قيم هذا المقال

5.00

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع
الرئيسية | صفرو | مجتمع | مسابقة "مبادرة تمكين" تخلف ردود أفعال متباينة بمدينة صفرو

مسابقة "مبادرة تمكين" تخلف ردود أفعال متباينة بمدينة صفرو

شهدت قاعة الندوات ببلدية صفرو مساء يومه السبت 17 ماي 2014  تنظيم جمعية  قمم، بشراكة مع المركز المغربي للإبداع و المقاولة الاجتماعية ، مسابقة جهوية في إطار مبادرة " تمكين " التي تهدف إلى تنمية روح المقاولة والعمل الجماعي لدى فئة الشباب .

و قد شملت هذه المسابقة التي تتمحور حول إعداد مشروع مقاولة اجتماعية تعمل من داخل المؤسسة التعليمية ، تلاميذ بعض ثانويات إقليم صفرو و هي : سيدي لحسن اليوسي ، بئر أنزران و لالة سلمى ، الذين تنافسوا من أجل التأهل للمسابقة الوطنية . 

عرفت الأمسية حضور مديري و أطر و تلاميذ المؤسسات المشاركة اضافة الى  آباء و أولياء التلاميذ المشاركين ، الأمر الذي أضفى على الحدث جوا من التنافسية ، حيث صرح أحد أعضاء الجمعية المنظمة بأهمية الحدث و دوره في خلق روح التنافس والمبادرة لدى صناع المستقبل ، كما ألمح إلى أن المشاريع التي قدمها التلاميذ مشاريع واعدة و واقعية تدل على قدر هائل من الوعي لدى التلاميذ الذين يشكلون دعامة للتنمية الشاملة و المستدامة . تولى مهمة التحكيم لجنة من الأطر و الأساتذة من مختلف المجالات و التخصصات ، والذين أكدوا أن مشاريع الفرق المتنافسة تتسم بالواقعية و الانطلاق من أرضية علاج مشاكل التلاميذ والمؤسسات ، وذلك وفقا  للمعايير المطلوب توفرها في المشاريع المتنافسة ، أهمها القابلية للتطبيق و القدرة على استقطاب التمويل .

فاز بمقعد التأهل للمسابقة الوطنية فريق مؤسسة بئر أنزران عن مشروع مقصف و مرافق ذات منفعة للتلاميذ . و قد نوه الحاضرون بالفرق ككل و بأطر و أعضاء جمعية "قمم" الذين احتضنوا و دربوا و أطروا المشاركين و قاموا بعمل جبار طيلة شهور عديدة .


إلا أن المثير في هذه المسابقة -يقول أحد المشاركين- أنها شهدت مجموعة من ردود الأفعال، خصوصا فيما يتعلق بتصريحات بعض أعضاء لجنة التحكيم، حيث انتقد أحد الأساتذة الحاضرين بحدة ما سماه "إهانة رجل التعليم" من قبل أحد الحكام مرتين: مرة حينما شكك في التزام الأساتذة بالوفاء بعهودهم من أجل دفع مستحقات مركن السيارات لمشروع مقاولي ثانوية الحسن اليوسي ، والثانية حينما رد على أحد أعضاء لجنة التحكيم بأنه ضد محاسبة المقاولين الشباب على الأخطاء اللغوية في صياغة مشروعهم  وقال:" ما عرفتش شنو عندي أنا ،ا أنا مع الأساتذة". كما أن غالبية أعضاء اللجنة كانوا يصرحون بدعمهم لأحد المشاريع على حساب الأخرى أثناء فترة التحكيم ويصرحون بميولاتهم نحو الثانويات التي سبق لهم أن درسوا بها.


وقد استقت صفرو بريس بعض التصريحات خصوصا من مقاولي ثانوية للا سلمى، الذين لم يستسيغوا إقصاءهم من التأهل، حيث صرحت لنا إحدى التلميذات بأن المؤطرين نبهوهم منذ البداية إلى عدم إعداد مشروع  مقصف لأنه سبق إليه تلاميذ إحدى الثانويات بالبيضاء، في حين أن لجنة التحكيم رشحت مشروعي مقصفين، وهذا معناه أن هذا المشروع تكرر ثلاث مرات ! وطالبت بإيفاد لجنة للتحقيق حول ما أسمته خروقات لجنة التحكيم . في حين لاحظ تلميذ آخر أن مشروع مركن السيارات داخل المؤسسة التربوية مخالف للقانون وللمذكرات الوزارية حسب علمه. وأضافت تلميذة أخرى: هل مشاريع المؤسسات التربوية هي الأكل فقط؟ أين هو البعد التربوي في هذه المشاريع؟ تضيف .

وقد حاولنا أن نستطلع رأي السيد مدير ثانوية للا سلمى حول موقفه من عدم تأهل فريق ثانويته فأجاب :" لقد قلت رأيي علانية حينما طلب مني ذلك أمام جميع الحاضرين. وسنعمل إن شاء الله على تحقيق جزء من هذا المشروع على أرض الواقع بإمكانياتنا الذاتية". وتجدر الإشارة إلى أنه مما قاله السيد المدير لتلاميذه:" مشروعكم حلم كبير.. لكنكم لم تحسنوا تسويقه..ومع ذلك فمن حقكم أن تحلموا.. لقد سبقتم زمانكم". وللإشارة فإن مشروع مقاولي ثانوية للا سلمى يرتكز على إشكاليتيتن، وهما : أولا: تحسين خدمات التعلمات بأسلوب حديث يعتمد التكنولوجيا الرقمية  بالنسبة للتلاميذ الذين لا يستطيعون تأدية تكاليف الساعات الإضافية، وذلك بتوفير قاعة مختصة تشتمل على شاشتين للعرض وبرانم المقررات الدراسية مع التمارين، كما تمكن التلاميذ المتغيبين عن حصصهم الدراسية أو المتعثرين من الاستفادة من حصص الدعم والتقوية بأسلوب "حديث وممتع". ثانيا: إحداث مركز للاتصال يمكن أولياء أمور التلاميذ من الاتصال هاتفيا بإدارة المؤسسة ( القيم على المكتبة المدرسية) من أجل الاستفسار عن التحصيل الدراسي لأبناهم ( المواظبة- النقط- السلوك- تواريخ الفروض...الخ) مادام أغلب هؤلاء الأولياء أميون أو مستوى تعليمهم لا يمكنهم من مواكبة برنام مسار. أما من حيث التمويل فقد أخذوا وعدا من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومن شركات أخرى محلية وجهوية.

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (74)

oussama meskine1 -  19/05/2014 00:57:00
تم اقصاء فريق للا سلمى فمشروعهم يهدف الى تحسين المستوى الدراسي للتلاميذ و تتبع احوالهن والمشروع يدمج التكنولوجيا الحديثة و تم تتويج الحسن اليوسي و بئر انزران لان مشروعهم عبارة عن مقصف كما لاحظ الجميع استعمتا جنة الحكام للعنصرية و عدم الانحيازية شكرا للجنة على اختيارها لمشروع المقاصف و اقصاء مشروع سيغير مجرى التعليم بالمغرب و اطالب بالعدالة والمساواة لصاحنا ما دمنا في دولة الحق والقانون
raghib2 -  19/05/2014 01:00:52
ﻻ للفرزيات
oumayma alami3 -  19/05/2014 01:02:23
لجنة التحكيم لم تكن ديموقراطية في قراراتها , و حكمت بشكل من العنصرية , ثانوية للا سلمى قامت بمشروع يساعد على تطوير و تقدم التعليم بالمغرب
راغب تيموري 4 -  19/05/2014 01:07:55
تم استعمال البروتوكول العنصري بعيدا عن الاحترافية ضد مقاولي للاسلمى وشكرا
Oumayma5 -  19/05/2014 01:09:25
لقد تم اقصاونا من المباراة لكن هذا لا يعني لنا شيئا فنحن عازمون على تحقيق حلمنا ومشروعنا الذي من الممكن أن يطور التعليم بصفة عامة في المغرب ويحسن من مستواه فقد خرجنا من زاوية التفكير في الأكل وتألقنا للتفكير في ازدهارمملكتنا فليس ما نأكل هو ما سيدفع ببلدنا الى الأمام !!!!
hakim 6 -  19/05/2014 01:11:24
اذا نظرنا من الجانب الابداعي والمقاولاتي والتكنولوجيا نجد ان مقاولي للا سلمى هم الاجدر بالتاهل
samir belamri7 -  19/05/2014 01:16:55
تلاميذ ثانوية لا سلمى سبقو جيلهم درجات واتمنى لهم الحظ والتوفيق انشاء الله
صفرو شعب الماكلة8 -  19/05/2014 01:18:00
خارج "تمكين" المشاريع الناجحة بالإقليم هي مشاريع الأكل فبالطبع لجنة التحكيم ستساند التوكال وتحارب الإبداع الحقيقي.
طاعنون في النتائج9 -  19/05/2014 01:18:52
لجنة التحكيم تغلب عليها الإيديولوجية العمياء وسنطعن فيها عما قريب كلها بدون استثناء
من الحسن اليوسي10 -  19/05/2014 01:22:48
ماتسرطاطلكومش الخسارة كاتقارنو راسكم مع ثانويتين عريقتين نتوما عاد تولدتيو باغيين طيرو نودو على سلامتكم تا ل 2030 ان شاء الله تكونو تانتوما قداميتيو شوية اويشاركو ولادكم وينجحو
الله يعطينا وجهكم
محمد بيبيش 11 -  19/05/2014 01:35:18
هناك ثغرة قانونية فيما يخص مشروع مركن السيارات و يخالف المذكرات الوزارية فكيف لمشروع يخرق القانون ان يتم اختياره بدل مشروع يدمج التكنولوجيا الحديثة و سينهض بالمنظومة التعليمية ككل؟!!
من للا سلمى12 -  19/05/2014 01:44:10
الى صاحب التعليق 10 انك تفكر بعقلية الديناصورات التي انقرضت بفعل تقادم السنين انتم لديكم قرابة قرن ولم تحصلو على اي جائزة وطنية ونحن في ظرف 6 سنوات فزنا بالجائزة الوطنية الاولى كأحسن نادي للصحة بالمغرب ولكنكم معذورون لا تفهمون حتى معنى النادي خاصة أنكم عبر الاستطلاع تطالبون بالأندية ونحن لدينا 12 نادي رغم صغر المؤسسة وحداثة عهدها وقلة تلاميذها فإذا كنا قد استطعنا أن نستضيف الأميرة للا سلمى بثانويتنا فقد جلبنا للمدينة وإقليم صفرو وجهة فاس العزة حيث لم يسبق للأميرة أن زارت منطقة صفرو ترى في ظرف 2030 ما ذا يمكننا أن نحقق ؟
التحيز المفضوح13 -  19/05/2014 01:53:39
صاحب التهليق رقم 10 لقد فضحتم أنفسكم ولجنة التحكيم فاحت رائحة فضيحتها حينما تحيزوا إليكم لا لشيء سوى أنهم سبق لهم أن درسوا باليوسي ويبدو أنهم كانوا نقالة بحالكم ولا بغاو ياكلو القص عندكم كونوا تحشموا عقولكم في بطونكم مشروعكم له مكان واحد في "الحدادين" سيروا تبيعوا البيصارة أحسن لكم آش بينكم وبين شي مشاريع عملاقة ؟ قاليك دايرين شراكة مع محلبة ياسين ههههههههه الله يلعن اللي ما يحشم ولكن العيب فهادوك اللجنة اللي جايين إصفيوا حسابهم مع شي ناس كبار على حساب التلاميذ الأبرياء مساكين ما قدوش عليهم فالبرامج وجاتهم فرصة باش انتقموا من تلامذهم
من للا سلمى14 -  19/05/2014 01:58:25
الحمد لله لم نختر مشروعا تقليديا ينزل الى مستوى الشهوات البطنية بل اخترنا مشروعا هو الاول من نوعه في المغرب اذا لم اقل العالم
heesham15 -  19/05/2014 02:36:06
أولا إلى صاحب(ة) التعليق 10..مكانك يا أخ(ة) لم أكن لأتمنى أمنيتك..ثق بي ففي 2030 ستشتهي أن تأخذ صورة أمام باب ثانوية لالة سلمى ولن تجد فرصة...فهذه الثانوية حصنت تلاميذها...ليس كما عندكم بالأسوار العالية و الشبابيك الحديدية...بل حصنتهم بثقتها فيهم ومتابعتها لهم واحتضانها لأحلامهم...لذلك يا ولدي أو يا إبنتي عندما تريد أن تحكم و تقارن لا تحكم بالتاريخ...ولا تنسى أن في بعض الأحيان بعض المنازل القديمة المهجورة تكون منزلا للناموس و الكلاب و المتشردين
heesham16 -  19/05/2014 03:01:13
ثانيا فيما يخص المسابقة...فأريد القول أن جميع الكلمات لن تستطيع التعبير عن مدى فرحي و فخري بأبناء ثانويتي...لأنني فعلا تفاجأت برقي و تحضر تفكيرهم و مدى إبداعيتهم...أنا لا أنتقص من قدر المشاريع الأخرى..وفي نفس الوقت أنا أعذر أصحاب فكرة المقصف..لأنني لا أتوقع الكثير من مؤسسات تعرف القطيعة مع المحيط الخارجي و تعودت كذلك على النمطية في برامجها...لذلك فإنني أهنئ أبناء ثانوية الأميرة لالة سلمى لأنهم ابتكروا شيئا لم تستطع تلك اللجنة الصغيرة على فهمه وفك رموزه مع أنها تتكون من أصحاب مقاولات وغيره...كما أريد أن أقول لأعضاء اللجنة هنيئا لكم لأنكم أثبتم عدم مهنيتكم واحترافيتكم و محدودية خيالكم و إبداعكم وعدم تجردكم من إديولوجياتكم الخفية...كما أريد أن أوجه سؤالا بسيطا للسادة مديري الثانويات التي تبنت فكرة المقصف...ما مدى قابليتكم لضبط و استيعاب فكرة المقصف على أرض الواقع...مع العلم أن وفي أكبر الجامعات المغربية لايزال هناك مشاكل في ضبط هذه الفكرة؟
Ibrahim zerrouk17 -  19/05/2014 10:21:24
السلام عليكم
في البداية أود أن أشكر جميع التلاميذ أو بالأحرى المقاولين الشباب الذين أبانوا على مستوى عال في التقديم و أبهروا الحاضرين بما فيهم لجنة التحكيم بالإحترافية التي أبدوها في تقديم مشارعهم الإبداعية ، صدقوني إن قلت لكم أننا لم نكن ننتظر هذا المستوى الباهر . أنا شخصيا أعتبر الكل رابح ، و لكن قانون المسابقة وجب احترامه , فهنيئا لفريق للا سلمى و هنيئا لفريق الحسن اليوسي و هنيئا لفريق بئرانزران ، شخصيا أقول لا وجود للفرزيات أو أي شيء من هذا القبيل ، و جب علينا احترام قرار لجنة التحكيم المسابقة . دمتم مبدعين يا أهل الإبداع .
العدميون الجدد18 -  19/05/2014 11:07:14
بلغ إلى علمي أن السيد شفيق باعتبار انتمائه الإيديولوجي البائد قام بلمز جمعيتي الرسالة والتوحيد والإصلاح بسبب خليفتهما الثقافية، وأبدى تخوفه من تأثيرهما على تلاميذ بئر انزران، لذلك أقول له: لم أستغرب من موقفك لأنك أصلا أظهرت رداءة وسخف بضاعتك وأنت تتقلد مسؤولية التحكيم، ولو كنت تعلم ما ينتظرك جراء تقلدك لهذه المسؤولية لتمنيت أن تخسف بك الأرض، أين هي النزاهة والتجرد والحياد والموضوعية التي طالما كذبتم بها على ذقون أبناء الشعب المقهورين الطيبين ؟ لم تتركك أدلوجتك العمياء أن تخفي عداءك وحقدك على مخالفيك حتى وأنت تنصب نفسك حكما لنتوج تلاميذ أبرياء .. هاتوا حصيلتكم وحصيلة جميع جمعيات الاتحاد الاشتراكي وقارنوها بحصيلة جمعية التوحيد والإصلاح أو حصيلة جمعية الرسالة.. ولكننا على علم بأنكم تبنون مشروعكم على هدم وتدمير نجاحات الآخرين .. إلى متى تبقون كالطفيلات تعيشون على مص دماء الآخرين.. أو تقرصون أعمالهم.؟ ما الذي منعكم من التواصل مع تلاميذ المؤسسات التربوية.. إنكم أيها الركوبيون تحسنون فقط اقتناص الفرص "والتبراز" واحتلال المواقع والكراسي .. خذوها.. ولكن قوموا بحقها عليكم.. لقد انكشفتم وافتضح أم
عقنا بكم19 -  19/05/2014 11:36:36
أقول للسيد شفيق ومن معه: إذا كنت تتخوف من تأثير الرسالة والتوحيد والإصلاح على التلاميذ .. فأنا اقول لك باعتباري أبا لطفلة تتربى على يد هؤلاء الناس : إنني وجدت فيه الأمانة وافخلاص وخافة الله .. صدقني إنني أطمنئن إليهم على بنتي أكثر من عائلتي . . وإنني أعرف جمعيات الاتحاد الاشتراكي منذ كنت طالبا : إن هذه الجمعيات وكل من يدور في فلك إيديولجيتها هي التي تشكل خطرا حقيقيا على فلذات أكبادنا: عربدة..مجون.. فسوق.. وكل مظاهر الانحراف.. بدعوى التحرر.. التحرر الذي يمكنهم من الفتك بأعراض بناتنا..التحرر الذي يشبعون به نزواتهم الشيطانية.. ولو كنت فعلا ديموقراطيا وجمعويا حقيقيا لآمنت بالحق في التعددية والاختلاف.. ولو كنت موضوعيا لحاكمت الناس على أعمالهم وإنجازاتهم لا على خلفياتهم الثقافية ومرجعياتهم .. إنني اقول لك ولأمثالك: كفى من ألأكل من "البردعة" لقد مات الشرفاء منكم.. وأقصيتم من بقوا على قيد الحياة.. واستفردتم بالكعكة وحدكم.. ولكنكم تحفرون قبركم بأيديكم.. انشغلوا بغسيل بيتكم الداخلي.. فمن الصعب عليكم أن تقتلوا أو تدمروا مرجعية لها أكثر من 12 قرنا.. فالغرباء عن تربة وسماء هذا الأرض الوطن هم أنتم.
حرس ثانوية للا سلمى 20 -  19/05/2014 11:58:20
إلى صاحب(ة) التعليق رقم 10: بذلك التعبير (ماترسطاطلكومش..........) تدل على جهلك، فمن ذا الذي يدرس في هاتين الثانويتين العريقتين كما زعمت ولا يدري كيف يعبر عن هذه العراقة، مشاريعكم تعتمد على الأكل في زمن نحتاج فيه لشيء يساير العولمة، اعترفوا يا جهال فتلاميذ ثانوية للا سلمى سبقوا زمانهم، أما أنتم فالزمن سبقكم والقطار فاتكم، وليس لكم إلا الأكل والنوم كالحيوانات البرية، يا قوم ما قبل تاريخ الميلادية......
من للا سلمى21 -  19/05/2014 12:22:13
نشكر ثانوية بئر انزران التي لم تبخل علينا بتهنيئنا و اعترفت بظلم اللجنة لنا و الاعتماد على حسابات سياسية ;) .....في اتخاذ القرار و في الاخير نعدكم بكشف المفضوح و نشكر sefrou press التي تحدثة بكل شفافية واخذت بعين الاعتبار شهادات المقاولين في تقريرها
صفروية وأعتز22 -  19/05/2014 12:23:08
السلام عليكم
جميع الفرق المشاركة قدمت مشاريع على قدر كبير من الإحترافية للإ شارة فقط فالمشاريع التي تأهلت تستحق التأهل بالنظر إلى الخدمات و اللأفكار التي تحتويها أما المقصف يبقى جزء من المشروع وليس المهم فيه و المرجو منكم عدم إبداء رأي بدون معرفة التفاصيل وشكرا على تفاعلكم
محمد امنعي23 -  19/05/2014 12:25:44
من استاذ واب ورئيس جمعية اباء : لم اكن ادرك فعلا ان التلاميذ لهم مثل هاته الطاقات الابداعية في مجال التلميذ المقاول حتى جاء مشروع تمكين من طرف جمعية قمم بصفرو التي ابرزت مجموعة مواهب بالمؤسسات الثلاث سيدي الحسن اليوسي وبئر انزران ولالة سلمى التي نالت اعجاب لجنة التحكيم .الكل نجح رغم اقصاء البعض.اتمنى ان نتعاون مستقبلا لما فيه مصلحة .اتمنى من كل معلق ان يساعد على الالتحام وليس الفرقة.اتمنى من العقلاء ان يبعدوا التلاميذ عن الصراعات المذهبية والحزبية وان يعملوا كل من موقعه لخدمة مصلحة التلميذ .اطلب كذلك من مسؤولي صفرو بريس ان يكونوا موضوعيين في نقل الخبر وتحليله دون الانحياز لطرف ما.الخبر مقدس والتعليق حر.اخيرا اشكر كل من ساهم من قريب او بعيد في انجاح هاته التظاهرة الثقافية بامتياز.
رشيد 24 -  19/05/2014 12:48:24
سؤال فقط للأذكياء : لنفترط جدلا ان ثانوية اللا سملى هي من فزت بالمسابقة هل ستكون هذه ردود ؟
شكرا ل صفرو بريس على مقال الذي يجعل العمل الجمعوي بمدينة صفرو دائما في اسفل سفلين شكرا لصحيفة .................
امين العلاوي 25 -  19/05/2014 13:00:13
لقد اظهرت اللجنة عدم كفائتها لتحمل مسؤولية العدل بين القاولين المشاركين و ابدت دعمها لليوسي وبئر انزران فقط فقط فقط اين هو العدل واين هي المساواة ام انكم تريدون ابقاء المشاريع العملاقة في الدار البيضاء والقنيطرة !!
lyoussi26 -  19/05/2014 13:00:45
hhhhhhhhhhhhمشروع اليوسي مفيهش الاكل اصافي فيه مشاريع صغيرة تربوية ايضا نتوما خسرت اكتكولو شرين الحكم هههههههههه فريق للا سلمى كنت بحال خوتنا اليوم كتعيرو فينا شفتكوم كتهدرو على العولمة سيطرة الولايات المتحدة الامريكية عليكم بانتعليكم و مع احتراماتي لفريق للا سلمى
من للا سلمى27 -  19/05/2014 13:01:23
لصاحب التهرنيق 24 لن تكون هذه الردون لان اللجنة ستكون قد حكمت بالحق ولم تفضل مشاريع القص على مشاريع ستغيلر المنظومة التعليمية لذا ننصحك بالالتزام بالصمت و مراجعة المشاريع هذا ان كنت استوعبت فكرتنا التي لايفهمها اصحاب العقول الضعيفة
lyoussi28 -  19/05/2014 13:07:18
الى صاحب التعليق 20 سبقلي اقلتليكم ان اليوستي مافيهش غالاكل ونزيد نقوليك ا الى مكلتيش او مشربتيش غدي تعيش غدي تساير العولمة ههههههه اولى بحال سمعتي الاكل تقرستي بحيت معندكمش الاكل ف الدار ههههههه
من للا سلمى29 -  19/05/2014 13:20:32
لن ننزل لمستواك يا صاحب التهرنيق28 الحمد لله لن نحتاج للمؤسسة لتلبية حاجاتنا الغذائية شوفو راسكم لدايريت الماكلة فمؤسسة باش يتهناو منكم ولديكوم اتحبسو تلامد ف المؤسسة باش مايمشيوش لقاعة الرقص (مقال في الجريدة) و عندكوم ثغرة قانونية فيما يخص المركن لذا اقترح عليكم تبيعو الزريعة فالمركن باش ما تعيقوش براسكم بغيتو تنقلو من بئر انزران ا معرفتوش ;) للاسلمى جند يحموها ;)
safae safae rabat30 -  19/05/2014 13:36:21
نحن لم نتأهل هذا لا يعني نهاية مشروعنا فنحن عالجنا مشكل المنظومة التعليمية في المغرب كله لكننا لن نرجع بمشروعنا الى الوراء اما بالنسبة لتانويتين المتأهلتيين فاني اقول لهم ان لا يصدموا يوم المسابقة الوطنية فهده منظومة تعليمية وليست منظومة الاكل
صفريوي31 -  19/05/2014 13:42:57
صراحة تابعت المسابقة كانت النتائج منطقية مناقشة لجنة التحكيم كانت موضوعية و مفيدة لتلاميذ عليهم استغلالها والعمل بنصائحها، لا داعي لسب الاشخاص ومشروع لالا سلمى لم يكن في المستوى لذلك تم اقصاؤه
متعاطف مع لالة سلمى32 -  19/05/2014 13:49:59
أعتقد ان مشروع تلاميذ لالة سلمى مشروع اجتماعي محض و غير ربحي لهذا تم إقصاءه فالهدف من إنشاء المقاولة يكون بالدرجة الأولى الربح وهذا ما هو ضاهر في المشاريع الأخرى ومغيب
ayoub BoutZout 33 -  19/05/2014 13:58:29
المغرب لا يعترف الا بالمشروعات الفاشلة
تلميذ من للاسلمى 34 -  19/05/2014 14:27:19
kifach beghto lala selama tifouz heta hadouk likymtlou lala salam khetrhoum belm7isoubya mecherou3 likybni 3ela me7isoubya ma3meou injih . tar9a dyl i9in3 fachilin fiha f nes lihaderi heta wahed mafihm had proje .7awlo ti3lmou tari9at i9ena3
Abdelmalek35 -  19/05/2014 18:09:21
يحز في نفسي أن بعض الناس جعلوا من مسابقة تهدف إلى زرع روح المقاولة في شباب مدينة صفرو (مدينة المتقاعدين في منظور الناس ديال الشفوي و بلا بلا عوض ما يورونا حنة فمهوم قبل من يديهم) مادة دسمة لزرع الفتنة بين شباب محتاج لأيادي أمنة تحتضنهم للرفع من المستوى الفكري والثقافي لبناء جيل قادر على شق طريقه لا إنتظار المخزن ودراهمه هادشي إلى منعوا من زرواطته.مع إحترامي لsefroupress التي لم تسرد الأحداث بموضوعية وفي الأخير كنقول للناس للي محضروش ما يكونوش ناس ديال تقريرات كونوا ناس ديال البراهين لقوله تعالى:يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين (صدق الله العظيم)
ayoub el abbad36 -  19/05/2014 19:49:16
مؤسسة لالة سلمى تجني ثمارها: الفشل
ودالك راجع الى غرور تلامدتها وطاقمها الإداري
يوريدنا صنع شيئ في المغرب ليس موجودا حتى في اليابان
درجة درجة
ayoub el abbad37 -  19/05/2014 19:50:45
ntoma 3anadkom joj wjoh
biir anzaran osidi lahsen lyoussi
yastahlo
zerrouk ibrahim38 -  19/05/2014 20:13:49
المشروع الناجح يجب أن تتوفر فيها الشروط التالية:
- يجب أن يكون مشروعا قابلا للتطبيق قبل موعد المباراة الوطنية في ماي 2014
- يجب أن تكون ميزانية المشروع معقولة
- لا يجب أن يكون الهدف من المشروع هو الربح المادي, و لكن عليه أن يجيب على احتياجات التلاميذ و المؤسسة. كأمثلة على هذه الإحتياجات نجد:
o احتياجات تربوية: تحسين المستوى المعرفي, الثقافي و الدراسي ...
o احتياجات ترفيهية: الرياضة, ملأ أوقات الفراغ بما يفيد, خلق نوادي لتنمية القدرات (المسرح, السينما أو اهتمامات أخرى خاصة بالتلاميذ) ...
o احتياجات مهنية: التوجيه الدراسي و المهني, التعريف بالمهن ...
o احتياجات خاصة: الإستماع, محاربة الآفات ...

ارتقوا..... فالقاع مزدحم
اليو-سيتي39 -  19/05/2014 20:35:38
هنا بعض التلاميذ لالة سلمى انتقدوا مشاريع الثانويات المنافسة لهم في بعض التعليقات
ردة فعلي هي: مشروعكم ليس سيئ بل يستحيل تطبيقه لأن المؤسسات التعليمية اليابانية ولم تصل الى تطبيق مثل هده المشاريع
نحن تلامدة اليوسي إخترنا إنشاء مقصف وأندية بطريقة إبداعية(الحاويات و مضلات يدوية) فأين يتجلى إبداعكم أنتم
إضافتا مؤسسة تحمل 1800 تلميذ ليست مثل مؤسسة تحمل 500 تلميذ
عندما يفشل المرئ في تحقيق حلم ما يحاول مرة اخرى
لاكن انتم بدأتم تنتقدون
لاحولة ولا قوة إلا بالله العلي العضيم
lala salma40 -  19/05/2014 21:04:55
نحن لانستحق الفوز لأن أعضاء الفريق لا يتحلون بروح الفريق
دالك راجع الى عدم ................................ العقلية المتخلفة
نفكر في مشروع ليس به غرام من الإبداع
Sefriouiya et Fière41 -  19/05/2014 23:26:14
لم لا تتقبلون النتيجة بكل روح رياضية ؟؟ لا أفهم سبب هذه الجلبة و هذه الردود اللاأخلاقية ؟ فكروا في مشروع يؤهلكم للفوز السنة المقبلة !!! كونوا راقين في عباراتكم و في اختيار كلماتكم
Oumayma42 -  19/05/2014 23:37:35
لا تهمنا تعليقاتكم الفاشلة أو اهاناتكم لمقاولي للا سلمى فنحن ندرك مستوانا.
أريد أجوبة43 -  20/05/2014 06:36:25
وأنا أتابع التعليقات حاصرتني مجموعة من الأسئلة: - هل صحيح أن مشروع المقصف سبقت إليه ثانوية بالبيضاء؟ - لماذا قررت اللجنة تأهل مشروعين متشابهين من صفرو؟ هل بالفعل أن وزارة التعليم تمنع وجود مركن للسيارات داخل المؤسسات التعليمية؟ في حالة وقوع تسمم غذائي داخل المقصف من يتحمل المسؤولية؟ هل يستطيع الطاقم الإداري التحكم في إخراج التلاميذ من المقصف وهم يجدون عناء في إفراغ الساحة من التلاميذ كل ساعة؟ هل بالفعل استوعبت اللجنة مشروع ثانوية للاسلمى؟ ولماذا لم يقدم أعضاء اللجنة بعض التعديلات حوله ليكون قابلا للتحقق ؟ ثم لماذا وافق مؤطرو قمم على تقديم هذا المشروع رغم عدم توفره على الشروط التي ذكرها ذ. ابراهيم؟ ومن يتحمل المسؤولية في ذلك.. عل المؤطرة أم الجمعية؟ وكيف لمشروع خيالي أو بعيد عن الواقع أن تعد مؤسسات محترفة مثل NDH - ELOSIG-SEFROU MODIS أن تعطي وعدا بتمويله؟ وحتى لو فرضنا أن فكرة التعلم الرقمي مستبعدة فلماذا تم رفض فكرة CENTRE APPEL؟ وأخيرا فإنني أشكر الجميع على خلق هذا الحدث غير المسبوق؛ وعلى تحريك المياه الراكدة داخل مؤسساتنا.و متمنيا تنا من جميع التلاميذ التحلي بأخلاق الحوار .
اقتراح لقمم44 -  20/05/2014 06:49:41
بقدر فرحتي وسعادتي بالحدث التي خلقته مبادرة تمكين بهذه المدينة الصغيرة بقدر صدمتي وتأسفي على أسلوب الحوار والتعليق غير اللائق أحيانا بين تلاميذنا ، مما يضعنا نحن المسؤولين عن التربية والتعليم في موقع المساءلة ، وإلى أي حد نستحضر مبدأ التخليق في ممارستنا المهنية وتدبيرنا للمنظومة، وحتى نكون مبادرين إاحتواء ردود الأفعال هاته أقترح على جمعية قمم أن تستدعي جميع المقاولين وتنظيم لقاء فيما بينهم من أجل تصحيح الوضع والالتصاق بالأهداف النبيلة التي من أجلها أحدثت هذه المبادرة أصلا. ومدير ثانوية للا سلمى مستعد لاستضافة هذا اللقاء بمقر الثانوية .. شكرا لمم مرة أخرى.
nena 45 -  20/05/2014 07:30:15
هذه لم تكن روح رياضية منكم . مشروع بئر أنزران لم يرتكز على المقصف فقط
بل هو فضاء متععد المرافق يضم ورشات للفنون و العلوم وتعلم اللغات و أيضا خلية الإستماع , نسيتم كا هذا و ركزتم فقط على المقصف
nena 46 -  20/05/2014 07:34:25
بالإضافة كل يختار المشروع الذي يتماشى وفق حاجيات تلاميذ مؤسسته . أنتم تجدون مشكلا في تحصيل التلاميذ هذا مشكلكم و لو أتيحت لكم الفرصة أنتم أيضا ولو لم ينصحكم مؤطركم لكان مشروعكم مقصفا أيضا . لذا رجاءا لا تنتقدوا الاخرين
th lyou-city47 -  20/05/2014 08:26:05
أنتم تعانون من التحصيل الدراسي. وتريدون التأهل
.لاحولة ولا قوة إلا بالله العلي العضيم
Oumayma48 -  20/05/2014 11:03:57
الى أصحاب التعاليق 47_46 نحن لا نعاني من أي مشكل في التحصيل الدراسي فثانويتنا للا سلمى متألقة في حصولها على المراتب الأولى جهويا ان لم أقل وطنيا لكن نحن فكرنا في التلاميذ الغير قادرين على دفع تكاليف الساعات الاضافية وكذا من أجل زيادة الرفع من التحصيل الدراسي, ومركز الاتصال الذي يهدف الى خلق جسر مترابط ما بين الاباء والادارة!!!!
تلميذ من للاسلمى ( Tourino )49 -  20/05/2014 11:07:22
فلنعترف بما يجري فنحن ندرك أن ثانوية للا سلمى هي أحسن ثانوية في مدينة صفرو من ناحية المظهر و الجمال و الإلتزام.....إلخ و بالنسبة لثانوية الحسن اليوسي فالجميع يدرك أن ثانوية الحسن اليوسي هي ثانوية منحرفة من جميع النواحي و أبسط مثال هو مظهرها الذي لا يوحي بأنها ثانوية و أبسط مثال لتفوق مؤسستنا مؤسسة الأميرة للا سلمى هي إحتلالنا على المركز الأول في المسابقة الوطنية كأحسن نادي للصحة بالمغرب و على شرف هذا الإنتصار سوف نستضيف الأميرة للا سلمى و هذه الإستضافة سوف تسلط الأضواء على ثانويتنا. فلنعترف بما يجري فنحن ندرك أن ثانوية للا سلمى هي الأحسن. و شكرا
ليوسي50 -  20/05/2014 11:26:16
لى صاحب التعليق 29 : انت كتشوف غارسك مكشوفش تلاميد ديال كشاته; لعنصر; صنهاجة ل كيفيقو بكري بلى ال بلى والو يتلقاو لكار باجيو يقرو ونزيد نقوليك مشروع ليوسي لم يرتكز على المقصف فقط
بل هو فضاء متععد المرافق يضم ورشات للفنون و العلوم نسيتم كل هذا و ركزتم فقط على المقصف امى دكشي لقلتي قلدنا لبير حنا كاع مكناش كنعرفو لماشاريع ديال بعضياتنا اصلاا ليس هناك مجال للمقارنة مع لمشروع ديالنا
الناقد51 -  20/05/2014 11:32:45
اللجو أن تتدخل جمعية قمم لتقف هدا النزيف
متتبع52 -  20/05/2014 13:44:05
أدعوا انا بدوري جمعية قمم للم الشمل بين الإخوان المقاولين حتى يطوى هذا الملف بشكل نهائي والسلام
مدافعة عن لالة سلمى53 -  20/05/2014 14:27:28
لن يطوى هذا الموضوع ابدا ولن ننساه ابدا ولن نسامح اللجنة فقد كانت لجنة غير عادلة
تلميذ ببئر انزران54 -  20/05/2014 15:34:51
أدعو أنا بدوري جمعية قمم لجمع كافة التلاميذ الذين واكبو التدبيرات حتى نتناقش بيننا ومع الجمعية في الحقيقة وليس في "صفروبريس"
azzedin cràzy55 -  20/05/2014 15:43:17
Khoti(talamid lala salma) mayb9ach fikom lhale hada howa chebe kerchi yakrechi lokan maknch hade lembde2 khdam febladena kon lmghribe zade l9dame menchehaale hadi
dd f56 -  20/05/2014 18:04:18
عندما تأتي الأميرة خدو منها التمويل هههههه
the lyou-city57 -  20/05/2014 18:07:04
القافلة تمر والكلاب تنبح
من بئر انزران58 -  20/05/2014 18:49:10
kanchkar tanawyat lala salma 3al tahniea li9dmat lina.wbghit n9oul ila ntoma chfto ghi lma9ssaf flmachrou3 dyalna fasmhouli n9oulkom bli akid ghi ljassad dyalkom likan 7adar ms 39oulkom mandanch .lieano lma9ssaf mojrad jozae bassit mlmchrou3 dyalna.ya3ni chayee takmili.mrc bzf wlmchrou3 dyalkom flmousstawa bravo bravo bravo
من بئر انزران59 -  20/05/2014 19:01:31
idafatan ila ana mchro3 tanawyat lala salma ghayr 9abil litatbi9 hayto ana ljami3at lkobra tatma7o ila tah9i9ihi lakina mizanyataho mokalifa.wahadiho no9tato do3f lmachro3ikom idafat ila 3adam l9odrati 3ala issali mchrou3ikom lilajnat ta7kiùm whadihi aydan no9tato do3f.arjoukom aw9ifou hadihi lmahzara waraji3o anfossakom awalan.hal ma39oul ana talamidat moessasatina bir anzaran sara laha aktar min chahrayn wanissf whom yachtaghilona 3ala tah9i9i machro3ihim fi 7ini anakom kontom naeimouna fi a7dani omahatikom watoridona lfawzz?hhhhhhhhh
من بئر انزران60 -  20/05/2014 19:04:32
achkoro sahibat ta3li9 ra9m 40
عماد من لالة سلمى61 -  21/05/2014 12:21:15
إذا كانت الدولة تشجع كل ما هو قابل للأكل فتجد المغرب يفتخر بأكبر طاجين وأكبر أومليط وأكبر كسكس في العالم فبالطبع الدويلات الصغيرة داخل المغرب هي كذلك ستتبع امها في ذلك أما مثل هذه المشاريع فقد تخلق صراعات دبلوماسية مع الولايات المتحدة الأمريكية التي تحارب الابتكار في الدول النامية والفقيرة.

جمعية قمم شكرا جزيلا واصلي.... لجنة التحكيم فيها بعض المنحازين
ضد62 -  21/05/2014 13:41:56
مشروع لالة سلمى يستحق كل التقدير و التهنيئ و قد اتضح لي ان مبادرة تمكين ليس المكان المناسب من اجل ابراز مثل هدا المشروع لان القدرات العقلية الموجودة هناك لازالت تعيش عصر الجهلية حسب التعليق10 فالابداع ميزة العصريين و هدا المشروع سوف يتحقق رغم الجميع لاننا نسانده و من قال اليابان فنحن نسعى الى التطور لا الحاق بها اينما ركضت و مشاريعكم التي تفتخرون بها هي مطبقة في لالت سلمى مند بدايتها اما بالنسبة للاكل فهي مسؤولية على عاتقكم لنتخيل ادا حصل تسمم فمن المدنب و اخيرا ساعلق على اللجنة 'واش اللجنة اللي لابسة مشايا دلميكا و جوع قاتلها جايبين استد ديل تاني لجنة ' اما جمعية قمم فقد اكتشفت اليوم انها انحيازية و تجيد التمثيل بامتياز فواصلي فلن تصلي لان الخير هو من يربح في لالاخير دائما و اعود القول للالة سلمى لقد ازحتم عبئا كان يعيقكم في مسيرتكم و هو تمكين و الان صرتم احرارا تحملون اسم مقاولي ثانوية لالة سلمى بكل فخر و اعتزاز فلا تحزنوا
oumayma63 -  21/05/2014 20:45:18
أشكرك صاحب التعليق 62 لدعمك لنا والرفع من معناواتنا (مقاولة من للا سلمى)
بدر البدور164 -  21/05/2014 21:46:35
الله يهديكم الخير القدام يا تلاميذة اما بالنسة للجنة التحكيم فعليها ان تثبة انها لم تنحاز لاي جهة وذلك بمحاولة تقديم جميع الحيثياث لجميع المشاركين في جو تربوي يختاره عقلاء المؤسسات المشاركة وذلك من اجل ربح جميع التلاميذ المبدعين واعلما ان هناك من يريد ان يصضاد في الماء العكر
bir anzaran65 -  22/05/2014 16:44:28
لو كان هناك انحياز من طرف لجنة التحكيم لكنتم الأسبق لأنكم ستحظون بزيارة ملكية عن قريب انشاء الله
lyoucity66 -  22/05/2014 22:40:51
أنتم لم تفوز في هده المسابقة لأنكم مقمو عين في تلك المؤسسة
إن لم اقل سجن
بل حتى أوقات الإستراحة ليسة من حقم
انها من حق الإداريين الدين يشربون الشاي بينما أنتم مسجونون داخل الأقسام مثل البعير
chayme67 -  22/05/2014 23:14:21
ليست هناك علاقة بين تمكين و الزيارة الملكية اولا الزيارة الملكية هي فخر لنا لاننا حضينا بفرصة لم تتح للجميع و هدا يدل على مستوى مؤسسة لالة سلمى و الانحياز الدي كان سببه هو ان اللجنة كانت من قدماء تلك المؤسسات لدلك كان مصدر الانحياز هو التعاطف مع مؤسساتهم
anonymous68 -  22/05/2014 23:58:39
بعد هده الإ هانة التي قدمتموها لنا في تعليقكم
توجهون دعوة تكريم
مع الأسف لن أحضر
كرامتي لا تسمح لي بدالك
chaymae 69 -  23/05/2014 13:47:07
اولا نحن لم نقم باهانتكم انتم بل لمشروعكم الدي لا ينفع التلميد باي شيئ بل هو يشجع على الخمول و البدانة اي انه لا يستحق الفوز اضافة الى دلك ادا وقع اي تسمم من سيتحمل المسؤوولية اما انتم فانتم اصدقاءنا و قد صرحنا بدلك يوم المسابقة
lyoucity70 -  23/05/2014 21:54:38
هل لاتفهمون أم لا تريدون الفهم؟مشروعنا ليسس مقصف ولايرتكز عليه بالدرجة الأولى.وأنما هو جزء لايتجزء منه.أتمنى أن تفهمون؟
chaymae71 -  24/05/2014 11:00:17
اما انت صاحب التعلييق 71 فانت الدي قلت ان مشروعكم عبارة عن مطعم ادا كان جزء منه لمادا لم تدكرو دلك اتناء المسابقة ؟؟؟؟؟
مراقبة المشاريع72 -  24/05/2014 13:37:41
الى صاحبة التعليق 40 انا اعلم انك لست من ثانوية لالة سلمى فبالعكس مشروع الثانوية كله ابداع في ابداع و اعضاء الفريق منسجمون و متفاهمون
ayoub el abbad73 -  27/05/2014 19:10:27
إخواني المؤطرين كيف لا نرد وهم لازالو يفتخرون بجهلهم
ayoub el abbad74 -  27/05/2014 19:26:38
الحمد لله فأنا أقوم بالتعليق بإسمي الحقيقي الدي أفتخر به لاأخاف أحد الخوف من الله تعالى
هدا مايسمى الثقة بالنفس
ليس مثل بعض لاشخاص يعلقون بأسماء مستعارة لاأعرف سبب
المجموع: 74 | عرض: 1 - 74

أضف تعليقك

النشرة البريدية

Facebook

صوت وصورة

jniko 8 جنيكو

jniko 8 جنيكو


نوفل الناصري والتمور الإسرائيلية التي تجتاح الأسواق المغربية

نوفل الناصري والتمور الإسرائيلية التي تجتاح الأسواق المغربية


مناورات الأسد الأفريقي2017 🔙التزود بالوقود جواً قوة ضاربة لحسم المعارك FAR.MAROC.2017

مناورات الأسد الأفريقي2017 🔙التزود بالوقود جواً قوة ضاربة لحسم المعارك FAR.MAROC.2017


حصريا سبب زيارة ماكرون للمغرب قبل الجزائر

حصريا سبب زيارة ماكرون للمغرب قبل الجزائر


الجلسة الختامية للندوة الدولية بفاس : رهانات عودة المغرب للاتحاد الإفريقي

الجلسة الختامية للندوة الدولية بفاس : رهانات عودة المغرب للاتحاد الإفريقي


هل يجوز إفطار الطلبة اثناء الامتحان في رمضان؟│فضيلة الشيخ مصطفى بنحمزة

هل يجوز إفطار الطلبة اثناء الامتحان في رمضان؟│فضيلة الشيخ مصطفى بنحمزة


زغلول النجار يحاضر بكلية الشريعة بفاس أمام أزيد من 1000 طالب

زغلول النجار يحاضر بكلية الشريعة بفاس أمام أزيد من 1000 طالب


معاناة ساكنة عيشون مع بعد المسافة للوصول إلى الماء (صفروبريس)

معاناة ساكنة عيشون مع بعد المسافة للوصول إلى الماء (صفروبريس)


روبورتاج حول احتفاء جماعة أهل سيدي لحسن باليوم الوطني للمجتمع المدني (صفروبريس)

روبورتاج حول احتفاء جماعة أهل سيدي لحسن باليوم الوطني للمجتمع المدني (صفروبريس)


تصريحات حول  تنظيم جمعية نادي الأمل للتايكواندو وفنون الحرب بالبهاليل لنشاط رياضي إشعاعي(صفروبريس)

تصريحات حول تنظيم جمعية نادي الأمل للتايكواندو وفنون الحرب بالبهاليل لنشاط رياضي إشعاعي(صفروبريس)


برنامج "دموع منسية"  مؤثرعائلة متكونة من معاقين تستغيث بذوي القلوب الرحيمة ضواحي صفرو(صفروبريس)

برنامج "دموع منسية" مؤثرعائلة متكونة من معاقين تستغيث بذوي القلوب الرحيمة ضواحي صفرو(صفروبريس)


احتفاء جمعية أمهات وآباء واولياء التلاميذ بمؤسسة واد الذهب بصفرو

احتفاء جمعية أمهات وآباء واولياء التلاميذ بمؤسسة واد الذهب بصفرو


المحاضرة العلمية الكاملة التي ألقاها د محمد العوضي برحاب كلية الشريعة بفاس (صفروبريس)

المحاضرة العلمية الكاملة التي ألقاها د محمد العوضي برحاب كلية الشريعة بفاس (صفروبريس)


رئيس الجمعية المغربية للاقتصاد الإسلامي يبرز الفرق بين البنوك الإسلامية والربوية بالمغرب

رئيس الجمعية المغربية للاقتصاد الإسلامي يبرز الفرق بين البنوك الإسلامية والربوية بالمغرب


أجي تفهم تحرير سعر صرف الدرهم ( تعويم الدرهم )

أجي تفهم تحرير سعر صرف الدرهم ( تعويم الدرهم )