قيم هذا المقال

4.00

استطلاع رأي

ما تقييمك للشأن الصحي بالإقليم

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع
الرئيسية | صفرو | المنزل: الحصيلة الهزيلة للسنوات العجاف للمجلس البلدي الحالي تثير حنق وسخط الساكنة (الجزء الأول)

المنزل: الحصيلة الهزيلة للسنوات العجاف للمجلس البلدي الحالي تثير حنق وسخط الساكنة (الجزء الأول)

توشك الفترة الزمنية المخصصة للمجلس البلدي الحالي بمدينة المنزل على الانقضاء، في الوقت الذي يتحدث فيه عدد كبير من ساكنة المنطقة عن حصيلة هزيلة في الأداء، خلفت ردود فعل متباينة، وجوبهت بانتقادات واسعة وعميقة حول ما آلت إليه الأوضاع؛ في ظل غياب إصلاحات جوهرية، جدية ومسؤولة، خصوصا والمدينة الصغيرة تعرف ركودا قاتلا على جميع الأصعدة وفي كل المجالات، فالمنزل لم تشهد سوى تغييرات طفيفة منذ سنوات ظلت خلالها كصورة فوتوغرافية جامدة، تترقب حظها من التنمية، ونصيبها من الإصلاح!

   وتفاعلا منها مع نبض الشارع بخصوص هذا الموضوع، أجرت جريدة"صفرو بريس" حوارات كثيرة مع مجموعة من المواطنين وفعاليات المجتمع المدني بمدينة المنزل في هذا الشأن، فسجلت حالة من التذمر لديهم، عبروا عنها بالإخفاقات الكبرى التي رافقت أداء المجلس البلدي الحالي، أجملها البعض فيما يلي:

   * استمرار الحالة المتردية لمعظم شوارع مدينة المنزل، وسط صمت رهيب ومريب من طرف الجهات المسؤولة! حيث وباستثناء الشارع الرئيسي؛ فقد ظلت أحياء كل من: جنان لوطا، لغروسات، التوامة، البوطية، قرن السوق، الخبايز... على حالها بوضعها المتردي، وبنيتها المهترئة! بل على العكس من ذلك، فقد ساءت حالتها سنة بعد سنة جراء تعاقب الإهمال واللامبالاة؛ فتراكمت بها الحفر، واتسعت الأخاديد، وتعمقت الشقوق بفعل الأمطار تارة، وتارة بسبب الفيضانات المتكررة لخزان المياه، الأمر الذي خلف استياء كبيرا لدى الشريحة العظمى من الساكنة، وتذمرا واضحا تجاه التجاهل المتعمد، يقول أحد الفاعلين في الحقل الحقوقي، من قبل الجهات المسؤولة التي تخلت حتى عن سياسة الترقيع التي كانت تلجأ إليها من حين لآخر في السنوات السابقة. * العجز عن توفير ملعب صغير لشباب المدينة التي تفتقر تماما لهذا النوع من المرافق، إذ سجل وباستمرار غياب المرافق العمومية الخاصة بالشباب والرياضة على الرغم من الشكايات والوقفات العديدة في ا الشأن، وهو ما يتعارض بالمرة، يقول فاعل في الحقل المدني، مع التوجهات التي نص عليها الدستور الجديد الذي يضمن الحق في ممارسة الرياضة للجميع.

  * فشل المجلس في الدفع بإخراج تصميم تهيئة المدينة إ لى الوجود، مما أدى إلى تفاقم الأزمة التي يعرفها قطاع البناء والتعمير، وانتشار كبير للبطالة في صفوف العاملين بهذا المجال وما يرتبط به. هؤلاء العاملين الذين تأذوا كثيرا من الوضع الحالي، خصوصا مع الاعتماد على المقاربة الزجرية فقط من قبل السلطات المحلية، دون البحث عن حلول جدية لتنظيم وتأهيل القطاع وتجاوز الأزمة.

 

  * العجز عن تأهيل السوق الأسبوعي غير المهيكل، والذي ظل غارقا في الأوحال طيلة أشهر الشتاء، والفشل في استبدال المجزرة الحالية، التي تفتقد الى  أدنى الشروط الصحية، بمجزرة حديثة تستجيب لمعايير السلامة الصحية. هذا ناهيك عن مجموعة من المشاكل الكبرى التي تغرق فيها مدينة المنزل، والتي سنتطرق اليها في مقالات مقبلة إن شاء الله، بعدما تلقت الجريدة سيلا من الاتصالات في هذا الشأن

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

مدمن على الجريدة1 -  27/05/2015 20:29:35
ضربة موجعة من الجريدة الجريئة للمجلس البليدي الحالي الذي ظل لسنوات يضحك على الشارع المنزلي بدون جديد.. الحمد لله أن انتهت مدة هذه الحفنة من الانتهازيين بقيادة الرئيس الحالي الذي لا يعرف غير التجوال والأكل!!!
تموي2 -  27/05/2015 21:25:09
حشوما عليكم:::::::
راه الرئيس دوبل في الميزان. .... وفضيحة النهب مازالت تنخر صندوق البلدية ....
والمجلس راه دابا مشغول في اختيار المجلس المستقبل .... فميزانية هذا العام غادي يفرقها المجلس على المواطنين كمنحة لشراء طابا ينفحوا واتحلهم العوينات واختاروا مجلس اتحادي آخر ينمي البلاد في المرة القادمة...
وفيقوا المنزليين من النعاس واشوفو ولادكم فين راهم باش يخدمو بلادكم ....
تنموي3 -  27/05/2015 23:26:19
ليست هناك حصيلة أصلا لمجلس الرئيس الحالي. كما كان المنزل منذ 10 سنوات لم يزل، اللهم بعض التراجعات في كثير من الأشياء. والأحياء عادت 10 سنوات نحو الوراء....
بالعلالي4 -  27/05/2015 23:30:51
مجلس اللصوص.. لم يعرف مجلس من قبل منذ عهد مكان ونشاد ووو لصوصا بهذه الحدة. الكل يسرق من ميزانية المجلس. بدئا بالموظفين إلى المنتخبين. براميل الكازوال التي تسرق يوميان وأطنان الكفتة التي تؤكل أسبوعيا إضافة إلى وجبات السمك والشلاضة!!! فمن أين لهم بالمال الذي يصلحون به الأحياء والبلاد؟!!!
c'est moi5 -  27/05/2015 23:37:17
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . انا كدلك انتقد المجلس البلدي بأكمله،و لكننا مرات نخاطب انفسنا ونعرف الخطأ اين يقع. فهو يبدأ من الساكنة لسوء اختيارهم، ومن الاعضاء لتجاهلهم المسؤولية الملقات على عاتقهم .ومن هنا اخاطب صاحب المقال رقم (2)واعقب على جملته الاخيرة وهي . (وفيقوا المنزليين من النعاس واشوفو ولادكم فين راهم باش يخدمو بلادكم ....) واقول له عقلك هدا هو الي خلا لي بهالك أخربو لبلاد. والسلام على من اتبع الهدى.
مغربية من بلاد المهجر 6 -  28/05/2015 09:42:00
الصور تدل على الاهمال الكامل لهذه المدينة العريقة الضاربة في القدم والتي من المفروض ان تكون وجهة سياحية من الطراز الرفيع لما تزخر به من موقع جذاب ومناخ معتدل رطب ، اتساءل لماذا هذا الاهمال والامبالاة من طرف المسؤولين اريد جوابا مقنعا .
اما سي اليوسفي بارك عليه غير طواجن والبورطابل والسفريات ...
ع.اغزر7 -  28/05/2015 10:35:54
تحية إلى الأخ شدادي على المجهود/// لمن على ما يبدو لي:
لا يستقيم تقييم شيء أسس على أرضية أصلا فاسدة...؟؟
لكي نقوم بتقييم شيء يجب أن تكون أرضية هذا الشيء صالحة وبنيت على أسس وبرامج.... غير مزيفة...؟؟
فهل هذا متوفر حاليا على المستوى المحلي...؟؟
فكيف لنا أن تقيم سنوات من مجلس بلدي بني أصلا بطريقة مزيفة ويالتزوير على أرضية انتخابات ولعبة سياسية مزيفة....من اولها الى آخرها (هذا الأمر ينطلق على كل التراب الوطني)
ففي ظل ددستور ممنوح شكلا ومضمون غير ديموقراطي وقوانين مؤطرة للاعبة الانتخابية إضافة إلى من ينظم هذه الانتخابات(وزارة الداخلية) والتقطيع الانتخابي واللوائح الانتخابية والتي كلها تبني وتهندس بهدف مرسوم مسبقا لخريطة سياسية مبلقنة اصلا....
فكيف لبااشا او قائد ان يكون وصيا على من ينتخبه الشعب (الوصاية)... هذا الأمر غير مقبول ديموقراطيا..؟؟؟
ع.اغزر8 -  28/05/2015 10:36:59
كيف لنا ان نتكلم على التقييم....
بالضرورة سنبقى نتكلم على الغيس هنا وهنا وبناء هنا وهناك ومسلك غير مزفت هنا هناك.. وجمع الازبال وغير ذلك من الأمور الشكلية التي لا تغير في الأمر شيئا....؟؟
لهذا فالعملية من أساسها فاسدة ومنذ أن انطلقت الانتخابات (بعد الاستقلال الشكلي)... وان لم يتم بالمغرب دستورا ديموقراطيا شكلا ومضمونا نشارك فيه بشكل حر ونزيه ونقره بعيدا عن الاكراه وقوانين ديموقراطية تظمن للشعب ان يقرر مصيره بشكل حر وديموقراطي وتقطيع انتخابي لا تتحكم فيه اللوبيات الانتخابية ولوائح كذلك....
ستيقى الأمور على حالها....
لهذا ففي ظل هذا الوضع
فلا لنا أن نقيم وضعا هو مبني على أسس اصلا فاسدة...
وحتى ان قمنا بذلك...
فسيكون تقييمنا يشبه ما نقيمه أصلا...؟؟؟
منزلي محكور9 -  28/05/2015 14:00:46
سنوات الغيس على وشك الانتهاء فندعو الله أن يعوضنا خيرا من المسؤوليين الحاليين " أصحاب الغيس"
rachid10 -  29/05/2015 00:19:52
لقد آن الاوان للتخلص من هده العصابة الاجرامية التي يقودها المغبون اليوسفي وأتباعه الدين سبقوه في الاجرام كالرءيس السابق نشاد ورفيقه في الاجرام مباشر ومساعد الدرك أو بالأحرى سمسار الدرك خالد بالله عليكم هل بمثل هؤلاء نتظر التنمية والنهوض بالبلد الى أعلى المستويات كل ما جاء في مقالك أستادنا الجليل 1000000 صح ولهدا فلابد من قطع الطريق على مثل هؤلاء وتلقينهم درس لن ينسوه طول حياتهم و أظن أن زمان الورد يحتضر من رأسه الى عقبيه
rachid11 -  29/05/2015 00:20:32
لا حول ولا قوة الا بالله
rachid12 -  29/05/2015 00:22:00
شكرا الأخ المحترم الشدادي
rachid13 -  29/05/2015 00:24:07
المنزل المدينة الوحيدة في المغرب التي يهتم رئيسها بأكل الكفتة ويتباهى بسفره الى الرباط
راس الهيدورة...14 -  29/05/2015 05:57:16
اعجبت كثيرا بالمقال وما اعجبني اكثر هو سماعي في احدى المقاهي ان نسيم الانعتاق و الحرية بدات تصل نفحاته الى منازل كل الغيورين والاحرار ..مجموعة جد صغيرة تعمل في صمت مريب للاطاحة بالطاغوت الدي احكم قبضته على بلد يتنا بمباركة بعض الاميين و الدين لاعلاقة لهم بالمنزل المركز الا الخير و الاحسان...طاغوت يظهر اثره بقرب موعد الانتخابات يتقن لعب -الضاما- - يرقص على الام الناس و يتلدد بمعاناتهم ...لايهمه الا الكرسي و جمع اكبر عدد ممكن من الشيكات يتحصل عليها بعد ايهام ا لضحية انه سيكون رئيسا لكن بعد انكشاف المؤامرة يجد نفسه رئيسا ربما على التسوتسي و الهوتو....لنعود الى المنجزات ..بالله عليكم كيف لشخص ان يدبر شأن بلدية لاتجمعه و اياها الا شهادة السكنى لا جدور له هناك ولا شئ يدكر ؛ فكيف لهدا ان يغار على بلدة فقط (كيلقط فيها الطرف ديال الخبز) ...ومن يسيره سيده بالريموت كونترول لا تنتظر من ورائه الا الخراب .....
متابع دائم لأخبار المنزل15 -  29/05/2015 10:04:39
في حقيقة الأمر لا وجود لشيء اسمه المجلس البلدي بالمنزل، هناك فقط أخطبوط كبير يتحكم في عصابة متفرقة، أخطبوط يدعى الشطيبي بذراعه الأيمن اليوسفي يفعلان ما يحلو لهم في البلدة !!!
قلعاوي16 -  29/05/2015 10:18:55
أتمنى أن يتطرق كاتب المقال في فرصة مقبلة للصفقة المشبوهة التي تم بها تفويت مطرح الأزبال الحالي بضاحية القلعة والتي تكشف عن تواطؤ كبير للرئيس في تفويت هذا الملف والنصب على أصحاب الأرض ولاد الحمري بمبلغ زهيد لا يساوي حتى تمن المبلغ الذي تقاضاه الرئيس!!!
مزيدا من الكشف للفساد والمفسدين وفقكم الله وأعانكم.
مصطفى17 -  29/05/2015 10:20:43
مجلس فاشل بحصيلة تساوي صفر...
احلامنا قد تبخرت بسوء تسير هؤلاء الفاسدين الله ياخد الحق فعبد الحق او صحابو
rachid18 -  29/05/2015 10:43:44
دقت ساعة الصفر وحان الوقت لقول لا ثم لا لاعداء الاصلاح للفاشلينلللانتهازيين اصحاب المصالح الشخصية المسيرين من الاميين
مصطفى19 -  29/05/2015 11:59:07
تطرح عدة تساؤلات لدى عدد كبير من المواطنين عن الغنى الفاحش لرئيس بلدية المنزل؟! شقق فاخرة كالتي بفاس وغيره، سفريات يومية، ملابس فاخرة، أكلات فاخرة.... من أين له هذا؟ ولماذا لم يكن يتمتع بكل هذه الامتيازات منذ عهد قريب بسيارته ال205 البالية؟!! أين ما يسمى بربط المسؤولية بالمحاسبة؟
شكاية إلى وزير الداخلية20 -  29/05/2015 12:03:59
المرجو فتح تحقيق لأجل افتحاص مالية المجلس البلدي، ومعرفة مصير الميزانية التي لم يتم صرف درهم واحد منها على تنمية المنطقة. والمرجو فتح تحقيق في ملف سرقة 42 مليون من البلدية دون متابعة صاحبه، الذي مايزال في وظيفته كأن شيئا لم يحدث.
بالواضح21 -  29/05/2015 12:15:53
قريبا ستنتهي أبوان المازوت لنشاد وأمثاله
c'est moi22 -  29/05/2015 15:50:12
السلام عليكم ورحمة الله . اخواني اخواتي اقول لكم جملة شاملة وهي . ساكنة بني يازغة جلهم منافقون الا من رحم ربي ، وسياسيوها داعشيون ومفسدون. واختم قولي هدا بقوله تعالى ( .... أنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان .....) صدق الله العظيم .
DADOUN23 -  29/05/2015 19:41:08
مستقبل المدينة اصبح مظلما مع التشكيلة الحالية بقيادة اليوسفي الذي أوصل المنزل إلى سنوات ماقبل 2000. حقا إن المنزل مدينة تعود للوراء كل يوم. تحية كبيرة للجريدة الصريحة ولصاحب المقال.
الأصالة يصلح بالفاسدين بالمنزل...24 -  29/05/2015 19:50:44
حزب الأصالة والمعاصرة بمدينة المنزل يجدد هياكله، و يضع على رأسه حفنة من الفاسدين والطغاة بقيادة نصاب كبير مبحوث عنه، نصب نفسه كاتبا عاما للحزب...
حزب يحاول الإصلاح بالمفسدين !! فلا حول ولا قوة إلا بالله.
خبير25 -  29/05/2015 20:17:43
تحركات مريبة لبعض الأعضاء ببلدية المنزل في اتجاه أحزاب مختلفة عن الاتحاد الشطيبي المعهود دائما، قد تعصف باستقرار البرلماني القدير، وتذهب عنه هيمنته المعهودة للمنزل. تحية إكبار إلى كل الثوريين الذين يواجهون هذا الغول في الطريق للتجديد وإعادة إحياء المجلس بالمنزل.
ملاحظ26 -  29/05/2015 20:23:22
كنسول على الزليج فين مشا اعني بزليج لكيدار في جنبات الطريق وفين راه الرصيف لخص الناس امشيو عليه ولي عندو الجواب افيدنا وشكرا لانني لاحظت الزليج كاين غير فشي بلايص وش؟ مشي من حق المواطن لساكن فالمنزل يمشي على الزليج .السؤال موجه للمسؤولين السابقين (المنتخبين والسلطة )لعندو الجواب افيدنا وشكرا
ملاحظ27 -  29/05/2015 20:43:27
فين مشا الزليج ديال الارصفة
غيور من هل برا 28 -  29/05/2015 20:51:54
أودي لله يهديكوم أ هل المنزل اشدو ف الرايس ديالكوم راه دار بزاف ديال الحوايج صوب المنجورة لقرن الس
ولقراطش وراه هادي أول تجربة عندو صوتو عليه والمرة جيا يخدملكوم واش نتوما مدينها غير ف الرايس كيكل الكفتة وكيسافر شكون لي يجي المنزل و ميكلش الكفتة د لحم طبيعي غير دي حمق ولا حسدتوه كتبقاو ف القهاوي على الناب ولهدرا الخويا وتدخلو حتى ف الطواجن د رياس بغينه يكل اللوبية إوا كلا نهار ونهارو أندو تخدمو على راسكوم وديرو لجمعيات باش ترقا البلاد وتعزفو عين كبوت لي معشاشا ف العقول وبهاد الجمعيات تقدرو تنتقدو العمل ديال المجلس وتقولو القول ديالكوم ف الجلسات هاد بن يازغة راه حفاوها بها الناس ديالا كلا واحد حاسب ف راسو هوا المير و النفس والعنطازية الخاوية وكثرة ل "أحزاب "ها صحاب السباتا ها الشوابن ها المتقعدين ها المجازين...وكنشكر هاد القلعاوي لي بردلي جنوني بهاد المقال لي كيعري البنية التحتية الهشة وكيهدر ومكايوننش ماشي الخوف وخوخو من تحت الجلابة ولا الطحكة الصفرا هاد المرحلة كلشي تغاير خاص العمل والمشاركة الجماعية الفعالة في تدبير الشأن المحلي والتعاون بين جميع الفاعلين داخل بني يازغة وخارجها
Oui29 -  30/05/2015 11:11:09
Eh oui c'est la vie
لا للفساد...30 -  30/05/2015 19:06:00
المشكلة العظمى : هي أن الجميع يتناسى كل الكلام عن التنمية عند النتخبات ويعيد التصويت على المجلس الحالي بعينه. وكونوا على يقين من كون المجلس المقبل سيشهد حضور كل وجوه الفساد الحالية الممثلة للساكنة اللهم قد يقع الاستثناء بغياب عمي علي إذا أبدى رغبته في عدم الترشح لولاية جديدة! فأنى للتغيير أن يحدث بالله عليكم؟!!
يازغية من فرنسا31 -  31/05/2015 01:28:18
تحية للجريدة الموقرة التي باتت تأتينا بالجديد حول أخبار المنزل كل أسبوع.
وتحية للموظفين الشجعان بهذا المنبر الإعلامي الذي صار مرجعا أولا حول الإقليم.
وتحية لمراسلي المنزل الذين مالبثوا يكشفون الفساد المستشري بالمدينة.
ومزيدا من العطاء والصمود فقد حققتم ما فشل فيه العديد من المنابر حتى الوطنية منها.
تحية خاصة من بلاد المهجر .
يازغي حر ...32 -  31/05/2015 09:23:20
الشطيبي ساعتك سلات و هيمنتك قد انتهت ..وعبيدك سيتحررون وسيلقى بهم في مزبلة التاريخ..اما رئيسك فليجمع محفظته و حقيبته و ليمسح الغبار من على سيارته بوجو205و ليلتحق بفرعيته ..لقد تركتم تاريخا اسودا بالمنطقة لن نسامحكم و لن يسامحكم التاريخ ..ستلقون جزاؤكم في الدنيا و الاخرة ..الشارع المنزلي بل سكان المنزل يمقتونكم و يخزونكم الى يوم الدين. اتمنى ان يكون القادم خيرا خصوصا و ان هناك بعض الشرفاء اقسموا انهم سيتحملون وزر التغيير وهم الان يعملون ليل نهار لمحاصرة الطاغوت في معقله وسحب البساط من تحت قدميه ليسقط سقوطا مدويا يفرح له الصغير و الكبير فليتحد الجميع كل من موقعه للمشاركة في هدا العمل النبيل و لازالة الهيمنة الشطيبية على منطقتنا التي نريد لها الخير و النمو و الازدهار ولوأد اولئك الدين طغوا و تجبروا و عاتوا في الارض فسادا و بداوا يجمعون الثروة على حساب اولاد المنطقة ...من هدا المنبر تحية اجلال و تقدير للثنائي momo وmous نزكي تحركاتكم و نشارككم ذلك و نتمنى لكم التوفيق فيما انتم فاعلون ..اعرفكم حق المعرفة انكما لا تخافا الا من انفسكما و لا تخافا احد و لا تتواضعا الا للمرآة اي المرايا
العبرة بالخواتيم33 -  31/05/2015 13:31:27
الاتحاد الشطيبي على وشك الزوال.
هذه نهاية كل ظالم وطاغية.
والعبرة بالخواتيم.
غيور من اهل برا 34 -  31/05/2015 14:25:21
أرى أن جل التعليقات حول أداء المجلس البلدي بقيادة اليوسفي تركز على نظرة عرقية عدائية كأصله وأكله للكفتة والسفر خارج المنزل أو الحديث عن سيارته القديمة أو ولائه لشطيبي الذي أظنه طبيعي بحكم الانتماء الحزبي أوبحكم عقدة الشيخ والمريد .فالمنزل اليوم تجمع سكاني فسيفسائي نجد السكان الأصلين وجبالة وبعض النازحين من القرى المجاورة من هنا يجب تجديد الخطاب والممارسة للرقي باوضاع القبيلة ككل بتبني الديمقراطية وتجاوز النظرة القبلية العرقية الضيقة وتأجيج النعرات التي يروجها بعض الأشخاص خاصة عند قرب الانتخابات لإعادة إنتاج نفس الأخطاء السابقة.الملاحظ للمشهد السياسي في بني يازغة يستنتج ضعف الأداء وبدائية المقولات وإعادة إنتاج الفشل والصراع السلبي المعلن والخفي وعدم الثقة في الكوادر المحلية المختلفة التي تعج بها القبيلة التي طالها أسلوب التحقير والتصغير والخطير هو أن بعض الأشخاص ما زالوا يحنون إلى الفترة الاستعمارية وحكم القايد العربي ولا يأبهون للتحولات المحيطة بهم محليا ووطنيا ودوليا فالوضعية معقدة وشائكة وتتطلب أكثر من مقاربة فالمطلوب إعادة تجديد الرؤية وتكوين أجيال جديدة عن طريق العمل الجمعوي .....
الإصلاح بالمفسدين35 -  31/05/2015 18:13:24
الكاتب المحلي الحالي لحزب الأصالة والمعاصرة والذي تم انتخابه منذ أيام قليلة على رأس الحزب بالمنزل من أجل إحداث التغيير المطلوب وسط العقم السياسي بالمدينة لا يعدو أن يكون لصا كبيرا ومحتالا قديما. فقد طمع أخيرا حتى في الموتى، وطالب زوجة الفقيد(....) بإعطائه 500 درهم لأجل دفعها للشخص الذي عمل على تجهيز الجثة. غير أن احتياله سرعان ما تفطنت إليه الزوجة التي واجهته بالأمر وطردته شر طردة والكل يعرف القصة بالمنزل.
المرجو من الأستاذ شدادي كشف هذا المحتال وتعرية أفعاله قبل أن ينصب على المدينة بأكملها باسم الإصلاح. وشكرا للجريدة التي بلغت الريادة والقدوة هنا بالمنزل في ظرف وجيز منذ ظهور الأخ شدادي.
مغربي من بلاد المهجر36 -  31/05/2015 20:16:17
سمعنا فعلا أن الشطيبي يحكم قبضته على جميع المستشارين الاتحاديين بجميع الجماعات التابعة لدائرة المنزل لكونه يتوفر على شيكات منهم كضمانة مقابل عدم تغيير الحزب وجلب الأصوات له في الانتخابات التشريعية الذي بدوره يساعد هؤلاء المستشارين في الحصول على أصوات إضافية في الانتخابات الجماعية من خلال إقامة الولائم لكل الدواوير المجاورة... إذن ما دام هؤلاء المستشارين مربوطين لا تنتظروا أي تغيير، سيبقى الحال على ما هو عليه وسيبقى المنزل والجماعات المجاورة في قبضة الشطيبي ما دام المستشارون في قبضته والولائم تقام في ضيعته من بداية الحملة إلى يوم الاقتراع