قيم هذا المقال

5.00

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع
الرئيسية | صفرو | مجتمع | المنزل إقليم صفرو: الإزعاج يطال الأموات أيضا

المنزل إقليم صفرو: الإزعاج يطال الأموات أيضا

تشهد المقابر بمدينة المنزل اعتداء سافرا على حرمتها من طرف بعض الأشخاص، الذين لا يجدون حرجا في إطلاق دوابهم لرعي الأعشاب النامية فوق المقابر وعلى جنباتها. علما أن حرمة المقابر أبدية ولا يصح استخدامها إلا للدفن ، وأن الواجب الانساني والعقدي يحتم الحفاظ عليها لتبقى معلما مقدسا وأثرا حضاريا احتراما لساكنيها.

   والغريب في الأمر أن هذا السلوك المشين ، لم يقابل من قبل المجتمع المدني بأدنى رد فعل يمكن أن يردع هؤلاء ويدفعهم لإبعاد دوابهم عن المقبرة على الأقل..بل أكثر من ذلك اتخذ عدد كبير من الأشخاص طريقا لهم يمر عبر المقبرة ولا يتحرجون في قطعه صباح مساء..هذا فضلا عن تخصيص جزء من المقبرة كملعب صغير لكرة القدم يؤمه الأطفال يوميا لإجراء مباريات في كرة القدم ، وإزعاج سكينة الأموات بصراخهم الذي لايكاد ينقطع على مرأى ومسمع من الجميع.

    وتفاءل الساكنة  خيرا بالسور الذي أنشئ حول المقبرة لصيانة حرمتها، غير أن يد العابثين لم تلبث في غفلة من المسؤولين أن طالت أبواب المقبرة  بالتخريب ، لتعود السلوكات المشينة ذاتها للطفو من جديد، وسط صمت وذهول الجميع. فمتى سيرتاح الإنسان في هذا البلد؟؟ يقول قائل .

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

محارب قديم1 -  01/04/2014 15:41:26
الباشا حاضي غير البناء العشوائي
الله ينعل دي مايحشم
بنيازغة علااااام2 -  01/04/2014 17:23:41
بنيازغة ما شاء الله عليهم الحي ولا يسلم واعسا عاد الحي
rachid3 -  01/04/2014 18:02:41
كفاش باغي يرتاحوا الاموات واللي ساهرين على الشأن المحلي حتى هما أموات هدا هو المثل القائل استنجد غريق بغريق الله ياخد الحق ف عبد الحق ولكن التغيير قريب ان شاء الله تحية للأخ الشدادي ماتب المقال
عبد المنعم4 -  01/04/2014 21:35:39
إذا لم تستح فاصنع ما شئت قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لأن يجلس أحدكم على جمرة فتحرق ثيابه فتخلص إلى جلده خير له من أن يجلس على قبر"
15 -  01/04/2014 23:03:03
1
حي 6 -  01/04/2014 23:27:55
الواحد يخاف يموت دابا الراحة ماكيناش حتى فالمقابر
الأحياء الأموات 7 -  01/04/2014 23:31:51
القيمون على الشأن المحلي ميتون في نظري ولا تجوز الرحمة عليهم..
الأحياء الأموات 8 -  01/04/2014 23:35:10
لماذا محاربة البناء العشوائي تأخذ السبق على رعاية المقابر؟
لأن الأموات لا يدفعون رشاوى للمسؤولين..
خبير9 -  01/04/2014 23:38:41
شكرا لهذه الجريدة التي مافتئت تنور الرأي العام حول الفاد بكل أنواعه. وشكرا لكاتب المقال الأستاذ شدادي على مجهوداته.
مصطفى10 -  01/04/2014 23:43:43
قبل أسبوع فقط لم نكن نعرف شيئا عن هذه الجريدة
الا انها استطاعت وبقوة أن تفرض وجودها في الساحة بالمنزل لقوة وأهمية المقالات التي تتطرق اليها. شكرا للقيمين عليها.
مصطفى11 -  01/04/2014 23:46:38
الصورة مثالية بالفعل وتظهر لوزير الرياضة ان لامجال لمزايداته
فالاطفال لم يجدوا مكانا للعب الا في المقابر
فقيه قاري12 -  01/04/2014 23:52:13
اللهم ان هذا منكر اللهم لا تواخذنا بذنوب هؤلاء السفهاء الذين لايحركون ساكنا لحامية حرمة المقابر.
يانا13 -  02/04/2014 00:14:08
المقابر تحاذي الباشوية وهي على مرأى عين الباشا فلم لميحرك ساكنا لحماية حرمة الموتى لم لا ينبه فقط صديقه الحميم الرئيس؟
منزلي14 -  02/04/2014 15:35:55
حقا صورة معبرة للأطفال وهم يلعبون وسط المقابر في غياب الرقيب أين أنتم من النهي عن المنكر .تحية للأستاذ الشدادي
خبير15 -  02/04/2014 20:40:26
لماذا لا يتحمل الجلي عبئ صيانة المقابر ولماذا تفرغ اليوسفي اذن ان لم يكن حارسا على المقابر
خبير16 -  02/04/2014 20:46:27
اتساءل اين تصرف الميزانية الخاصة بالمجلس وخصوصا البند المتعلق بالمقابر؟
رشيد17 -  02/04/2014 23:14:16
تحية الى ال الأخ الشدادي على هدا المقال
اليوسفي18 -  03/04/2014 00:59:36
لم يعد لكم الا المقابر لتتحدثوا عنها أيها الجبناء. اتركوا الموتى في حالهم وواجهونا ان استطعتم.
اليوسفي19 -  03/04/2014 01:02:49
مشكل المقابر مشكل عدم وعي الساكنة فكيف نحاسبو ونحن في اقراطش بعيدين عن كل هذا؟ لم تعودوا مقنعين ابدا.
الركيك20 -  03/04/2014 01:05:20
الى صاحب التعليق 19 . هذا يدل على شدة غبائك وعدم معرفتك بشؤون المجلس...
الركيك21 -  03/04/2014 01:06:51
شكرا للأخ شدادي صديق الحرفة على تنويرك للرأي العام وكشف المفسدين.
عبد المنعم 22 -  03/04/2014 12:42:24
إلى صاحب التعليق رقم 19 كيف عرفت أن الانتقاد موجه إلى شخصكم وصاحب المقال لم يشر إلى ذلك أهو ذلك النوع من الفز الذي يقفز ؟ أما عن السخرية من المقال الذي يطرح موضوعا في غاية الأهمية وهو ضرورة توقير المقابر وهو أمر ورد في الأحاديث النبوية الشريفة لهو قلة احترام كبيرة وأمر غير أخلاقي أما عن كونك بعيدا وفي قراطش فكان الأولى أن تبقى بعيدا عن مسؤولية لست أهلا لها أم تريد أن تكون ريس من منازلهم مثل عادل إمام
وداعا23 -  03/04/2014 20:19:28
أن يطال الاهمال حتى الموتى فهدا أمر يدعو الى السخرية من رئيس لص محتال نصاب يدعي أنه رجل شريف
الله دي ما يحشم
ميت24 -  03/04/2014 20:24:17
انا ميت احس بازعاج كبير منكم ايها الاحياء
الميتون الاحياء25 -  03/04/2014 20:27:54
حتى الأموات يدأو يعانون من ظلمكم وفسادكم
متوفي من100 عام26 -  03/04/2014 20:30:15
بعد البراريك والسلع التي كنتم تضعون فوقنا ها أنتم صببتم ألف طن من التراب فوقنا
ما أردتم السلام أبدا
يامنة27 -  03/04/2014 20:33:55
ظلم للاحياء ظلم للاموات ظلم للانسان اين ستصلون بظلمكم ايها الفاسدون؟
المرأة التي28 -  03/04/2014 20:38:25
اليوسفي رئيس المجلس البلدي إشترى منزلا ب144 مليون سنتيم وإشترى لأخيه عبد الواحد الكسيبة والعجول ب8 ملايين وأنشأ مخبزة في الدار البيضاء من أجل أخيه المدرود من الجندية وإشترى البندقية
عليه أن يدلنا على مكان الخابية؟
الراجل29 -  03/04/2014 20:41:21
لقد وصل السيل الزبى باراكا من الحكرا وتاشفارت
كنزة30 -  03/04/2014 20:43:02
هد الرئيس زغلل أو بقى ما كايحسب فيها حتى واحد
سناء من اقراطش31 -  03/04/2014 20:46:03
اليوسفي جارنا لا يعرف الا التكبر لا حولا ولا قوة الا بالله
أيها الص بارك
ساكن32 -  03/04/2014 21:06:51
مجموعة من الصوص [اليوسفي ونشاذ والحروف وعبد الصمد]خارج أسوار السجن مهزلة للقضاء المغربي
بوعزة غمرة33 -  03/04/2014 21:08:56
اليوسفي رجل نزيه لكن نشاد رجل فاسد وأنا أعرفه شخصيا مند زمن
اليوسفي34 -  03/04/2014 21:15:45
لا أدري مادا يريد مني هؤلاء؟وهل من واجبي ان انام مع الاموات حتى يرتاحو او من شغل الرئيس السهر على المقابر؟
مولود الملهوط35 -  03/04/2014 23:14:23
لا أحد يريد منك شيئا أيها المسكين غير ضفي داك البي سي وسير ترتاح شوية رخف إلا تسخف راك داير خدمتك هي هديك والدليل وصلتي الكودرون تا لباب الدار ديالك نتا هو الرويجل شكون بحالك
اليوسفي36 -  04/04/2014 00:07:01
حقيقة الأمر حملوني ما لا طاقتي به ــــ زطمونا الخوت سامحهم الله ــ و لا أخفيكم سرا و أنا أعترف أن الطاقم الذي أشتغل معه لا يرقى إلى مستوى تمثيل الساكنة ـــ فاقد الشيء لا يعطيه ـــ أعتذر لأصدقائي و لكن الإعتراف بالفشل ربما هو نوع من الشجاعة،ألتزم أمام سكان المنزل على تغيير المنهجية ـــ ما يكون غير الخير أنا أعرف ما سأقوم بفعله إذا أطال الله العمر
اليوسفي37 -  04/04/2014 00:14:56
ولكن من يعتقد أن هذه المسؤولية بسيطة ما عليه إلا أن يعبر عن ترشيحه للإنتخابات لاسيما و أنها على الأبواب و سأكون من أول المدعمين
لله في خلقه شؤون38 -  04/04/2014 00:31:17
من متى كنت يا عبد الصمد تنتمي إلى الإتحاد الإشتراكي ،أتحداك إذا ذكرتنا بمبادئ الحزب ،إن حزبك يا السي ادريس يلفظ أنفاسه الأخيرة أنقذ ما يمكن إنقاذه و نأمل أن يسترجع مجده و ريادته التي كان يتميز بها في الماضي القريب
مولود الملهوط39 -  04/04/2014 00:49:39
شجاعة منك أن تعترف أنك غير مزطم لكن بماذا ستدعم المرشحين الجدد كما تقول هل بالأموال المختلسة مثلا
ولد لبلاد40 -  04/04/2014 17:03:33
شكرا لكاتب المقال لقد كشفت النقاب عن جانب من الفوضى و التهميش الذي تعيشه الساكنةّ،دعني اضيف الى مقالك ان المقابر لم تعد تتسع لاستقبال الجثامين حيث نجد الاثنين و الثلاثة في القبر الواحد.فمزيدا من كشف اللثام على واقع البلدة فلازال هناك الكثير لتعريته...
يا يوسفي يا ناهب المال العام 41 -  07/04/2014 11:19:38
كيف تقول ان ممتلية المجلس لا ترقى ا لى المستوى المنشود وانت بنفسك لا تستحق ان تمثل ساكنتنا,فانت مجرد لص وناهب للمال, كاد مند خمس سنوات ان يضحي بابنائه من اجل ان يحضى برئاسة البلدية , هل تضنون هذا لشغف كله لصالح المنزل ام من اجل مصلحته الخاصة والتي تصب دائما في الحرام
yassine mowatin42 -  24/04/2014 02:31:49
حسب القانون الجديد لي عند سعادت الباشا هو ما يلي ...تخريب بيوت المواطنين و الاهانة و السب والشتم على اي مواطن ليس لديه (ركيزة) هو مش من تخصص ديلو.. الاموات قلك هدك تخصص دي عزرئل لي خلاه بن كران تكملو نتين انود لينعل لا مايحشم ارحل ارحل
ع ك غيور على مدينتي43 -  24/04/2014 12:22:36
أعتقد أن كل ما ورد في التعليقات كان صائبا.لكن الكلام و التعليقات وحدها غير كافية وجب اتخاد خطوات عملية و فعلية لايقاف هدا التسلط بمدينة المنزل عن طريق التكتل و تنظيم وقفات احتجاجية سلمية لمحاربة المفسدين من قبيل رئيس البلدية و الباشا و قائد الدرك الملكي والدركيين المفسدين حتى ينالوا عقابهم جميعا ورد الاعتبار الى مدينة المنزل التاريخية.
yazghi mohajir44 -  26/08/2014 00:37:25
الضربة القاضية جااااية لكل من فرط و نهب و اكل المال العام,الهدرا عليك اسيييي,,,,لكل هاته الاسباب و سترى
yazghi mohajir45 -  26/08/2014 00:49:23
الى صاحب التعليق 37- يقول المتل( و سيير ضوخ بيبي) انا ابن مدينة المنزل و اعيش في مدينة اخرى لاكن ساحمل لك مالم تكن تتوقعه,ضربة موجعة فاعتبرها درسا,مهما تهيات لها فهية موجعة لا محالة حيت دالك بدلائل قاطعة, لاكن يمكنك ان يتدوق طعمها كل من خ و ع ووووو
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

أضف تعليقك

النشرة البريدية

Facebook

صوت وصورة

jniko 8 جنيكو

jniko 8 جنيكو


نوفل الناصري والتمور الإسرائيلية التي تجتاح الأسواق المغربية

نوفل الناصري والتمور الإسرائيلية التي تجتاح الأسواق المغربية


مناورات الأسد الأفريقي2017 🔙التزود بالوقود جواً قوة ضاربة لحسم المعارك FAR.MAROC.2017

مناورات الأسد الأفريقي2017 🔙التزود بالوقود جواً قوة ضاربة لحسم المعارك FAR.MAROC.2017


حصريا سبب زيارة ماكرون للمغرب قبل الجزائر

حصريا سبب زيارة ماكرون للمغرب قبل الجزائر


الجلسة الختامية للندوة الدولية بفاس : رهانات عودة المغرب للاتحاد الإفريقي

الجلسة الختامية للندوة الدولية بفاس : رهانات عودة المغرب للاتحاد الإفريقي


هل يجوز إفطار الطلبة اثناء الامتحان في رمضان؟│فضيلة الشيخ مصطفى بنحمزة

هل يجوز إفطار الطلبة اثناء الامتحان في رمضان؟│فضيلة الشيخ مصطفى بنحمزة


زغلول النجار يحاضر بكلية الشريعة بفاس أمام أزيد من 1000 طالب

زغلول النجار يحاضر بكلية الشريعة بفاس أمام أزيد من 1000 طالب


معاناة ساكنة عيشون مع بعد المسافة للوصول إلى الماء (صفروبريس)

معاناة ساكنة عيشون مع بعد المسافة للوصول إلى الماء (صفروبريس)


روبورتاج حول احتفاء جماعة أهل سيدي لحسن باليوم الوطني للمجتمع المدني (صفروبريس)

روبورتاج حول احتفاء جماعة أهل سيدي لحسن باليوم الوطني للمجتمع المدني (صفروبريس)


تصريحات حول  تنظيم جمعية نادي الأمل للتايكواندو وفنون الحرب بالبهاليل لنشاط رياضي إشعاعي(صفروبريس)

تصريحات حول تنظيم جمعية نادي الأمل للتايكواندو وفنون الحرب بالبهاليل لنشاط رياضي إشعاعي(صفروبريس)


برنامج "دموع منسية"  مؤثرعائلة متكونة من معاقين تستغيث بذوي القلوب الرحيمة ضواحي صفرو(صفروبريس)

برنامج "دموع منسية" مؤثرعائلة متكونة من معاقين تستغيث بذوي القلوب الرحيمة ضواحي صفرو(صفروبريس)


احتفاء جمعية أمهات وآباء واولياء التلاميذ بمؤسسة واد الذهب بصفرو

احتفاء جمعية أمهات وآباء واولياء التلاميذ بمؤسسة واد الذهب بصفرو


المحاضرة العلمية الكاملة التي ألقاها د محمد العوضي برحاب كلية الشريعة بفاس (صفروبريس)

المحاضرة العلمية الكاملة التي ألقاها د محمد العوضي برحاب كلية الشريعة بفاس (صفروبريس)


رئيس الجمعية المغربية للاقتصاد الإسلامي يبرز الفرق بين البنوك الإسلامية والربوية بالمغرب

رئيس الجمعية المغربية للاقتصاد الإسلامي يبرز الفرق بين البنوك الإسلامية والربوية بالمغرب


أجي تفهم تحرير سعر صرف الدرهم ( تعويم الدرهم )

أجي تفهم تحرير سعر صرف الدرهم ( تعويم الدرهم )