قيم هذا المقال

5.00

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع
الرئيسية | صفرو | مجتمع | صفرو: المجزرة بمدينة المنزل، واقع مترد لقطاع حيوي مهم

صفرو: المجزرة بمدينة المنزل، واقع مترد لقطاع حيوي مهم

لقد أصبح من غير المعقول التزام الصمت حيال الظروف غير الصحية التي تلف المذبح البلدي لمدينة المنزل، وسط الغياب التام لأبسط شروط  النظافة بهذا الأخير. فمخلفات الذبائح لا يتم التخلص منها بشكل معقول ونهائي، وإنما تلقى بإهمال أمام وخلف جدران المذبح، ويؤدي تراكمها إلى خلق منظر تمجه الأعين ، وإلى انبعاث روائح كريهة بالمكان تصيب المار بجوارها بالغثيان، وتكون سبب إذاية دائمة للسكان المجاورين للمجزرة. هذا فضلا عن تفاقم الوضع بسبب مخلفات بائعي الدواجن المرتادين للسوق والتي تترك بإهمال بنفس المكان، هذا إلى جانب الطريقة التي تنقل بها اللحوم و التي تثير الجدل وتفتح الباب أمام عدة تساؤلات في الموضوع...

   أصبح الساكنة -والوضع كذلك- والذي استمر لسنوات,  يدقون ناقوس الخطر تجاه هذه الآفة الخطيرة، ويتساءلون حول ما إذا كان المجلس البلدي قد أعد استراتيجية جديدة لمواجهة هذا المشكل والحد من مضاعفاته، أم أن معاناتهم ستستمر في صمت، يقول أحدهم , ومتى تعرف مدينة المنزل انشاء مجزرة ترقى إلى تطلعات الساكنة، وتستجيب للمواصفات الحقيقية لهذا المرفق الحيوي؟!!

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (55)

قلعاوي1 -  26/04/2014 23:48:07
أشكر السيد الكاتب على المقال , بالفعل تعيش هذه المجزرة وضعا أقل ما يقال عنه كارتي على جميع المستويات. اماكن الدبح لا تتوفر على ابسط شروط النظافة و محيط المجزرة كارثة بيئية تهدد صحة زوار السوق بصفة خاصة و سكان الاحياء المجاورة لها .
من جوار السوق2 -  26/04/2014 23:57:21
أصبحت صفرو بريس تتكلم بلساننا وتصف معاناتنابكل حياد وموضوعية فشكرا لها وشكرا لكاتب المقال على مجهوداته النبيلة....
عسو3 -  27/04/2014 00:01:22
الحمد لله على وجود مثل هذا المنبر الذي يصف ما يجيش به صدرنا، حقا لقد تمكنت هذه الجريدة من اكتساح الساحة بالمنزل والسيطرة على المشهد السياسي بالمنطقة، بفضل المقالات الشجاعة التي تعالجها ويتبناها الأستاذ شدادي فالشكر الجزيل على كل ذلك.
khalid4 -  27/04/2014 14:08:32
المجلس البلدي ليس له استراتيجية محددة المعالم في الأفق القريب لمواجهة مشكل المجزرة، ويسعى جاهدا لتفويت هذا المرفق للخواص حتى يسلم من تبعاته، وفي انتظار ذلك سيظل المشكل قائما كما هو...
العربي5 -  27/04/2014 14:11:47
أتساءل أين تذهب المداخيل اليومية لهذا المرفق الحيوي؟ علما بأن عدد الذبائح بالمدينة المنزلية يفوق مثيلاتها بمدن كبرى وأن المنزل يصدر اللحوم المذبوحة لمدن مجاورة عبر سماسرة معروفين.
مقرب6 -  27/04/2014 14:16:21
السؤال المطروح هو لماذا هذا الإهمال الشنيع وأين دور المحاسبة للمسؤولين؟ لماذا لا تصرف المداخيل للنهوض بالقطاع؟ وأين يتم استغلالها اذن ؟ وهل يخضع هؤلاء للمحاسبة أم ان الأمور تتم اعتباطيا وبعشوائية معهودة؟
منزلي من الرباط7 -  27/04/2014 14:20:28
لماذا لا يدحل المجلس البلدي في شراكة مع وزارة الفلاحة لتطوير القطاع؟ سيقول قائل أن المجلس لا يتوفر على أرض لإقامة المشروع؟ ماذا اذن عن المساحات التي تستغل لإقامة مشاريع عشوائية بشارع محمد الخامس؟ أين هي الموضوعية؟
بلاغ8 -  27/04/2014 17:36:40
بـــــــــــــلاغ
كما تم الإبلاغ عنه من قبل عقد اجتماع يوم الأحد27/04/2014 على الساعة الحادية عشر11 صباحا بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، حضر هذا الاجتماع مجموعة من الفاعلين المدنيين وممثلي عن الهيئات السياسية والنقابية والمجتمع المدني، وهيئات حقوقية، ووداديات، وبعد نقاش مثمر وعميق بين الحاضرين في القضايا الجوهرية المطروحة والمرتبطة بتأسيس هذا المولود التنسيقي، خلص الاجتماع إلى ما يلي:
أولا: توسيع اللجنة التحضيرية بعضوين (فجال سعيد – رشيد ملاحي)، لتصبح اللجنة التحضيرية الموسعة كما يلي:
1-عبد العزيز اغزر
2-ادريس طباخ.
3-عبد السلام برشة.
4-محمد شدادي.
5-سعيد فجال.
6-رشيد ملاحي.
حددت لها المهام التالية:
1-تحضير مشروع القانون الداخلي.
2-تحضير مشروع أرضية للإشتغال.
ثانيا: عقد اجتماع ثاني يوم الأحد03/05/2014، على الساعة الحادية عشر11 صباحا بنفس المكان، للتداول في مشروع الورقتين ومناقشتهما والمصادقة عليهما وتأسيس التنسيقية وهيكلتها.
عن اللجنة التحضيرية:
((01)- عبد العزيز اغزر (02)- ادريس طباخ (03)- عبد السلام برشة (04)- محمد شدادي (05)- سعيد فجال (06)- رشيد الملاحي).
‎بـــــــــــــلاغ ك
مهتم9 -  27/04/2014 18:33:32
كيف لبلدية لم تنجز بعد مخططها الجماعي للتنمية ان تفكر في تهيئة المجزرة
اين عي سلطات الوصاية ... لوضع حد لهذا الاستهتار بالحياة اليومية للسكان
مجرد سؤال....
HAMID10 -  27/04/2014 22:09:33
المجلس البلدي برئاسة السيد اليوسفي له دور كبير في أغلب التراجعات التي تعرفها مدينة المنزل . ويوما ما عندما سيصعد الشرفاء للمجلس سيحاسب حسابا عسيرا
kamal11 -  27/04/2014 22:11:19
على قضاة المجلس الاعلى وعلى مفتشية وزارة الداخلية وعلى الامم المتحدة التدخل لردع هؤلاء الجبناء
مصطفى12 -  27/04/2014 22:15:46
لو ربطنا المحاسبة بالمسؤولية لآن لنا أن نتساءل ألف سؤال حول هؤلاء المفسدين...ولم لاتتم معاقبتهم؟ أليس في القصاص حياة للناس؟
manzely13 -  27/04/2014 23:50:33
المجزرة المسبح الملعب المارشي موقف السيارات المكتبة ............ هادو غير اللي كيبداو بالميم فما بالك بالحروف الأبجدية المتبقية لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم على اليوسفي أن يتق الله وبارك بارك عليك شوف ف ديك البلاد شي شوية و شوف مع ديك حسن الصمود الزاوي يخدم على راسو ديك المانضا اللي كتوقعلو عليها راهوم هادوك فلوس الشعب لا يمكن لأي كان ان يتقاضى أجرا دون أن يؤدي عملا فهدا الشخص لا يعمل و يتقاضى أجرا حرام و الله حرام ماشي الا ماكانش الكاميو صافي يرتاح لا كاين ما يتعمل الا ادا كان متواطئا معك في شيء ما كما جاء في أحد التعليقات
الى أين؟14 -  28/04/2014 13:11:08
الى أين سيقودنا هذا المجلس الفاشل بقيادة الرئيس الحالي؟ كفى استهتارا بمصالح الشعب ، انزلوا الى مستوانان راقبونا عن قرب وأزيحوا هذه النخوة الكاذبة عنكم.
nadia15 -  28/04/2014 19:56:39
اتمنى أن تزرع روح النضال من جديد في نفوس كل من يحمل دم يازغي في جسده فالحق يأخذ ولا يعطى واصحاب المصالح لا بد من الوقوف في وجوههم بكل عزم وثبات يجب أن يعلم كل واحد ما له وما عليه وكفى من الاستهتار و لا مبالاة مدينة المنزل مدينة كان لها صيتها في الثمانينات وبعدها نزل مستواها إلى الصفر ثم عرفت انتعاشا ملموسا في عهد بوزيان مصطفى ثم عادت إلى الحضيض في عهد اليوسفي رغم أن كلاهما درسا معا في مدرسة واحدة ....
بوعربية16 -  28/04/2014 19:58:03
نتساءل عن ردة فعل الثوريين من أعضاء المجلس البلدي تجاه هذا البناء العشوائي؟ وهل انتصر عليهم الرئيس لوحده؟ أين هو بوزيان؟ أين هو الشيمي؟ أين هو السعيدي؟ أين هو عبد الصمد؟ وهل لليوسفي الضعيف القدرة على الانتصار على كل هؤلاء؟
بوعربية17 -  28/04/2014 19:59:10
الله من هادا منكر اللي خلا نشاد هاهوا كيكمل عليه اليوسفي نشاد زرع لوتد واليوسفي كيبني علا الشارع 3 دالقفوزة.واش مشي عيب عليك اسي اليوسفي تضييع البلاد الي عملت فيك خير كبير او قبلاتك تعيش فيها الله ياخد الحق. اخوتي غير قولولي شحال اوحنا كنعاينو تسالة العقدة ديال ميدتيل باش نشوفو شي حاجة كتفرح او شي مشروع كينعش المدينة.بالعكس هنا كنشوفو اليوسفي اورباعتو كيخرجو على المدينة.واش مشي عيب اوعار فضاء خصب كتفوق ميساحتو 1000مترمربع كيضيع اليوسفي الواجهة بالعشواءي الوقت اللي كنا كنتسناويديرهو اوالمهندس ديال البلدية دراسة مقر تجاري كيشمل 150او 200 محال تجاري هاهو كيسد الواجهة.واش اعباد الله المهندس سولوه بعض الاخوان علا هاد المحلات قلم انا مفراسيش.انا قنقولو انت كداب اومنافق بحيت المهندس هنا فين كيضرب يدو هو اوالرئيس انا بعيني شفتو هوا او السي فتحي كيقولو المعلم هافين الدير الساروت هاد المهندس ضد المصالح ديال البلاد.اما سيد الباشا عامل عين ميكة دايز راجع علا هاد المنكر او مكيحركش الساكن او حتا انت واكل او مقادش عليهم حتا انت خلعوك بالشيبي اللينعل دي مكيحشم.
عبد الصمد..18 -  28/04/2014 20:00:36
أعترف أنني لم اعد قادرا على الوقوف في وجه الرئيس رغم أن ما يفعله بشارع محمد الخامس لا يعجبني.. وذلك لأنه يملك ضدي شيكا موقعا مني قد يدفعه في أي وقت....فما العمل؟
عبد الصمد.19 -  28/04/2014 20:01:18
ليس الرئيس وحده من يملك شيك ضدي بل الشطيبي أيضا يملك شيكا ضدي وضد كل الأعضاء بالمجلس البلدي ضمانا لسكوتنا جميعا فما الحيلة للفكاك من هذا الفخ؟ انصحوني يا اخواني....
من لغروسات20 -  28/04/2014 20:03:09
ماذا تريدون من محسن بوزيان المناضل الكبير، انه دائما في المعارضة ولا يدخر جهدا لمواجهة الفساد بكل أشكاله والوقوف دائما في وجه الرؤساء، سوف يكتسح الساحة هذا الموسم في الانتخابات....
مواطن21 -  28/04/2014 20:04:09
اعلموا ان بوزيان سيكتسح دائرة لغروسات كما العادة ولن يقف في وجهه اي منافس جديد مهما كانت شعبيته، فانجازات بوزيان في لغروسات لا تحصى ولا تعد.....
انسان منزلي22 -  28/04/2014 20:05:08
لماذا لا يكتب الأخ شدادي مباشرة عن الشطيبي وفساده المكشوف لكل القبيلة اليازغية، ويضع مقاله مباشرة عن احتجاز هذا البرلماني لشيكات أعضاء المجلس البلدي؟ لو فعل ذلك فستكون الضربة القاضية لرموز الفساد ، بالبلاد.
من لغروسات23 -  28/04/2014 20:06:18
اعلموا ان بوزيان سيكتسح دائرة لغروسات كما العادة ولن يقف في وجهه اي منافس جديد مهما كانت شعبيته، فانجازات بوزيان في لغروسات لا تحصى ولا تعد.....
شكاية الى السيد وكيل الملك24 -  28/04/2014 20:07:04
إلى السيد وكيل الملك بالمحكمة الإبتدائية صفرو
الموضوع : شكاية ضد المسمى إدريس ٱشطيبى بخصوص شيكات بريدية و كمبيالات.السيد وكيل الملك :
نتقدم لكم بهذه الشكاية ضد السيد المذكور إسمه أعلاه ،حيث توجد بحوزته مجموعة من الشيكات و الكمبيالات كان قد تسلمها منا كمنتخبين وذلك بغير وجه حق دون بيع أو شراء فعلي حصل بينهم،نحن نعيش دائما تحت التهديد و الترعيب فمثلا ( و هناك أمثلة أخرى ستذكر في وقتها المناسب) خلال ٱانتخابات 2009 الجماعية تمكن السيد البرلماني عن إقليم صفرو و رئيس الجماعة القروية اولاد مكودو بالضغط على هؤلاء المنتخبين و في ظروف غير عادية مستغلا بذلك نفوذه و قوته من الحصول جبرا على الشيكات موضوع هذه الشكاية مستغلا بذلك هذا الوضع ضاغطا علينا بالإشتغال لصالحه عكس إرادتنا و توجهاتنا السياسية مما أجبرنا على القيام بحملة انتخابية لصالحه بخصوص الإستحقاقات البرلمانية المنعقدة بتاريخ 25 نونبر 2011
السيد وكيل الملك:نلتمس منكم إعطاء أوامركم المطاعة بغية فتح تحقيق في هذه النازلة التي أصبحت معروفة و متداولة بين أوساط المواطنين.
وداعا للمفسدين في الأرض25 -  28/04/2014 20:08:01
الشطيبي رأس رموز الفساد وصانع المفسدين كاليوسفي، وقد آن الأوان لكشف المستور والتحقيق في النجاح المشبوه لهاذا البرلماني الفاسد والذي لم يقدم شيئا لبلده وساهم بشكل كبير في التخلف الراهن.
خبير26 -  28/04/2014 20:08:42
لو حصل وتقدم أحد أعضاء المجلس البلدي من أصحاب الشيكات المحجوزة بشكاية في الموضوع لوكيل جلالة الملك، فسيتم اخلاء سبيله وارجاع الشيك المتنازع عليه، وفي نفس الوقت ستتم متابعة البرلماني المذكور، ومتابعته لحجز الشيك بدون وجه جق، والتحقيق معه في طريقة نجاحه في الانتخابات.
من جوار السوق27 -  28/04/2014 20:12:05
ana hda souk ktalna riha dial zbal hachakoum allah ma hada mounkar
hassan28 -  28/04/2014 20:44:19
شكرا لصفرو بريس على اثارة كل هذا الجدل ، الذي يعتبر صحيا ويكشف النقاب عن المفسدين بالمنطقة.. أصبحت الجريدة هذه الرقم 1 في الإقليم.
الى كل العدميين29 -  28/04/2014 20:54:44
لا تملكون الا القدرة على التعليقات الفارغة ، أرونا مهاراتكم في العمل على الساحة، الى كل من أغزر، النية، مرماغ ، ملاحي، وأصدقاؤه:أنتم فعلا هم الفاسدون حقا بسلبيتكم وعدميتكم، أبرزوا عن أنفسكم واخرجوا للساحة لتنافسونا ان استطعتم. لكنكم أبدا لن تنتصروا لأنكم تعلمون قوتنا وسيطرتنا على الساحة، فهي ملك لنا وحكر علينا وحدنا،لمنجزاتنا التي لا تعد ولا تحصى رغم انكاركم لها، حسدا من عند أنفسكم. أنتم تعرفوننا فلا داعي لذكر أسمائنا أيها العدميون...
فاعل خير30 -  28/04/2014 23:24:32
الى السيد الباشا المحترم اتقدم اليك بهده الشكاية ضد المسمى فريد هدا الشخص المكلف باستخلاص واجبات الدبح أو ما يسمى بالكرجوطة وكما لا يخفى عليكم السيد الباشا فالمستفيد من هده النقود هي الخيرية فهدا الشخص مند توظيفه يعمل ساعة واحدة في اليوم ولكن لا يظهر سوى 50 في المائة مما يتحصل عليه فمثلا ادا دبحت 40 شاة فانه يقر ب 20 فقط على سبيل المثال مند أن بدأ عمله الى يومنا هدا ولي اليقين أنك ستتحرك من أجل فضح المستور وربما ستظهر اشياء اخرى لم تكن في الحسبان والله الموفق والسلام
فاعل جمعوي31 -  28/04/2014 23:37:53
ردا على صاحب المقال الدي دكر فيه حسن الصمود فانا متفق معه تماما واريد أن اضيف ان عوض ان يشتغل كما كان سائقا للكاميو ها هو السيد الرئيس يوظفه في اشياء اخرى يجني منها ما يريد هو ويكلف شخصا ما محسوب على البطالة لسياقة الكاميو والاحتفاظ بالزاوي ليمضي معه على ما يريد من فواتير منهوبة من اموال الشعب فأين انت يا مجلس اعلى للحسابات و اين المراقبة واين واين لضبط كل دلك مسالة بسيطة جدا هي مقارنة الفواتير فواتير الجماعات المجاورة
انفلات أمني بالمنزل32 -  29/04/2014 23:24:46
حالة الدرك الملكي أصبحت تثير الشفقة وخصوصا قائد الدرك سعيد بعد فرار المجرم الذي كان بحوزتهم في المخفر، والغريب في الأمر أن يأمر القائد سعيد الدركيين باقتحام منزل المجرم دون إخبار وكيل الملك أو إعلامه بما يقع من انفلات مما أدى إلى تكسر رجل الضابط المسكين مصطفى.. فأين أنت يا سيدي الوكيل ؟ وهل تعلم بكل هذا؟
عتيقة33 -  29/04/2014 23:26:21
الفقر التيه الضياع المعانات الغربة هي السمات الأساسية بمدينة المنزل بالله عليكم واش الناس فهاد البلد ميتين أين المثقفين أين الماضلين أين الجمعيات الحقوقية أين جمعيات المجتمع المدني.كفى من الصمت أن الأوان لمحاسبة و معاقبة المفسدين لخرجو على البلاد.
مجرد بداية34 -  29/04/2014 23:27:20
مجرد بداية...؟؟؟
في نطاق تفاعل المهتمين بالشأن العام المحلي والمواطنين مع المقالات التي يكتبها السيد محمد شدادي ببعض الجرائد الالكترونية والورقية .والتي حاولت إلقاء البعض من الضوء على بعض النقط السوداء ... وبعد التفاعل الواسع مع هاته المقالات.... بحيث حولت بعض القضايا للتداول العام، أصبحت شأنا عاما... بعد ما كانت شأنا محصورا جدا.... هذا الوضع لم يرق للبعض.... فأصابهم السعر... وأصبحوا يخوضون هجوما مسعورا... على هذا الأمر.... ما أثار انتباهي في الأمر ... هو أن هؤلاء يخوضون حروبا دينكوشطية، ليس مع صاحب المقالات.... بل مع صاحب صاحب المقال.....، بحيث وصلت وقاحتهم لبعض النعوت والكلام الغير الأخلاقي، والذي ينم عن الحقد الدفين، لأي رأي معارض، مهما كان بسيطا، وهذا التعاطي مع مقالات في أمور بسيطة جدا جدا ......؟؟ تدلل على ثلاثة أشياء ولها: أن هاته الأطراف التي لم يرقها الأمر تحاول نسف هاته المقالات منذ بدايتها والتي لا تزال تخوض في قضايا بسيطة جدا جدا.. وترهيب كاتبها..... حتى توقفها وتنسف مفعولها في مهدها .... لكي لا تتطور في مضمونها إلى أفق طرح قضايا وملفات كبرى، وثانيا: ...
المعفي35 -  29/04/2014 23:34:14
استمرار الأشغال العشوائية بشارع محمد الخامس يجعلنا أمام ثلاثة خيارات لارابع لها:
اليوسفي يستغل وفاة والد السيد العامل ليتم الأشغال في غفلته...
اليوسفي لايخشى العامل ويملك معارف أقوى منه...
التواطؤ في الموضوع قد بلغ جهات عليا أكبر من العامل نفسه...
علي ناوا36 -  29/04/2014 23:38:43
في تصريح حصري لليوسفي: المحلات التي تشيد حاليا تحت ميديتيل هي عبارة عن مطفية لتجميع مياه الأمطار ولذلك لم نترك بابا واحدا لها!!!!!
عزيز.37 -  29/04/2014 23:41:47
ان جميع اعضاء المجلس البلدي يركبون قطار الفساد خلف سيدهم الشطيبي , راه ماكينشي فيهم جميعا مادام يتحكم فيهم هذا الأخطبوط (بوخنونة)
يانا38 -  29/04/2014 23:45:35
الى كل ظالم : العود الذي تستهين به قد يكون سببا في سمل عينك فاتق غضبة الإنسان البسيط فليس لديه مايخسره.
يانا39 -  29/04/2014 23:47:53
النائم فوق الحصير لايخشى أبدا السقوط
حميد40 -  29/04/2014 23:51:29
اتقوا الظلم أيها الفاسدون فان الظلم ظلمات يوم القيامة فسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون......
اخبار41 -  30/04/2014 22:21:55

انسجاما مع خلاصات اجتماع يوم الأحد27/04/2014 عقدت اللجنة التحضيرية اجتماعا مساء يوم الأربعاء30/04/2014، وبعد نقاش معمق ومثمر، صاغت اللجنة التحضيرية مشروعي القانون الداخلي وأرضية التنسيقية.
لهذا تخبر اللجنة التحضيرية بأن مشروع الورقتين جاهزتين، ويمكن تسلم نسخ منها، بالمكان المتفق عليه خلال الاجتماع.
كما تدعو الجميع للحضور للاجتماع المزمع عقده يوم الأحد04/05/2014 على الساعة الحادية عشرة صباحا لنفس المكان من اجل استكمال تأسيس التنسيقية وفق خلاصات الجمع العام ليوم الأحد27/04/2014.
عن اللجنة التحضيرية:
((01)- عبد العزيز اغزر (02)- ادريس طباخ (03)- عبد السلام برشة (04)- محمد شدادي (05)- يوسف فجال (06)- رشيد الملاحي
حورية42 -  01/05/2014 10:10:58
نعاني كثيرا من الأزبال المحيطة بنا والروائح الكريهة التي تنبعث من المجزرة، أين المسؤولون ليزيحوا كل هذا عنا؟
حمادي43 -  01/05/2014 10:20:31
يدعي رئيس المجلس البلدي أن مداخيل المجزرة لاتمثل حتى سدس المصاريف التي ينفقها على هذه الأخيرة، ويروج ذلك عبر أبواقه ظانا منه أن الرأي العام سينخدع بهذه الأكاذيب...
علي ناوا44 -  01/05/2014 10:25:27
اعتبارا على أن المصاريف المنفقة على الكورنة تفوق بكثير المداخيل اليومية التي لا ينكرها أحد، فالتساؤل المطروح هو هل يدفع اليوسفي أجور الجزارين بانتظام بما في ذلك التغطية الصحية وكبش العيد وملابس الأطفال؟
سعيد سيليسيوني45 -  01/05/2014 10:33:57
المنجزات عادة ما تكون على قدر أصحابها، وبعظم الأشخاص تأتي الأعمال العظيمة... واليوسفي ليس عظيما حتى تطالبوه بالمشاريع العظيمة... لهذا فكل منجزاته تتلخص في كراجات عشوائية لخزن الدوزان...فاقد الشيء لا يعطيه...
رسالة مفتوحة الى السيد وزير الداخلية46 -  01/05/2014 10:37:52
أتمنى من السيد الوزير فتح تحقيق في بناء الحائط العشوائي المحيط بمصلحة المياه والغابات بالمنزل تحت اشراف السيد باشا مدينة المنزل الذي يدعي أنه يحارب البناء العشوائي ...ومحاسبة رئيس المجلس البلدي على صمته في الموضوع تواطؤا أو على الأصح هيبة من السيد الباشا...
رسالة مفتوحة الى السيد وزير الداخلية47 -  01/05/2014 10:43:16
المرجو من السيد الوزير فتح تحقيق شفاف ونزيه في ملف البناء العشوائي بمدينة المنزل خصوصا المحلات التجارية العشوائية التي يشيدها رئيس المجلس البلدي وسط أكبر شارع بالمدينة وسط صمت مطبق للسلطات المحلية المتواطئة معه.
الى صاحب التعليق4548 -  01/05/2014 10:49:28
الى صاحب التعليق 45 ،المثال الذي ضربته ينطبق كذلك على برلماني المدينة ادريس الشطيبي ، فهو لم يقم بأي انجاز يذكر، وهو ليس عظيما ليفعل ذلك.
الهلالي49 -  01/05/2014 16:59:03
المجزرة بمدينة المنزل من أنشط المجازر بالإقليم، ومداخيلها حسب اعتقادي قد تغطي مصاريف أخرى غير ورقة الماء الصالح للشرب التي يؤديها الرئيس ويدعي أنها تستنزف المداخيل ويضطر لإضافة مداخيل أخرى من ميزانية المجلس البلدي!!!!!!!!!!!!
عليلو50 -  01/05/2014 17:03:41
ما الذي يجعلنا ندفع من مداخيل المجلس البلدي للمجزرة واحتياجاتها؟ وهل يوزعون اللحوم علينا مجانا؟ اذا لم تستطع المجزرة القيام بنفسها فلا داعي لإقامتها أصلا! وليذبح كل واحد في بيته.
دادا51 -  01/05/2014 17:06:51
الرئيس براسو موصي فريد اللي كايتخلص يسجل غير نصف المداخيل اللي كايشد باش شي لي شاط كايقسموه بلا مايقيدوه. بسيف يقولو المداخيل ماكافياش.
ازدوغان52 -  03/05/2014 14:38:12
فعلا يؤسفنا و يحز في قلوبنا ما ألت اليه هده المدينة التي أصبحت تتخبط في العشوائية و سوء التدبير و التسيير و انعدام بعد النظر في حين يشهد بهده القبيلة الشامخة و العظيمة بتاريخها المجيد و ارتباطا بمضمون المقال وما تعانيه المجزرة من تدني ملحوظ و خاصة ما يتعلق بالصحة و البيئة مما أعطى مصداقية و مشروعية لمضمون المقال نغتنم هذه المناسبة للاشادة والتنويه بكاتب المقال لدا نخاطب السيد الرئيس أن يستفيق من سباته العميق الدي امتد لخمس سنوات عــــــــــــــــــــــــــــــــــجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــافـــــــــــــــــــــــــ من أجل النهوض بما يتطلب منه كسائر الرؤساء لاسيما وانه يتمتع بالتفرغ مما يستوجب عليه الحضور الكلي بالمقر الرئيسي للبلدية من أجل الاستجابة لتساؤلات و انتظارات المواطنين التي تتكاثر يوما بعد يوم
عفوا --نحن نوجه خطابنا الى شخص خارج التغطية تنعدم فيه شروط المسؤولية مائة بالمائة همه الوحيد هو النهب والسرقة و الاختلاس والفساد مع بنت الصغيور وأخريات وللحديث بقية وستظل "المجزرة "على حالها
عدو المنافقين53 -  05/05/2014 07:44:43
لا يستحي الشطيبي وزبانيته من القدوم الى المنزل وحضور اجتماعات التأسيس الفارغة، كأن التنمية بهذه البلاد تقتصر على التأسيس الخاوي والكلام الفارغ!!
مقرب54 -  05/05/2014 07:49:29
لا يستحي الشطيبي وزبانيته من القدوم الى المنزل وحضور اجتماعات التأسيس الفارغة، كأن التنمية بهذه البلاد تقتصر على التأسيس الخاوي والكلام الفارغ!!
زواجه ببلدية المنزل باطل 55 -  06/05/2014 13:17:48
يوسفي و المصلحة العامة شبيهان بالمستقيمان المتوازيان فهم جميعا لا يلتقيان و زواجه ببلدية المنزل باطل باطل باطل
المجموع: 55 | عرض: 1 - 55

أضف تعليقك

النشرة البريدية

Facebook

صوت وصورة

jniko 8 جنيكو

jniko 8 جنيكو


نوفل الناصري والتمور الإسرائيلية التي تجتاح الأسواق المغربية

نوفل الناصري والتمور الإسرائيلية التي تجتاح الأسواق المغربية


مناورات الأسد الأفريقي2017 🔙التزود بالوقود جواً قوة ضاربة لحسم المعارك FAR.MAROC.2017

مناورات الأسد الأفريقي2017 🔙التزود بالوقود جواً قوة ضاربة لحسم المعارك FAR.MAROC.2017


حصريا سبب زيارة ماكرون للمغرب قبل الجزائر

حصريا سبب زيارة ماكرون للمغرب قبل الجزائر


الجلسة الختامية للندوة الدولية بفاس : رهانات عودة المغرب للاتحاد الإفريقي

الجلسة الختامية للندوة الدولية بفاس : رهانات عودة المغرب للاتحاد الإفريقي


هل يجوز إفطار الطلبة اثناء الامتحان في رمضان؟│فضيلة الشيخ مصطفى بنحمزة

هل يجوز إفطار الطلبة اثناء الامتحان في رمضان؟│فضيلة الشيخ مصطفى بنحمزة


زغلول النجار يحاضر بكلية الشريعة بفاس أمام أزيد من 1000 طالب

زغلول النجار يحاضر بكلية الشريعة بفاس أمام أزيد من 1000 طالب


معاناة ساكنة عيشون مع بعد المسافة للوصول إلى الماء (صفروبريس)

معاناة ساكنة عيشون مع بعد المسافة للوصول إلى الماء (صفروبريس)


روبورتاج حول احتفاء جماعة أهل سيدي لحسن باليوم الوطني للمجتمع المدني (صفروبريس)

روبورتاج حول احتفاء جماعة أهل سيدي لحسن باليوم الوطني للمجتمع المدني (صفروبريس)


تصريحات حول  تنظيم جمعية نادي الأمل للتايكواندو وفنون الحرب بالبهاليل لنشاط رياضي إشعاعي(صفروبريس)

تصريحات حول تنظيم جمعية نادي الأمل للتايكواندو وفنون الحرب بالبهاليل لنشاط رياضي إشعاعي(صفروبريس)


برنامج "دموع منسية"  مؤثرعائلة متكونة من معاقين تستغيث بذوي القلوب الرحيمة ضواحي صفرو(صفروبريس)

برنامج "دموع منسية" مؤثرعائلة متكونة من معاقين تستغيث بذوي القلوب الرحيمة ضواحي صفرو(صفروبريس)


احتفاء جمعية أمهات وآباء واولياء التلاميذ بمؤسسة واد الذهب بصفرو

احتفاء جمعية أمهات وآباء واولياء التلاميذ بمؤسسة واد الذهب بصفرو


المحاضرة العلمية الكاملة التي ألقاها د محمد العوضي برحاب كلية الشريعة بفاس (صفروبريس)

المحاضرة العلمية الكاملة التي ألقاها د محمد العوضي برحاب كلية الشريعة بفاس (صفروبريس)


رئيس الجمعية المغربية للاقتصاد الإسلامي يبرز الفرق بين البنوك الإسلامية والربوية بالمغرب

رئيس الجمعية المغربية للاقتصاد الإسلامي يبرز الفرق بين البنوك الإسلامية والربوية بالمغرب


أجي تفهم تحرير سعر صرف الدرهم ( تعويم الدرهم )

أجي تفهم تحرير سعر صرف الدرهم ( تعويم الدرهم )