قيم هذا المقال

5.00

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع
الرئيسية | صفرو | مجتمع | المنزل: مشكل الاكتظاظ بالمساجد يؤرق الساكنة

المنزل: مشكل الاكتظاظ بالمساجد يؤرق الساكنة

 أصبح مشكل الاكتظاظ بالمساجد يتفاقم يوما بعد يوم، بمدينة المنزل، حيث بقيت المساجد على حالها لأكثر من ربع قرن، جامدة دون توسيع أو زيادة، في حين ظلت أفواج المصلين في تزايد مستمر من سنة لأخرى.. ومع النمو الديموغرافي المطرد الذي شهدته المدينة خلال السنوات الأخيرة، تفاقم المشكل شيئا فشيئا، فأصبح لزاما استغلال الساحات المحيطة بالمسجد لأداء الصلوات: فوق الأوحال شتاء ، وتحت الأشعة الحارقة صيفا، خصوصا أيام الجمعة، وخلال شهر الغفران الذي شارف على الحلول .

   إن الأموال الطائلة التي تجنى كل سنة من إيراد سمسرة الأحباس والوقف بالمدينة وضواحيها، والذي يمتد لمساحات شاسعة بالمنطقة لم يستغل يوما لإضافة متر واحد يصلح للصلاة ! كما جاء على لسان أحد الأهالي . كما أن المجلس البلدي لم يضع هذا المشكل ضمن أولوياته، ولم يفكر يوما حتى في تمهيد الفضاء المحيط بالمسجد، أو تنقيته، أو تأهيله بوضع سقيفة مثلا تقي المصلين من أضرار الشتاء ووهج الشمس الحارقة… رغم الشكايات التي توصل بها في الموضوع وخصوصا تلك المقدمة من طرف المركز المغربي لحقوق الإنسان منذ أشهر، والتي تم إرفاقها بعريضة للتوقيعات من 14 صفحة تطالب بالتدخل العاجل لتوسيع المساجد بالمنطقة ( خصوصا لغروسات) حتى تستوعب الأفواج الكبيرة للمصلين…


لقد آن الأوان لكي يتحرك محسنوا البلدة لإيجاد حل لهذا المشكل، كل من موقعه، لتعويض الدور المتخلى عنه من قبل الجهات المسؤولة ، والتي آثرت أن تدير ظهرها لكل الشكايات والعرائض التي قدمت في الموضوع.. فلسان حال الأهالي يقول : اشتروا جنتكم أيها المحسنون بالقليل الذي تقدمونه ، لوكنتم حقا تؤمنون بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم:(من بنى مسجدا لله بنى الله له في الجنة مثله).

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

حمادي -المنزل1 -  19/05/2014 16:03:08
لا أحد ينكر ما يعانيه المنزل من مشاكل خصوصا ما يتعلق بالصلوات الخمس +صلاة الجمعة+ وهذا هو الاهم صلاة العيدين .
فالسكان ليس لهم مصلى للعيدين .
والمسجدين الرئيسيين بالمنزل غير قادرين على استيعاب جموع المصلين .بل يا حسرتاه على النظافة .ويا حسرتاه على ضيقهما.
ويا حسرتاه على مشكلة استقبال القبلة في احدهما .حيث كل مصل يصلي لقبلته .يا للعار على مشكلة رص الصفوف والكتف للكتف والعكب للكعب كلها احلام في مسجد المركز .مسجد لكل المصلين لكن القبلة لكل فرد .حيث لكل من دخل المسجد له قبلة هو موليها .ستجد الصف اعوج -بحال الفقوسة-وستجد من يعطيك بظهره ليس للحكان كما في الحمام ولكن بدبره .ستجد مصلين على اختلاف كثير دائما .
ولا نتحدث عن النظافة .قد تزكم انوفكم ان جلستم بالمسجد .النظافة 0 في 100.
////////////////////////////////////
ولن تفوتني الفرصة لتصحيح الحديث النبوي الشريف المذكور في النص الصحفي -والصحيح هو (منبنى مسجدا بنى الله له مثله في الجنة) .
قول الحقيقة2 -  19/05/2014 16:09:38
يبدو أنك تجهل أن المجالس المحلية ليس من اختصاصها تشييد أوصيانة أو إصلاح دور العبادة . أما وجود مصلين يوم الجمعة بمحيط المساجد فهو أمر عادي و نراه في جميع مدن المملكة والدول الإسلامية وحتى في بعض الدول الأخرى حيث توجد جاليات إسلامية . و فيما يخص تهيئة الساحة المحيطة بالمسجد , فالصورة الثانية تثبت رغبتك في تشويه الحقيقة حيث ألتقطت بشكل أقحم النباتات الشوكية الملاصقة للبناية المقابلة للمسجد داخل الساحة وغيبت التهيئة التي توجد بالساحة وإن كانت محتشمة ولكنها تفي بالغرض .
إلى كاتب المقال3 -  19/05/2014 16:51:07
انا أتفق مع صاحب التعليق كون أنا صاحب المقال زيف الحقيقة من خلال الصورة التي نزلها في المقال بحيث يعود دالك السياج لضيعة مجاورة للمسجد والكل يعلم بدالك
ألا يبدو أن الأخ الشدادي يحاول من خلال فبركة الحقائق الوصول إلى غاية يجهلها المواطنون
والمهنية الصحافية تتطلب نشر حقائق موضوعية دون مبالاغات أو إفتراءات خصوصا عندما تصدر عن شخص أستاد التعليم الإبتدائي
فالجريدة المحترمة عليها أن لا تهين القراء وأنا أأسف لهذا الجلل
ملك التعاليق4 -  19/05/2014 18:19:14
الحقيقة غالبا ما تكون مرة ، والنقد لا نظن أن يقابل بالتصفيق... لكن حينما يتجاهل أحدهم كل هذا ويقول أن صاحب المقال يهين القراء!!! فهذا ادعاء كاذب وتزييف للحقائق!!! هل ينكر أحد كم الأوساخ التي تحيط بمسجد لغروسات؟ ومن أين أتى صاحب المقال بالصورة هل زيفها هي الأخرى أو رسمها بنفسه؟
منزلي5 -  19/05/2014 18:24:41
الى صاحب التعليق وقم2 : المجالس طبعا ليس من شأنها بناء وتشييد المساجد ـ فهي مشغولة بالحفلات الراقصة في دار الشباب ، وهذا همها الوحيد ـ لكن أليس من واجبها تنقية فضاء المسجد وتنظيفه ؟ أليس من واجبها تبليط الساحة المحيطة فقط ؟ أم أن أكياس الإسمنت استنفدتهم البناءات العشوائية للرئيس؟
قول الحقيقة حقا6 -  19/05/2014 18:30:08
الوضع مزر حقا فلا يكابر علينا أحد بحقيقته، الحقيقة المرة التي نعيشها هي خصاص في كل شيء حتى في دور العبادة ، شكرا لصاحب المقال على وضوحه الذي استفز النائمين ، وشكرا لصفرو بريس على اكتشافها للمواهب الشابة.
المعفي7 -  19/05/2014 18:32:39
الرئيس يعاير صاحب المقال بكونه رجل تعليم !! كأنه هو يشتغل في الوزارة، أليس الرئيس أيضا رجل تعليم؟ مع غياب طبعا شرف الالتحاق بالقسم!!!
مقرب8 -  19/05/2014 18:34:54
أتساءل فقط لماذا تفرغ اليوسفي وابتعد عن القسم؟ ربما للسفر اليومي الى فاس على حساب أموال المجلس التي لا يريد حتى انفاقها لنظافة المسجد!!!!
حسام الدين 9 -  19/05/2014 19:09:15
إلى صاحب التعليق رقم 2 ما قولك أن أبا الأنبياء نبي كريم أوحى الله إليه و إلى ابنه أن:
﴿أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ﴾
[ سورة البقرة: الآية 125]
إذاً تنظيف المساجد من أعظم الأعمال
(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَجلاً أَسْوَدَ أَوْ امْرَأَةً سَوْدَاءَ كَانَ يَقُمُّ الْمَسْجِدَ فَمَاتَ فَسَأَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْهُ ؟ فَقَالُوا: مَاتَ قَالَ أَفَلا كُنْتُمْ آذَنْتُمُونِي بِهِ دُلُّونِي عَلَى قَبْرِهِ أَوْ قَالَ قَبْرِهَا فَأَتَى قَبْرَهَا فَصَلَّى عَلَيْهَا))
[ البخاري، مسلم، أبو داود، ابن ماجه، أحمد ]
حسام الدين10 -  19/05/2014 19:28:01
لن ننتظر منكم يا أصحاب المجلس والمكاتب الفاخرة أن تنظفوا لنا مسجدنا فهذا ليس من مهامكم ولا يدخل ضمن نطاق اهتمامكم فمن الأهم طبعا إيصال الكودرون إلا باب بيتكم خصوصا أن المسجد المذكور خارج منطقتكم الانتخابية ولن يجلب لحضرتكم أي صوت فمن الأولى تركه إضرارا لمنافسكم .أليس كذلك ؟ بلى هو كذلك
مصطفى11 -  19/05/2014 19:57:19
الى صاحب التعليق 2 الفئران الموجودة داخل الأشواك المحيطة بالمسجد تدخل دائما اليه كلما فتحت أبوابه وتشكل خطرا كبيرا على فراشه، فلماذا المكابرة والتعنت؟
العربي12 -  19/05/2014 20:02:19
الى المجلس اليازغي بكل فئاته: نحن طبعا لا ننتظر منكم تنظيف مسجدنا ، فعليكم أولا تنظيف أنفسكم من الزيف والنفاق !! وكما قال أحدهم فالاهتمام بالمسجد لا يجلب لكم أصواتا انتخابية ، فابحثوا عنها في حفلاتكم الكريهة والمنفرة بدار الشباب.
موحى13 -  19/05/2014 20:04:07
هادوك مقابلين غير الشطيح والرديح ، أما الجامع بزاف عليهم يقربوها ، مايشوفوها حتى يجيو يصليو عليهم
الى أعضاء المجلس14 -  19/05/2014 20:05:07
ناموا أعزائي فما فاز الا النوام!!!!!!!!!!
الى رئيس المجلس15 -  19/05/2014 20:18:59
نعم بعض المصلين في مساجد معينة يصلون خارج المسجد في يوم الجمعة ، لكن طبعا في ظروف أفضل مما في المنزل بكثير!!!! هل يصلي أحدهم مثلا فوق الغيص وتحت الأمطار؟ هل يصلي أحدهم تحت أشعة الشمس الحارقة؟ هل ينتظر نصف ساعة ليدخل للمرحاض لأجل الوضوء؟ قتلتونا غير بالهضرة!!!
مسلم16 -  19/05/2014 20:27:29
أتساءل فقط أين تذهب الأموال الكثيرة التي تجنيها وزارة الأوقاف من الحبوس؟ خليونا غير فلوسنا لا تعطيوناشاي، العاطي الله.
الغيرة تهضر 17 -  19/05/2014 20:37:17
برافو خاي الشدادي تستحق كل التشجيع و التنويه انت و بعض الاشخاص الدين بدا صيتهم يظهر. فعلا الرجال عند المواقف تابع اخي اتمنى ان يلتحق بك بعض الاخوان للكتابة لاني كنت اتابع مقالات احد ابناء المنزل و الدي يعمل هو الاخر في الحقل التعليمي حيث كان يكتب في احدى الصحف الشهرية و جريدة مبيعاتها قليلة فتوقف فصادفته مؤخرا باحد المؤتمرات الحزبية و طرحت عليه سؤال عن سبب توقفه ؟ فاجابني انه بصدد تاسيس جريدة اليكترونية محلية .ستكون فكرة جيدة توحدوا من خلالها رؤاكم و تنسقوا وتتفاعلوا فيما بينكم .بخصوص بعض التعليقات واكرر البعض فقط تشتم منها رائحة تزكم الانوف لان اصحابها لايحبون الخير لللبلاد و همهم الوحيد هو جمع الثروة على حساب اولاد البلاد .خربتم البلاد يا اليوسفي و لحروف و ميال و نشاد و باقي الاميين...و كتزيد تخربها و تخربقها ملي كتكتب باسلوبك الطفولي شي تعليق ولا كيسحابليك الناس كسالى بحالك معرفينش شكون يكتب ..صافي قدرت تصاوب غير الطريق بالاسمنت المسلح لدارك و دار نسابك -و هادي حتى تاكد منها اخاي الشدادي حيت غير سمعتها من عند شي واحد - اخدموا البلاد و و لا بعدوا منا يا الباعة ديال الشلاهبية
ولد علي....18 -  19/05/2014 21:41:03
الأموال التي يصرفها الشطيبي على حفلات السمين كفيلة باصلاح وضع المساجد بالمنطقة ، ليس فقط هذه الموجودة. ولكن ببناء آخر جديد بمواصفات كتلك التي بباقي المدن.
عضو منتخب19 -  19/05/2014 21:41:57
السؤال المطروح هو: أين ذهبت الميزانية المقدرةب:14 مليون والتي خصصها المجلس البلدي سابقا لإعداد سقيفة للمسجد؟ فليجبني اليوسفي اذا أمكن؟
عضومعارض20 -  19/05/2014 21:42:48
أكيد أن 14 مليون هذه سيكون اليوسفي قد صرفها على نزواته الشخصية لكنه هذه المرة لن يسلم من تبعات المسجد، وسيأتيه الجزاء من الله عن قريب!
صويدق21 -  19/05/2014 21:43:54
مشكل المساجد بالمنزل معضلة كبيرة جدا ، الاكتظاظ ، ضيق المساحة ، ندرة دورات المياه ، و ، و ، ولكن أحدا من أعيان المدينة لم يحرك ساكنا للأمر ولو حتى بتوصيل صوته للمسؤولين!!!
حدو22 -  19/05/2014 21:44:38
أين هو حميد طالب وبنحساين الذين ينتمون الى المجلس العلمي ويعتبرون أنفسهم علماء المنطقة!!! لماذا لم يتحدثوا للمسؤولين عن هذا النقص الحاصل في المساجد؟؟
حدو23 -  19/05/2014 21:45:18
لم نسمع يوما عن محسن قام ببادرة طيبة بالمنزل ، حتى تجاه المساجد ، وحتى البادرة الأخيرة لبناء مسجد، أتت من شخص بعيد تماما عن المنزل ، جزاه الله خيرا..
قلعاوي24 -  19/05/2014 21:46:11
التهديدات التي مافتئ الرئيس يتبجح بها هنا وهناك، ويروجها على أعلى نطاق ضد أشخاص معروفين بنزاهتهم وعدم بيع ذممهم بالغالي والنفيس.. تكشف عن ضعف كبير في مواقفه وخططه ، لأنه ببساطة الذي يفعل لا يقول أنه سيفعل....
قلعاوي25 -  19/05/2014 21:47:30
هذه بلد المنافقين بكل جدارة، الشطيبي المسكين لا يزورنا الا ليتم أعماله الحزبية، وليطمئن على بقائه على هرم السلطة ، بخلق توازناته المشبوهة... وبالأمس نظم حزبه حفلا صاخبا بدار الشباب، فذاك حظنا من التنمية...
مخلص26 -  19/05/2014 21:50:26
الا قد انتهى عصر السمين من الآن فصاعدا نحن ضد كل فساد بالمنطقة وسنحارب كل مفسد جهرا وعلانية. أما الحرب الممنهجة من طرف الشطيبي لأجل التمهيد لإنشاء جريدة بالمنزل فهي حرب مفضوحة وجريدته المزعومة لن يكتب لها النجاح لأنها ببساطة ستبنى على باطل والباطل مصيره الزوال...
جابر27 -  19/05/2014 21:51:09
نتمنى عودة المناضل الصارم مصطفى بوزيان الى الرئاسة حتى يعود الاهتمام قليلا لمرافق هذه المدينة المهمشة...
ولد علي....28 -  19/05/2014 21:51:51
الىجابر: وأنا أتمنى أن يذهب الشطيبي بعيدا حتى تتحرر هذه المدينة من عبوديتها ، وحتى يتسنى لأهل البلدة ادارة أمورهم دون تدخل من أحد أو نزولا عند رغبة أحد....
متابع29 -  19/05/2014 21:52:45
كل الإشاذة و التنويه للأستاذ السي محمد شدادي فعلا أنت جدير بالتقدير و الإحترام وتعكس المستوى الراقي لرجل التعليم المعروف بالقيم و المبادى فأين يا ترى يمكن تصنيف عبد الحق يوسفي من رجال التعليم ،،، ٱترك المسؤولية لأهلها من أجل النهوض و الإقلاع ،،،،،،،،
مشحاحة30 -  19/05/2014 23:53:53
اي احد تشتم منه رائحة الاتحاد في المنزل يجب ان يبتعد عن تسيير بلديته ادا لاحظتم فاي حزب يريد العمل بالمنزل يتحرك الاتحاديين و يكثرون من النباح بامر من مالكهم بالشيكات حتى لايدخل احد اخرليعرف الخنز السابق و الاني للمجالس الاتحادية التي تعاقبت على المنزل النهب بشتى انواعه مورس على القبيلة اليوسفي من رجل مسكين اصبحت له دار بفاس و اخرى بمكناس و المشاريع بالدار البيضاء
عبد الفتاح من كندا31 -  19/05/2014 23:59:34
أخبار المنزل أصبحت تصلنا أولا بأول بفضل هذه الجريدة الناجحة، شكرا للأستاذ شدادي على المجهود القدير
الى صاحب التعليق رقم 3032 -  20/05/2014 00:05:24
كل ما قلت صحيح يا صديقي فالفاسدون أصبحوا كأخطبوط يلتف حول المنزل ويقفون ضد التنمية بالبلاد ، فمتى يقول الشطيبي وداعا؟
مستقل33 -  20/05/2014 02:04:10
هدا الوضع الدي عليه مدينتنا هو من قديييييييييييييييييييييييييييم و الوضع هكدا بن يازغة فيهم غي الهدرا و بلا بلا بلا وكيخافو انا معمري شفت شي قوم هكا,نوضو هدرو علا بلادكم بطريقة مشروعة وقفات احتجاجية,,,,,,,مشي غي نبقو تنهدرو وراء الجدران, و حتى نحن نتالم لهدا الوضع الدي و صلت اليه مدينتنا وعندما نزورها لا نجد فيها جديد و لا اي تغيير,ادن الحل الوحيد للقضاء على الفساد بكل انواعه هو تنضيم وقفات احتجاجية و مراسلات للجهات المعنية
نداء34 -  20/05/2014 10:58:48
نداء الى صاحب الضيعة المجاورة لمسجد لغروسات : المرجو أخي أن تزيح الزرب المحادي للمسجد ، لأنه مليء بالأشواك وتجتمع فيه الفئران التي تدخل الى المسجد عندما يكون مفتوحا. فالمرجو تنقية هذا الزرب وشكرا.
الى شعايبا35 -  20/05/2014 11:05:37
الله يجازيك بخير المرضي :نقي داك الزرب لي داير حدا الجامع راه مشوه المنظر وكايجمع الحنوشا والطوبات الله يرحم الوالدين ماتخليهش تما
الى صاحب التعليق34و3536 -  20/05/2014 11:26:59
عليكم توجيه هدا النداء الى صاحب المقال ليس إلى صاحب الضيعةلكونه زيف الحقيقة
مسؤول محلي37 -  20/05/2014 11:28:47
منذ متى كانت المساجد الشغل الشاغل لنا ؟ هذا هم المحسنين وهم الذين من واجبهم تنقية فضاء المسجد وتوسيعه لو كانوا فعلا يريدون الجنة!!! أما كاتب المقال فلا يفعل شيئا الا النقد ، لم ينقي الأزبال بنفسه ويكسب ثوابا أكبر من الكتابات الجارحة التي دئب عليها؟!!
قول الحقيقة حقا38 -  20/05/2014 11:44:25
أنا منزلي بالغروسات ، أتساءل حول الذين يقول بكون صاحب المقال يزيف الحقيقة؟!! لو كان الأمر كذلك فهل يكون قد رسم هذه الصورة بنفسه؟ للعلم فقط فالفضاء المحيط بمسجدنا مليء بالأشواك التي تشوه جماليته ، ولمن لم ير الصورة على أرض الواقع فالأشواك لازالت في موضعها الى حد الآن فليحضر ويعاينها بنفسه.
الزوهري39 -  20/05/2014 11:50:27
أنالا من ساكنة لغروسات أعترف بأن كل ماجاء على لسان الأستاذ شدادي صحيح ، وحجم المعانات ربما أكبر مما استطاع أن يوصله للقارئ ، صاحب الأشواك المحيطة بالمسجد قد آدانا فعلا فليتحرك لإزالتها والا سنشتكيه في أقرب فرصة للسيد باشا المدينة حتى يزيحه رغما عنه.
من لغروسات40 -  20/05/2014 11:54:11
السيد الباشا رجل نزيه جدا لو علم بالأشواك المسيئة للمسجد لتحرك فورا ليأمر شعايبا بإزاحتها وتنقية فضاء الصلاة.
فاعل خير41 -  20/05/2014 13:59:59
السلام عليكم في الحقيقة عمل رائع و التفاتة جيدة لمحور اساسي لدى ساكنة المنطقة. لكن صراحة يجب تظافر الجهود من طرف جميع الجهات سواء المسؤولة بشكل مباشر او غير مباشر و اﻻ نرد اللوم على جهة معينة لاننا جميعا مسؤولون على الوضعية المزرية التي تعيشها منطقتنا. يجب اولا ايصال صوتنا للوزارة الوصية على المساجد و التحقيق في اموال الحبوس و ان اضطررنا الى منع هده الوزارة من اخد هذه الاموال. كما لا يجب ان نغفل على توعية الساكنة للحفاظ على نظافة هذه الحرمات و البيئة عموما
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

أضف تعليقك

النشرة البريدية

Facebook

صوت وصورة

jniko 8 جنيكو

jniko 8 جنيكو


نوفل الناصري والتمور الإسرائيلية التي تجتاح الأسواق المغربية

نوفل الناصري والتمور الإسرائيلية التي تجتاح الأسواق المغربية


مناورات الأسد الأفريقي2017 🔙التزود بالوقود جواً قوة ضاربة لحسم المعارك FAR.MAROC.2017

مناورات الأسد الأفريقي2017 🔙التزود بالوقود جواً قوة ضاربة لحسم المعارك FAR.MAROC.2017


حصريا سبب زيارة ماكرون للمغرب قبل الجزائر

حصريا سبب زيارة ماكرون للمغرب قبل الجزائر


الجلسة الختامية للندوة الدولية بفاس : رهانات عودة المغرب للاتحاد الإفريقي

الجلسة الختامية للندوة الدولية بفاس : رهانات عودة المغرب للاتحاد الإفريقي


هل يجوز إفطار الطلبة اثناء الامتحان في رمضان؟│فضيلة الشيخ مصطفى بنحمزة

هل يجوز إفطار الطلبة اثناء الامتحان في رمضان؟│فضيلة الشيخ مصطفى بنحمزة


زغلول النجار يحاضر بكلية الشريعة بفاس أمام أزيد من 1000 طالب

زغلول النجار يحاضر بكلية الشريعة بفاس أمام أزيد من 1000 طالب


معاناة ساكنة عيشون مع بعد المسافة للوصول إلى الماء (صفروبريس)

معاناة ساكنة عيشون مع بعد المسافة للوصول إلى الماء (صفروبريس)


روبورتاج حول احتفاء جماعة أهل سيدي لحسن باليوم الوطني للمجتمع المدني (صفروبريس)

روبورتاج حول احتفاء جماعة أهل سيدي لحسن باليوم الوطني للمجتمع المدني (صفروبريس)


تصريحات حول  تنظيم جمعية نادي الأمل للتايكواندو وفنون الحرب بالبهاليل لنشاط رياضي إشعاعي(صفروبريس)

تصريحات حول تنظيم جمعية نادي الأمل للتايكواندو وفنون الحرب بالبهاليل لنشاط رياضي إشعاعي(صفروبريس)


برنامج "دموع منسية"  مؤثرعائلة متكونة من معاقين تستغيث بذوي القلوب الرحيمة ضواحي صفرو(صفروبريس)

برنامج "دموع منسية" مؤثرعائلة متكونة من معاقين تستغيث بذوي القلوب الرحيمة ضواحي صفرو(صفروبريس)


احتفاء جمعية أمهات وآباء واولياء التلاميذ بمؤسسة واد الذهب بصفرو

احتفاء جمعية أمهات وآباء واولياء التلاميذ بمؤسسة واد الذهب بصفرو


المحاضرة العلمية الكاملة التي ألقاها د محمد العوضي برحاب كلية الشريعة بفاس (صفروبريس)

المحاضرة العلمية الكاملة التي ألقاها د محمد العوضي برحاب كلية الشريعة بفاس (صفروبريس)


رئيس الجمعية المغربية للاقتصاد الإسلامي يبرز الفرق بين البنوك الإسلامية والربوية بالمغرب

رئيس الجمعية المغربية للاقتصاد الإسلامي يبرز الفرق بين البنوك الإسلامية والربوية بالمغرب