قيم هذا المقال

0

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع
الرئيسية | صفرو | هذه شروط حزب الاستقلال لقبول دخول الحكومة

هذه شروط حزب الاستقلال لقبول دخول الحكومة

(ومع) أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* آخر ساعة:

حزب الاستقلال يربط مشاركته في الحكومة بإجراء تعديل موسع؛ ومصدر مطلع يؤكد أن الحزب، الذي لم يتطرق خلال اجتماع لجنته التنفيذية لموضوع المشاركة في الحكومة بعد إعفاء بعض أعضائها، لن يشارك في حكومة العثماني عبر تعويض أو تقلد حقائب الوزراء المعفيين، بل عن طريق مفاوضات جديدة تمنح للحزب مكانة تليق بتاريخه ووزنه في التشكيلة الحكومية.

بحث جديد حول “مؤشرات الخدمات المقدمة من قبل المؤسسات التعليمية بالمغرب” يكشف وجود هوة كبيرة بين قطاعي التعليم الخاص والعام على مستوى المكتسبات المعرفية للتلاميذ. والدراسة، التي أنجزها المرصد الوطني للتنمية البشرية بشراكة مع البنك الدولي، تظهر أن 36 في المئة من تلاميذ المدارس العمومية لا يستفيدون من الحد الأدنى للأدوات الديداكتيكية، بينما تفتقر 58 في المئة من المدارس الابتدائية العمومية إلى الحد الأدنى من البنيات التحتية، كالإضاءة والمرافق الصحية.

* أخبار اليوم:

كشف رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، أمس الخميس في مجلس الحكومة، معطيات عن واقع الشباب في المغرب. هؤلاء يصل عددهم إلى 11.7 مليون شاب وشابة تتراوح أعمارهم ما بين 15 و34 سنة، ويمثلون 34 في المئة من إجمالي عدد السكان. مصادر كشفت أن الأمر يتعلق بدراسة أعدتها الوزارة في سياق إعداد خطة للنهوض بواقع الشباب، سيتم إعلانها قريبا. وحسب هذه الدراسة، فإن الشباب المغاربة يعانون عدة مشاكل، حيث إن 270 ألفا منهم يغادرون المدرسة سنويا، ونسبة البطالة في صفوفهم تفوق المعدل الوطني لتصل إلى 20 في المئة، وحتى الفئة التي تشتغل منهم فإن 50 في المئة منها ذات “وظائف ضعيفة الدخل”.

وهبي ينفذ وعده ويستقيل من البام.. ردا على قرار إلياس العماري العودة إلى رئاسة حزب الأصالة والمعاصرة، أقدم عبد اللطيف وهبي على الاستقالة من المكتب السياسي للحزب، في خطوة من شأنها أن تعمق أكثر الأزمة داخل هذا الحزب. وهبي أكد صحة الاستقالة إلا أنه سلمها إلى رئيسة المجلس الوطني للحزب، فاطمة الزهراء المنصوري، بدل الأمين العام للحزب إلياس العماري أو الأمين العام بالنيابة الحبيب بلكوش. وبرر وهبي الخطوة بأن “المجلس الوطني هو الذي انتخبني عضوا في المكتب السياسي”.

* الصباح:

اعتبر الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، أن المعاشات التي يتقاضاها البرلمانيون ليس ريعا بالنظر إلى أنهم يساهمون من تعويضاتهم في الصندوق الذي يدبر المعاشات، وفق ما يحدده القانون الصادر في 1993. وأوضح المالكي في لقاء مع صحافيي “إيكوميديا” أن البرلماني يساهم بمبلغ 2900 درهم شهريا إضافة إلى مساهمة الدولة بالمبلغ ذاته، وعليه فلا يمكن، حسب المالكي، الحديث عن ريع مادام الأمر يتعلق بمساهمات يتحملها البرلماني والدولة على حد سواء.

* الأحداث المغربية:

رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، يوصي وزراءه بالاستفادة من “الزلزال”، وذلك خلال أول اجتماع حكومي بعد إعفاء بعض وزراء حكومته. ودعا أعضاء الحكومة إلى تجديد العزم على القيام بمسؤولياتهم والحرص على تطبيق شعار “الإنصات والإنجاز”. وحزب التقدم والاشتراكية يجد نفسه قريبا من الخروج من الحكومة، والحركة الشعبية بات قاب قوسين أو أدنى.

مسؤولون في مهب الريح.. الكتاب العامون لوزارات الصحة والثقافة والإسكان والتربية الوطنية يتهددهم الإعفاء، ومصادر تتحدث عن قيام هؤلاء المسؤولين ب”جمع متعلقاتهم من مكاتبهم الخاصة صبيحة الأربعاء الذي تلى البلاغ الملكي”. وحديث عن مرور “مكنسة التطهير” بالوزارات المذكورة”.

* الاتحاد الاشتراكي:

استقبل الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، مؤخرا، فولفغانغ براندستيتر، وزير العدل ونائب مستشار جمهورية النمسا، الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمملكة. وخلال هذا اللقاء الذي حضره سفير النمسا بالرباط، استعرض رئيس مجلس النواب التطور الديمقراطي والدستوري الذي عرفته المملكة منذ الاستقلال، والذي شهد تحولا عميقا في السنوات الأخيرة توج بمصادقة الشعب المغربي على دستور 2011. وأكد المالكي أن دستور المملكة ينص، على الخصوص، على تعدد مقومات الهوية المغربية وعلى بناء دولة الحق والقانون وتكريس حقوق الإنسان.

أكد محمد بنعبد القادر، الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، أن القرارات المتعلقة بالإعفاءات والعقوبات التي اتخذها جلالة الملك محمد السادس في إطار اختصاصاته الدستورية، بعد أن تم وضع التقرير النهائي من قبل رئيس المجلس الأعلى للحسابات إدريس جطو بين يديه، لا يمكن اعتبارها خطوة معزولة عن دينامية الإصلاح. وأضاف بنعبد القادر، في لقاء نظمته المؤسسة الدبلوماسية أول أمس بالرباط، “يمكن أن نعتبر أن كل الخطوات التي يقدم عليها جلالة الملك لها نفس إصلاحي، كما أن تدخلات ملك البلاد في كل ما يتعلق بالتنمية وقضايا المرأة وحقوق الإنسان والمواطنة والحكامة الجيدة هي كلها مبادرات إصلاحية”.

* الأخبار:

ارتدادات الزلزال السياسي تهدد بانهيار الأغلبية الحكومية.. فقد علمت الجريدة من مصادر حزبية أن الإعفاءات التي شملت أربعة وزراء بحكومة سعد الدين العثماني بسبب الاختلالات التي عرفتها مشاريع الحسيمة تسببت في “زلزال” داخل حزبي الحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية، وأحدثت رجة داخل التحالف الحكومي، لأن جميع الوزراء المعنيين بالإعفاء والغضبة الملكية ينتمون لهذين الحزبين؛ مضيفة أن التقدم والاشتراكية يتدارس خيار الانسحاب من الحكومة، فيما اندلعت حرب استوزار داخل الحركة الشعبية.

المفوضية الأوروبية تفرض معايير جديدة لتقييد تصدير الأسمدة لا تستند على دراسات.. فقد وضعت المفوضية الأوروبية مقترحا تنظيميا يستهدف التضييق على استيراد البلدان الأوروبية للأسمدة والفوسفاط المغربي، بدعوى احتوائها على نسبة مرتفعة من مادة “الكادميوم”. وتقترح الوثيقة التقنية الملحقة بهذا المقترح، الذي مازال لم يحظ بالمصادقة، تقليص هذه المادة من 80 ميلغراما في كل كيلوغرام إلى 20 ميلغراما في كل كيلوغرام خلال العشر سنوات المقبلة.

* المساء:

فضيحة شواهد طبية مزورة بالمركز الاستشفائي ابن سينا.. فقد اهتز المستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط من جديد على وقع فضيحة مدوية بعد تفكيك شبكة كانت تتاجر في الشواهد الطبية المزورة من داخل المستشفى نفسه، أبطالها أطباء مزيفون وحراس الأمن الخاص ومقاولون وطلبة مستخدمون. ووفق معلومات مؤكدة، فإن الاعتقالات وصلت في هذا الملف إلى 8 موقوفين، يوجدون جميعهم رهن تدابير الاعتقال الاحتياطي، بعدما تابعتهم النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بتمارة بتهم التزوير والنصب والاحتيال وانتحال مهنة ينظمها القانون والمشاركة في ذلك، كل حسب المنسوب إليه.

أزمة تنتظر حركة الملاحة الجوية بسبب إضراب لمدة خمسة أيام.. فقد علمت الجريدة أن حركة الملاحة الجوية بالمغرب مهددة في الأيام المقبلة، بفعل عزم تقنيي سلامة الملاحة الجوية خوض إضراب عام لمدة خمسة أيام قابلة للتمديد، إلى جانب التهديد بتوقيف العمل بالمراكز الرادارية لمراكش وأكادير، والتوقف أيضا عن صيانة التجهيزات المطارية، وذلك في حالة عدم تجاوب الإدارة مع ملفهم المطلبي.

* العلم:

حالة ترقب بعد القرارات الملكية التاريخية، ولائحة معفيين جديدة من مسؤولين سامين في الداخلية ووزارات معنية ببرنامج “الحسيمة المنارة”. وتعديل حكومي على الابواب لتعويض الوزراء المعفيين من طرف جلالة الملك.

إحباطات (البوليساريو) والجزائر تتواصل في أوروبا.. البرلمان الأوروبي يصوت بأغلبية ساحقة (511 صوتا) على اتفاق الاتحاد الأوروبي والمغرب للطيران المتوسطي. فبعد أن راهن اللوبي الانفصالي منذ ثلاث سنوات على القارة الأوربية كنقطة ارتكاز دبلوماسية لإنعاش المشروع الانفصالي الوهمي بعد الانتكاسات الموالية التي تلقاها بالقارة الأمريكية وبإفريقيا، توالت صفعات المجموعة الأوروبية وقراراتها، التي نحت كلها إلى كبح الطموح الانفصالي ووضعه في إطاره الحقيقي القزمي والمشوه، بعد أن فشل اللوبي المدعم لقيادة الرابوني في استدراج البرلمان الأوروبي إلى تبني قرارات معادية ومستفزة للرباط.

* بيان اليوم:

مشروع القانون المالي 2018 يرصد اعتمادات مالية بقيمة 13 مليار و19 مليون درهم من أجل دعم غاز البوتان والمواد الغذائية، خاصة السكر ودقيق القمح اللين. المعطيات الواردة في التقرير المرفق بالمشروع حول صندوق المقاصة تظهر أن الاعتمادات المخصصة للصندوق برسم السنة المقبلة عرفت زيادة مقارنة مع مشروع 2017، والتي كانت في حدود 12 مليار درهم.

مشروع القانون المالي 2018.. النشاطات العقارية المستفيد الأكبر من الإعفاءات الجبائية. التقرير المرفق للمشروع يشير إلى أن هذه النشاطات هي الأكثر استفادة من التدابير الاستثنائية، وذلك ب49 تدبيرا بلغ ما تم تقييمه منها 37 تدبيرا بمبلع 8348 مليار درهم سنة 2017. كما تمثل هذه النشاطات 25.4 في المئة من النفقات الجبائية، التي تم تقييمها سنة 2017.

* رسالة الأمة:

بعد الزلزال.. رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، يدعو وزراءه إلى استخلاص الدروس والعمل بطريقة أكثر فعالية؛ ويشدد، في أول اجتماع حكومي بعد بلاغ الديوان الملكي، على ضرورة “الحرص على تفعيل الشعار الحكومي الداعي إلى الإنصات إلى الجميع والعمل والإنجاز الفاعل على الأرض”.

رئيس الحكومة يبدأ مشاوراته لتعويض الوزراء المعفيين. ومصطفى الخلفي، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، يؤكد في الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي، أن سعد الدين العثماني منخرط في تنفيذ التوجيهات الملكية التي نص عليها بلاغ الديوان الملكي بخصوص رفع اقتراحات إلى جلالة الملك لتعيين وزراء جدد في المناصب الشاغرة.

* لوماتان:

استقبل جلالة الملك محمد السادس، أمس الخميس بالقصر الملكي بالرباط، السيد نزار بركة، الأمين العام الجديد لحزب الاستقلال، وذلك كما جرت العادة أن يستقبل جلالته الأمناء العامين الجدد للأحزاب. وبهذه المناسبة، نوه صاحب الجلالة نصره الله، بالخصال الحميدة التي يتحلى بها السيد نزار بركة وبتفانيه وإخلاصه في القيام بمختلف المهام التي أسندت إليه.

المغرب يستمر في فرض نفسه كأول منصة للنقل البحري بإفريقيا.. فالمملكة شهدت في الواقع نموا قويا في مؤشر الربط بفضل طنجة-المتوسط؛ حسب ما تضمنه تقرير 2017 حول النقل البحري الذي نشرته منظمة الأمم المتحدة حول التجارة والتنمية.

* أوجوردوي لو ماروك:

بعد أن تمكن من الحفاظ على غلاف استثماراته في الظرفية الدولية المضطربة خلال السنوات الأخيرة. فإن جهودا مطلوبة لمواجهة التحديات التي تحول دون الوصول إلى تحقيق الفعالية المطلوبة للاستثمارات العمومية، وبالتالي تحقيق معدل نمو أعلى”، حسب تقرير التقسيم الجهوي للاستثمار، الذي نشرته وزارة الاقتصاد والمالية، مرفوقا لمشروع القانون المالي 2018.

انطلاق العد التنازلي لدخول نظام تقاعد المهنيين والعمال المستقلين وغير الأجراء. والمصادقة على مشروع القانون على مستوى اللجنة من قبل أعضاء مجلس النواب. ومصدر برلماني باللجنة الدائمة للمالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب يؤكد أنه تمت المصادقة على المشروع بالإجماع.

* ليكونوميست:

تخفيضات وإعفاءات ضريبية بقيمة 33.42 مليار درهم سنة 2017 من قبل وزارة الاقتصاد والمالية. وهو ما يعادل تقريبا 3 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، و15 في المئة من إجمالي الإيرادات الضريبية، التي تهدف إلى دعم النشاط الاقتصادي. لكن جميع هذه “الهدايا” الضريبية لا تذهب دائما إلى الجهات الجيدة. كما أن فعالية بعض هذه النفقات الضريبية تطرح الكثير من الجدل.

قطاع النسيج في حالة جيدة، إن لم نقل جيدة جدا. فبالنظر إلى أرقام الصادرات والانتعاش الذي حققه هذا القطاع منذ ثلاث سنوات، فإن الأنشطة الموجهة للتصدير أظهرت سنة 2016 دينامية قياسية من خلال ارتفاع رقم المعاملات بنسبة 6.7 في المئة، ليصل إلى 34،6 مليار درهم، وفقا لإحصاءات (يوروستات).

* لوبينيون:

قطاع التعليم العمومي يقدم نتائج “ضعيفة” مقارنة مع القطاع الخاص، حسب دراسة أجراها المرصد الوطني للتنمية البشرية، بالشراكة مع البنك الدولي. ووفقا لنتائج هذا الاستطلاع، الذي قدم يوم الأربعاء بالرباط، فإن هناك اختلافات كبرى في النتائج التعليمية للتلاميذ على المستوى الوطني، بين القطاعين العام والخاص. والهوة كبيرة خصوصا في مادتي اللغة الفرنسية والرياضيات.

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، يوسف بن أحمد العثيمين، ينوه، يوم الاربعاء بالرباط، بالجهود التي تبذلها المملكة المغربية في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف، تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وقال في تصريح صحفي عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أن الإرهاب، “الذي ليس له دين و لا هوية ولا عرق”، مرفوض كيفما كان شكله ومصدره ولا يوجد أي مبرر للقيام بهذه الأعمال الشنيعة، لأنها ضد مبادئ وقيم الدين الإسلامي الحنيف.

* ليبراسيون:

قدم الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، أول أمس الأربعاء بالرباط، الخطوط العريضة لبرنامج إصلاح الإدارة العمومية أمام سفراء ودبلوماسيين معتمدين بالمغرب، يمثلون أكثر من خمسين دولة. وشكل هذا اللقاء الذي نظمته المؤسسة الدبلوماسية بالمغرب، فرصة لتسليط الضوء على المقاربة المعتمدة من طرف الوزارة لتنزيل مضامين الإصلاح بالإدارة العمومية، والتدابير التي تم اعتمادها في إطار مسلسل الإصلاح الرامي إلى الاستجابة لتطلعات وانتظارات المواطنين، وكذا الارتقاء بأداء ونجاعة الإدارة.

وتوقعت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرتها حول الظرفية الاقتصادية الوطنية لشهر أكتوبر 2017، أن تشهد القيمة المضافة للأنشطة الغير فلاحية زيادة بنسبة 2,7 في المئة في الفصل الرابع من 2017، فيما ستتحسن القيمة المضافة الفلاحية ب13,5 في المئة خلال نفس الفترة، وسيشهد الاقتصاد الوطني ارتفاعا يقدر ب3,9 في المئة، عوض 1 في المئة خلال نفس الفترة من 2016.

* البيان:

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

النشرة البريدية

Facebook

صوت وصورة

المنزل:جمعية الحياة للبيئة تكشف النقاب عن منبع فريد

المنزل:جمعية الحياة للبيئة تكشف النقاب عن منبع فريد


تصريح بولعيد قابوش حول الاعتصام الليلي تحت فتيل الشموع بمديرية التعليم بصفرو

تصريح بولعيد قابوش حول الاعتصام الليلي تحت فتيل الشموع بمديرية التعليم بصفرو


كلمة ابن كيران بالمجلس الوطني الاستثنائي للحزب 15 يوليوز 2017

كلمة ابن كيران بالمجلس الوطني الاستثنائي للحزب 15 يوليوز 2017


نظام جديد لمحاربة تلوث الساحل الشرقي للدار البيضاء

نظام جديد لمحاربة تلوث الساحل الشرقي للدار البيضاء


Private video

Private video


نوفل الناصري والتمور الإسرائيلية التي تجتاح الأسواق المغربية

نوفل الناصري والتمور الإسرائيلية التي تجتاح الأسواق المغربية


مناورات الأسد الأفريقي2017 🔙التزود بالوقود جواً قوة ضاربة لحسم المعارك FAR.MAROC.2017

مناورات الأسد الأفريقي2017 🔙التزود بالوقود جواً قوة ضاربة لحسم المعارك FAR.MAROC.2017


حصريا سبب زيارة ماكرون للمغرب قبل الجزائر

حصريا سبب زيارة ماكرون للمغرب قبل الجزائر


الجلسة الختامية للندوة الدولية بفاس : رهانات عودة المغرب للاتحاد الإفريقي

الجلسة الختامية للندوة الدولية بفاس : رهانات عودة المغرب للاتحاد الإفريقي


هل يجوز إفطار الطلبة اثناء الامتحان في رمضان؟│فضيلة الشيخ مصطفى بنحمزة

هل يجوز إفطار الطلبة اثناء الامتحان في رمضان؟│فضيلة الشيخ مصطفى بنحمزة


زغلول النجار يحاضر بكلية الشريعة بفاس أمام أزيد من 1000 طالب

زغلول النجار يحاضر بكلية الشريعة بفاس أمام أزيد من 1000 طالب


معاناة ساكنة عيشون مع بعد المسافة للوصول إلى الماء (صفروبريس)

معاناة ساكنة عيشون مع بعد المسافة للوصول إلى الماء (صفروبريس)


روبورتاج حول احتفاء جماعة أهل سيدي لحسن باليوم الوطني للمجتمع المدني (صفروبريس)

روبورتاج حول احتفاء جماعة أهل سيدي لحسن باليوم الوطني للمجتمع المدني (صفروبريس)


تصريحات حول  تنظيم جمعية نادي الأمل للتايكواندو وفنون الحرب بالبهاليل لنشاط رياضي إشعاعي(صفروبريس)

تصريحات حول تنظيم جمعية نادي الأمل للتايكواندو وفنون الحرب بالبهاليل لنشاط رياضي إشعاعي(صفروبريس)


برنامج "دموع منسية"  مؤثرعائلة متكونة من معاقين تستغيث بذوي القلوب الرحيمة ضواحي صفرو(صفروبريس)

برنامج "دموع منسية" مؤثرعائلة متكونة من معاقين تستغيث بذوي القلوب الرحيمة ضواحي صفرو(صفروبريس)