قيم هذا المقال

4.67

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع
الرئيسية | صفرو | رياضة | صفرو:غياب تام للملاعب بمدينة المنزل

صفرو:غياب تام للملاعب بمدينة المنزل

يعاني قطاع الشبيبة والرياضة بمدينة المنزل من خصاص مهول على مستوى المنشآت والمرافق والتجهيزات الرياضية ..فالملاعب تنعدم بالمرة،والكلام لا يخص الملاعب الكبيرة فقط ،بل تنعدم الملاعب الصغيرة وملاعب الأحياء، ولا يجد الشباب متنفسهم إلا في ملعب صغير بإعدادية المنزل، والذي بدوره يفتقر إلى أبسط التجهيزات ويخلق مشاكل للشباب مع الإدارة بالإعدادية ،ولا يسمح باستغلاله إلا يوم الأحد،حيث يعاني من الاكتظاظ وسوء التنظيم ...

وإذا نظرنا إلى إحصائيات السكان ببلدية المنزل والجماعات التابعة لها ،فسنجد قرابة خمسين ألفا من السكان محرومين من المرافق الرياضية ،ولا يمارسون الرياضة إلا عن طريق المشاهدة .

في ظل هذه الظروف الراهنة ،ومع غياب المرافق والمنشآت ،وانعدام التأطير والاهتمام ،فان معظم شباب المنطقة يبقى عرضة للانحراف ، سهل الانقياد إلى المقاهي والمخدرات ،فكيف نستنكر المستوى الهزيل الذي يظهر عليه منتخبنا الوطني في الآونة الأخيرة والصعوبات التي أصبح يجدها في التأهل لكأس إفريقيا فبالأحرى لكأس العالم...

  وكان أهل المدينة قد استبشروا خيرا بالزيارة الأخيرة لوزير الرياضة والشباب محمد أوزين خلال شهر مارس المنصرم، والتي وقف من خلالها على الوضعية الكارثية للرياضة المحلية، وعاين عن كثب انعدام المرافق والمنشآت الرياضية بالمدينة، وعقدوا آمالا عريضة على الوعود التي قطعها على نفسه، والمتعلقة بإنشاء5 ملاعب للقرب ـ شريطة توفير العقار من طرف المجلس البلدي، الذي تعهد بدوره بقديم العقار الجاهز مسبقا: حسب بعض الأعضاء ـ إلا أن بقاء الوضع على حاله إلى اليوم دون ظهور أية بادرة جديدة بدأ يقلق الكثيرين، ودفع للتساؤل عن الجهة الحقيقية وراء عدم تنفيذ المشروع، وإحباط هذه المحاولة، فهل حقا لاتتوفر مدينة بأكملها على مساحة صالحة لإنشاء ملعب صغير؟ أم أن تقصير البعض هو السبب في تكريس الوضعية؟ أم أن هناك من لم يلتزم بوعده من الطرفين؟ الأيام وحدها قد تكون كفيلة بالإجابة عن هذه التساؤلات...

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

ركيك1 -  13/05/2014 23:47:01
الاخ شدادي غدا ان شاء الله - الاربعاء 14/05 - مرحبا بك لترى بام عينيك اخر تطورات هدا الملف...; و مرحبا بكل من له غيرة على المنطقة عموما و على ملف الشباب و الملاعب الرياضية بالخصوص .ادن كونوا في الموعد غدا صباحا بدار الشباب ابن خلدون...وللتنوير فقط فوعود السيد الوزير لازالت قائمة و لن يتنصل عن وعوده ، نتابع معه هدا الملف من اوله الى اخره و الوزارة على استعداد لانشاء الملاعب- كما وعد بدلك السيد اوزين- شريطة توفير الوعاء العقاري لدلك من طرف المجلس البلدي وهدا معمول به قانونيا ، وحسب ما وصلني فهدا الاخير اي المجلس تمكن من توفير ارض( بعد ما اعتمد اسلوب التحويل من..؟الى..؟) و بالظبط فوق الثانوية التاهيلية ، و هي عبارة عن تلة يصعب تسويتها و افراغها من الاتربة بل يتطلب دلك تكاليف باهظة (هدا كل ما لدا المجلس).. ومن يروج كلاما اخر فمدينة الرباط غير بعيدة ووزارة الشباب و الرياضة لازالت في مكانها و الوزير مستعد لاستقبال من له النية لتتبع هدا الملف ، فقوموا باحراجه بالدهاب اليه و تقديم ملفات في هدا الامر ...حينها ستنجلي الحقيقة ويعرف من فعلا الكادب و من الدي يزايد على شباب المنطقة و يدغدغ
متتبع2 -  14/05/2014 08:36:40
الى المناضل الكبير الاخ الركيك
لنفترض ماقلته صحيح عن عدم توفر وعاء عقاري لانشاء الملاعب وانت تعرف دلك فلمادا وزيرك يضحك ويتهكم على ساكنة المنزل.تقول ان الارض عبارة عن تلة بها اتربة،فملاعب القرب بالحسيمة انشئت فوق منحدر صخري فوق البحر والله لا تستطيع النساء النزول اليه.
لنفترض ان ما تقوله صحيح،لقد وعد وزيرك بتجهيز دار الشباب خلال اسبوع ،لكن اظنها كذلك عبارة عن هضبة مملوءة بالاتربة و الاوساخ الزلماطية-حاشا ان تكون حركية-فوزيرك هو سبب تاخير فتح دار الشباب.وستظل كذلك.
والله يلا كانحشم بلاستك ايها المناضل النزيه والفاضل،الذي نصب على ارملة و اخذ منها 118000 ريال مقابل تسوية ملف معاش-مدعيا دفعك لرشوة لانجازه-فماذا ينتظر من امثالك الذين ميعوا دار الشباب باللقاءات الغرامية
ولد البلاد3 -  14/05/2014 11:28:07
سئمنا من تبادل الاتهامات الفارغة و من المزايدات السياسية المقززة التي لا تخدم المنطقة في شيء،باااااركا من الشفاوي و الهادرة فالخاوي بغينا نشوفو أشياء تنجز على أرض الواقع.بصراحة شباب المنطقة ينتحر كل يوم في عالم اليأس و الادمان و المخدرات في ظل غياب فرص للعمل و انعدام التأطير الثقافي و الرياضي.واش هاذ المجلس زعما ولا حتى المجالس لي قبل منو ماقدروش يوفروا حتى ملعب للشباب المنطقة؟!!!!!اللهم ان هذا منكر.
حمودي 4 -  14/05/2014 13:13:26
كاتب المقال غير اللي عطاه شي فتوة كايكتبها .له زعماؤه ونظاره ومريديه .وكل صاحب له معروف بالمنزل .فيهم من يريد الاختباء وراء كتابات صحفية او جمعية مهترئة للوصول الى مبتغاه .
نعرفهم جميعا فيهم من يبني او يردم خفية وفيهم من يفعل اشياء دون رخصة ادارية .
ولعل ابرزها ما قام به الكاتب لبناء عشوائي بمنزله فتدخلت السلطات لهدمه .
يعطي الدروس ولا يحترم القانون .
يؤسسون لجمعيات تحت ستار المصلحة الخاصة قبل العامة .والفاهعم يفهم .
تحية العز5 -  14/05/2014 14:06:57
تحية العز و النصر للأخ محمد الشدادي
الحقود حمودي6 -  14/05/2014 14:18:22
أسي حمودي موت بالغيض
حمودي7 -  14/05/2014 14:25:31
تحية الغمز واللمز .الصباغة المائية والتلحليح والميل الى التخربيق.
مشكلتكم هي كتابتكم لمواضيع معروفة تصب في محاولة الظهور بالنجومية .لا اعرف لماذا عند العناوين لا تكتب مدينة المنزل هكذا .وتكتبون صفرو:المنزل .؟؟؟
من الكتابة تظهر الشقاوة .يجب عند النشر كتابة مدينة المنزل بدون ذكر لصفرو .لأن صفرو عندو مواليه .وللمنزل مواليه .هذه ملاحظة فقط.
أما القول بانتقاد هذا الوزير اوذاك .فالكل يعرف كيف أريد احراجه عندما اتى الى المنزل .
أسستم جمعية وانتم في طريق البحث عن جمعية -تنسيقية - كما اردتم تسميتها .ورواد هذه التنسيقية الحلم معروفون .منبوذون .ومهووسون بالتقرب الى السلطات والظهور بأنهم رجال وهم اشباه رجال .لا يتكلمون سوى سرا أما علانية فلا يستطيعون .
مراعاة لمصلحة الموقع لا اريد ذكر بعض اسمائهم .لو سمعهم العادي والبادي في المنزل لتكرشخ ضحكا .
منهم من يتظاهر هو في التعليم ومنهم من لا يعرف سوى كتابة اسمه ومنهم من ذوي الاحتياجات الخاصة .ومنهم الاميون وهذه هي الطامة .محاولة تسيير الشان العام بامي لا يعرف قراءة حتى البلايك عاد يقرا شي ورقة .
لا تعرفون حتى كتابة تقرير ادبي او مالي .بل لا تعرفون حتى كت
إلى حمودي من رجل8 -  14/05/2014 16:14:21
من الواضح أنك من المتتبعين الشغوفين لهذه المقالات وتشهد بالنجومية لصاحبها ما الذي يزعجك إن أسس مجموعة من الأميين تنسيقية أو جمعية وأنت الرجل المثقف أظن أنك تخشى شيئا ما وتخفي تحت تعاليك على هؤلاء الناس ضعفا كبيرا نعم هذه المشاكل معروفة لكن ينبغي أن تطرح وتناقش لا أن تعتبر من المسلمات سأكون سعيدا جدا حينما يحاسب مختلس أوفقط حين يقضي ليلة واحدة يفكر فيما اقترفت يداه
الى حمودي9 -  14/05/2014 20:19:44
يؤسفني أن يكون لديك كل هذا الحقد الغير الدفين تجاه مصلحة البلدة، وتجاه صاحب المقال... ماذا كنت تنتظر منه أن يكتب ؟ حول الشطيح والرديح حتى ينال اعجابك ، وما هي المشاريع الكبرى التي يؤسسها كاتب المقال في غفلة من السلطات ؟ لعلمك فقط فالأخ شدادي لا يملي عليه أحد ما يكتبه ، ومقالاته ينشرها باسمه ، لا باسم مستعار كالجبناء أمثالك... وهي عوض أن تجعله يستفيد كما تدعي تخلق له عداوات عديدة في الوسط الاجتماعي خصوصا ممن دأب على الفساد من أمثالك ... اذا أردت النقد أيا ما كنت فكن موضوعيا على الأقل حتى يصدقك الناس ولا يرتابوا في أمرك!!!!
ع.العزيز اغزر10 -  14/05/2014 20:38:46
مطالب الشباب بالمنزل، كرة ملتهبة، يتقاذفها طرفين ... الاثنين معا،ليست لهم حلول لمطالب الشباب البسيطة؟؟
كما يعرف الشباب بالمنزل انعدام بنية رياضية بشكل تام: لا وجود لملاعب رياضية بمختلف الأنواع والأشكال.
حاليا وفي ظل هذا الوضع المزري الشباب اليافع "كيقضي" الحاجة بملاعب المؤسسات التعليمية.... أما الصغار فملعبهم بالمقبرة؟؟
بعد زيارة "المسؤول المركزي" عن الشباب والرياضة، وعد الشباب بملاعب القرب(يمكن 05 ملاعب)؟ لكن وضع شرطا: على "المسؤول المحلي" أن يوفر العقار الضروري لملاعب القرب؟؟ "المسؤول المحلي" كيقول "المسؤول المركزي" غير جاد في كلامه "المسؤول المركزي" كيقول "المسؤولن المحلي" غير جاد في توفير العقار الضروري؟
الشباب ابقى حاير في أمره؟ وكأن مطالبه البسيطة كرة ملتهبة تترامى بشكل تداولي "بالتناوب" بين "المسؤول المركزي" و"المسؤول المحلي"؟
الطرفين معا يريدان رضى الشباب بدون أن يوفروا لهم ملاعب القرب؟
وهي في الحقيقة ليست هناك "ملاعب للقرب" ولا "ملاعب للبعد" يمكن توفيرها بالمنطقة كما تدل الشروط الحالية،هناك فقط "انتخابات قريبة"؟
راك عزيز أعزيز11 -  14/05/2014 20:53:36
"ع.العزيز " قد قلت الواقع دون زيادة أو نقصان في مدينة كالمنزل لا نتوقع خمسة ملاعب دفعة واحدة ولا حتى حاء للعب البلي لسبب بسيط وهو اطمئنان المسؤولين المحلي والمركزي لطيبة أهلها وتصديقهم لأي هدرة تقال .نريد منزل الغد الذي نؤسسه بأيدينا لا منزل الغديويات والوعود الكاذبة
يازغي12 -  14/05/2014 22:32:57
إنه من العيب والعار أن نرى مدينة المنزل وفي الوقت الحالي بدون ملعب يصلح لكرة القدم
قول الحقيقة حقا13 -  14/05/2014 22:37:25
المدينة مقصية تماما من المرافق الرياضية والبعض من الناس يدافع عن الباطل ويوجه الرأي العام الىخلق حزازات وكراهية ضد مثير القضية حتى تفقد مصداقيتها وتخرج عن الإطار العام المرسوم لها...
بلقاسم14 -  14/05/2014 22:38:06
الفلاحة لايعرف أسرارها إلا الفلاحون والتجارة لايعرف أسرارها إلا الثجار ، والرياضة لايعرف أسرارها إلا الرياضيون و في هذه القرية المدينة السعيدة يوجد الفلاحون والتجار وغيرهم لكنها تفتقر إلى ثقافة الرياضة والرياضيين المثقفين ومن يعرف الحقيقة يجد نفسه يغرد خارج السرب نريد من يقول الحقيقة في هذه المدينةالقرية السعيدة لأن الحقيقة وإن جرحت فإنها تجرح لمرة واحدة أما الأكاذيب فتجرح الجميع طوال الوقت من المسؤول عن النهوض بالرياضة واكتشاف الرياضيين و شكرا للإخوة المشرفين على الموقع ماحاجتنا ليعود الزمن الجميل للمدينة
حمودي 15 -  14/05/2014 22:38:29
كنت اعرف أن بعض المتملقين سينهالون على ردودي بالغمز واللمز.لكن هذه هي طبيعة الردود .ردود تبقى ردود .ولعل أحسن رد هو لعزيز الذي ختم رده بان الانتخابات قربات .
نعم لا هذا ولا ذاك انها لعبة -حامضة- كما يقال الانتخابات .سيرى المنزليون بأم اعينهم من هو الذي يحاول كل مرة المتاجرة بملفات سرعان ما تذوب عند نتائج الانتخابات .صدعتونا بالاقاويل .تخلقون رتبا لكم وكانكم عساكرية بدل منتخبين وهواة منتخبين .
مطامحكم الانتخابية ومصالحكم الشخصية هي المحرك الرئيسي لا غير .السياسة هي الكذب ومن يقول غيرها فهو كذاب .لا تقولوا انكم فارابيون وشرفاء .من يدخل قصعة الانتخابات فهو كذاب .لقد الفنا ولزمان كذبكم .لست متحزبا ولا منتميا وانما ملاحظا لاكاذيب نخرت بل وأصمت اذاننا .
اني اترفع عن ذكر المصلحيون وسماسرة الانتخابات بالمنزل احتراما للموقع .
أقولها بصراحة من يتاجر بالساكنة هم انتم سدنة المنتخبين وسماسرتهم .سياتي اليوم الذي ستنكشفون للعادي والبادي.
شكرا لمن قال نريد منزلا بدون سماسرة وكذابين .نعم نريد منزل الغد لا منزلكم انتم .
الركيك16 -  14/05/2014 22:47:05
الى الأخ حمودي: قرأت تدخلاتك وقد أعجبتني !!!! لكنني أتوسل اليك فقط وبما أنك تحسن كتابة التقارير ـ طبعا كما لا يقدر عدد كبير بالجمعيات المهترئة أن يفعل ـ فالمرجو أن تتحف الرأي العام بتقاريرك المثالية حتى يتعلم منك هؤلاء الأميون، وشكرا !!!!!
الربيع المنزلي17 -  14/05/2014 23:56:44
كلما تحدث أحد ما عن حقيقة ما أيا كانت الا وتم نعته بأنه يقوم بالدعاية لنفسه وأنه يريد أن يتقدم للانتخابات!!! يا عزيزي حمودي اكشف لنا عن نفسك لو كنت تملك قدرا ولو ضئيلا من الشجاعة ، حتى نعرف من أنت ونحسن الرد عليك.. أنا صراحة لا أدري من تنتقد بالضبط : صاحب المقال ؟ أو السياسة والوجوه السياسية بالمنزل ؟ وما هو وجه الربط بينهما؟ وهل تعلم أنهم أعداء لا يلتقون أبدا أم أنك غريب عن المنطقة وتدعي امتلاك الحقيقة؟!!!
حمودي الشجاع...18 -  15/05/2014 00:11:34
أنا طبعا شجاع أكثر منك أيها المعلم الكذاب ، أنت تكذب على مدينتنا منذ مدة ، وتحتقر أهلها ومرافقها ولا ترى الا الجزء المظلم منها ، مع العلم أنها تتميز بسحر لا يدركه الا من عاش فيها ، مديتنا أجمل من أن يطالها نقد المبتدئين...
أنا أشجع منك وسأذكر اسمي لا دعاية لنفسي حتى لا يقال أنني من دعاة الانتخابات العفنة ولكن وفاء بعهدي ، أنا ..... لا داعي لذكره حتى لا يعرفني من هب ودب من ناس المنزل الأغبياء والجبناء...
حتى لا ننساق19 -  15/05/2014 01:06:11
حمودي مريض نفسي غير لا تديوش عليه
منزلي من الرباط20 -  15/05/2014 12:25:20
إهانة حمودي للتنسيقية المزمع انشاؤها بالمنزل هو إهانة للمجتمع المدني المنزلي بكامله ، فانتبه الى كلماتك أيا كنت يا حمودي!!!!
قول الحقيقة21 -  15/05/2014 12:44:09
هناك نقص في التجهيزات الرياضية بالمنزل , أمر لاينكره أحد وكحل مؤقت يمارس الأطفال والشباب لعبة كرة القدم داخل السوق الأسبوعي وبملعب الأعدادية وملعب الثانوية أو ببعض الفضاءات المتواجدة ببودرهم . إنجاز مشروع ملعب رياضي يتطلب تدخل عدة أطراف ويبقى توفير الوعاء العقاري أهم شرط .
طبيعة التضاريس بالمنزل تتميز بالانحدار وقلة المنبسطات وأهم القطع الأرضية هي في ملك وزارة الأوقاف لذلك يجب على كل محب لهذه البلدة والغيور عليها أن يضحي ولو بالقليل من جهده وماله .فكل من يستطيع سواء من موقعه كمسؤول أو كمجتمع مدني أوحزبي وله علاقات قد تفيد في تحقيق هذا المشروع أن لا يتأخر حتى يجد أطفالنا وشبابنا مكانا لائقا لممارسة هوايتهم الرياضية و الابتعاد عن الأماكن التي قد تجرهم ممارسات تضر بصحتهم ومستقبلهم و الشكر للجميع علىإبداء الآراء وإن كانت مختلفة فالتعبير عن الرأي حق مكفول للجميع و الاختلاف رحمة .
من ولد البلاد الى النكرة حمودي22 -  15/05/2014 13:04:34
عزيزي السفيه،من تكون حتى تنعت سكان المنزل بالاغبياء؟!! و ماهو سندك بالحكم عليهم بالجبن و الغباء؟!! أظنك ايها السفيه جاهل بمعاني الكلمات التي وجهتها اليهم لان الغبي و الجبان لا يتجرأ على محاصرة الفساد و محاربته بل يقبع وراء حاسوبه يطلق تعليقات و اتهامات متناقضة تلمس من خلالها ارتباكه و اهتزازه النفسي مما يوحي أنه يعني من سكيزوفرينيا حمودية.شفاك الله وعافاك ووقانا شر ما ابتليت به،امييين.
حمودي23 -  15/05/2014 13:11:06
الى الذي يتحدث من الرباط .له ان يدخل المعمعة المنزلية من الداخل وليس من الخارج .
التنسيقية المزمع انشاؤها .هذا اذا انشات لعلك اعرف انها تضم بل تحاول ضم المطرودين من جمعيات اخرى بالاضافة الى محاولتها استقطاب بعض الاسماء التي يندى لها الجبين من كثرة التركيز على المصلحة الشخصية .
فلتذهبوا للبحث عن الذي اكل أموال المعاقين .ولتبحثوا عن من دنس ويريد فعل أي شيء ليكون مجتمعي بالزز على السكان .
كلهم معروفون يتهافتون على المصالح الخاصة .واقول للربيع المشوك المنزلي ان ينشر اسمه هو الحقيقي .أنت مجرد طبال وزمار لاسيادك يرشون عليك -شي قهيوة- فقط.
الفعل الوحيد هو ابقاء الامور كما كانت -حتى دزو الانتخابات- وننسى كل الامور .
هي مسلسلات مكسيكية ألفناها .دي بغا شي مصلحة كيزيد يشطح للمنتخبين .
وحتى لا انسى تحقيركم لبلادنا المنزل.لماذا كلما كتبتم مقالا تستهلونه بصفرو لتتحدثوا عن المنزل؟؟
كان على المراسلين كتابة المنزل وليس صفرو .من هنا تبدأ الحكرة عندكم.هل حين كتابة شيء عن بولمان مثلا تبدؤون الكتابة ب-فاس :بولمان .
من يحتقر المنزل حتى بالكتابة لا يمكنه الدفاع عن شيء مهم للمنزل.
حمودي24 -  15/05/2014 13:29:51
أقول لمن ينعتني بالنكرة .هذه هي سياستكم وهذه هي عقولكم .من قال لك اني نعتت أهل المنزل الشجعان بالغباوة .انك تسبح في الماء العكر يا غبي .أنت فعلا غبي .والغبي لا يدرك ما يخرج فمه .
أنا يا غبي لم يسبق ان نعتت منزليا بالغباوة .قلت الاغبياء هم من يتاجرون بامال الشباب المنزلي .يسيسون قضيتهم .أمرهم ليس موكولا الى بعض الأميين والاغبياء والمنتخبين المطرودين من بعض الجمعيات ليؤسسوا تنسيقيات مهترئة.
المنزليون شرفاء لكن بعض المتملقين والمهووسين بالاتخابات الكل يعرفهم .
والله واخا يحلفو في مكة لن تصدقهم .غايتهم مصلحة ذاتية .والتملق سيرتهم.
واختم لك يا غبي .أن المنزليون احسن خلقا واقوم سيرة واطيب جماعة .
سؤال إلى حمودي 25 -  15/05/2014 14:55:33
سؤال إلى حمودي
لا يهمني رأيك حول كاتب المقال أو التنسيقية لكن بما أنك شخص تحب الإصلاح وباحت عن الحقيقة كما قلت أريد أن أعرف رأيك حول اليوسفي كرئيس وأريد منك أن تناقش الزلات التي وقع فيها بما أنك شخص مطلع وتعرف الكثير.سأعترف بشجاعتك إذا لم تحاول المراوغة والالتفاف حول الموضوع وفي حال العكس سأتجاهل تعليقاتك
أنتظر الجواب بفارغ الصبر وشكرا .
ولد البلاد مرة اخرى26 -  15/05/2014 15:20:37
عزيزي حمودي،أنصحك باعادة قراءة ما كتبته "... لا داعي لذكره حتى لا يعرفني من هب ودب من ناس المنزل الأغبياء والجبناء..."ربما تكون ضحية لركاكة اسلوب تعبييرك، و اتفق معك الى حد كبير في الجملة التي جاءت في التعليق 24 كون الغبي لا يدرك ما يخرج من فمه، هذا ان لم يكن مخمورا أو مجنونا اصلا.
إلى حمودي أو الجبان عبد الصمد27 -  15/05/2014 19:18:05
يا إخوتي لو كان هدا الشخص المختبئ وراء إسم حمودي وهو بتأكيد عبد الصمدجريئا لأعلن مواقفه صراحة فالمجتمع اليازغي بدأ أو بالأحرى قاطعه لكونه إنسان سياسي عفو سياسي فاشل.فأنا أستغرب لكون هذا الأستاد قد جن ووصل به الجنون لدرجة إتهام ساكنة يمثلها بالغباء ....بالغباء لأنها وضعت ثقتها العمياء فيه...إضافة الى وصفت اصحاب فكرة التنسيقية باردل الاوصاف حاملا حقدا دفينا لاناس شرفاء ينتقدون نقدا بناءا بعيدا عن المزايدات السياسية وبفعله هذا يريد السيد عبد الصمد ان يجرنا الى صراع مرير مع اليوسفي ....نحن نقول لك نحن لاننتظر من ان احد ان يقيم اخلاقنا كيفما كان التقيم فنحن نفعل ما يمليه علينا ضميرنا نحن اصحاب الفكرة سندافع عليها ولكن لن نسمح لجبان فقد المجتمع كله بزلاته المتكرر ان يوجهنا فنحن اصحاب راي وسنضل احرارا في راينا وسنموت من اجل دالك ومن هدا المنبر ندعوك الى الالتحاق بمقر الجمعية المغربية لحقوق الانسان يوم الاحد ان شاء الله لنجعل دالك الفضاء فضاء حوار ونقاش ان كنت جريئا حقا
الى حمودي أو عبد الصمد28 -  15/05/2014 19:36:13
داقت بك الدنيا يا صاحبي حشى راسي.........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................عقل عبد الصمد يساوي هذه النقط.
ع.العزيز اغزر29 -  15/05/2014 21:33:40
يأتي تشكيل تنسيقية محلية "الرصد والمتابعة" بالمنزل والنواحي للدفاع عن الخدمات ومعاناة المواطنات والمواطنين من غياب تنمية مستدامة تستحضر شروط العيش الكريم وتحافظ على الكرامة الإنسانية، فجميع المرافق العمومية بالمنطقة تعاني أزمة بنيات وأزمة تسيير وتدبير وتطرح مشاكل تعوق استفادة الساكنة منها بشكل يسير، تدبير تطبعه الارتجالية والارتباك والقرارات الفردية، مما يفتح الباب للمحسوبية والزبونية والولاءات والرشوة ويعمق من انعدام الثقة بين المواطنين والمسؤولين ويضرب في العمق منطق الحق الذي يقتضي التزام المسؤولين ومسؤوليتهم في توفير الخدمات وإعمالها دون تمييز، إن المتحكم في هذا التحرك النضالي لتشكيل هذه التنسيقية هو غيرة المناضلين والمناضلات على المنطقة واستعدادهم للمساهمة بشكل جماعي في اقتراح إجابات وحلول للمشاكل المطروحة والعمل على تبنيها من قبل السكان مع التحرك بشكل جماعي لتحسين جودة الخدمات والإلحاح على توفيرها والارتباط بقضايا الساكنة وتأطيرها والدفاع عن مصالحها وعن المطالب القابلة للتطبيق والعمل على تقوية قدراتها الاقتراحية والتأطيرية لإحداث توازن في بنية المؤسسات وطريقة تدبيرها.
ع.العزيز اغزر30 -  15/05/2014 21:34:39
إن العمل على ملفات محددة وعلى مطالب واضحة بشكل مشترك وجعلها قضايا رأي عام محلي ووطني والتعبئة من اجلها كفيلة ببناء الثقة مع الساكنة ودفعها للانخراط في هذه الدينامية النضالية بشكل يستحضر آرائها ويحترم اختياراتها مما يقتضي تجديد المطالب وتدقيقها وتقديم اقتراحات في كيفية انجازاتها والتواصل في شأنها مع الرأي العام ومع المسؤولين عن الاعمال كما يقتضي البث في الآليات المعتمدة لفرض تطبيق هذه المطالب، وبالعودة للملف المطلبي تطرح العديد من القضايا كأولويات نظرا لحيويتها كالصحة والتعليم والأمن والبيئة والملك العام والبطالة وهي ملفات مركزية تنضاف إليها مشاكل دار الشباب والملاعب الرياضية والمساحات الخضراء والمكتبات والأكشاك والبناء والفراشة وخدمات الماء والكهرباء....
ع.العزيز اغزر31 -  15/05/2014 21:35:19
فوضعية المركز الصحي وطريقة تدبيره ومعاملة مسؤوليه للمواطنين تحتاج إلى معالجة ودار الولادة هي الأخرى في حاجة إلى اهتمام اكبر أما الصحة العامة المنوطة بالمجلس البلدي ومكتبه الصحي والدور الرقابي في حماية المستهلك ومراقبة جودة المواد ومحاربة للنقط السوداء المتعلقة بجمع النفايات والتي تسبب العديد من الأمراض في حاجة أيضا إلى مرافعة قوية من طرف هذه التنسيقية للتغلب على أضرارها، أما التعليم فيحتاج منا إلى وقفة تشخص الخصاص في الأطر البشرية والاهتمام بوضعية المؤسسات وأوضاع الداخليات ومحيط المؤسسات وما تعرفه من مخدرات وهدر مدرسي اما الملك العام فيعاني هو الآخر اختلالات كبرى اضافة الى غياب الأمن وعدم تحمله للمسؤولية في مواجهة انتشار السرقات وترويج المخدرات.
ع.العزيز اغزر32 -  15/05/2014 21:36:15
ولطرح بدائل لهذه الأوضاع المزرية لابد لنا من صياغة برنامج نضالي متفق بشأنه يضمن انخراط كل إطارات التنسيقية ومناضليها للدفاع عنه والتحاق الإطارات الأخرى والأشخاص في سبيل تقوية الجبهة المدافعة عن جودة الخدمات،إن تنفيذ خطة عملنا يحتاج منا إلى آليات فعالة تحدث أثرا في مقاربة كل القضايا مع الحرص على تنويعها وتطويرها بحيث أن التنسيقية في حاجة إلى كل الوسائل التي تراها كفيلة بدعم مطالبها وفي هذا الإطار لا بد لنا من الإحاطة بكل القضايا عبر جمع معلومات اكبر ومعطيات كمية ونوعية عنها بحيث يكون المناضلون على دراية بكل تفاصيلها ضمانا لتحقيق شروط تفاوض أفضل بشأنها والتعريف بها وفي هذا الإطار نقترح اعتماد الآليات التالية، تنظيم أيام دراسية حول مواضيع تحتاج منا إلى مقاربات من عدة جوانب حملات تحسيسية وندوات وورشات تكوينية لتقوية قدرات مناضلينا على الفعل إضافة لحملات تحسيسية وتعبوية ومذكرات مطلبية وندوات صحفية وروبورتاجات مصورة ولقاءات مع مسؤولي مختلف القطاعات إضافة إلى الأساليب النضالية كالوقفات الاحتجاجية والمسيرات والاعتصامات وتوقيع العرائض للضغط من اجل تنفيذ الالتزامات.(انتهى)
قول الحقيقة حقا33 -  15/05/2014 21:54:36
العز والسؤدد للرأي السديد والصائب... عاشت التنسيقية وسدد أصحابها المنزليون جميعا... وأعانهم الله على تحقيق أهدفهم النبيلة...
البرهان الساطع و الدليل القاطع34 -  15/05/2014 23:01:18
الى صاحب المقال رقم 2 ركيك يبقى اكبر شانا منك و الله لن تقدر على مقارعته ... اعرفه جيدا و تعاملت معه و جمعتني معه اشياء كثيرة في اماكن بعيدة غير منطقة المنزل... يبقى اشرف منك ياابن المرحاض يا من تربى متنقلا بين الدواوير يعيش على فتات اسياده...اعرفك جيدا و اعرف سيرتك... استعد من الان فصاعدا لتلقي الضربات الموجعة .. ساعري عورتك على اعتبار الفساد و السرقات الموصوفة التي ارتكبتها في حق المال العام و الفساد الدي نشرته في منطقة لا علاقة لك بها و لا شيء يربطك بها الا الشرط السنوي الدي كان يتلقاه ...؟و الدي بواسطته شد عضدك ...يا من اخد مبلغ 5600 درهم من انسان بدعوى سب احد التلوينات السياسية ...اقول لك لدة الاكل في هضمه و لدة السياسة في التبات و الرزانة و الوصول الى نقطة الهدف..و هرطقتك و نعتك لاسيادك بما ليس فيهم تعدان مقياسا لرداءة مروديتك و تربيتك و الوسط الدي تعيش فيه ...ركيك لا ياخد المال العام ليصرفه على العاهرات بفاس و لا يكتري منازل من المال العام لممارسة مراهقته المتاخرة و لا يدفع لاخرين لمحاباتهم ..و لا يعمل عبدا لاي شخص و لايمنح شيكات .ملفاتك ستنشر بالدليل القاطع و البرهان
البرهان الساطع و الدليل القاطع35 -  16/05/2014 00:33:15
...يتبع المقال 34 ....انسان معاق يعيل اسرة بل عائلة باكملها و حتى لا اجلب للشخص مزيدا من المتاعب اتحفظ على دكر اسمه او الاشارة الى طبيعة عمله و للتدكير هناك من يتوفر على شكاية في الموضوع لرفع الظلم و الحيف على الشخص المدكور موقعة من طرفه . لكن من ادبيات التعامل و من باب احترام سلوكات الاشخاص و لو كانت شادة تم الاحتفاظ بها كسابقاتها...حتى لاتتضرر اطراف اخرى و التي لا دنب لها في ما اقترفه و يقترفه رب الاسرة ... انصحك يا غبي يا فاشل (صاحب المقال رقم 2 مع احترامي و تقديري لكل رواد هاته الجريدة اليكترونية الغراء) ان تعمل على الوفاء بالتزامات و تدبير ما كلفت به بكل شفافية و مصداقية و احدر جيدا ان اكل المال الحرام -مع مرور الوقت- يصيب صاحبه بامراض مزمنة سيظطر الى ارجاعها للاطباء (اخصائي الجهاز الهضمي و اخصائي مرض السكري..) و تحاشى خوض الحروب هنا و هناك لاخفاء فشلك لان كل هاته المحاولات يائسة للبروز و اعلم ان تجميل الوجه بالمساحيق تعبير عن قبح و قدارة الوجه...ساعود لاحقا الى ملف منبت ...delta لاعود الى ملفات اخرى بطبيعة الحال ان عدت ..اعلم يا فاشل انه من يتعدى حدوده ينتهي وجو
متابع36 -  16/05/2014 13:06:38
الأخ الركيك على صواب في كل ماقاله وماقفه مشهورة ومعروفة للجميع..
فقط نتمنى ألا يخرجه الحاقدون عن أدبيات الكلام والتعليق ، فربما يكون هذا هو هدفهم!!!
الحقيقة المرة37 -  16/05/2014 13:30:21
انا بدوري ازكي كلام صاحب القال رقم 36 اعرف الركيك جيدا و اتابع كل تحركاته سواء الجمعوية منها بالمنزل و فاس و مناطق اخرى و هوديناميكي بامتياز و من يريد التعرف عليه جيدا فليتعامل معه عن قرب و سيتبين له كل شئ لاتبال الاخ الركيك احرجت و لازالت تحرج الفاسدين و الشفارة بمواقفك الجريئة و مناهضتك جهارا لهم نشكرك على تتبعك للملف الرياضي بالمنطقة . كان بودك اخبارنا من قبل بقدوم اللجنة التي اوفدت بامر من الوزير التي حلت بدار الشباب يوم الاربعاء الفارط حتى نبلغ صوتنا لن اعاتبك لان حضورك معهم برفقة بعض الفئات الشبابية فيه الشئ الكثير و فرض كفاية و ليمت الفاسدين بالفقسة ....مرة اخرى لاتبالي بمن يريد تلطيخ سمعتك لاعتبارات سياسوية و انتخابوية
من قلب الحدث38 -  16/05/2014 15:35:05
الأخ ركيك رجل شجاع لا أضن أنه يبالي بكلام ملفق من المفسدين ـ فماذا ينتظر من هؤلاء وقد طعنوا في صاحب المقال بنفسه؟ ـوالدليل على شجاعتك أيها الصديق ركيك أنك تعلق باسمك شخصيا وليس كأسماء مستعارة يستخدمها الجبناء...
ننتظر أن تشرفنا بالقدوم في التنسيقية لأن دعمك لنا مصدر قوتنا فكن في الموعد حتى يموت الحساد بغيظهم
بنادم39 -  16/05/2014 18:31:59
nas lablad madaroch lkhir fbladam hta iji lidirolhom .atb3o tihad chtiraki lkalb manhar bdaflmanzal ohowa kaibi3 flmanzal b9at ghir labrigad olbaladia limajbar maibi3 fiha hit aslan mabyo3a laklab atfo 3likom yalmasolin dalmanzal wlah makathchmo
مواطن منزلي40 -  16/05/2014 18:32:51
iwa ntmnaw had lmobadara itam tf3il dyalha fa9rab wa9tt oknchkarr khass lsi mohamed oziinn yalahh a ben yazgha kono ghi rjall
يازغي41 -  16/05/2014 18:35:59
عياونا هاد الناس بالهضرة ماعرفنا فيمن نتيقو؟ واش فالوزير ولا فالمرشحين؟ واقيلا علا ما بانلي كلشي كيطلق السلوكيات.
ركيك ..و لبيتو من زجاج ميرميش الناس بالحجر..42 -  16/05/2014 21:49:35
بدءا اخواني اسمحوا لي كثيرا لاني ساكون قاسيا بعض الشىء في كلامي الموجه الى جبان بالصفة نكرة بالاسم اقدركم و احترم مشاعركم ...لن اكون كثير النباح و لن استعمل اسلوب النباح بل ساستعمل قدائفي الكلامية الموجهة للمتتبع النكرة صاحب المقال رقم 2،و الدي اصيب بالسعار و صار يطلق الكلام عن عواهنه و يتهمني بتهم ثقيلة ، كرد فعل منه على على ما وصله بخصوص البرنامح الاداعي الدي استضافني و الدي بثته احدى القنوات الاداعية رفقة بعض الفاعلين الجمعويين باقليم صفرو يوم الاثنين المنصرم ،والدي من خلاله بدت سوآة صاحبنا بادية للعيان ..حيث بسطت مجموعة من المشاكل التي تتخبط فيها فيها منطقة المنزل ، و الخروقات التي طالت و تطال تدبير شانها ..و صاحب المقال واحد من اولئك الدين مسهم كلامي..كدلك حملته المسعورة هاته جاءت كرد فعل منه على الخروقات التي رصدتها لجنة تابعة لوزارة الشباب و الرياضة و التي حلت يوم الاربعاء 14/05 بدار الشباب ، حيث وقفت على على العيوب التي شابت عملية بنائها ، كدا قامت بزيارة العقار الوحيد الدي تم توفيره و قامت بجرد حاجيات الدار مجهيزات و لوازم سيتم ارسالها من طرف الوزارة و لا دخل لاي مسؤول محلي ف
ركيك..و لبيتو من حجر ميرميش الناس بالحجر..تابع43 -  16/05/2014 23:01:31
في دلك بل هي و احدة من الوعود التي تعهد بها الوزير امام شباب المنطقة ..و لمتابعة دلك قام بايفاد اللجنة المدكورة للقيام بالمتعين ..كدلك كانت هناك اشارات الى ان بحثا جار بخصوص التجهيزات التي كانت تزخر بها دار الشباب القديمة و التي طالتها ايادي خفية و قامت بسرقتها و صاحب المقال رقم2 يعرف الفاعل بل الفاعلين و نحن كدلك نعرف و لتنوير كل غيور على المنزل الغالية فنحن نحتفظ ببعض الاشياء من دلك تسلمناها منهم في اطار بعض الانشطة التي قمنا بها مؤخرا و سنظل نحتفظ بها كدليل مادي ضد اولئك الدين تورطوا في سرقة تلك التجهيزات التي كانت تزخر بها الدار و روجوا انها سرقت من طرف مجهولين ..و من هدا المنبر اقول للشخص- الدي امطر هاتفي يوم السبت المنصرم بسيل من المكالمات مطالبا اياي بارجاع الامانة كما سماها هو ، لمحو اثار السرقة التي طالت التجهيزات- لا و لن نعيدها لكم، سنعيدها بعدما تنكشف حقيقتها و حقيقة الكراسي و الطاولات و الكتب و.. و..لمؤسسة الدولة التي سرقت منها ..ارايت كم انت غبي و جبان و خائن و فاسد يا من اتهمني بالنصب؟ تعاقدت مع من صوتوا لصالحك على انك ستحارب الفساد و انت صاحبه وو عدتهم بقضاء حاجاتهم
ركيك ..و لبيتو من زجاج ميرميش الناس بالحجر..تتمة44 -  16/05/2014 23:35:32
و تركتهم بين يدي للنصب عليهم ..بل تركت تلك الارملة لتتعرض للنصب ؟؟ (حاشاك يا كبير النصابين ) لم اتربى على مثل هاته السلوكات..اين كنت انت يا كبيرهم.. ومن اكون انا حتى اتدخل لارملتك المزعومة لصرف معاشها ..اظن ان هدا التدخل جدير بك انت لان معارفك كثر بالرباط و تدعي دائما انك صاحب نفود ..و تجالس اصحاب الكلمة المسموعة ..ا ادن انت تجالس الريح و التسريح و تدر الرماد في عيون البسطاء بهدا الكلام اللامسؤول لتتقي شر الفاطنين بافعالك ...نسيت ان للمنزل رجالاته ..يحترمون و يقدرون ، و لايخافون احد ..و لا يفضلون السكوت عن الحق لان دلك يساعد الطغاة و الفاسدين على ظلمهم..اعود لاقول لك ينطق السفيه بما فيه ..تنعت الشرفاء بالنصب يا كبير النصابين..نصبت على منطقة برمتها و تريد نشر الوسخ فوق شرفات اسيدك ،لو كنت انت اول ضحايا نصبي تدكر جيدا يوم جئتني و بالضبط خلال شهر اكتوبر 2011 طالبا راغبا مني الانضمام الى صفك..و لما بينت لك رفضي ساومتني بمبلغ مالي احدده انا شخصيا تدكر جيدا قولي يا من يمارس القوادة السياسية ..بالحرف قلت لك ابحث لك من الان عن الخرفان لتسمينها ليوم العيد...لان العيد كان على الابواب انداك...
ركيك ..و لبيتو من زجاج ميرميش الناس بالحجر....45 -  17/05/2014 00:10:15
تدارك..للمقال الاول..نشر غسيلك الوسخ فوق شرفات اسيادك -لو كنت كدلك لكنت انت اول ضحايا نصبي...................................................يتبع المقال رقم 44 ..ليتكرر طلبك خلال شهر مارس 2012 بمقهى اكورة لكن هاته المرة تحت طائلة الابتعاد عن ساحتك و عدم فضح اسرار تعرفها انت و انا -واتحفظ عن دكرها-لانها تهم الشق الاخلاقي من حياتك يا فاسد ...على كل حال لن اخوض معك جدالا عقيما ايها الندل لانك انسان فاشل و سفيه ...لن تقزمني لانزل الى مستواك الطفولي ..و لن اكون مشجبا تعلق عليه ملابسك العفنة ، و اكون لك وكرا يسترك و يحجبك عن عيون العامة ...سلوكاتك الشادة ، و ركضك وراء اشباع غرائزك الجنسية و التي تفتقد دفئها في بيتك ستكون اولى الملفات التي سافضحها لك قريبا ، تتبعها ملفات اخرى ساخنة و تهم....؟(لك ان تفهم كلامي يا عديم الاخلاق) تعطي الدروس لاسيادك و انت جاهلها يا استاد اخر زمان ، وتعلم الناس كيفية الضوء و ثبانك متعفن ...اتوقف عند هدا الحد و ادعوك لتقديم حججك و براهينك بخصوص ما اتهمتني به ؟؟ و لما لا تقدم شكاية ضدي بخصوص دار الشباب التي حولتها الى وكر للدعارة ..يافاسد يا عديم الحياء و الاخلا
ركيك ..و لبيتو من زجاج ميرميش الناس بالحجر....46 -  17/05/2014 01:01:21
...و الاخلاق ، عن اية دار تتكلم حتى نفهمك ...؟ الدار القديمة التي سرقت ابوابها و شبابيكها الحديدية .و..و..ام الحديثة التي صرفت من اجلها مبالغ خيالية و كلها عيوب ........؟؟؟في الاخير انصحك يا متتبع ان لا تقرب الحيات لانها تلدغ كل من اراد بها سوءا .. ..يا نكرة دكرك لشخص معين خلال الكتابة مجازفة لانك بدات تقترب من عرين الاسود...و دكرك لتنظيم معين بسوء سيجعلك محطة مساءلة و متابعة من طرف رموزه....ان عدتم عدنا و باللعب على المكشوف و باسمي الحقيقي ..لااريد ان اكون نكرة ...سابقى كبير في عين نفسي ..و انا اكبر بكثير من ما نعتني به...طبعي الوفاء و اخلاصي عالية في السماء............................
ركيك ..و لبيتو من زجاج ميرميش الناس بالحجر..47 -  17/05/2014 08:17:46
تحياتي الاخ شدادي و تحياتي لكل رواد هاته الجريدة الاليكترونية ..جاء في معرض تعليقي على المتتبع المجهول/المعروف ...عبارة صاحب المقال فقصدي دائما صاحب التعليق رقم 2 الدي يرفض الانتقاد ويعتبر الحديث عنه و الاقتراب من مؤسسات الدولة خط احمر...ان كنت ترفض هدا يا حقير؟ فاغلق باب دكانك و انصرف...افهم كلامي جيدا .........مرة اخرى اخواني الاعزاء استسمح . و طابت اوقاتكم .
حمودي48 -  17/05/2014 13:40:15
أحيي السيد ركيك
هو البطل الشجاع
هو الرجل الشهم .
قالها معبرة ولن تستطيعوا فهم وادراك ما يقول .
وأتحداكم ان تتوجهوا اليه لمناقشته فاص افاص كما يقال .
اتحداكم ان تاتوه ليلا او نهارا في المنزل او الشارع او المقهى او اي مكان .
ستدحرون وتنسحبون .
أقولها للمرة الالف التنسيقية ما هي الا غطاء لخفوتكم الكبير في التواصل مع المجتمع المدني .
كم من منبوذ ومطرود من جمعيات اخرى يريد الاختباء في تلك التنسيقية تمهيدا لمصلحة ما له او لذويه في الانتخابات .
شكرا الاخ ركيك
وتبا للاغبياء من المتاجرين بقضايا السكان والشباب.
ولد البلاد49 -  17/05/2014 14:18:56
حبذا لو تعطونا فكرة على هذه التنسيقية التي كثر حولها الكلام و عن اعضائها و مؤسسيها.شكرا
ساكنة المنزل تستغيث 50 -  17/05/2014 17:08:22
ساكنة المنزل تستغيث و تنادي هل هناك من مجلس ينقذنا من التخبط و الإرتجالية
الى حمودي51 -  17/05/2014 18:39:45
يبدو أنك لاتفهم شيئا على الإطلاق...فكيف تحترف النقد؟ الركيك الذي تتحدث عنه فعلا هو أهل لذلك وشهم كما ذكرت... لكنه وكما لا تعلم أنت من الأعضاء البرزين في التنسيقية ويشرفه ذلك. فانظر ماذا تسب وماذا تنتقد!!!!
ركيك52 -  17/05/2014 21:21:10
الاخ حمودي الاحترام واجب بيننا لم اقصدك بثاثا بكلامي تدكر ان علاقة قرابة تجمع بيننا ، و النفاق لا يروقني ...و ليس من شيمي ان اتحدث اليك واطعنك من الخلف ..و ان جاءك كلامي غريب فالمعني بالامر سيفهمه جيدا ...اما حديثك عن التنسيقية فلن اعقب عليه و لن اناقشه لان دلك يخصك...اترك الاشخاص يمارسوا قناعاتهم و تدكر ان كل متروك لازال على الشياع فهو ملك لجميع الورثة و للجميع حق التصرف. بامكانك انت كدلك الالتحاق بالتنسيقية و الاشتغال الى جانب الاخوة.. ما العيب في دلك ؟؟؟ و الا ان ارتايت العكس فاترك الجمل بما حمل و لا تملا راسك بما لا يهمك...تحياتي اخي و متمناتي لك دائما بالتوفيق
ولد البلاد53 -  18/05/2014 00:32:26
ممكن شي فكرة على التنسيقية من فضلكم
يازغي قح54 -  18/05/2014 11:48:48
اللهم هذا منكر انت ا خاي ركيك غير كداب انا عندي دليل بالفيديو فيه الوزير ديالك فمقر الحركة كيضحك او كيتهكم على ناس القبيلة
ولد لغروسات55 -  19/05/2014 00:34:38
و انت اخاي اليازغي القح غير خواف لمادا لا تستعمل اسمك الحقيقي ؟او لا الرجلة غير فالصورة ؟ اوا كن رجل و اكتب بسميتك .ليما عرف الرجال خسرهم
أين ٱختفى رئيس المجلس56 -  19/05/2014 14:23:12
أين ٱختفى رئيس المجلس و أين هو العقار و لكن لا حياة لمن تنادي
صباح بنت البلاد57 -  19/05/2014 22:10:02
ساكون صادقة في ردي على صاحب التعليق 54 لا تخبئ نفسك وراء سطرين فقط لتدس سمك طعام رواد الموقع ..و لا تتهمه كدلك يا صاحب التليق رقم 2 بما ليس فيه وساقولها واجهر بها الركيك احسن منكم و لن تتمكنوا من تمريغ وجهه في التراب لانه ولد ناس يسبق الى فعل الخير و انا التي اتكلم دهبت عنده و اشتكيت له امر والدي الدي كان يشتكي من مرض عضال وكانت حالته الصحية تستوجب عملية .اول شئ فعله معي اعطاني مبلغ من المال و قال لي اتركي بعض الوقت لاتدبر الامر .لم تمر 5 ايام حتى نادى علي غدا جيبوا الوالد لكلينيك....و بالفعل هو تكلف بالتحاليل و السكنير و سير و اجي و لا داعي لدكر اشياء اخرى و شخص اخر من صفرو هو من تكلف معه قام بتادية تكاليف العملية االدي يقم بهدا سيكون كداب من يكدب عليكم معروف في البلاد ومن يفعل اشياء اخرى معروف كدلك اتركوا عليكم الرجل و الله حتى احسن منكم .الله يعاونك اسي الركيك
حزب المهدي بنبركة و المجلس البلدي للمنزل58 -  19/05/2014 22:55:59
الأخ الركيك على الأقل قام بخطوة شجاعة حيث ٱستطاع إقناع عضو في الحكومة لزيارة المنزل لتدارس المشاكل ذات الطابع الرياضي ، لكن ما يأسف هو المداخلات التي قام بها الإتحاديين تعبر عن ضعف مستواهم ، أما الرئيس فلاذ بالفرار منذ البداية ، حزب بنبركة و بوعبيد أصابه الذل و الإهانة ،
مناضل يازغي59 -  20/05/2014 07:33:20
اليوسفي اصيب بالمرض بخصوص الركيك و الشدادي كلما سمع هده الاسماء الا وانتفض و بدا يصرخ والله مافهمت علاش؟؟ مؤخرا كنت اتكلم معه و بعفوية دكر اسم الركيك وبدا ينعل و يصرخ .....اما الشدادي كلما راه يبدا في الكلام لوحده .الله يستر
اليوسفي و الأرق؟؟؟؟؟؟60 -  20/05/2014 14:08:27
لا تنسى كذلك الأخ مصطفى بوزيان ، حيث أفشى "الرئيس " سرا لأحد الأعضاء معتقدا أنه من صفه قائلا له : أقسم لك يا فلان أني أظل طوال نومي و أنا أحلم ولد بوزيان يلاحقني في فراشي و كل مرة يتخيل لي في صورة أفعى ،و تارت أخرى في صورة وحش ضخم و كم مرة أراه على شكل ثور كبير يرجع نحو الوراء "لينطحني " أهل هي ضريبة الخيانة ؟ أم هي النعلة تلاحقني بٱستمرار ؟ و يضيف كذلك متسائلا مذا فعله ولد بوزيان في حقي من شر حتى تآمرت ضده ............
قرطاشي61 -  21/05/2014 18:48:22
الى مالقيتو فاين تلعبو يا أهل المنزل أجيو تلعبو عندنا فاقراطش راه الرئيس دارنا واحد الملعب كبيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر وسط المقابرَََََ
ملك االتعاليق62 -  21/05/2014 18:51:14
الركيك حاليا بالرباط مع وزير الرياضة يناقشه حول بناء ملعب بالمنزل ، شوفو غير أشنو درتو نتوما أصحاب الفساد فالبلدية ؟ واش بعدا فقتوا ولا مازال ناعسين؟
منزلي من الدار البيضاء63 -  21/05/2014 18:52:55
بلا مايبقا فيكم الحال أبنيازغا الا ماعندكومش ملعب . هاهو ماجي المونديال او شبعوا فراجة فالتلفازة.
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

أضف تعليقك

النشرة البريدية

Facebook

صوت وصورة

المنزل:جمعية الحياة للبيئة تكشف النقاب عن منبع فريد

المنزل:جمعية الحياة للبيئة تكشف النقاب عن منبع فريد


تصريح بولعيد قابوش حول الاعتصام الليلي تحت فتيل الشموع بمديرية التعليم بصفرو

تصريح بولعيد قابوش حول الاعتصام الليلي تحت فتيل الشموع بمديرية التعليم بصفرو


كلمة ابن كيران بالمجلس الوطني الاستثنائي للحزب 15 يوليوز 2017

كلمة ابن كيران بالمجلس الوطني الاستثنائي للحزب 15 يوليوز 2017


Deleted video

Deleted video


نظام جديد لمحاربة تلوث الساحل الشرقي للدار البيضاء

نظام جديد لمحاربة تلوث الساحل الشرقي للدار البيضاء


jniko 8 جنيكو

jniko 8 جنيكو


نوفل الناصري والتمور الإسرائيلية التي تجتاح الأسواق المغربية

نوفل الناصري والتمور الإسرائيلية التي تجتاح الأسواق المغربية


مناورات الأسد الأفريقي2017 🔙التزود بالوقود جواً قوة ضاربة لحسم المعارك FAR.MAROC.2017

مناورات الأسد الأفريقي2017 🔙التزود بالوقود جواً قوة ضاربة لحسم المعارك FAR.MAROC.2017


حصريا سبب زيارة ماكرون للمغرب قبل الجزائر

حصريا سبب زيارة ماكرون للمغرب قبل الجزائر


الجلسة الختامية للندوة الدولية بفاس : رهانات عودة المغرب للاتحاد الإفريقي

الجلسة الختامية للندوة الدولية بفاس : رهانات عودة المغرب للاتحاد الإفريقي


هل يجوز إفطار الطلبة اثناء الامتحان في رمضان؟│فضيلة الشيخ مصطفى بنحمزة

هل يجوز إفطار الطلبة اثناء الامتحان في رمضان؟│فضيلة الشيخ مصطفى بنحمزة


زغلول النجار يحاضر بكلية الشريعة بفاس أمام أزيد من 1000 طالب

زغلول النجار يحاضر بكلية الشريعة بفاس أمام أزيد من 1000 طالب


معاناة ساكنة عيشون مع بعد المسافة للوصول إلى الماء (صفروبريس)

معاناة ساكنة عيشون مع بعد المسافة للوصول إلى الماء (صفروبريس)


روبورتاج حول احتفاء جماعة أهل سيدي لحسن باليوم الوطني للمجتمع المدني (صفروبريس)

روبورتاج حول احتفاء جماعة أهل سيدي لحسن باليوم الوطني للمجتمع المدني (صفروبريس)


تصريحات حول  تنظيم جمعية نادي الأمل للتايكواندو وفنون الحرب بالبهاليل لنشاط رياضي إشعاعي(صفروبريس)

تصريحات حول تنظيم جمعية نادي الأمل للتايكواندو وفنون الحرب بالبهاليل لنشاط رياضي إشعاعي(صفروبريس)