قيم هذا المقال

4.60

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع
الرئيسية | صفرو | مجتمع | صفرو: التنمية بمدينة المنزل، أية استراتيجية؟ (الجزء الثاني)

صفرو: التنمية بمدينة المنزل، أية استراتيجية؟ (الجزء الثاني)

...  إتماما للموضوع  حول التنمية بمدينة المنزل، وحتى لانكون مجحفين في حق أحد من الناس، خصوصا فيما يتعلق بالمشهد الجامد، فقد استرعى انتباهنا وجود حديقة حديثة النشأة، تمت إقامتها على حساب أشجار معمرة تم قطعها لهذا الغرض.. الفكرة تبدو مستحسنة في مجملها ـ رغم ما قد يقال عن قطع الأشجار ـ إلا أننا لا نترك الذي سمع بحديقة ولم يعاين المكان يسرح بخياله بعيدا.. فنحن نتحدث فقط عن بضعة  كراسي حديدية تم زرعها بالمكان إلى جانب شجيرات صغيرة بمنحدر يطل على الشارع الرئيسي. إلا أنه كان من الواجب أن تعلق ببابها لافتة كتلك التي تحملها الأفلام الرديئة بالشاشة الصغيرة، والتي تحدد سن الاستعمال في 12ـ  نظرا لأن المنحدر الذي يحد الشارع بقي مفتوحا، ويشكل خطر السقوط على الأطفال في كل لحظة..

 

وما دمنا نتحدث عن مخطط التنمية بالمدينة، فلا يفوتنا طبعا أن نعرج على المشروع الاستراتيجي المتكامل غير بعيد عن الحديقة، وإن كنا لانعرف له اسما حتى الآن لغياب لافتة تحدد نوعية الأشغال بالمكان، حيث بقي الاسم مادة اجتهاد للجميع:(مخازن؟ دكاكين؟ محلات تجارية؟ مطفية؟ ...) غير أن الاختلاف ظل يخص التسمية فقط، أما فيما يخص تدبير الفضاء فقد اتفق الجميع على أنه كان بالإمكان أفضل مما كان ـ بغض النظر طبعا عن طريقة البناء وكيفية إتمام الأشغال ـ حيث أجمع الكل على أن تدبير هذا المجال بهذه الطريقة لا يستجيب لأبسط المتطلعات.

   لقد حان الوقت أخيرا ليتم إشراك النسيج الجمعوي المحلي في تحقيق التنمية، وصنع القرار الترابي وفق مقاربة تشاركية، تأخذ بعين الاعتبار اقتراحات جميع الفاعلين، وترقى إلى انتظارات المواطنين الواسعة، حتى لايظل تدبير الشأن المحلي حكرا على فئة معينة بمنظور فردي...

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (54)

احد سكان "دوار" قراطش1 -  10/05/2014 15:24:04
ان قطع الاشجار جاء نتيجة تساقط بعضها,و ما يشكل ذالك من خطر على
سلامة تلاميذ مدرسة الرياض ,وكذا سلامه المارة,لقد ادى تساقط احداهن في قطع التيار الكهربائي ,و قطع الطريق في وجه سكان جنان لوطا,ولقد تكرر هذا المشهد عدة مرات ,"وليس كل مرة تسلم الجرة".
اما في ما يخص اشراك النسيج الجمعوي في تدبير الشأن المحلي,فليسمح لي صاحب المقال ان اتساءل معه,عن أي نسيج وعن أي جمعيات يتحدث ؟ ان الفساد اللذي تعاني منه النخبة السياسية في "جماعة"المنزل هو نفسه اللذي شوه المشهد الجمعوي.فالوجوه الانتهازية الممثلة للأحزاب السياسية هي نفسها التي اسست و تأسس الحقل الجمعوي,لتجعل منه قاعدة خلفية تمارس فيها نفس ديماغوجيتها,لاصطياد اصوات اضافية هي في امس الحاجة اليها في كل موعد انتخابوي.
انني من هذا المنبر اشكر صاحب المقال,على المجهودات الفردية التي يقوم بها,و اطالبه في نفس الوقت بالمزيد من الموضوعية في مقاربته للتخلف الشمولي الذي تعاني منه "جماعة "المنزل.
منزلي2 -  10/05/2014 18:15:11
ما تقوله أخي القرطاشي وان كان صحيحا ، فهو لايبرر الضحك على الناس بحديقة لايوجد منها الا الاسم مع الخطر المحدق بالأطفال ، واين ذهبت نقود سمسرة الأشجار التي قدرت ب5 ملايين سنتيم؟ ثم أي تنمية يتم تبنيها بمشروع المطفية بنفس المكان؟
قرطاشية3 -  10/05/2014 18:26:11
دي يسمعك كتهدر على الاصلاحات و الانجازات يقول راك ممخليش من جهدك والجامع د لغروسات شكون دي مشي يصلحو عبو الزرقة ياك هداك بيت الله مديال حتى واحد
ملك االتعاليق4 -  10/05/2014 18:32:52
ما يؤرق نومنا في هذه المدينة الحبيبة ، ليس فقط السرقات الموصوفة التي تتعرض لها أموال الشعب، وانما بالأساس مسار التنمية المعكوس الذي يتم اتباعه في كل خطوة!!!
أي قدرات يمتلكها رئيس المجلس؟؟؟؟؟5 -  10/05/2014 18:50:11
أقول لعبد الحق اليوسفي ــــــ "الإتحادي" ــــ : إلى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا
TOMBOLA6 -  10/05/2014 20:19:12
رئيس يحكم و لا نراه ، هل يتعلق الأمر ب:
1. عزيز بوتفليقة
2. عبد الحقق اليوسفي
للمشاركة ما عليكم إلا أن ترسلوا جوابكم إلى الرقم 00000000
للإشارة كل من شارك فهو منذ الأن فائز ، أتعرفون ما السبب ،لأن كلاهما يحكمان و لا نراهما
توفيق اكادير7 -  11/05/2014 00:13:32
تحية كبيرة للأخ محمد اتمنى ان تواصل على هذا النهج لكشف المستور والحقيقة . كما أطلب منك أن تخصص مقال لتحدث عن البرلماني الذي نراه سوى في الإنتخبات ( علاه أو عسى يعمل فيه النفس)
ملك االتعاليق8 -  11/05/2014 00:18:06
للأسف الشديد أسود الأمس أصبحوا أرانب اليوم!!!! ان الاغراء الممنهج الذي يتبعه البعض بشتى الوسائل الحقيرة قد بدأ يعطي نتائج لا تدور بخلد أسوأ المتشائمين...
ملك االتعاليق9 -  11/05/2014 00:21:26
السؤال :رئيس يحكم ولا نحبه ، ونتمنى زواله وتعويضه قريبا ؟
الجواب : اليوسفي طبعا.
ر م10 -  11/05/2014 00:24:17
لماذ لايترشح المناضل الكبير المعتقل السابق محمد نشاد للرئاسة المقبلة ؟ سيفوز بالأغلبية طبعا !!!! ها ها ها ها
مواطن منزلي11 -  11/05/2014 00:26:39
الرئاسة في الحقيقة مرهونة ولن تعانق في الحقيقة في الوقت المناسب الا المناضل الكبير بوزيان........ مصطفى طبعا وليس الآخر....
غيور12 -  11/05/2014 11:26:26
شكرا للأستاذ محمد الشدادي على هذه الصحوة الغير مسبوقة بمنطقتنا الحبيبة
متتبع13 -  11/05/2014 11:35:10
بسبب الرئيس غاب النقاش العمومي و نفر المواطنون من الإهتمام بشؤونهم المحلية ولم تعد لهم الرغبة في ذلك،فإلى متى سيستمر هذا العبت،لأسف الوقت يمر و الفرص تضيع منا مما سيأثر سلبا على أجيالنا الصاعدة؛؛؛؛
منطقتنا تستنجد؟؟؟14 -  11/05/2014 11:55:36
في المجالس السابقة كانت على الأقل الأمور تذهب نحو الأفضل و خصوصا المجلس السابق وكنا بٱستمرار نلمس النية الحسنة و الغيرة الواضحة على بلادنا ،لكن اليوم نلمس العكس إطلاقا ،الرئيس غائب كليا يبحث فقط عن الوسائل سواء كانت مشروعة أو غير ذلك لإرضاء البرلماني حتى يضمن بقاءه أنا أجزم بأن الرئيس تائه تماما و لا يدرك حجم المسؤولية الملقاة على عاتقه أصلا حملوه ما لا طاقة له به
أي تخطيط ينهجه الرئيس؟؟؟؟؟؟؟؟؟15 -  11/05/2014 12:26:54
للخروج من هذا النفق و من أجل رقي جماعة المنزل ، الحل الوحيد هو رحيل اليوسفي القاصر على تمثيل حتى نفسه فبالأحرى تمثيل 15 ألف نسمة ، المنطقة تزخر بالعديد من الطاقات و الشباب الأكفاء القادرين على القيام بالمسؤولية على الوجه الأكمل ــــ أستحلفكم بالله ماذا يمكن أن ننتظره من رئيس خجول ،حشمان ، يكثر من الضحك بدون سبب ــــ و الله لإنها وصمة عار أن يمثلنا شخص من هاذا الصنف و المقال الذي تفضل به الأستاد الشدادي معززا بالصور لأكبر دليل على ذلك ، شكرا لك ياصاحب المقال و أعتقد أن مكانك الحقيقي يجب أن يكون بين أحضان جريدة وطنية و سيرجع الفضل الكبير طبعا لجريدة صفروبريس بٱعتبارها مشتلا طبيعيا لإبراز المواهب
قول الحقيقة16 -  11/05/2014 20:44:15
لقد خصصت عدة مقالات لعملية هدم السور الذي يحيط بالمسبح والذي كان مهددا بالانهيار و بناء سور جديد وتدعي أشياءا من خيالك بإحداث دكاكين والصورة المصاحبة لمقالك خيردليل عن كذبك وافتراءك فلاوجود لمحلات تجارية كما كررت مرارا . أما الحديقة فقد عاينت فرحة سكان الأحياء المجاورة بها وخصوصا النساء , فرغم صغر مساحتها فقد أصبحت فضاءا جميلا يقضون به ساعات طوال يدردشن ويتمتعن بالمناظر الطبيعية المحيطة بها لموقعها الاستراتيجي حيث تطل على الشارع الرئيسي وكذلك المناظر الطبيعية المحيطة بالمنزل فهي إضافة طيبة يجب تشجيعها وفي نفس الوقت المطالبة بالأفضل أما ماتقوم به دائما من احتقار الأشياء والتقليل من قيمتها فيفقدك مصداقيتك و أمانتك .
المناضل الكبير17 -  11/05/2014 23:11:21
أتساءل حول الحديقة :متنفس للساكنة ... أم مصيدة للأطفال الصغار...؟؟؟ الله يحفظ ويستر....أصافي ....؟؟؟
تم مؤخرا إنشاء "مجالا أخضرا".... بسيط ... بساطة اهل المنزل .... قرب الحي الإداري بالمنزل، بعد التخلص من الأشجار التي كانت موجودة بنفس المكان ...
فتم غرس أشجارا من النخيل بالمكان.... بحيث من يمر بالمكان... يلمس تعطش الساكنة لمثل كذا متنفس .... لكثرة الجالسين بالمكان... وخصوصا في المساء....؟
فكما يعرف الجميع في المكان الأعلى غرست فيه أشجار النخيل والعشب الأخضر...ووضعت بعض الكراسي الحديدية وفي المكان السفلي كذلك غرست به أشجار النخيل كما وضعت كراسي حديدية كذلك للجلوس.....
وكل عشية يكون المكان غاصا بالمواطنين... جالسين على الكراسي والأطفال الصغار يلعبون.....
فالمكان برغم تواضعه ... فكما يقال هكذا أحسن من ما كاين والو....؟؟؟؟
لكن ما يثير في الأمر هو أن المكان السفلي من المتنفس.. يطل على حيط عالي ومكشوف....ولا يتوفر على أي حاجز (حافة)..... مما يشكل خطرا داهما على الأطفال الصغار...بالخصوص؟؟؟
لهذا أخاف أن يصبح هذا المجال المتنفس ...... مصيدة للأطفال الصغار.... الله يحفظ أصافي....؟؟؟
الحقيقة بدون تزييف18 -  11/05/2014 23:25:14
للذي يطلب الحقيقة : الحديقة عبارة عن منحدر خطير لم يتم اغلاقه من جهة الشارع فيبقى خطيرا جدا على المرتادين من الأطفال أم أنك لم تنتبه لذلك؟
الناس يجلسون بكثافة لأنهم لايملكون مكانا يذهبون اليه وليس لجمال الحديقة الجرداء...
أتساءل فقط هل سبق وشاهدت حدائق المدن من قبل؟ أم أن السفر المكثف الذي تقوم به يكون لأغراض أخرى ولايترك لك الوقت للتأمل ؟
عبد الرزاق19 -  11/05/2014 23:37:24
ان رئيس المجلس البلدي للمنزل عوض التحرك ضد البناء العشوائي يقوم هذه الأيام في غفلةمن باشا مدينة المنزل ببناء دكاكين عشوائية في المسبح البلدي قرب مديتيل
عتيقة20 -  11/05/2014 23:38:04
ان البناء العشواشي يحارب بالكلاشينكوف والمدافع والدبابات في جميع أنحاء مدينة المنزل باستثناء حي اقراطش الخاضع لحماية اليوسفي
غيور21 -  11/05/2014 23:39:44
المجلس البلدي برئاسة السيد اليوسفي له دور كبير في أغلب التراجعات التي تعرفها مدينة المنزل . ويوما ما عندما سيصعد الشرفاء للمجلس سيحاسب حسابا عسيرا
مواطن منزلي22 -  11/05/2014 23:40:25
أطلب فتح تحقيق في ملف بناء الدكاكين العشوائية التي يشيدها رئيس المجلس البلدي حاليا بجوار شبكة ميديتيل. ومحاسبة كل المتواطئين في الموضوع..
المعلم23 -  11/05/2014 23:41:21
حاميها حراميها ...المجلس البلدي الدي يحارب البناء العشواشي يقوم حاليا ببناء دكاكين عشوائية في المسبح البلدي وعلى جنبات شارع محمد الخامس
اين باشا مدينة المنزل,,,,
او كيفما تواطئ مع عطاف وبوغابة ها هو يشجع رئيس المجلس البلدي على البناء العشوائي
المعلم24 -  11/05/2014 23:43:14
هل تعلمون ان نشاد النائب الثاني بالمجلس البلدي قد بنى حيا بالبناء العشوائي وزينه بالبولات دون حسيب ولا رقيب واكثر من هدا انه مند منحه التفويض الخاص بالتعمير وهو يتلاعب بالرخص او يبتز اصحابها
بوعربية25 -  11/05/2014 23:43:54
نحن ضد البناء العشوائي ؛ ولكن سيد الباشا كيحارب البناء العشوائي غير لدوك الناس الضعفاء . ولكن أسيد الباشا راه البناء العشوائي غير على جنبك دايز وراجع عليه وداير عليه عين ميكة شي نهار طلك شي طليلة على المسبح المعروف ب (لابسين) وشوف السي اليوسفي شراه كيدبز تم . حنا كناكنعاينو فداك المسبح المعروف ب (لابسين) يدارلو دراسة مشروع ( مارشي ) كيشمل 100 ولا 150 محل تجاري ماشي 2 ديال الكاراجات أو 3 ءو بالعشوائي من الفوق . "اللهم إن هذا منكر"
حدو26 -  11/05/2014 23:44:35
المصالح المشتركة بين اليوسفي والباشا أصبحت لا تخفى على أحد وتنبئ بتجاوزات خطيرة لكليهما
ريحتكم عطات...
عبد الصمد..27 -  11/05/2014 23:46:40
الحقائق بدأت تعرف يوما بعد يوم ، ورموز الفساد قد كشفت عورتها في البلاد ، فشكرا لكل المجهودات..
إلى اليوسفي!!!!!!!!!!!28 -  12/05/2014 14:11:00
لا تشرف ساكنتنا العزيزة ، وتتحمل كامل المسؤولية بما يجري ببلادنا و نأكد أنك ستأدي الثمن غاليا حتى تكون عبرة لكل من ستسول له نفسه اللعب بمصير و شؤون الناس ، يكفيك أن كل شخص متأكد بأنك ناهب للمال العام ، مضهرك يجسد أنك لم تترعرع في وسط يغمره حب الناس و القناعة و العفة و الخير ، من الطبيعي لا يمكنك أن تكون شخصا يسعد بإدخال السعادة على المواطنين طبعا عبر البرامج و المشاريع و أخذ المبادرات و القيام بما يستلزمه واجبك ــــ أنت تحسن فقط التعامل مع الفواتير و سندات الطلب ـــــ ٱتق الله و أعدل عما تفعله ، إن الله عليم بما تخفيه الصدور ، أستعن بٱهل المعرفة و ما أكثرهم عسى أن يغفر لك الرحمان
المعلم29 -  12/05/2014 14:17:40
هل تعلمون ان نشاد النائب الثاني بالمجلس البلدي قد بنى حيا بالبناء العشوائي وزينه بالبولات دون حسيب ولا رقيب واكثر من هدا انه مند منحه التفويض الخاص بالتعمير وهو يتلاعب بالرخص او يبتز اصحابها
صالح 30 -  12/05/2014 15:54:45
سبحان الله العظيم لم تتفق بني يازغة على شيئ كما اتفقت على أن يوسفي الرئيس شخص غير مرغوب فيه لأسباب كثيرة كالكيل بمكيالين و النهب والاختلاس وسوء التدبير وتقديم المصلحة الخاصة على العامة وعدم القيام بأي شيئ يدكر زيادة على الدل الدي أصبح يلاحقه حتى من أبسط الموظفين ...ح.م ح.ص على سبيل المثال أما الدي تكلم على نشاد وبناءه العشوائي فينطبق عليه المثل القائل اللي جبر ش ضحكة وما ضحكش عليها كيحاسبو مولانا ولكن المسؤول هنا هو الرئيس....ولكن الحمد لله ها نحن نشاهد أن الكل بدأ يبتعد عنه حتى أقرب الناس اليه....مما جعل ظهوره بالمنزل قليل جدا جدا ودلك راجع الى السخط الدي أصبح يلاحقه ويلاحق كل من جالسه وسنرى كم العمولة التي سيتقاضاها من المحل الدي بيع في صف الجزارين ب20مليون كرشوة لتغيير التوصيل باسم المشتري الجديد
صالح 31 -  12/05/2014 15:56:33
سبحان الله العظيم لم تتفق بني يازغة على شيئ كما اتفقت على أن يوسفي الرئيس شخص غير مرغوب فيه لأسباب كثيرة كالكيل بمكيالين و النهب والاختلاس وسوء التدبير وتقديم المصلحة الخاصة على العامة وعدم القيام بأي شيئ يدكر زيادة على الدل الدي أصبح يلاحقه حتى من أبسط الموظفين ...ح.م ح.ص على سبيل المثال أما الدي تكلم على نشاد وبناءه العشوائي فينطبق عليه المثل القائل اللي جبر ش ضحكة وما ضحكش عليها كيحاسبو مولانا ولكن المسؤول هنا هو الرئيس....ولكن الحمد لله ها نحن نشاهد أن الكل بدأ يبتعد عنه حتى أقرب الناس اليه....مما جعل ظهوره بالمنزل قليل جدا جدا ودلك راجع الى السخط الدي أصبح يلاحقه ويلاحق كل من جالسه وسنرى كم العمولة التي سيتقاضاها من المحل الدي بيع في صف الجزارين ب20مليون كرشوة لتغيير التوصيل باسم المشتري الجديد
نشاد النائب الثاني 32 -  12/05/2014 21:57:17
هل تعلمون ان نشاد النائب الثاني بالمجلس البلدي قد بنى حيا بالبناء العشوائي وزينه بالبولات دون حسيب ولا رقيب واكثر من هدا انه مند منحه التفويض الخاص بالتعمير وهو يتلاعب بالرخص او يبتز اصحابها
البرلماني 33 -  12/05/2014 22:01:41
تحية كبيرة للأخ محمد اتمنى ان تواصل على هذا النهج لكشف المستور والحقيقة . كما أطلب منك أن تخصص مقال لتحدث عن البرلماني الذي نراه سوى في الإنتخبات ( علاه أو عسى يعمل فيه النفس)
الحكامة اليوسفية!!!!!!!! 34 -  12/05/2014 22:04:40
سبحان الله العظيم لم تتفق بني يازغة على شيئ كما اتفقت على أن يوسفي الرئيس شخص غير مرغوب فيه لأسباب كثيرة كالكيل بمكيالين و النهب والاختلاس وسوء التدبير وتقديم المصلحة الخاصة على العامة وعدم القيام بأي شيئ يدكر زيادة على الدل الدي أصبح يلاحقه حتى من أبسط الموظفين ...ح.م ح.ص على سبيل المثال أما الدي تكلم على نشاد وبناءه العشوائي فينطبق عليه المثل القائل اللي جبر ش ضحكة وما ضحكش عليها كيحاسبو مولانا ولكن المسؤول هنا هو الرئيس....ولكن الحمد لله ها نحن نشاهد أن الكل بدأ يبتعد عنه حتى أقرب الناس اليه....مما جعل ظهوره بالمنزل قليل جدا جدا ودلك راجع الى السخط الدي أصبح يلاحقه ويلاحق كل من جالسه وسنرى كم العمولة التي سيتقاضاها من المحل الدي بيع في صف الجزارين ب20مليون كرشوة لتغيير التوصيل باسم المشتري الجديد
الإستراتيجية اليوسفية !!!35 -  13/05/2014 01:09:38
هل بناء "الدكاكين" تم بعد إدراجه في نقطة داخل جدول الأعمال في دورة من دورات المجلس و تمت المصادقة عليه و نتساءل هل هذا البناء هو موضوع مقرر للمجلس ليخول للسيد الرئيس الصلاحية و المشروعية لتنفيد مضمونه ، أم يتعلق الأمر فقط بمبادرة قام بها لوحده و التى تجسد للإستراتيجية الرشيدة ؟؟؟ فعلا تعتبر إستراتيجية متميزة يجب أن يحتدى بها و تطبيقها على باقي جماعات المملكة ، و لم لا تضمينها بالميتاق الجماعي المقبل
صويدق36 -  13/05/2014 11:41:46
لماذا يتم تفويت جل المشاريع التنموية لمحمد الصحراوي المقاول دون غيره؟ ولماذا لايكاد يفترق هذا الأخير مع الرئيس خصوصا بمدينة فاس؟ ألا يطرح هذا عدة تساؤلات حول علاقة مشبوهة لفساد مكشوف؟
قرطاشي37 -  13/05/2014 11:42:31
من غشنا فليس منا . رغم أن اقراطش تبدو للناس أنها محظوظة في ظل رئاسة اليوسفي .الا أن العكس هو الصحيح . واليوسفي لا يفكر الا في نفسه . وقد يكون ذلك سببا في خسارته الانتخابات القادمة . فقد فقد الكثير من بريقه وشعبيته.
التغيير38 -  13/05/2014 11:43:18
أشكر السيد محمد الشدادي ،بلدية المنزل مدينة لك بالكثير ،بفظلك سيحصل التغيير
تقرير كغير لائق
مقرب39 -  13/05/2014 11:44:36
هذا فقط ما ظهر أما ما بطن فيعلم الله ما يخفى من حقائق مثيرة ، لم لا يتقدم الأخ كاتب المقال برفع رسالة الى المسؤولين لطلب لجنة المحاسبة والتدقيق في ميزانية البلدية بالمنزل ، وعندها سترون ما قد لا تصدقون.
منافق40 -  13/05/2014 11:45:18
كلما قرأت ما تكتبه في هذه الجريدة إلا ويزداد يقيني بأنك من أتباع التيئيس و التشاؤم فمثلا كل زائر للمنزليشاهد ويلاحظ بسهولة ويسر ما عرفته هذه الجماعة الحضرية الفتية من تنمية وتقدم واضحين: شبكة الماء الصالح للشرب في جميع تراب الجماعة ومد قنوات الواد الحار في أزيد من 90في المائة و تبليط أكثر من عشر ون كيلومترا من الأحياء والأزقة وخصوصا المهمشة فتح طرق معبدة طولها ستة كيلومترات مكنت من الربط بين جميع أحياء المنزل والمركز وسهلت الانتقال للساكنة وتوفير سياراتين للإسعاف و توسيع مطرح النفايات وشراء الآليات لجمع النفايات و إحداث ثلاثة حدائق عمومية وتعميم الإنارة العمومية مما جعلها تستقطب الكثير من سكان المناطق المجاورة وارتفع ثمن العقار والكراء والحركة التجارية عرفت رواجا و أقامت ثلاثة أبناك وكالة لها بالمنزل وهناك الكثير من التغييرات يعرفها الجميع ويستفيدون منها ولكنك لا ترى سوى النصف الفارغ من الكأس . فاحرص على نقل الوقائع بحيادية وصدق وابتعد عن التلفيق و الكذب
يانا41 -  13/05/2014 11:46:09
ماذا فعلنا حتى تقيموا علينا القيامة؟ فقط تصرفنا في أموال الدولة بما نراه مناسبا.. أقصد مناسبا لنا بالطبع ، وليس مناسبا لكم أنتم...
حمود42 -  13/05/2014 11:46:51
أحولو شوية على هاد الرئيس وخليوه يتمتع مع راسو ليه هو حتى بدا يصيد الحلوف ونسا راسو مسكين وبدا كيقول هوأحسن رئيس هاد جيتو نتوما وبديتو كتنكدوا عليه عيب عليكم خليوه عليكم ولا اخاي الشدادي راه ماشي يجي يتيري فيك أنت وصاحبك راه ولا صياد خطير بالحق صياد ديال المال العام ماشي الحلوف
متابع43 -  13/05/2014 11:49:42
المشاريع التي يتشدق اليوسفي بانجازها كان بامكان موظف بسيط أن ينشأها بما يفضل من ميزانيته الشهرية.....
المعلم44 -  13/05/2014 21:57:51
حاميها حراميها ...المجلس البلدي الدي يحارب البناء العشواشي يقوم حاليا ببناء دكاكين عشوائية في المسبح البلدي وعلى جنبات شارع محمد الخامس
اين باشا مدينة المنزل,,,,
او كيفما تواطئ مع عطاف وبوغابة ها هو يشجع رئيس المجلس البلدي على البناء العشوائي
رئيس ضعيف 45 -  14/05/2014 13:11:40
أخاي اليوسفي صراحة انت غير مؤهل باش تكون رئيس وانت ضعيف الشخصية واكثر من دالك انك رجل فاسد عليك ان ترحل يا فاشل
رئيس يا ملعون 46 -  14/05/2014 13:12:40
يا رئيس يا ملعون .....فين الحق فين القانون
قلعاوي حر 47 -  14/05/2014 13:13:26
تحية الى المجلس البلدي جميعا على مجهوداته لكن باستثناء دالك العضو الدي كان رئيسا وفوت المسبح البلدي لمديتيل
هل عرفتموه من هوا ؟
انه[نشاد]
أنا قادم ايها الفاسد48 -  14/05/2014 13:14:55
بالله عليكم .أهل المجلس الذي يوجد فيه نشاد تنتظرون منه الخير يا ساكنة المنزل
مند تكوين المجلس البلدي خلال دوراته لم يتفوه ولو بكلمة واحدة ؟مسكين صائم عن الكلام
والله الديب ديال هدا البلاد لا طلع
الرئيس اليوسفي الفاسد49 -  14/05/2014 13:19:16
الله يهدي هدا الرئيس ديال بوكيمون " ديال عاشوراء"
ع.العزيز اغزر50 -  15/05/2014 10:17:28
لاحظت ان احدا في التعليق رقم 17 عنون صاحبنا التعليق باسم (المناضل الكبير) نشر كلاما لي نشر في مكان آخر (اخبار المنزل Info El Menzel) لهذا اثير الانتباه بأنني عندما أنشر رأيي أذكر إسمي كاملا... مراعاة للشفافية مع المتتبعين ومع من اناقشهم...هذا موقفي... لهذا وإزالة لكل لبس.. أنا لآ اسمي نفسي باسماء مستعارة ... دائما اذكر اسمي كاملا .... لهذا أردت نشر هذا التوضيح للمتتبعين .... وخصوصا إذا كان هذا الاسم حاملا لوصف لا ادعيه لنفسي.....؟؟كما ادعو صاحبنا الذي نشر وقام بهذا الأمر ... الكف عن مثل كذا اعمال....؟؟
ساكنة المنزل تستغيث !!!!!!!!51 -  17/05/2014 07:44:11
ساكنة المنزل تستغيث و تنادي هل هناك من مجلس ينقذنا من التخبط و الإرتجالية
أنا قادم ايها الفاسد52 -  19/05/2014 13:03:00
بالله عليكم .أهل المجلس الذي يوجد فيه نشاد تنتظرون منه الخير يا ساكنة المنزل
مند تكوين المجلس البلدي خلال دوراته لم يتفوه ولو بكلمة واحدة ؟مسكين صائم عن الكلام
والله الديب ديال هدا البلاد لا طلع
رئيس ضعيف53 -  19/05/2014 13:03:45
أخاي اليوسفي صراحة انت غير مؤهل باش تكون رئيس وانت ضعيف الشخصية واكثر من دالك انك رجل فاسد عليك ان ترحل يا فاشل
رئيس ضعيف54 -  19/05/2014 13:04:36
أخاي اليوسفي صراحة انت غير مؤهل باش تكون رئيس وانت ضعيف الشخصية واكثر من دالك انك رجل فاسد عليك ان ترحل يا فاشل رئيس ضعيف رئيس ضعيف رئيس ضعيف رئيس ضعيف
المجموع: 54 | عرض: 1 - 54

أضف تعليقك

النشرة البريدية

Facebook

صوت وصورة

كلمة ابن كيران بالمجلس الوطني الاستثنائي للحزب 15 يوليوز 2017

كلمة ابن كيران بالمجلس الوطني الاستثنائي للحزب 15 يوليوز 2017


الحرارة المرتفعة تدفع الفاسيين لارتياد المسابح - صيف 2017

الحرارة المرتفعة تدفع الفاسيين لارتياد المسابح - صيف 2017


نظام جديد لمحاربة تلوث الساحل الشرقي للدار البيضاء

نظام جديد لمحاربة تلوث الساحل الشرقي للدار البيضاء


jniko 8 جنيكو

jniko 8 جنيكو


نوفل الناصري والتمور الإسرائيلية التي تجتاح الأسواق المغربية

نوفل الناصري والتمور الإسرائيلية التي تجتاح الأسواق المغربية


مناورات الأسد الأفريقي2017 🔙التزود بالوقود جواً قوة ضاربة لحسم المعارك FAR.MAROC.2017

مناورات الأسد الأفريقي2017 🔙التزود بالوقود جواً قوة ضاربة لحسم المعارك FAR.MAROC.2017


حصريا سبب زيارة ماكرون للمغرب قبل الجزائر

حصريا سبب زيارة ماكرون للمغرب قبل الجزائر


الجلسة الختامية للندوة الدولية بفاس : رهانات عودة المغرب للاتحاد الإفريقي

الجلسة الختامية للندوة الدولية بفاس : رهانات عودة المغرب للاتحاد الإفريقي


هل يجوز إفطار الطلبة اثناء الامتحان في رمضان؟│فضيلة الشيخ مصطفى بنحمزة

هل يجوز إفطار الطلبة اثناء الامتحان في رمضان؟│فضيلة الشيخ مصطفى بنحمزة


زغلول النجار يحاضر بكلية الشريعة بفاس أمام أزيد من 1000 طالب

زغلول النجار يحاضر بكلية الشريعة بفاس أمام أزيد من 1000 طالب


معاناة ساكنة عيشون مع بعد المسافة للوصول إلى الماء (صفروبريس)

معاناة ساكنة عيشون مع بعد المسافة للوصول إلى الماء (صفروبريس)


روبورتاج حول احتفاء جماعة أهل سيدي لحسن باليوم الوطني للمجتمع المدني (صفروبريس)

روبورتاج حول احتفاء جماعة أهل سيدي لحسن باليوم الوطني للمجتمع المدني (صفروبريس)


تصريحات حول  تنظيم جمعية نادي الأمل للتايكواندو وفنون الحرب بالبهاليل لنشاط رياضي إشعاعي(صفروبريس)

تصريحات حول تنظيم جمعية نادي الأمل للتايكواندو وفنون الحرب بالبهاليل لنشاط رياضي إشعاعي(صفروبريس)


برنامج "دموع منسية"  مؤثرعائلة متكونة من معاقين تستغيث بذوي القلوب الرحيمة ضواحي صفرو(صفروبريس)

برنامج "دموع منسية" مؤثرعائلة متكونة من معاقين تستغيث بذوي القلوب الرحيمة ضواحي صفرو(صفروبريس)


احتفاء جمعية أمهات وآباء واولياء التلاميذ بمؤسسة واد الذهب بصفرو

احتفاء جمعية أمهات وآباء واولياء التلاميذ بمؤسسة واد الذهب بصفرو