قيم هذا المقال

4.65

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع
الرئيسية | صفرو | مجتمع | صفرو:التنمية بمدينة المنزل..أي استراتيجية؟!

صفرو:التنمية بمدينة المنزل..أي استراتيجية؟!

أول ما يتبادر إلى ذهن الزائر لمدينة المنزل: هو الصورة النمطية المتوقفة التي تتميز بها، والمشهد الراكد الذي تتحلى به،فلا شيء تغير بتغير الزمن، وما تراه اليوم هو ما سيطالعك غدا، وبعد غد.. اللهم بعض المقاهي الصغيرة التي قد تضاف هنا أوهناك، وتخرج عن النسق العام للمشهد المألوف.

قد يكون للبعض من الناس رأي مخالف في الموضوع، وقد يرى ما لايراه غيره، بل وقد يجادلك بحدة كبيرة، وبخشونة وتعنت، معتزا برأيه، وقد يتمادى في التشدق بالمنجزات الخطيرة التي تشهدها البلدة، وبالنقلة النوعية التي عرفتها في الآونة الأخيرة...

غير أن المتبصر بالأمور، العالم بالخفايا، يدرك تماما أن إنجاح التدبير الاستراتيجي الساعي للرقي بالمجال الترابي حتى يصبح فضاء لتجسيد التفكير الجماعي في تصريف قضايا الشأن العام في إطار من الإبداع والابتكار، لابد وأن يعتمد على منهجية علمية رصينة تعتمد على التشخيص الدقيق للإكراهات التي لازالت تضعف قدرة المجالس المنتخبة على القيام بدورها الرئيسي في صنع المستقبل التنموي الاقتصادي التراب , وأيضا على إعطاء الأسبقية للأولويات الملحة، مع الاعتماد على بعض التجارب الناجحة التي عرفتها مدن وجهات مختلفة بالمملكة وخارجها...

  لقد ظهر مؤخرا من يتساءل عن الجدوى من إقامة طريق معبدة وسط البساتين المجاورة للمدينة، في الوقت الذي تعاني فيه أغلب شوارع هذه الأخيرة من التهميش والإهمال.. فأين هي الحكمة في إقصاء فضاءات حيوية تعج بالحركة على حساب أخرى لا تعرف الحركة إلا نادرا جدا ؟ يتساءل أحدهم !

 

 

إن التساؤلات العميقة التي بدأت تطرح حول الطريق الإسمنتي المؤدية إلى منزل رئيس المجلس البلدي بضواحي المدينة، وخصوصا حول المعايير المعتمدة لإنشائها، والأولويات المعتبرة في ذلك، يجعل مجموعة من سكان مدينة المنزل تتساءل باستغراب، أو بمعنى أدق بارتياب حول مسار التنمية المحلية ونوع الاستراتيجية المعتمدة في ذلك، وهل حقا يخضع لمقاربة شمولية أم أن الاعتبارات الشخصية، والمقاربة الفردية تطغى على تنزيل المخطط الجماعي المحلي، في غياب تام للحكامة الرشيدة - يعلق فاعل في الحقل المدني - خصوصا إذا علمنا الحالة التي تتخبط فيها جل أحياء المدينة وسط أوحال الشتاء وغبار وأتربة الصيف في مشهد درامي متكرر!!

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

رسالة مفتوحة الى السيد العامل1 -  07/05/2014 00:41:54
المرجو سيدي العامل فتح تحقيق نزيه وشفاف في طريقة انشاء الطريق المؤدية الى منزل الرئيس، علما أنه تمت على حساب ميزانية المجلس البلدي.
رسالة مفتوحة الى السيد وزير الداخلية2 -  07/05/2014 00:44:59
رسالة مفتوحة الى السيد وزير الداخلية
المرجو سيدي الوزير أن تعملوا على ارسال لجنة عاجلة للتحقيق في الطريق المنشأة على حساب المجلي البلدي والتي تؤدي الى بيت رئيس المجلس البلدي لوحده.
متابع3 -  07/05/2014 00:49:15
تقديم المصلحة الخاصة على العامة : هو المرادف الحقيقي لشيء اسمه اليوسفي ، والتعبير الأصدق لما يعرف بالشطيبي...
الرئيس4 -  07/05/2014 00:50:45
نظرا لبعض المستجدات الطارئة، والتي أتت رغما عنا تم تأجيل الندوة المقررة بدار الشباب الى العشرين من هذا الشهر، فكونوا في الموعد لإزالة أي لبس يكون قد ترسخ لدى البعض من خلال ما يقال عنا بدون أدلة أو براهين!!!
الربيع المنزلي5 -  07/05/2014 00:51:46
رسالة الى السلطات المعنية
المرجو فتح تحقيق في كل الخروقات والتجاوزات لرئيس المجلس البلدي بالمنزل والمتمثلة في التالي:
اقامة طريق تصل الى بيت الرئيس على حساب المجلس البلدي.
تحوير ميزانية المسجد لمصلحة انتخابية محضة.
اقامة محلات عشوائية بالمنزل على حساب ميزانية المجلس.
حمادي6 -  07/05/2014 00:52:26
يبدو لي أن الفترة الرئاسية لليوسفي تشبه الى حد بعيد المحصول الفلاحي لهذه السنة ، فالمحصول الفلاحي عاجلته الحرارة الحالية فيبس معظمه فبل الأوان ، وكذلك الرئيس ستصيبه حرارة الوضوح الذي يكشف العديد من الحقائق فتنتهي صلاحيته قبل الأوان....
عتيقة7 -  07/05/2014 00:53:09
نتمنى عودة المناضل الصارم مصطفى بوزيان الى الرئاسة حتى يعود الاهتمام قليلا لمرافق هذه المدينة المهمشة...
ضد الفساد8 -  07/05/2014 00:54:36
الى شرذمة الفساد بالمنزل:الا قد انتهى عصر السمين من الآن فصاعدا نحن ضد كل فساد بالمنطقة وسنحارب كل مفسد جهرا وعلانية.
ضد الفساد9 -  07/05/2014 00:55:27
لا يستحي الشطيبي وزبانيته من القدوم الى المنزل وحضور اجتماعات التأسيس الفارغة، كأن التنمية بهذه البلاد تقتصر على التأسيس الخاوي والكلام الفارغ!!
ilham10 -  07/05/2014 00:56:10
hadok al massoulin kolhom bhal bhal fassdin mafhhom mathaz fassdin ma3amrom hffa9sso
من فرنسا11 -  07/05/2014 00:57:32
بقوة كبيرة أصبحت مواضيع المنزل الأكثر تشعبا وعمقا تثار بكل صدق وموضوعية على صفرو بريس ، شكرا لهذه الجريدة الغراء التي أطارت النوم من أعين المفسدين وجعلتهم رهينة أمام الشاشات لقراءة التعليقات، فمزيدا من الوضوح أخي شدادي
منزلي12 -  07/05/2014 00:58:15
الشطيبي رأس رموز الفساد وصانع المفسدين كاليوسفي، وقد آن الأوان لكشف المستور والتحقيق في النجاح المشبوه لهاذا البرلماني الفاسد والذي لم يقدم شيئا لبلده وساهم بشكل كبير في التخلف الراهن.......
يازغي قح13 -  07/05/2014 00:58:55
لماذا لا يكتب الأخ شدادي مباشرة عن الشطيبي وفساده المكشوف لكل القبيلة اليازغية، ويضع مقاله مباشرة عن احتجاز هذا البرلماني لشيكات أعضاء المجلس البلدي؟ لو فعل ذلك فستكون الضربة القاضية لرموز الفساد ، بالبلاد، وصفعة الى هذا الأخطبوط الفاسد....
وداعا للمفسدين في الأرض14 -  07/05/2014 01:07:44
ما فعله الرئيس هو قمة الأنانية ، أن يتمتع بطريق الى باب بيته ويترك الناس تعاني بهذا الشكل!!! ألهاذا دخل الى المجلس البلدي؟
وداعا للمفسدين في الأرض15 -  07/05/2014 01:09:01
أين أنتم يا أهل المنزل ؟ أفيقوا من نوكم ، أموالكم قد تبعثرت على المصالح الشخصية...
منزلي من الرباط16 -  07/05/2014 01:10:02
أقترح أن نتقدم بشكاية تفصيلية لفتح تحقيق في الموضوع للسلطات العليا قصد التعامل معها بجدية وشفافية، وأناواثق من أنها ستؤخذ بعين الاعتبار!
قرطاشي17 -  07/05/2014 01:12:58
قرطاشي متضرر من افعال ما يقوم به اليوسفي او كما يطلق عليه باقراطش فورفور كلما اردت التكلم اليه الا و سارع الى وضع الهاتف في ادنه حتى يتهرب مني ولست الوحيد الدي أشكي من هده الخصلة الدنيئة ولكن جل ساكنة اقراطش التي قبلت ان يعيش مثل هدا الشخص بها ولكن الأيام ان شاء الله ستفضحه ان شاء الله وسترون هروبه من القبيلة لن يفيده وصعب جدا أن ينجوا من أفعاله الموثقة ا ما الغير الموثقة فان الله يمهل ولا يهمل فان كل ما يقوم به من نهب وسرقة من المال العام فان الله سيحاسبه عليه في الدنيا قبل الاخرة وسؤوتيكم بفعلة من افعاله المرة المقبلة أنشري يا صفرو بريس .....
التنمية الى أين؟18 -  07/05/2014 01:18:33
موضوع أكثر من ممتاز ، وتحليل منطقي للكلمات والأحدات ، لا يقدر عليه صراحة الا الأستاذ شدادي، فهنيئا له ... وشكرا لصفرو بريس على تفردها باخبار المنزل الساخنة....
منزلي من الدار البيضاء19 -  07/05/2014 07:37:32
الموضوع في مجمله ذو أهمية قصوى ، وفي عمقه يلمس الجوهر الحقيقي للمشكل ، واحدى فقراته قد تكون سببا في حبس أحدهم...
قرطاشي20 -  07/05/2014 07:47:59
للعلم فقط فأب اليوسفي رجل شريف لا يقبل بالحرام، وقد أكد على زوجته مرارا ألا تقبل درهما واحدا من ابنهما ، حتى يتبرأ من الشبهات ، ويعيش بالحلال فقط. والكل يعرف ذلك.
عبد المنعم 21 -  07/05/2014 14:23:13
يبدو أن العبارة الشهيرة "عفا الله عما سلف" أطمعت رؤوس الفساد أنسيتم قول الله تعالى "{فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَه * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَه} - "
لا بد من ربط المسؤولية بالمحاسبة كيف يمكن لشخص ما أيا كانت أهميته أن يقوم بقرارات تخدم مصلحته الخاصة على حساب ما يفوق الإثني عشر ألفا من سكان المدينة ما هذا الإستخفاف والإستهانة هو فقط لم يقم بتوصيل طريق إسمنتي إلى باب بيته بل اقتنى لنفسه بيتا كاملا بمدينة فاس كما يعرف الجميع لكن من أين له بمن يقول له من أين لك هذا
Menzli de Mazagan22 -  07/05/2014 17:34:58
Nous espérons que la province de sefrou déléguera une commission technique pour évaluer la fréquence d'utilisation des véhicules par jour empruntant cette route en question acheminant à la résidence de Mr le Rais
احترم تحترم؟؟ولد القلعة..23 -  07/05/2014 18:57:54
قريبا انشاء سنعمل على تعميم عريضة نفضح من خلالها جميع التجاوزات و الخروقات التي تطال التدبير الفاشل و المبني على نهب ميزانية البلدية(بلدية المنزل اقليم صفرو) من طرف اشخاص استرزقوا و بدأوا يحسون بالاستقواء على الضعاف بعد ان استغنوا من مال سكان المنطقة ، فكونوا في الموعد لتوقيعها حتى نرسلها لجميع الجهات المختصة ...و سنرى فعلا من يتستر على المفسدين و من يشاركهم في دلك ...و الله لن نسكت و لن يهنآ بالنا حتى يحاسب كل من تورط في نهب اموال البلدية ومن حول جل المشاريع الى قراطش ، و كل من ساهم في بناء دار الشباب و كلها عيوب (شقوق ، بناء مسوس..)..و..و...و كل من يدعي القوة و يقول للمواطنين و الله لصورتوا مني باش تنقيوا اسنانكم..لي من يحميني؟؟؟سنرى من يحميك ...ان كنت تحسب ان مدينة المنزل- بالاسم فقط- محميتك و بامكانك تدبيرها كيفما يحلو لك ..فنحن لنا الله اولا و صاحب الجلالة نصره الله ثانيا .
مغربية من فرنسا 24 -  07/05/2014 21:06:14
شكرا لصاحب المقال اولا وشكرا للاخوة الذين شاركوا بتعاليقهم من اجل رفع الضرر عن مدينة المنزل التي تعاني وتقاسي وتقاوم لكن مقاومتها عاجزة امام اخطبوط الشطيبي وجماعته بما فيها رئيس المجلس وزبانيته ادعو جميع الغيورين على هذه المدينة العريقة ان يقفوا كرجل واحد من اجل التصدي لهؤلاء الانتهازيين المصلحيين والانانيين الذين يطبقون المثل " انا ومن بعدي الطوفان "
منزلي25 -  07/05/2014 21:20:42
لم لايترشح الاخ شدادي في الانتخابات المقبلة صوتي لك
طالب منزلي 26 -  07/05/2014 23:30:31
فعلا اتمنى انا كدلك ان يترشح الاخ شدادي بالتوامة ، عمر الطبيب لطفي بجنان لوطا ، لمساسي صاحب المقهى ، ركيك بالقلعة ، بوزيان ، النجار بالخباز ، الزيتوني بلغروسات ، لغويزي بقراطش، ماعليش عبروق لانعدام قطاع الغيار فقط هولاء و معهم وجوه جديدة و بعض العناصر النسوية .. والله حتى يعود المنزل في حلة جديدة و اعرف قدرات كل شخص من هؤلاء ........
رجل تعليم27 -  08/05/2014 08:12:35
كل الإشاذة و التنويه للأستاذ السي محمد شدادي فعلا أنت جدير بالتقدير و الإحترام وتعكس المستوى الراقي لرجل التعليم المعروف بالقيم و المبادى فأين يا ترى يمكن تصنيف عبد الحق يوسفي من رجال التعليم ،،، ٱترك المسؤولية لأهلها من أجل النهوض و الإقلاع ،،،،،،،،
صديق مقرب.. لصاحب المقال28 -  08/05/2014 10:30:11
الأستاذ شدادي ليست له رغبة في الترشح ودخول معركة انتخابية حسب علمي، انما هو مستعد لدعم شرفاء هذه البلدة في الانتخابات القادمة، في اطار مسلسل طويل لمحاربة الفساد، والرقي بالخدمات في المنزل...
أستاذ29 -  08/05/2014 10:41:16
حتى لو تجاهلنا الكلمات المؤثرة والمعبرة ، فالصور وحدها كفيلة باعطاء نظرة شمولية لتنمية معكوسة بهذا البلد شكرا للمجهودات المبذولة.
عبد الفتاح من كندا30 -  08/05/2014 10:45:40
مسار التنمية أصبح معكوسا في بلدنا الحبيب ليس فقط بالمنزل ولكن بأماكن أخرى كثيرة ، انما بالمنزل يبدو ً العكس ً واضحا لا ينكره أحد ولا يختلف عليه اثنان.
من المنزل31 -  08/05/2014 11:40:51
الصراحة المفرطة لصاحب المقال جعلت له أصدقاء ومناصرين ، لكن في الوقت نفسه خلقت له أعداء ومناهضين من أصحاب المصالح المهددة وأهل الفساد يتربصون به في كل وقت وحين عبر التهديد أو من خلال الإغراء... فالمرجو من كل غيور أن يناصر الحق وأن لايدع هذا الأخ لوحده في المواجهة.......
مواطن منزلي 32 -  08/05/2014 12:47:31
أعتقد أن بعض التعليقات انحرفت عن ما يرمي إليه صاحب المقال وأقصد بها تللك التي تتحدث عن ترشيحات مبكرة وأسماء تطرح لخلافة الأسماء الحالية وهو ما لا يمكن أن يكون الهدف لأي مناضل حر ما يهم هو المبادئ وليس الأسماء محاسبة المفسدين أولا كي يكونوا عبرة لمن يأتي بعدهم والتفكير ألف مرة قبل التلاعب بموارد المواطنين مع كامل الإحترام للأخ شدادي القلم النزيه
أردوغان33 -  08/05/2014 15:24:05
أحولو شوية على هاد الرئيس وخليوه يتمتع مع راسو ليه هو حتى بدا يصيد الحلوف ونسا راسو مسكين وبدا كيقول هوأحسن رئيس هاد جيتو نتوما وبديتو كتنكدوا عليه عيب عليكم خليوه عليكم ولا اخاي الشدادي راه ماشي يجي يتيري فيك أنت وصاحبك راه ولا صياد خطير بالحق صياد ديال المال العام ماشي الحلوف
الربيع المنزلي34 -  08/05/2014 18:41:22
الى صاحب التعليق 23 ، فكرة العريضة ممتازة وجديرة بالتنفيذ ، اذا ما كتبتها عندي العشرات ممن يتمنون التوقيع عليها ، فعجل بها في الحين جزاك الله كل خير.
خبير35 -  08/05/2014 18:54:32
اذا ما استمرت المقالات بهذا الوضوح أنا على يقين من أن وجوها معروفة سيطالها الاعتقال قريبا وستتم محاكمتها على جرائم لم تكن تظن أنها تحاسب عنها يوما...
مفسد36 -  08/05/2014 19:03:23
ماذا فعلنا حتى تقيموا علينا القيامة؟ فقط تصرفنا في أموال الدولة بما نراه مناسبا.. أقصد مناسبا لنا بالطبع ، وليس مناسبا لكم أنتم...
عسو هراس37 -  08/05/2014 19:09:12
هذا فقط ما ظهر أما ما بطن فيعلم الله ما يخفى من حقائق مثيرة ، لم لا يتقدم الأخ كاتب المقال برفع رسالة الى المسؤولين لطلب لجنة المحاسبة والتدقيق في ميزانية البلدية بالمنزل ، وعندها سترون ما قد لا تصدقون.
مقرب38 -  08/05/2014 20:14:31
ان التدجين الممنهج الذي تعرض له بعض أعضاء المجلس البلدي من طرف الرئيس بواسطة أبوان المازوط واغراءات مادية أخرى جعل التنمية المحلية تقتصر على اقراطش أحيانا وجيوب اليوسفي مرارا، وقتل الأصوات القليلة المعارضة...
عزيز.39 -  08/05/2014 20:17:33
أصوات المعارضة تغرد وحدها ولا تملك حق التغيير وسط الأغلبية المريحة بالمجلس والتي تمت استمالتها دوما قبل خوض أية مناقشة.
ميلودة40 -  08/05/2014 20:56:13
قمة الأنانية هو ما يتحدث عنه المقال ، فكون اليوسفي يتمتع بطريق الى بيته ، في حين يعاني الباقون من التهميش والغيس فهذه أنانية واضحة للعيان.
علي ناوا41 -  08/05/2014 21:22:51
لو سلمنا بأن الطريق التي توصل الى بيت الرئيس قد شيدت بأموال الساكنة ، فالمعنى أنها قد تمت بأموال حرام ، وهذا يعني أنه كلما مر عليها فهو يباشر الحرام والعياذ بالله.
ركبك المنزلي ، اليازغي42 -  09/05/2014 00:35:10
ردي موجه للاخ صاحب المقال رقم 26 ..رجاء اخي (وهدا طلب فقط) لاتردد اسمي مرة اخرى ضمن لائحة فرقة ابطال الاحياء...؟؟ -ان كنت تقصدني انا شخصيا..و ان كان العكس فاستسمح- فانا لا اريد ان يشتم ابي او امي من طرف الجمهور-ان لم احسن اللعب - و الدي سيتابع مبارياتنا لمدة طويلة ........ارجو المعدرة كما اتمنى ان يفهم كلامي
قول الحقيقة43 -  09/05/2014 16:54:14
كلما قرأت ما تكتبه في هذه الجريدة إلا ويزداد يقيني بأنك من أتباع التيئيس و التشاؤم فمثلا كل زائر للمنزليشاهد ويلاحظ بسهولة ويسر ما عرفته هذه الجماعة الحضرية الفتية من تنمية وتقدم واضحين: شبكة الماء الصالح للشرب في جميع تراب الجماعة ومد قنوات الواد الحار في أزيد من 90في المائة و تبليط أكثر من عشر ون كيلومترا من الأحياء والأزقة وخصوصا المهمشة فتح طرق معبدة طولها ستة كيلومترات مكنت من الربط بين جميع أحياء المنزل والمركز وسهلت الانتقال للساكنة وتوفير سياراتين للإسعاف و توسيع مطرح النفايات وشراء الآليات لجمع النفايات و إحداث ثلاثة حدائق عمومية وتعميم الإنارة العمومية مما جعلها تستقطب الكثير من سكان المناطق المجاورة وارتفع ثمن العقار والكراء والحركة التجارية عرفت رواجا و أقامت ثلاثة أبناك وكالة لها بالمنزل وهناك الكثير من التغييرات يعرفها الجميع ويستفيدون منها ولكنك لا ترى سوى النصف الفارغ من الكأس . فاحرص على نقل الوقائع بحيادية وصدق وابتعد عن التلفيق و الكذب
الى صاحب التعليق رقم 4344 -  09/05/2014 19:50:53
المشاريع التي تتشدق بها وتعتبرها منجزات خارقة للعادة لم تعرف طريقها الى الوجود بمدينتنا الى عبر قرن من الزمن بينما تشهد جماعات أخرى صغيرة بمناطق معروفة هذا الذي تتحدث عنه في عام واحد... ثم لافضل للمجلس الحالي ـ المنتقد من طرف صاحب المقال ـ في شيء من كل هذه المنجزات!! فعمن تدافع في الحقيقة؟
المقال 4345 -  09/05/2014 20:35:07
نعلة الله على صاحب المقال 43 ،يمكنك أن تحكي روايتك إلى الموتى هذا إن صدقوك ،سأرجع إليك بالتفاصيل
ردا على المقال 4346 -  09/05/2014 21:08:02
يا صاحب المقال 43 ، من واجبي أن أذكرك أن شهادة الزور تعتبر من الكبائر السبع
ثواق إلى التغيير47 -  09/05/2014 21:19:17
أشكر السيد محمد الشدادي ،بلدية المنزل مدينة لك بالكثير ،بفظلك سيحصل التغيير
أين نحن؟؟؟48 -  09/05/2014 21:24:17
سكان مدينة المنزل يطالبون بمجلس في المستوى
ملك االتعاليق49 -  09/05/2014 23:44:23
الى صاحب التعليق43 أنا متفق معك في القفزة النوعية التي حصلت وتحصل حاليا على عدة أصعدة ومستويات والتي شملت عدة مجالات حيوية .....
ولكن طبعا ليس بمدينة المنزل ، أستسمح فقد كنت أتحدث عن افران...
قرطاشي50 -  10/05/2014 00:01:41
من غشنا فليس منا . رغم أن اقراطش تبدو للناس أنها محظوظة في ظل رئاسة اليوسفي .الا أن العكس هو الصحيح . واليوسفي لا يفكر الا في نفسه . وقد يكون ذلك سببا في خسارته الانتخابات القادمة . فقد فقد الكثير من بريقه وشعبيته.
صويدق51 -  10/05/2014 00:10:51
لماذا يتم تفويت جل المشاريع التنموية لمحمد الصحراوي المقاول دون غيره؟ ولماذا لايكاد يفترق هذا الأخير مع الرئيس خصوصا بمدينة فاس؟ ألا يطرح هذا عدة تساؤلات حول علاقة مشبوهة لفساد مكشوف؟
الشوقي52 -  10/05/2014 00:16:29
الحقيقة الضائعة التي لم يتطرق اليها أحد هي أن المقاول أنشأ الطريق المؤدية الى بيت الرئيس مقابل التغاضي عن مطالبته بمعايير الجودة في مشروع طريق اقراطش مما عجل بشقوق خطيرة بهذه الطريق في زمن قياسي...
زواج يوسفي ببلدية المنزل باطلللللللللللل 53 -  10/05/2014 00:16:32
زواج يوسفي ببلدية المنزل باطلللللللللللل
صديق شوقي54 -  10/05/2014 00:21:47
أشاطرك نفس الرأي يا صديقي شوقي
مسابقة ... TOMBOLA...55 -  10/05/2014 00:41:08
رئيس يحكم و لا نراه ، هل يتعلق الأمر ب:
1. عزيز بوتفليقة
2. عبد الحقق اليوسفي
للمشاركة ما عليكم إلا أن ترسلوا جوابكم إلى الرقم 00000000
للإشارة كل من شارك فهو منذ الأن فائز ، أتعرفون ما السبب ،لأن كلاهما يحكمان و لا نراهما
الرئيس الفعلي لبلدية المنزل ــــ مسابقة ـــ56 -  10/05/2014 20:17:03
رئيس يسود و لا يحكم ، هل يتعلق الأمر ب:
1. ٱدريس ٱشطيبي
2. عبد الحقق اليوسفي
للمشاركة ما عليكم إلا أن ترسلوا جوابكم إلى الرقم 66666608
توفيق اگادير57 -  10/05/2014 22:48:40
تحية كبيرة للأخ محمد اتمنى ان تواصل على هذا النهج لكشف المستور والحقيقة . كما أطلب منك أن تخصص مقال لتحدث عن البرلماني الذي نراه سوى في الإنتخبات ( علاه أو عسى يعمل فيه النفس)
ملك االتعاليق58 -  11/05/2014 00:19:08
للأسف الشديد أسود الأمس أصبحوا أرانب اليوم!!!! ان الاغراء الممنهج الذي يتبعه البعض بشتى الوسائل الحقيرة قد بدأ يعطي نتائج لا تدور بخلد أسوأ المتشائمين...
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

أضف تعليقك

النشرة البريدية

Facebook

صوت وصورة

jniko 8 جنيكو

jniko 8 جنيكو


نوفل الناصري والتمور الإسرائيلية التي تجتاح الأسواق المغربية

نوفل الناصري والتمور الإسرائيلية التي تجتاح الأسواق المغربية


مناورات الأسد الأفريقي2017 🔙التزود بالوقود جواً قوة ضاربة لحسم المعارك FAR.MAROC.2017

مناورات الأسد الأفريقي2017 🔙التزود بالوقود جواً قوة ضاربة لحسم المعارك FAR.MAROC.2017


حصريا سبب زيارة ماكرون للمغرب قبل الجزائر

حصريا سبب زيارة ماكرون للمغرب قبل الجزائر


الجلسة الختامية للندوة الدولية بفاس : رهانات عودة المغرب للاتحاد الإفريقي

الجلسة الختامية للندوة الدولية بفاس : رهانات عودة المغرب للاتحاد الإفريقي


هل يجوز إفطار الطلبة اثناء الامتحان في رمضان؟│فضيلة الشيخ مصطفى بنحمزة

هل يجوز إفطار الطلبة اثناء الامتحان في رمضان؟│فضيلة الشيخ مصطفى بنحمزة


زغلول النجار يحاضر بكلية الشريعة بفاس أمام أزيد من 1000 طالب

زغلول النجار يحاضر بكلية الشريعة بفاس أمام أزيد من 1000 طالب


معاناة ساكنة عيشون مع بعد المسافة للوصول إلى الماء (صفروبريس)

معاناة ساكنة عيشون مع بعد المسافة للوصول إلى الماء (صفروبريس)


روبورتاج حول احتفاء جماعة أهل سيدي لحسن باليوم الوطني للمجتمع المدني (صفروبريس)

روبورتاج حول احتفاء جماعة أهل سيدي لحسن باليوم الوطني للمجتمع المدني (صفروبريس)


تصريحات حول  تنظيم جمعية نادي الأمل للتايكواندو وفنون الحرب بالبهاليل لنشاط رياضي إشعاعي(صفروبريس)

تصريحات حول تنظيم جمعية نادي الأمل للتايكواندو وفنون الحرب بالبهاليل لنشاط رياضي إشعاعي(صفروبريس)


برنامج "دموع منسية"  مؤثرعائلة متكونة من معاقين تستغيث بذوي القلوب الرحيمة ضواحي صفرو(صفروبريس)

برنامج "دموع منسية" مؤثرعائلة متكونة من معاقين تستغيث بذوي القلوب الرحيمة ضواحي صفرو(صفروبريس)


احتفاء جمعية أمهات وآباء واولياء التلاميذ بمؤسسة واد الذهب بصفرو

احتفاء جمعية أمهات وآباء واولياء التلاميذ بمؤسسة واد الذهب بصفرو


المحاضرة العلمية الكاملة التي ألقاها د محمد العوضي برحاب كلية الشريعة بفاس (صفروبريس)

المحاضرة العلمية الكاملة التي ألقاها د محمد العوضي برحاب كلية الشريعة بفاس (صفروبريس)


رئيس الجمعية المغربية للاقتصاد الإسلامي يبرز الفرق بين البنوك الإسلامية والربوية بالمغرب

رئيس الجمعية المغربية للاقتصاد الإسلامي يبرز الفرق بين البنوك الإسلامية والربوية بالمغرب


أجي تفهم تحرير سعر صرف الدرهم ( تعويم الدرهم )

أجي تفهم تحرير سعر صرف الدرهم ( تعويم الدرهم )