الدواعي التي اقتضت التوجه نحو هذه الآلية من التدبير والمتمثلة في تقوية التعاون بين الفاعلين المحليين. سواء تعلق الأمر بالتعاون اللامركزي الداخلي أو التعاون اللامركزي الدولي. وتتيح أيضا شركات التنمية المحلية للجماعات ومؤسسات التعاون بين الجماعات ومجموعة الجماعات الترابية الية قانونية ومؤسساتية لتفعيل التعاون اللامركزي الداخلي وكذلك تعد إطارا إقتصاديا مهما تمكن من إشراك الرساميل الخاصة في التنمية المحلية وتساعد على إنجاز المشاريع الاقتصادية التي تتطلب غلافا ماليا ضخما يصعب على الجماعة الواحدة توفيره.
وذكر كذلك السيد عبد الفتاح أهمية هذه الآلية والتي ترتكز على فكرة أساسها توزيع السلطات العمومية وجمع الجماعة الترابية من حولها شركاء مؤسساتيين وشركاء من القطاع الخاص.
بعد صدور القوانين التنظيمية للجماعات الترابية كان من المنتظر أن تعرف شركات التنمية المحلية تطورا ملحوظا لكن تخللتها العديد من الإشكالات العملية التي تحد من فعاليتها التدبيرية كالظعف الملحوظ على مستوى الرقابة والتتبع ثم الغموض والجدال الذي يشمل شركات التنمية المحلية وعلاقتها بمجالس الجماعات المحلية. أيضا ضعف البنيات المؤسساتية للجماعات الترابية لإستيعاب أنماط حديثة للتدبير والتسيير المالي والإداري. ومن جهة أخرى عدم إصدار المجلس الأعلى للحسابات أو المجالس الجهوية للحسابات أي تقارير خاصة عن شركات التنمية المحلية.
وأضاف كذلك الإختلالات المرصودة على مستوى تدبير شركات التنمية المحلية والتنظيم الإداري لها (مجلس الإدارة،مكتب المجلس، سلطات مجلس إدارة الشركة، صلاحيات الجموع ،أنواع شركات التنمية المحلية).

pellencmaroc
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WeCreativez WhatsApp Support
فريق صفروبريس في الاستماع
مرحبا
إغلاق